عنوان الموضوع : تعبير للثانية ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب

اريد تحضير التعبير الكتابي بعنوان المتنبي وابو تمام حكيمان اما الشاعر فالبحتري اريده غدا بلييييز


*نص الموضوع*ان الشعراء مختلفون في مذاهبهم و خصائص اساليبهم وقد يعين القارئ حكم النقاد لاكتشاف هذا الاختلاف ومن ذلك قول المعري **المتنبي وابوتمام حكيمان اما الشاعر فالبحتري .


المطلوب* اعتمادا على هذا الحكم النقدي اكتب مقالا نقديا توضح فيه العلاقة بين الشعر و الحكمة مع بيان حقيقة الشعر و الحكمة وتبين ما اختص به المتنبي وابو تمام من قول شعر الحكمة وما نبغ فيه البحتري في شعر الوجدان خاصة الوصف مع التمثيل لكل ما يؤيد هذا الحكم او ذاك مبينا خصائص كل شاعر فيما اختص به و عرف عنه و نبغ فيه ....متبعا الخطة التالية.

*المقدمة*

مفهوم الحكمة ومفهوم الشعر والعلاقة بينهما .

*العرض*

-عوامل ظهور الشعر الحكمي في العصر العباسي واسباب ميل المتنبي وابي تمام الى الحكمة في شعرهما والخصائص الفنية لشعرهما مع ذكر امثلة وشواهد.

-اسباب ميل البحتري الى الشعر الوجداني واهم الخصائص الفنية في شعره مع ذكر امثلة على ذلك

*الخاتمة*

الاختلاف المذهبي للشعراء الثلاث مرجعه الى البيئة التي نشؤوا فيها.

انا انتظر المساعدة
هل تبحث عن درس أو تحضير إختبار او فرض تمارين أو بحوث !؟

استعمل محرك بحث التعليم نت الشامل

ليساعدك للوصول الى هدفك


بحث


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

أرجوا منكم الدعاء للوالــــــــــــــــــــــــــــــــــــدة



مقـــــــــــــدمــــــة:
سئل أبو العلاء المعري ذات يوم عن أي من الثلاثة أشعر من غيره في الشعر فكان رده " أن المتنبي وأبو تمام حكيمان وإنما الشاعر هو البحتري".
ولد البحتري بمدينة (منبج) شرقي حلب سنة 206هـ ، ونشأ في باديتها , في قبائل بني طيء , ورحل إلى العراق ليتكسب بشعره , فلم يلق حظوة فعاد إلى الشام خائبا حزينا ناقما. ولما مات الواثق وبويع المتوكل سنة 223هـ عاد البحتري إلى العراق واتصل بالفتح بن خاقان وزير المتوكل وبالمتوكل نفسه ونال منهما عطاء جزيلا لم ينله مثله عند من جاء بعدهما من الخلفاء. ولما قتلا رثاهما بقصيدة عصماء, وعاد بعد ذلك إلى منبج ولم يلبث إلا قليلا حتى عاد إلى العراق ومدح من الخلفاء المنتصر والمستعين والمعتز والمقتدر, ولكن لم ينل منهم ما كان يأمله من النعم فهجاهم هجاء قبيحا بعد أن خلعوا, كما هجا بعض الولاة والأمراء بعد أن مدحهم, ولذلك كان يرمى بقلة الوفاء.
عاد إلى الشام واعتزل في بلدة منبج حتى مات عن 78 عاما.
وكان على فضله وفصاحته من أبخل خلق الله ، وأكثرهم فخرًا بشعره ، حتى كان يقول إذا أعجبه شعرهُ أحسنْتُ والله، ويقول للمستمعين : ما لكم لا تقولون أحسنت ؟
وكان شعره كله بديع المعنى، حسن الدّيباجة، صقيل اللفظ، سلس الأسلوب، كأنهُ سيل ينحدر إلى الأسماع مجودًا في كل غرض سوى الهجاء ، ولذلك اعتبره كثير من أهل الأدب هو الشاعر الحقيقي، واعتبروا أمثال أبي تمام والمتنبي والمعري حكماء كما سبق عن المعري .من شعره في وصف الربيع :
أتاك الربيع الطـلق يختال ضاحكا من الحسن حتى كاد أن يتكلما
وقد نبه النوروز في غسق الضحى أوائل ورد كن بالأمس نوما
يفتقها بـــرد الندى فكأنما يبث حديثـــــا كان قبل مكتما
فمن شجــر رد الربيع لباسه عليه كما نشرت وشيا منمنما
أحل فأبدى للعيون بشاشة وكان قذى للعين إذ كان محرما
مفهوم الحكمة
الحكمة هي اكتساب العلم من التعلم أو من التجارب ويقاربها في المعنى كلمة الخبرة، والحكيم هو شخصٌ عاقل يرجح الأمور نحو الصواب بما امتلكه من خبرات عبر تجاربه في الحياة . وقد شهد تاريخ الإنسانية العديد من الحكماء العرب وغير العرب ، حيث تعتبر جزءاً من التقاليد والعادات التي يجب أن يراعيها الإنسان أثناء تأدية أعماله اليومية بغض النظر عن الدين والعرق والقومية . حيث عرف بعضهم أن الحكمة عمل ما ينبغي كما ينبغي في الوقت الذي ينبغي أي بما معناهُ وضع الأمور في نصابها ، حيث هناك حكم أصلحت للتطبيق لمختلف العصور فكانت عميقة المعنى وبعض منها ما لا يصلح إلا زمن من الأزمنة فتكون سطحية المعنى وقد تأتي الحكمة في النثر والشعر .
الفرق بين الحكمة والشعر:
- ما الفرق بين الشاعر والحكيم؟
- وهل يقود الشعرُ إلى الحكمة؟
- أم أن الحكمة هي الدربُ الموصل للشعر؟

