عنوان الموضوع : اختبار الفصل الثالث اللغة العربية ثالثة ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب
الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
ثانوية الشهيد :عبيد أحمد/ابن ناصر السنة الدراسية:2016/2015
المستوى:السنة الثانية علوم تجريبية المدّة: ساعتان
الاختبار الثالث في اللغة العربية و آدابها
قال ابن الآبار الاندلسي:
1- أدركْ بـِخـَيْلـك خـيل الله أنـدلـسـا إن السـبـيـل إلى منـجـاتـهـا دَرَسَــــا
2- يــا للجـزيـرة أضـحى أهـلـهـا جزرا لـلـحـادثـات وأمسـى جـدهــا تـعـســا
3- في كـل شــارقــة إلـمـام بـائــقــة يـعـود مأتـمـهـا عـنــد الـعدى عُـرُسا
4- وفي بـلـنـسـيـةٍ مـنــهـا وقــرطبـةٍ ما ينسف النفْـس أو مـا ينـزف النَّفَسـا
5- مــدائنٌ حـلـها الإشـراك مبـتـسـمـاً جذلان وارتـحل الإيمان مــــــبـتـئسا
6- يا للمـساجـد عادت لـلـعدى بـيـعا والنداء غــدا أثـناءهــا جَـــــــــــرَسا
7- مـحــا محاسـنَـهـا طاغٍ أتــيح لـها مـا نـام عـن هضمهـا يـومـاً ولا نعـسـا
8- وأكثر الزعـم بالتـّـثـلـيـت مـنفرداً ولو رأى رايــــة التـوحـيد ما نـبـــــسا
9- هــذي وسائلـهـا تـدعوك مـن كـثب وأنـــت أفـــــضل مـرجــوّ لـمن يـئـسا
اثراء الرصيد اللغوي:درس: انمحى وذهب أثرُه / اضحى جزرا: قطعا، اللحم الذي تأكله السباع /بائقة:مصيبة أو كارثة
الاسئلة:
أ- البناء الفكري:
1- ماذا يقصد الشاعر بـ: الجزيرة ؟ (1ن)
2- أذكر ما حدث لمدنها ومعالمها. (2ن)
3- كيف كان يتلقى العدو تلك الاخبار ،وكيف كان يتلقاها أهل البلد؟ (1ن)
4- حدد الغرض الشعري للقصيدة ، وتحدث عن تطوّره بإيجاز(في سطرين أو ثلاثة) (1.5ن)
ب-البناء اللغوي:
1- أذكر النمط الغالب وحدد ثلاثة من خصائصه مع التمثيل لها من النص. (3ن)
2- حدد صيغة الاسلوب الانشائي في قوله ( يا للجزيرة- يا للمساجد) وما غرضه الادبي . (1.5ن)
3- استخرج من القصيدة مقابلة ً. (1.5ن)
4-ماذا أفادت( لو) في البيت الثامن من حيث المعنى. (1ن)
5- ما الصيغة النحوية للفظة (طاغ ٍ) وما سبب حذف الياء منها (1.5ن)
6- ما سبب جواز تأنيث العامل للفاعل في قوله( وسائلها تدعوك) (1ن)
الوضعية الادماجية: (5ن)
في بلدتكم منطقة أثرية ساحرة تتعرض للتلف والتخريب. أردتَ أن تلفت انتباه العام والخاص قصد العناية بها، بوصفها ونشر مقال عنها في الجرائد.
- صِفْ جانبا منها مبرزا ً جمالها وقيمتها الحضارية مع توظيف :النمط المناسب وثلاث صيغ مبالغة ،وحالتين مختلفتين يجوز فيهما تأنيث العامل للفاعل.
