عنوان الموضوع : مسرحية للسنة 2 ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب
سلام احتاج مسرحيات
باه ندييروهم في 16 افريل بليز ماتبخلوش على
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
• المشهد الأول :
الجهل جالس مع خمسة من اتباعه وهو يحدثهم دون حذر ويثبت جهله
في عقولهم وإذا سأله أحد قال لا تسأل يا جاهل .ألا تدري بأن السؤال مفتاح العلم .
أحد أتباع الجهل : سيدي الجهل أريد أن أسألك سؤالا .
الجهل : لا تسأل يا جاهل ألا تدري بأن السؤال مفتاح العلم .
يقف الجهــــــــل ويخــــــــــاطب إتبـــــــــــــاعه ويقـــــــــــــــــول لهم
يـــــا معشر الجهال : لقد تعلمت من الجهال الذين رحلوا أن الرجل إذا بلغ سن الأربعين حرم عليه العمل وأما الفتى الصغير فإنه لا يعمل حتى يصير عمره أربعين سنة .
أحــد إتباعه : لقد قلت لنا أن الرجل إذا بلغ سن الأربعين حرم عليه العمل وقلت أن الفتى لايعمل حتى يصير عمره أربعين سنة .
أليس هذا تناقض ؟!
الجهـــل : إيه أيها الجاهل الصغير إن ما قلته هو الحق لأننا نحن معاشر الجهال لا نحكم بالعقل والقاعدة وهي إذا أردت أن تصير جاهلا مهذبا فلا تستعمل عقلك بل أغمض
عيتفانيكوأمشي .
واعتقـــــــد وأنت أعمــــــــى
آخـــــــر : إذا لم نعمل فمن أين نأكل ؟
الجهــــل : ألم تسمع أيها الغبي قول الشاعر
جرى قلم القضاء بما يكون
فنسيان التحرك والسكون
جنون منك أن تسعى لرزق
ويرزق في غشاوته الجنين
أحد اتباعه : الباب يطرق يا سيدي
الجهـــل : انظر من القادم
يدخــــــل رجــــــل رث الهيــــأة ويسلم على رأس الجهــــــل ويقـــــول :
هل يسمح لي سيدي أن أتعلم على يديه فإني أتمنى أن أصير جاهلا كبيرا احفظ الناس من خطر العلم .
الجهـــل : يجب أن تكون تابعا مطيعا.
أعطينــــي بطاقتك الشخصيـــــــة .
يقدمها له
الجهل يعطيها إلى أحد اتباعه ليقرأها على مسامع الحاضرين .
الاســــــم : بعطـــــوش
اللقـــــب : التـــــايه
تاريخ الإزديـــاد : عام الجراد مع غروب الشمس .
مهنــــة الأب : مدير الشركة العالمية لنشر الجهل ومحاربة العلم .
العنــــوان : شارع السافلين حي التائهين بلدية الغواية دائرة الغفلة ولاية الضياع
الهوايــــة : الأكل والشرب والنوم .
الجهــــل : حتى تكون تابعا حقيقيا فإنك مطالب بأن تتصف بالصفات التالية .
يأمر الجهــــل أحد اتباعه بقراءتها .
أحد اتباعه : الضعف – اليأس – القنوط – الفخر – الظلم البغي – الجحود – العجلة – الطيش – البخل – الشح – الجدل – الشك – الريبة – الجهل – الغفلة – الغرور – الإدعاء – الكذب – الهلع – الجزع – التمرد – العناد – الطغيان – تجاوز الحدود – حب الباطل – الغش ........ الخ
التـــابع : سأعمل جاهدا من أجل طبع هذه الصفات في نفسي .
الجهل يلتفت إلى اتباعه قائلا :
ألا تدرون من هو عدونا الأكبر؟
الإتباع : لا ندري ومن هو يا ترى ؟
الجهـــل : إنه العلم الذي لا هم له إلا مطاردتي ومع هذا فأنا أتغلب عليه في كثير من الأحيان وإني أقسم لكم لو التقي به فسوف أفصحه أمامكم .
وأثبت لكم أنه لا خير فيه ولا راحة في إتباعه فطريقه وعرة المسالك ، وحياة إتباعه كد وتعب وسهر وعماء، ألا تلاحظون أن أغلب إتباعه يضعون على أعينهم نظارات.هاهاها ( يضحك الجهل مع إتباعه ) .
بينما هم يضحكون يأتي أحد الإتباع لاهثا ويقول للجهل .
أحد الإتباع : يا سيدي يا سيدي لقد رأيت العلم في الطريق متجها إلى هنا ورأيت الشرريتطاير من عينيه.