الحكمة فنٌ أدبيٌ راقٍ سامٍ ، لا لأنه يَخْلُدُ مدى الدهر، ويجري على ألسنة الناس، ولا لأنه أكثر أنواع الأدب انتشارا؛ ولكن لأنه يمتاز بصفاتٍ أدبية لا نظير لها، فالحكمة ( أدبٌ مضغوط) أو هو ( جرعةٌ مركزة) مسبوكةٌ في قالب لٌغوي قصير جميلٍ سهل الحفظ، له وقع السحر!

وقد افتنَّ أدباءُ الحكمة ومبدعوها ، فعلَّبوها لنا في قوالب أدبية خالدة منذ فجر التاريخ ، ويستوي في ذلك المبدعون العرب وغير العرب.

كما أن الحكمة عصيرٌ شهي ، لأنه مزيج حلو المذاق ،يُستخلص من ثمر التجربة الناضج، وهو أيضا يوِّفر على المتعلمين مَشاقَّ الوقوع في الأخطاء، ويُنير للسالكين طريقهم في دروب الحياة وزواياها، ويمنحهم الحصانة المستخلصة من أشعة الحكمة.

فها هو المبدع والأديب أكثم بن صيفي الذي عاش في الجاهلية بجسده فقط يقول:

" الحزم مركب صعب، والعجز مركب وطيء.

آفة الرأي الهوى.
العجز مفتاح الفقر.
حسن الظن ورطة، وسوء الظن عصمة.
إصلاح فساد الرعية خير من إصلاح فساد الراعي.
من فسدت بطانته كان كالغاص بالماء.
شرُّ البلاد بلادٌ لا أمير بها.
شر الملوك من خافه البريء.
المرء يعجز لا محالة.
أفضلُ الأولاد البررةُ .
خيرُ الأعوان من لم يُراءِ بالنصيحة.
أحقُّ الجنود بالنصر مَن حسُنَتْ سريرتُهُ.
يكفيك من الزاد ما بلَّغك المحل.
حسبُك من شرٍ سماعُهُ.
الصمتُ حلمٌ، وقليلٌ فاعلُهُ.
البلاغة الإيجاز.


من يقرأ الحِكمَ السابقة، فإنه يصاب بالدهشة، لكفاءة قائلها في صياغة خلاصة تجاربه في الحياة بإيجازٍ بلاغي فصيح سهل، فهي تشتمل على أبرز مشكلات الحياة، بكلمات تحتوي على مخزون هائل من الدلالات، تحفظها الذاكرة،وتُرددها الألسنة.