ملاحظة هامة: التسطير تحت المطلوب أو تمييزه بلون مغايّر يؤخذ بعين الحسبان عند التصحيح
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
مرسي بزاف افدتنـــــــا
جعله الله في ميزان حسنــاتكـ
=========
>>>> الرد الثاني :
لا شكر على واجب
=========
>>>> الرد الثالث :
شكرا لك جزاك الله خيرا يعطيك العافية
=========
>>>> الرد الرابع :
أعطينا الحل الله ياعطيك مكان في الجنة
=========
>>>> الرد الخامس :
شكرااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا ااا
=========
ربي ينوركــــــــــــ
▓
السلام عليكم
ممكن اختبار الادب لشعبة الفلسفة
pleas 2rid el hall bssour3a w ida 3andkoum mawadi3 okhra fi el adab el 3arabi pleas medouhouli psk demain 3andi imtihan fi el adab el 3arabi w 3la fikra ana 3ilmiya
شكرا شكرا شكرا شكرا
المستوى:السنة الثانية آداب وفلسفة المدّة: ساعتان
الاختبار الثالث في اللغة العربية
قال أبو البقاء الرُندي:
1. أيـن مـا حازه قارون من ذهب وأيـن عـادُ وشـدادُ وقحطانُ ؟
2. أتـى عـلى الـكُل أمر لا مَردّ له حـتى قَـضَوا فكأن القوم ما كانوا
3. فـجائعُ الـدهر أنـواعٌ مُـنوَّعة ولـلـزمان مـسرّاتٌ وأحـزانُ
4. أين حْمصُ وما تحويه من نزهٍ ونـهرهُا الـعَذبُ فـياضٌ وملآنُ
5. تـلك الـمصيبةُ أنـستْ ما تقدمها ومـا لـها مع طولَ الدهرِ نسيانُ
6. يـا غـافلاً وله في الدهرِ موعظةٌ إن كـنت فـي سِنَةٍ فالدهرُ يقظانُ
7. وراتـعين وراء الـبحر في دعةٍ لـهم بـأوطانهم عـزٌّ وسـلطانُ
8. أ عـندكم نـبأ مـن أهـل أندلسٍ فـقد سرى بحديثِ القومِ رُكبانُ ؟
9. مـاذا الـتقاُطع في الإسلام بينكمُ وأنـتمْ يـا عـبادَ الله إخـوانُ ؟
10. فـلو تـراهم حيارى لا دليل لهمْ عـليهمُ مـن ثـيابِ الـذلِ ألوانُ
11. وطفلةٍ مثل حسنِ الشمسِ إذ طلعت كـأنـما يـاقـوتٌ ومـرجـانُ
12. يـقودُها الـعلجُ لـلمكروه مكرهةً والـعينُ بـاكيةُ والـقلبُ حيرانُ
إثراء الرصيد اللغوي:حمص: مدينة اشبيليا /العلج: الواحد من الكفّار ج:علوج
أ- البناء الفكري:
1- ما الحدث الجـلل الذي يتحدث عنه الشاعر في هذه الابيات ؟ (1.5ن)
2-لأي شيء ينسب الشاعر سبب الحدث ، هاتِ مثالا على ذلك من النص . (1.5ن)
3- ما سبب ذكر الشاعر لـ: قارون ،عاد،شداد ، قحطان؟ (1.5ن)
4- حدد الغرض الشعري للقصيدة ، وتحدث عن تطوّره بإيجاز(في سطرين أو ثلاثة) (1.5ن)
ب-البناء اللغوي:
1- أذكر النمط الغالب في القصيدة وحدد خاصّيتين من خصائصه مع التمثيل لها من النص. (2.5ن)
2- حدد صيغة الاسلوب الانشائي في البيت الرابع وما غرضه الادبي . (1.5ن)
3- حدد ثلاثا من خصائص غرض القصيدة مع التمثيل لها من النص(3ن)
4- أعرب ما فوق الخط في النص(2ن)
5- أدرس البيت التالي عروضيا وحدد بحره: قَادَنِيْ طَرْفِيْ وَقَلْبِيْ لِلْهَوَى * * كَيْفَ مِنْ قَلْبِيْ وَمِنْ طَرْفِيْ حَذَارِي
الوضعية الادماجية: (4ن)
في بلدتكم منطقة أثرية ساحرة تتعرض للتلف والتخريب. أردتَ أن تلفت انتباه العام والخاص قصد العناية بها، بوصفها ونشر مقال عنها في الجرائد.
- صِفْ جانبا منها مبرزا ً جمالها وقيمتها الحضارية مع توظيف :النمط المناسب و مصدر المرة، مصدر الهيئة.
ملاحظة هامة: التسطير تحت المطلوب أو تمييزه بلون مغايّر يؤخذ بعين الحسبان عند التصحيح .