الجهل يقول مرتعدا من مكانه باحثا عن مكان ليختبئ فيه ويتبعه أتباعه ويختلط الأمر عليهم ويكثر االلفظ والكلام ولا يدرون ماذا يفعلون وفجأة يقف أحدهم وقفة الشجاع وينادي بأعلى صوته : أيها الجهال لماذا هذا الخوف كله من العلم .
( ثم يتوجه إلى شيخه بالكلام قائلا :
ألم تقل لنا أنك إذا إلتقيت بالعلم فسوف تنافسه وتجادله وتفضحه أمامنا أثبت جهالتك الآن إن كنت فحلا.
الجميع يصرخون في وجهه: نعم برهن الان و يدفعونه إلى مكانه الأول وهو يحاول الفرار والهروب معتذرا لهم استعداده ومفاجأة العلم له. لكن الأتباع يصرون على سيدهم أن يقابل العلم و يفحمه كما زعم لهم.
الجهل: يرتعد خائفا من الفضيحة
الباب يطرق يا سيدي .
الحاجب: جاء العلم فليتقدم
الجهل: ينهض فزعا ويبدأ يمشي متبخترا.
العلم: كثيرا ما اسمع الناس يتحدثون فمن تكون أنت يا هذا .
الجهل: أنا الجهل لا فرق بين الإنسان والحيوان إلا بمنطق اللسان ومن تكون أنت يا هذا.
العلم: أنا العلم مدارس وثانويات ومعاهد وجامعات في كل الجهات.
الجهل: أنا الجهل ارتكاب المعاصي والجنايات والتسكع في الشوارع والطرقات.
العلم: أنا العلم جد وعمل لا وقت للخمول ولا وقت للكسل والهفوات.
الجهل: أنا الجهل انتشار الأوبئة والآفات في جميع المخلوقات.
العلم: أنا العلم القضاء على الأوبئة والآفات بفضل الأطباء في المستشفيات.
الجهل: أنا الجهل فقر وتعزيات وشقاء ووفيات من بنين وبنات.
العلم: أنا العلم تمنيا وأمنيات هناء وساعات في ظل العدل والمساواة.
الجهل : أنا الجهل إهمال الدروس والتوصيات والهروب إلى الوديان والمستنقعات.
العلم: أنا العلم إحترام المعلمين والمعلمات والمطالعة في الكتب والمجلات.
الجهل: أنا الجهل بيوت قصديرية من القش البالية والخردوات.
العلم: أنا العلم قرى نموذجية بها مساجد مآذنها عالية نعبد فيها الله وندرس فيها الشريعة الإسلامية ونقيم فيها مختلف الطاعات.
الجهل: كفاني كفاني من هذه البينات أكاد أن أموت بالثقافة الموجودة في كل الجهات.
العلم: أنت جهل وأبوك شقاء وأمك عبودية فخذ مني هذه الطعنات.
الجهل: آي آي إرحموني يا أهل العلم والمعرفة.
العلم: وهل أنت رحمت الناس بالأمس فإليك يا عدو الإنس هكذا إنتصرت هكذا إنتصرت.
العلم نور والجهل ظلام تعاد ثلاث مرات.
الــــــــــــــراوي
وهكذا أعزائي المتفرجين ينتصر العلم ويبسط نفوذه ويفرض سيطرته فهو جديروخليق بذلك ولقد نوه القرآن الكريم بشأن العلم والعلماء في آيات كثيرة فقال عز من قائل :
الآية الأولى : {{ قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون }}
الآية 09 من سورة الزمر
الآية الثانية : {{ يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات }}
الآية 11 من سورة المجادلة
الآية الثالثة : {{ إنما يخشى الله من عباده العلماء }}
الآية 28 من سورة فاطر
الراوي : ودعانا الحبيب محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى طلب العلم فقال :
الحديث الأول : عن أنس رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم {{ من خرج في طلب العلم . كان في سبيل الله حتى يرجع }} .
الحديث الثاني : وقال أيضا صلى الله عليه وسلم : {{ إن الله وملائكته وأهل السموات والأرض حتى النملة في حجرها وحتى الحوت ليصلون على معلمي الناس الخير }}
الحديث الثالث : وعن أبي هريرة رضي الله عنه ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : {{ من سلك طريقا يلتمس فيه علما ، سهل الله له به طريقا إلى الجنة }}.
لقد صدق قول القائل حين قال :
العلم يرفع بيوقا لأعماد لها والجهل يهدم بيوت العز والشرف .
فالأحق بنا أن نتعلم ولا نستغني عن العلم لأنه مفتاح الحضارة الحديثة ومعيد الحضارة القديمة لقول الشاعر : بالعلم نبني ما نطوى من مجدنا
ونزكي به في الورى ذكراك
التلاميذ معا : دام العلم ودامت عشاقه ، ومات الجهل وتخربت أسواقه .