صاغ الحكيم الأديبُ المجربُ أكثم تجاربه في جمل قصيرة موجزة،فمَن يحاول أن يشرح( آفة الرأي الهوى) يفاجئه هذا المثل المُكثَّف المضغوط حين يشرعُ في شرحه، فإنه سيجد صعوبة كبيرة في شرح مدلولاته في صفحة أو صفحتين على الأقل،فتفسير الحكمة هو الحكم بالعواطف والميل والرغبة، مرضٌ خطير، غير أن هذا التفسير هو جزء يسير من الحكمة
إذن فإن الحكمة فنٌ إبداعيٌ سامق، لا يصل إليه الأديب إلا بعد أن يُجيد فن ( تعليب التجارب) وسبكها في قوالب جديدة جميلة سهلة.

وهو لم يقتصر على التحذير من الحكم بهوى النفس، بل إنه أشار إلى أنظمة الحكم، وإلى الحكام، فقال:
( شرُّ الملوكِ مَن خافَهُ البريءُ)
وأنا أرى بأن هذه الحكمة المضغوطة أدبيا، تُعدُّ من [جوامع الكلم] لا لأنها موجزة فقط ، ولكن لأن مدلولاتها السياسية هي الأبلغ، فهي حكمة أدبية جميلة، وهي كذلك نظرية سياسية متكاملة.

إن الحكمة إذن هي تاجٌ أدبي، يستحق أن يحظى في كل العصور بالنقد والتحليل، وهو ليس خاصا بالشعراء والخطباء ، بل إن فن الحكمة قد يُجيده الفلاسفة والعلماء والساسة ، بشرط أن يُفككوا أسرار قوالب الحكمة القديمة ، ويفتحوا مغاليق أبوابها.
فكان أبو العلاء وسيظل معجزة من معجزات الأدب العربي، فهو ليس رهين المحبسين كما أسماه دارسو الأدب المتعجلون ، بل هو رهين المحابس الثلاثة فقال:

أراني في الثلاث من السجونِ... فلا تسأل عن النبأ النبيث
لفقدي ناظري ولزوم بيتي...وكون النفس في الجسد الخبيث.
العــــــــــــــــــرض
تأثر البحتري كثيراً بشعر الكثير من الشعراء الكبار وعلى رأسهم أبو تمام الذي أخذ الكثير من أقواله، ولكنه لم يأخذ الحكمة في أغراض شعره ولا قام بصبغه بصبغة فلسفية، وقد اعتنى البحتري بانتقاء ألفاظه فتجنب المعقد منها والغريب، وقد كان من أفضل شعراء عصره في المدح لذلك حصد الكثير من الجوائز والعطايا من الخلفاء والملوك
ومما قاله ويدل على رقة طبعه وشاعريته:

