عنوان الموضوع : التصحيح الرسمي للموضوع ألأول لغات تحضير بكالوريا
مقدم من طرف منتديات العندليب
البناء الفكري
1/ المخاطب في مطلع القصيدة هو " بلفور " 1ن
وصفاته هي
التجبر (0.25) إخلاف الوعد (0.25ن) الخساءة 0.25 ن اللؤم 0.25ن
2/ يستنهض الشاعر همم العرب في الأبيات ( 5 6 7 8 9 ) ثلاث تراكيب فقط
التراكيب الدالة على ذلك
فلقد نفوزوا - تعالى الحق - ياعرب والثارات .... يا صلاح الدين قم 0.75ن
3/ علاقة صلاح الدين بفلسطين أنه حررها من أيدي الصليبين الذين استولوا عليها من قبل والدور اليوم على أحفاذه لتحريرها من قبضة اليهود 2ن
4/ جسد الشاعر صوت امته والعبالرات الدالة
فلقد نفوزوا ونحن اضعف امة 0.25ن
تسيل دماؤنا 0.25ن
ينكرون معادنا 0.25ن
وغاراتنا في القدس عناتخبر 0.25ن
5/ تفسير غلبة النمط الوصفي لأن الشاعر وقف موقف الواصف لجرائم الصهاينة في حق الأبرياء 0.5ن
المؤشرات - كثرة الأفعل المضارعة ( تعد تقضي تسيل )
كثرة المجازات ( تابى المروءة كل فتاة خولة 2ن
6/ نثر الأبيات الأخيرة
تسلسل الأفكار 1ن أسلوب المترشح 0.5ن حجم النص 0.5ن
البناء اللغوي
1/ نصصبت كلمة مغلوبا لأنها حال 0.5ن
العلى = فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة عللى لآخره منع من ظهوره التعذر 0.5ن
محل الجمل من الاعراب
علمتم= صلة موصول لا محل لها من الاعراب 0.5ن
ينكرون معادنا = جملة فعلية في محل جر صفة 0.5ن
2/ غلب على النص ضمير المخاطب المفرد = منك ضمير متصل يعود على بلفور 0.75ن
فعد = ضمير مستتر يعود على صلاح الدين 0.75ن
3/ المعنى الذي دلت عليه كل من
لو = شرطية غير جازمة حرف امتناع لامتناع 0.75ن
إن = تفيد التوكيد 0.75ن
الصورة البيانية
تأبى المروءة = استعارة مكنية 0.25ن
الشرح 0.25ن
بلاغتها 0.25ن
التقويم النقدي
البيت الذي يتضمن معنى الآية هو الخامس 1.5ن
وتسمى هذه الظاهرة في النقد بالتناص 1.5ن ( وقد اخنا بمن قال لاقتباس )
غرضها = إثراء المعنى وتقويته واكسابه مصداقية باحالته على مرجعية سابقة ليكون اثر تاثيرا في نفس المتلقي 1ن
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
شكر اختي و ربي ينجحك ............. لكن هل الاقتباس خطا في التقويم النقدي
=========
>>>> الرد الثاني :
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة said02
شكر اختي و ربي ينجحك ............. لكن هل الاقتباس خطا في التقويم النقدي
نحن مصححي ولاية بجاية اخنا بالاثنين اذا اجاب تناص فهذا صحيح واذا قال اقتباس كان صحيحا ايضا لان السؤال كان فيه نوع من الخلط في طريقة طرحه وشكرا
=========
>>>> الرد الثالث :
استاذة العزيزة انا في السؤال 3 الثالث اجبت هكذا فهل عندي النقطة كاملة؟
علاقة صلاح الدين بفسطين هي لانه هزم الصليبيين وحرر القدس منهم
=========
>>>> الرد الرابع :
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة yondaim
استاذة العزيزة انا في السؤال 3 الثالث اجبت هكذا فهل عندي النقطة كاملة؟
علاقة صلاح الدين بفسطين هي لانه هزم الصليبيين وحرر القدس منهم
لك العلامة الكاملة
=========
>>>> الرد الخامس :
السلام عليكم الاستاذة الكريمة ام ريان لكن محل الجمل من الاعراب الجملة تنكرونا معادنا هي جملة مقول القول في محل نصب مفعول به وقالها لنا افضل استاذ لغة عربية هل هي خطا ارجو الرد وشكرا
=========
خطأ جملة مقول القول موجودة في البيت الذي يليه ( ايفعلغير...) اما جملة ينكرون فهي تصف الناس اذن صححي معلوماتك وخذي بالجواب المقترح
استاذة ام ريان في العربية في موضع الابشير الابراهيمي علمي في محل الاعرابي للجملة هي لا محل لها من الاعراب والتعليل درت جملة تابعة لجملة لا محل لها من الاعراب صحيحة ام لا شكرا
استاذة في السؤال الثاني تاع البناء اللغوي:
درت هاكذا:
انت عد تعود على بلفور
انت قم تعود على صلاح الدين هل تقبل مني؟
صحيحة ومنح لك الغلامة 1ن
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة yondaim
استاذة في السؤال الثاني تاع البناء اللغوي:
درت هاكذا:
انت عد تعود على بلفور
انت قم تعود على صلاح الدين هل تقبل مني؟
السؤال كان استخراج ضميرين مختلفين بمعنى واحد مستتر والاخر متصل تنمح لك نصف العلامة فقط
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
اساذة اريد ان اطلب منك شيئ اذا ممكن
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة nour_houda
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
اساذة اريد ان اطلب منك شيئ اذا ممكن
السلام عليك طلبك على العين والراس