عنوان الموضوع : طلب المساعدة للثانية ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب
ممكن تعلموني طريقة كتابة مقالة فلسفية لخظرش قرب الفرض
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
منهجية كتابة نص فلسفي؟؟
تفظلي و احفظيها
1-طرح المشكلة:
تمهيد
تعريف الموضوع
دوافع كتابة النص"إبراز الفكرة التي جاءصاحب النص يرد عليها"
طرح السؤال بصيغة واحدة حيث يجب ان تكون آخر كلمة في طرح السؤال هي موضوع الإشكالية
2-محاولة حل المشكلة:
عرض موقف صاحب النص
كتابة العبارة الموجودة في النص و التي تحدد هذه الاجابة
3-ضبط الحجج و البراهين:
شرح العبارات التي تحدد كل دليل
كتابة عبارة كل دليل بعد الشرح
توظسف الامثلة و الاقوال
4-نقد و مناقشة اي عرض ايجابيات و يلبيات موقف صاحب النص
5-عرض الموقف الشخصي
و هي اجابة التلميذ عن سؤال المقدمة بريقة ما: يؤيد-يعارض-يركب
التركيب هو الجمع بين الفكرتين
------------------------
طريقة الاستقصاء بالوضع
الاستقصاء هو التحري والوصف والبحث عن حقيقة ما ،نعتمد هذه الطريقة عندما يطلب منا الدفاع عن رأي ما، كأن يكون رأي فيلسوف ،أو خلاصة نظرية فلسفية …
وذلك بإتباع الخطوات التالية:
1ـ مرحلة طرح المشكل (المقدمة)
أـ البداية:تمــــهيد ومدخـــل عام للموضوع ننتقل فيه من العام إلى الخاص.
ب ـ المسار:إبراز التناقض الذي أدى إلى طرح المشكل ونعرض فيه ــ الأطروحة الشائعة أولا ثم الأطروحة الصائبة ثانيا .
ج ـ صياغة المشكل:التساؤل عن كيفية الإثبات في سؤال دقيق وبلغة سليمة خالية من الأخطاء ينتهي بعلامة الاستفهام
2ـ مرحلة محاولة حل المشكل (التوسيع)
أـ عرض المنطق العام للفكرة أو القضية أو الأطروحة: وتحليلها تحليلا كاملا وشاملا، تبرز فيه قدرتك على التحليل.
ب ـ تدعيم ألأطروحة: بالحجج والبراهين و المنطلقات الفكرية، والنظريات الفلسفية و التجارب العلمية، بمختلف أنواعها. مع توظيف الأقوال المأثورة والأمثلة الواقعية.
ج ـ عرض موقف الخصوم ونقده: ويكون بتوضيحه بغرض إبراز هفواته ونقاط ضعفه منأجل إبطاله، ويكون النقد للشكل والمضمون، مع توظيف النظريات و الأمثلة المناسبة وأقوال الفلاسفة التي تخدم الموضوع،ثم نصل إلى استنتاج لمحاولة حل المشكل.
3ـ حل المشكل ( الخاتمة)
تأكيد قابلية الموقف للدفاع عنه والأخذ به، مع مراعاة الانسجام بين المقدمات السابقة والخاتمة من الناحية المنطقية، والتأكيد على صدق الأطروحة وضرورة الأخذ بهاو واعتبار من عارضها رأي باطل .
--------------------------------
الطريقة الجدلية
تعتمد هذه الطريقة عندما يطلب الجمع بين موقفين متعارضين، وكل منهما يكون صحيحا.
1ـ مرحلة طرح المشكل: (المقدمة)
أـ البداية: تمــــهيد ومدخـــل عام للموضوع، وضبط لتصوره.
ب ـ المسار:إبراز التناقض الذي أدى إلى طرح المشكل.
ج ـ صياغة المشكل: في سؤال دقيق و بلغة سليمة خالية من الأخطاء.
2ـ مرحلة محاولة حل المشكل : (التوسيع)
1ــ الأطروحة الأولى:
(أ)ـ عرض المنطق العام للفكرة أو القضية أو الأطروحة
الأولى:بحيث نقوم بتحليلها تحليلا كافيا ووافيا.
(ب) ـ الحجج والبراهين:عرض
الأسس المنطقية و المنطلقات الفكرية، والنظريات الفلسفية و التجارب
العلمية، والبراهين المقنعة بمختلف أنواعها والأمثلة و الأقوال المأثورة
التي تؤكد صحة الرأي الأول.
(ج) ـ المناقشة والنقد:نقيم الموقف والحجة ،من
الناحية الشكلية ومن حيث المضمون.
2ــ الأطروحة الثانية:
( أ ) ـ عرض المنطق العام للفكرة أو القضية أو الأطروحة الثانية:بحيث نقوم بتحليلها تحليلا كافيا ووافيا.
( ب) ـ الحجج والبراهين:عرض الأسس المنطقية و المنطلقات الفكرية، والنظريات الفلسفية و التجارب العلمية، والبراهين بمختلف أنواعها والأمثلة و الأقوال المأثورة
التي تؤكد صحة الرأي الثاني.
(ج ) ـ المناقشة والنقد:نقيم الموقف والحجة ،منالناحية الشكلية ومن حيث المضمون.
3ــ الجمع بين الرأيين:وهو التركيب المنطقي بين الأطروحتين،والتأكيد على صحتهما معا،أو تجاوزهما معا والخروج بأطروحة ثالثةمع التبرير.
3ـ مرحلة حل المشكل ( الخاتمة)
تأكيد حل مناسب للمشكل يراعي صحة الرأيين معا، رغم التعارض الحاصل بينهما، مع مراعاة الانسجام بين المقدمات السابقة والخاتمة من الناحية المنطقية تخلو من التناقض المنطقي
=========
>>>> الرد الثاني :
اسمحيلي انا لغاااااات
اختي
=========
>>>> الرد الثالث :
dsl moi les langues
=========
>>>> الرد الرابع :
ممكن جمل الوي ايبل تو
=========
>>>> الرد الخامس :
=========