أنَزَاعاً في الحُبّ بَعدَ نُزُوعِ، وَذَهَاباً في الغَيّ بَعْدَ رُجُوعِ
قَد أرَتْكَ الدّموعُ، يوْمَ تَوَلّتْ ظُعُنُ الحَيّ، مَا وَرَاءَ الدّمُوعِ
عَبَرَاتٌ مِلْءُ الجُفُونِ، مَرَتها حُرَقٌ في الفُؤادِِ مِلْءُ الضّلُوعِ
إنْ تَبِتْ وَادِعَ الضّمِيرِ فعِندي نَصَبُ مِنْ عَشِيّةِ التّوْديعِ
فُرْقَةٌ، لمْ تَدَعْ لعَيْنَيْ مُحِبٍّ مَنظَراً بالعَقيقِ، غيرَ الرّبُوعِ
وَهيَ العِيسُ، دَهرَها، في ارْتحالٍ مِنْ حلولٍ، أوْ فُرْقةٍ من جَميع
رُبَّ مَرتٍ مَرت ْتُجاذِبُ قُطْريهِ سَراباً كالْمَنْهلِ المْمَشرُوعِ
وَسُرًى تَنْتَحيهِ بالوَخْدِ، حتّى تَصْدَعَ اللّيلَ عَن بَياضِ الصّديعِ
كالبُرَى في البُرَى، وَيُحسَبنَ أحيا ناً نُسُوعاً مَجدولَةً في النّسوعِ
أبْلَغَتْنَا مُحَمّداً، فَحَمِدْنَا حُسنَ ذاكَ المَرْئيّ وَالمَسموعِ
في الجَنابِ المُخضَرّ وَالخُلُقِ السّكْـ ـبِ الشّآبيبِ، وَالفِناءِ الوَسيعِ
مِنْ فتًى، يَبتَدي، فيَكثُرُ تَبديـ ـدُ العَطايا في وَفْرِهِ المَجْمُوعِ
كلَّ يَوْمٍ يَسُنُّ مَجداً جَديداً، بفَعالٍ، في المَكرُماتِ، بَديعِ
أدَبٌ لمْ تُصِبْهُ ظُلْمَةُ جَهْلٍ، فهوَ كالشّمسِ عندَ وَقتِ الطّلوعِ
وَيَدٌ، لا يَزَالُ يَصرَعُها الجُو دُ، وَرَأيٌ في الخَطبِ غيرُ صرِيعِ
باتَ مِنْ دونِ عِرْضِهِ، فحَماهُ خَلْفَ سُورٍ منَ السّماحِ مَنيعِ
وَإذا سَابَقَ الجِيَادَ إلى المَجْـ ـدِ، فَما البرْقُ خَلفَهُ بسَرِيعِ
وَمَتى مَدّ كَفَّهُ نَالَ أقْصَى ذلكَ السّؤدَدِ البَعيدِ، الشَّسوعِ
أُسْوَةٌ للصّديقِ تَدْنُو إلَيْهِ عَن مَحَلٍّ في النَّيلِ، عالٍ رَفيعِ
وَإذا مَا الشّرِيفُ لَمْ يَتَوَاضَعْ للأخِلاّءِ، فهوعَينَ الوَضِيعِ
يَا أبَا جَعْفَرٍ! عَدِمْتُ نَوَالاً لَسْتَ فيهِ مُشَفّعي، أوْ شَفيعي
أنتَ أعْزَزْتَني، وَرُبّ زَمَانٍ، طالَ فيهِ بَينَ اللّئَامِ خُضُوعي
لمْ تُضِعْني لَمّا أضَاعَنيَ الدّهْـ ـرُ، وَلَيسَ المُضَاعُ إلاّ مُضِيعي
وَرِجالٍ جارَوْا خَلائِقَكَ الغُرّ وَلَيْسَتْ يَلامِقٌ مِنْ دُرُوعِ
وَلَيالي الخَرِيفِ خُضْرٌ، وَلكِنْ رَغّبَتْنَا عَنْهَا لَيالي الرّبيعِ

فأنت- إذا نظرت إلى أبي تمام تجد الفحولة والجزالة والقوة، وترى المعاني الدقاق وترى الصنعة- من الجناس والمطابقة وما إليهما- وترى- مع ذلك كله- التعبير الشعري: أي ترى النصاعة والإشراق، ووضوح المعالم، واطراد النظام، وتساوق الأغراض، وإحكام الأداء، والروعة، والجمال، والروح القوي الذي يطالعك من بين فِقرَه، ومن هنا يفضل أبو تمام: أبا الطيب.

قال ابن الأثير: وهؤلاء الثلاثة- أبو تمام، والبحتري، والمتنبي- هم لات الشعر، وعُزَّاه، ومناتُه، الذين ظهرت على أيديهم حسناته ومستحسناته، وجمعت بين الأمثال السائرة وحكمة الحكماء؛ وقد حوت أشعارهم غرابة المحدثين إلى فصاحة القدماء.