**** انتهـــى ***
++++++++++++++++++++++++++++
للأمانة هي ليست من عندي...بحثت لك عنها ووضعتها ^___________^
=========
>>>> الرد الثاني :
ما ان قرأت عنوااان الموضووع حتى سارعت الى قووقل لابحث عن نص هذه المسرحية لكنك سبقتني اليها ههههه
فعلاا اختي كحلوشة مبروشة ذا المسرحية راائعة وقد مثلتها في السنة 4 كانت اخر مرة اقف على المسرح ونمثل قمت بتأدية دوور الجهل لان الحوار تاعو هو لي كان بزاف
بالتوفييييييييق لك لا تنسي اذا عملت هاذي المسرحية اطلي وجهك ووجه عصابة الجهل وحاولووا ارتداء الاسوود اما العلم فليرتدي ملابس بيضاء
=========
>>>> الرد الثالث :
المسرحية تتحدث عن طالبات في المدرسة وهن ذو أصول فلسطينية لاجئات في دول عربية ويتحدثن عن بلادهن ويتقمصن عددا من الأدوار ويدور حديث بينهن وبين معلمتهن في القسم....هو أول يوم دراسي لهن وهاهن يعرفن بأنفسهن ...
*الطالبة الأولى"اللاجئة"
*الطالبة الثانية "فلسطين "
*الطالبة الثالثة "ابنة المخيم"
الطالبة الأولى
أعزائي اسمحوا لي أن أعرفكم بنفسي أنا الغربة أنا الاستبعاد اسمي لاجئة واسم أبي عودة وأمي نكبة جنسيتي الشتات ومكان إقامتي الضياع على كل جدار خطت عليه قوميتي أنا فلسطينية بالفطرة أنا الأمل المتكئ على جدار ضاع به الأمل أنا الحرمان والنسيان أنا الشوق والحنين للحرية
الطالبة الثانية
إنا فلسطين أنا الشوق للثرى والحجر والزيتون أنا الأقصى والقبة والمنبر أنا الصامد في الخارج مرتقبا العودة والحرية ماعشت فيها قط وما سكنت سواري فللجميع أوطان يعيشون فيه .......ونحن الوطن يعيش فينا
الطالبة الثالثة
سمعت صوت قلبي يناديني........منوسط ضلوعي يناجيني
يقول لي بالله عليك اعيديني........الى داري ويقيني
من المخيم اخرجيني.........ومن احزاني انتشليني
فانا ابنة المخيم علميني
المعلمة
أهلا بالطالبات العزيزات وهذا أيضا بلدكن فالجزائر ستحضنكن واعتبرنني أختكن وسأقاسمكن إحزانكن فاعتبرنني مثلكن فانا فلسطينية بالحب وقلبي يلهف من اجل رؤية ذاك البلد متحررا والآن وبعد أن تعرفت عليكن سأطرح عليكن بعض الأسئلة التمهيدية علها ستكون بداية من اجل الدفاع عن ما تحببن رؤيته
السؤال الأول من تعرب لي عشق المسلم ارض فلسطين
الطالبة الثالثة
عشق فعل صادق مبني على أمل يحذوه إيمان واثق بالعودة الحتمية
المسلم فاعل عاجز على أن يخطو أية خطوة في طريق تحقيق الأمل وصمته اعنف ردة فعل يمكن أن يبديها
ارض مفعول بع مغصوب وعلامة غصبه انهار الدم وأشلاء الضحايا وار تال القتلى وأربعة وستين عاما من المعاناة
فلسطين مضافة إلى الأرض مجرورة بما ذكرت من إعراب الأرض سلفا
المعلمة
ماهذا الإعراب ياطالبة لقد غيرت كل شيء فيه مابالك سأمنحك فرصة أخرى أعربي صحت الأمة من غفلتها
الطالبة الثالثة
صحت فعل ماض ولى...على أمل أن يعود والتا للتأنيث في امة لاتكاد ترى فيها الرجال
الأمة اسم فاعل كان رمزالنصر على أعداء الإسلام وبات اليوم ضمير الصمت في مملكة الأقزام
من حرف جر لغفلة حجبت سحبها شعاع الصحوة
غفلة اسم عاجز غطى قلوب الفرسان فباتوا للدنيا عطشى شروها بأغلى الأثمان
الهاء نداء رضيع ....مات أسير الحرمان
المعلمة
ماهذا يابنيتي لقد غيرتي فنون النحو وقانون اللغة وحرفتي معاني التبيان مابالك ياابنتي اخبريني
الطالبة الثالثة
