عنوان الموضوع : طلب المساعدة للثانية ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب

ممكن تعلموني طريقة كتابة مقالة فلسفية لخظرش قرب الفرض


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

منهجية كتابة نص فلسفي؟؟

تفظلي و احفظيها

1-طرح المشكلة:
تمهيد
تعريف الموضوع
دوافع كتابة النص"إبراز الفكرة التي جاءصاحب النص يرد عليها"
طرح السؤال بصيغة واحدة حيث يجب ان تكون آخر كلمة في طرح السؤال هي موضوع الإشكالية
2-محاولة حل المشكلة:
عرض موقف صاحب النص
كتابة العبارة الموجودة في النص و التي تحدد هذه الاجابة
3-ضبط الحجج و البراهين:
شرح العبارات التي تحدد كل دليل
كتابة عبارة كل دليل بعد الشرح
توظسف الامثلة و الاقوال
4-نقد و مناقشة اي عرض ايجابيات و يلبيات موقف صاحب النص
5-عرض الموقف الشخصي
و هي اجابة التلميذ عن سؤال المقدمة بريقة ما: يؤيد-يعارض-يركب

التركيب هو الجمع بين الفكرتين

------------------------

طريقة الاستقصاء بالوضع


الاستقصاء هو التحري والوصف والبحث عن حقيقة ما ،نعتمد هذه الطريقة عندما يطلب منا الدفاع عن رأي ما، كأن يكون رأي فيلسوف ،أو خلاصة نظرية فلسفية …
وذلك بإتباع الخطوات التالية:

مرحلة طرح المشكل (المقدمة)

أـ البداية:تمــــهيد ومدخـــل عام للموضوع ننتقل فيه من العام إلى الخاص.
ب ـ المسار:إبراز التناقض الذي أدى إلى طرح المشكل ونعرض فيه ــ الأطروحة الشائعة أولا ثم الأطروحة الصائبة ثانيا .
ج ـ صياغة المشكل:التساؤل عن كيفية الإثبات في سؤال دقيق وبلغة سليمة خالية من الأخطاء ينتهي بعلامة الاستفهام

مرحلة محاولة حل المشكل (التوسيع)

أـ عرض المنطق العام للفكرة أو القضية أو الأطروحة: وتحليلها تحليلا كاملا وشاملا، تبرز فيه قدرتك على التحليل.
ب ـ تدعيم ألأطروحة: بالحجج والبراهين و المنطلقات الفكرية، والنظريات الفلسفية و التجارب العلمية، بمختلف أنواعها. مع توظيف الأقوال المأثورة والأمثلة الواقعية.
ج ـ عرض موقف الخصوم ونقده: ويكون بتوضيحه بغرض إبراز هفواته ونقاط ضعفه منأجل إبطاله، ويكون النقد للشكل والمضمون، مع توظيف النظريات و الأمثلة المناسبة وأقوال الفلاسفة التي تخدم الموضوع،ثم نصل إلى استنتاج لمحاولة حل المشكل.

3ـ حل المشكل ( الخاتمة)

تأكيد قابلية الموقف للدفاع عنه والأخذ به، مع مراعاة الانسجام بين المقدمات السابقة والخاتمة من الناحية المنطقية، والتأكيد على صدق الأطروحة وضرورة الأخذ بهاو واعتبار من عارضها رأي باطل .

--------------------------------

الطريقة الجدلية

تعتمد هذه الطريقة عندما يطلب الجمع بين موقفين متعارضين، وكل منهما يكون صحيحا.

1ـ مرحلة طرح المشكل: (المقدمة)

أـ البداية: تمــــهيد ومدخـــل عام للموضوع، وضبط لتصوره.
ب ـ المسار:إبراز التناقض الذي أدى إلى طرح المشكل.
ج ـ صياغة المشكل: في سؤال دقيق و بلغة سليمة خالية من الأخطاء.

2ـ مرحلة محاولة حل المشكل : (التوسيع)

1ــ الأطروحة الأولى:
(أ)ـ عرض المنطق العام للفكرة أو القضية أو الأطروحة
الأولى:بحيث نقوم بتحليلها تحليلا كافيا ووافيا.
(ب) ـ الحجج والبراهين:عرض
الأسس المنطقية و المنطلقات الفكرية، والنظريات الفلسفية و التجارب
العلمية، والبراهين المقنعة بمختلف أنواعها والأمثلة و الأقوال المأثورة
التي تؤكد صحة الرأي الأول.
(ج) ـ المناقشة والنقد:نقيم الموقف والحجة ،من
الناحية الشكلية ومن حيث المضمون.

2ــ الأطروحة الثانية:
( أ ) ـ عرض المنطق العام للفكرة أو القضية أو الأطروحة الثانية:بحيث نقوم بتحليلها تحليلا كافيا ووافيا.
( ب) ـ الحجج والبراهين:عرض الأسس المنطقية و المنطلقات الفكرية، والنظريات الفلسفية و التجارب العلمية، والبراهين بمختلف أنواعها والأمثلة و الأقوال المأثورة
التي تؤكد صحة الرأي الثاني.
(ج ) ـ المناقشة والنقد:نقيم الموقف والحجة ،منالناحية الشكلية ومن حيث المضمون.

3ــ الجمع بين الرأيين:وهو التركيب المنطقي بين الأطروحتين،والتأكيد على صحتهما معا،أو تجاوزهما معا والخروج بأطروحة ثالثةمع التبرير.

3ـ مرحلة حل المشكل ( الخاتمة)
تأكيد حل مناسب للمشكل يراعي صحة الرأيين معا، رغم التعارض الحاصل بينهما، مع مراعاة الانسجام بين المقدمات السابقة والخاتمة من الناحية المنطقية تخلو من التناقض المنطقي

=========


>>>> الرد الثاني :

اسمحيلي انا لغاااااات
اختي

=========


>>>> الرد الثالث :

dsl moi les langues

=========


>>>> الرد الرابع :

ممكن جمل الوي ايبل تو

=========


>>>> الرد الخامس :


=========