أما أبو تمام: فإنه رب معان، وصيقل الباب وأذهان، وقد شُهد له بكل معنى مبتكر، لم يمش فيه على أثر، فهو غير مدافع عن مقام الإغراب، الذي برّز فيه على الأضراب، ولقد مارست من الشعر كل أول وأخير، ولم أقل ما أقول فيه إلا عن تنقيب وتنقير، فن حفظ شعر الرجل وكشف عن غامضه، وراض فكره برائضه، أطاعته أَعِنّةَُ الكلام، وكان قوله في البلاغة ما قالت حذام، فخذ مِنَى في ذلك قول حكيم، وتعَّلمْ، ففوق كل ذي علم عليم.
كان أبوتمام يتعمق الاعتزال وعلم الكلام بل يظهر أنه مد تعمقه إلى الفلسفة وما يتصل بها من المنطق ،وقد ألمح إلى ذلك الآمدي في كتابه الموازنة فقال إن شعره إنما يعجب به أصحاب الفلسفة وتتراءى ألفاظها عنده من حين إلى حين كقوله في هجاء بعض خصومه
هب من له شيء يريد حجابه*** مابال لاشيء عليه حجاب وكلمة لاشيء في اصطلاح المتفلسفة تعني العدم.
ومن ذلك قوله:
لن ينال العلا خصوصا من الفت ـيان من لم يكن نداه عموما والعموم والخصوص من كلام المناطقة.

ومن ذلك قوله في أحد ممدوحيه:
صاغهم ذو الجلال من جوهر المجـ ـد وصاغ الأنام من عرضه والجوهر عند الفلاسفة والمتكلمين أعم من العرض.

ومن مظاهر تعمقه في الفلسفة ومذاهب المتكلمين نشره في معانيه الأضداد المتنافرة نشرايدخل البهجة على النفس بما يصور من تعانقها في الحياة ،تصويرا يدل على عمق غوره في الإحساس بحقائق الكون ،وبترابط جواهرها ، حتى الجواهر التي تبدو متضادة فإن بعضها ينشأ من بعض ويلتقي لقاء وثيقا على شاكلة قوله :

رب خفض تحت السرى وغناء ***من عناء ونضرة من شحوب

وجعلته صلته بالمنطق والفلسفة يكثر من استخدام الأدلة المنطقية وهي عنده تستمد من نفس إحساسه العميق بتشابك حقائق الكون ،فإذا بعضها يرى من خلال بعض ،بل إذابعضها يتخذ حجة ودليلا على بعض من مثل قوله لمن عذلته على ضيق ذات اليد:
لا تنكري عطل الكريم من الغنى***فالسيل حرب للمكان العالي
وقوله في تحبيب الرحلة عن الأوطان:

وطول مقام المرء في الحي مخلق ***لديباجتيه فاغترب تتجدد
فإني رأيت الشمس زيدت محبة**إلىالناس أن ليست عليهم بسرمد