ومابالي يا معلمتي بل هو إيمان قل وأهل هجروا القران فقد نسوا العزة والتاريخ و الأمجاد ودفنوا الرأس في مقابر الغرب وفني عهد الفرقان عذرا معلمتي عذرا فأسئلتك حركت أشجاني وألهبت وجداني فقد كانت نارا تبعث أحزاني وتحطم صمتي وتهز كياني معذرة معلمتي فلم أكن التي أجيب بل كان قلبي ولساني يستجيب فقد نطق الفؤاد قبل أن ينطق اللسان
المعلمة
قلبي وحبي ...علمي وفؤادي فداك وبلدك
السؤال الثاني من تقل لي ماهي فلسطين
الطالبة الاولى
هي أمي التي لم تلدني هي الجنة التي لم تطأها قدمي هي حبي وفؤادي وجنوني هي لوحة فنية أروع من الواقع هي أعظم إبداع لم يرها نظري قط فلسطين هي من تتربع بقلبي هي وطني الذي سأعود إليه يوما
المعلمة
اهذه هي فلسطين حقا مااروع وصفها
يامن تلقبين نفسك فلسطين أيتها الطالبة بقي في جعبتي آخر سؤال وهو موجه لك طبعا
كل يوم نسمع بسقوط شهيد ورأينا ما حل بغزة هاشم منذ عامين أطفال نساء رجال شيوخ عانقت أجسادهم الأرض وكانوا شهداء فماهو الشهيد
الطالبة الثانية
الشهيد يا معلمتي هو الشمس التي تضيء الدنيا هو من حطم حاجز الخوف هو الذي روى أشجار الزيتون بدمه هو الذي حمل الحجر والبندقية والمدفع هو الذي استشهد ونطق الشهادة هم مصباح الجنة هو شعبي هو ولدي وكل دنياي
المعلمة
لقد تأثرت ياطالباتي بما كنتن تنطقن وهذا كله من غربتكن
الطالبة الاولى
نعم معلمتي إنها غربة عشناها ليس لأننا أردناها بل لأنها فرضت نفسها علينا
الطالبة الثانية
فأولادي نشؤا وترعرعوا على صدى القتل ولون الدماء وعلى صور الجثث الملقاة هنا وهناك
الطالبة الثالثة
ليس هذا وفقط والمنازل المهدمة والمزارع المجرفة وعلى صوت بكاء الأطفال ونحيب النساء الذي يهز الكيان إنها قضية كبرت ونمت معنا وبداخلنا في الغربة عن الوطن بسبب محتل غاصب أراد للحياة أن تتوقف وللوقت أن يعود للورى الذي أراد للشمس أن تشرق وفي عينيها الألم وللأرض أن تنتفض من الوجع معلمتي هذه هي روحنا اتجاه بلدنا فقصدناك لنفديها من علمك ونرجو منك رجاء الرحمة أن تزودينا بدلو من بحر علمك لنفتح به النصر
المعلمة
ولكن بماذا ستنصرن دينكن وأرضكن وتهزمن عدوكن وانتن هنا
الطالبة الأولى
إني الهائمة في حب موطني رغم إني لم ابصره ليوم في غربتي واني واثقة من عودتيومهما حاولوا أن يذلوني فلن اركع ولن انحني لغير الله وسأبقى محبة لقلمي ودفتري وسأهزم عدوي وغاصب ارضي
الطالبة الثانية
اليوم يوم فرحتي هو يوم تخرجي سأحصل على شهادتي وسأنتصر على عدوي ومغتصب ارضي واهزمه بعلمي
الطالبة الثالثة
نعم سنسلك درب العلم فهو خير نصير في دنيا الظلام سنرسم خريطة الأمل بجدي واجتهادي بالعلم سننمو وبالشهادة سنرتقي ونعلو...بالقلم والممحاة لدولة المحتل سنمحو ...ونكتب اسمك ياوطني وسأهزم عدوي وغاصب ارضي
المعلمة
أشدو إليك بكل كلماتي بلحا غنى على وتري وحرك في القلب سر أحاسيسي يا أيها العلم يامن تهادي على جفنك ترياقي يامن أسرجت في سماء الإبداع لؤلؤة سأعلم كل طالباتي وسأغرف لهن من بحرك الوفير لأروي ضماهن بك
=========
>>>> الرد الرابع :
مشكووووره عى المسرحية حنونة
=========
>>>> الرد الخامس :
هذي درتها عندي بزاااف
شكراا
=========
هذي درتا عندي مدة
شكر لكي
سلام
و الله يا اختي ليس لدي أي فكرة
خاطيني المسرح
على كل حال
بالتوفيق
شكرا على مروور
.......
...
..