ويتسع التأثر بالفلسفة عنده حتى ليشيع الغموض في كثير من أبياته ،حتى قالوا إنه أفسد الشعر وهو لم يفسده بل هيأ له ازدهارا رائعا تسنده فيه ثقافة واسعة بالفلسفة والمنطق وبالشعر العربي قديمه وحديثه.
وأما أبو عبادة البحتري: فإنه أحسن في سبك اللفظ على المعنى، وأراد أن يشعر فغنى، ولقد حاز طرفي الرقة والجزالة على الإطلاق، فبينا يكون في شظف نجد إذ تشبث بريف العراق، وسئل أبو الطيب المتنبي عنه وعن أبي تمام وعن نفسه فقال: أنا وأبو تمام حكيمان، والشاعر البحتري. ولعمري إنه أنصف في حكمه، وأعرب بقوله هذا عن متانة علمه، فإن أبا عبادة أتى في شعره بالمعنى المقدود من الصخرة الصماء، في اللفظ المصوغ من سلاسة الماء، فأدرك بذلك بعد المرام، مع قربه إلى الأفهام، وما أقول إلا أنه أتى في معانيه بأخلاط الغالية، ورقى في ديباجة لفظه إلى الدرجة العالية.
وأما أبو الطيب المتنبي: فإنه أراد أن يسلك مسلك أبي تمام فقصرت عنه خطاه، ولم يعطه الشعر من قياده ما أعطاه، لكنه حظي في شعره بالحكم والأمثال، واختص بالإبداع في وصف مواقف القتال، وأنا أقول قولا لست فيه متأثما، ولا منه متلثما: وذاك أنه إذا خاض في وصف معركة كان لسانه أمضى من نصالها، وأشجع من أبطالها، وقامت أقواله السامع مقام أفعالها، حتى تظن الفريقين قد تقابلا، والسلاحين قد تواصلا، فطريقه في ذلك تضل بسالكه وتقوم بعذر تاركه، ولاشك أنه كان يشهد الحروب مع سيف الدولة فيصف لسانه، ما أدى إليه عِيانه، وعلى الحقيقة فإنه خاتم الشعراء ومهما وُصف به فهو فوق الوصف وفوق الإطراء، ولقد صدق في قوله من أبيات يمدح بها سيف الدولة:
لا تَطلبنًّ كرِيما بَعد رُؤيَتهِ إن الكِرَامَ بأسخَاهُمْ يَداً خَتِموُا
وَلا تُباَل بِشعرٍ بعد شاَعِرِهِ قد أفْسِدَ القولُ حتى أْحْمِدَ الصَّمَمُ
ولما تأملت شعره بعين المعدلة البعيدة عن الهوى، وعين المعرفة التي ما ضل صاحبها وما غوى، وجدته أقساماً خمسة: خمس في الغاية التي انفرد بها دون غيره، وخمس من جيد الشعر الذي يساويه فيه غيره؛ وخمس من متوسط الشعر؛ وخمس دون ذلك، وخمس في الغاية المتقهقرة التي لا يعُبأ بها، وعدمها خير من وجودها، ولو لم يقلها أبو الطيب وقاه اللّه شرها؛ فإنها هي التي ألبسته لباس الملام، وجعلت عِرضه غرضًا لسهام الأقوام" ا هـ كلام ابن الأثير.
وقد آن لنا أن نقول: إن هذا الذي يعاب على أبي الطيب ويظُن أنه يَتَخَوّنه ويَشِينه: هو على الحقيقة سر من أسرار شاعريته لأن مرجعه التوليد الذي لا يؤتاه إلا الشاعر المطلق.. فالكلام إنما هو من الكلام وإنما يستحق الشاعر هذا اللقب بالتوليد، وبطريقته في التوليد تقوم طريقته في الشعر؛ فمن ثم يختلف الشعراء ويمتازْ واحد من واحد وتَبينُ طَرِيقة منْ طريقة وإن تواردوا جميعا على معنى واحد يأخذه الآخر منهم عن الأول
وإني لأذكر كلمة لأحد نقدة العرب وهي: إنما حبيب أبو تمام كالقاضي العدل: يضع الفظ موضعها، ويعطي المعنى حقه، بعد طول النظر، والبحث عن البينة، أو كالفقيه الورع: يتحرى في كلامه، و يتحرج خوفًا على دينه، وأبو الطيب كالملك الجبار: يأخذ ما حوله قهراً وعَنوة؛ كالشجاع الجريء: يهجم ما يريده، ولا يبالي ما لقي ولا حيث وقع.

الخاتمـــــــــــــــــــــــــــــــــــــة
المتنبي وأبو تمام حكيمان، وإنما الشاعر البحتري . لأن المتنبي وأبا تمام يأتيان بالحكمة في كلامهما، كقول المتنبي :
الرأي قبل شجاعة الشجعان هو أول وهي المحل الثاني
أي: أن الرأي قبل الشجاعة، وهذه حكمة طيبة، وكثير من شعر أبي تمام حكم، كقوله:
أما والله ما في العيش خير ولا الدنيا إذا ذهب الحياء
فيقول أبو العلاء : إن الشاعر هو البحتري ، أما المتنبي وأبو تمام فهما حكيمان، يأتيان بحكم تقبلها العقول، لكن الشاعر هو البحتري الذي يعبر عن مشاعر النفس، وعن أمور ليست مجرد كلام عقلي تقبله العقول، فـالبحتري شاعر لا يخاطب العقل فحسب، وإنما يخاطب الوجدان والشعور.

=========


>>>> الرد الثاني :


=========


>>>> الرد الثالث :


=========


>>>> الرد الرابع :


=========


>>>> الرد الخامس :


=========