عنوان الموضوع : مساعدة عـــــــــاجلـــــــة ....... للثالثة ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب

سلاآآم جميعا ..........
عندي طلب بسيط .....
في هاذا الفصل تحصلت على 10.5 في الأدب العربي ..... و ماعلاباليش واش ندير باش نحسن هاذي النقطة .....
بليــــــــــــــــــــــــــز راني في أمس الحاجة لأي نصيحة تخص تحسين المستوايا .................
.............................
..........
...
..
.
شكرآآآ مسبقا ... سلآآم


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

السلام عليكم
حاولي انك تحفظي خصائص كل مدرسة لانو من خلالها تقدري تحلي اي نص
واكثري من حل المواضيع ومنهجية الاجابة من خلال المواضيع البكالوريات السابقة لانو الممارسة تطغى على الاخطاء نهار تغلطي وغدوة لا بالتوفيييييييييييييق

=========


>>>> الرد الثاني :

عادي أختي
فلا تيأسي
هناك من كان أسوأ في البداية لكنه في الأخير تحصل على علامة ممتازة
عليك بالمراجعة فقط والإعتماد على التلخيصات
أنصحك بهذا الموضوع :


~¦♦¦ ملخص ممتاز وشامل من كراسي لبرنامج اللغة العربية تحضيرا لشهادة البكالوريا ¦♦¦~

=========


>>>> الرد الثالث :

اليك هذا الرابط ان شاء الله يساعدك

https://bacalg.voila.net/ar.htm







=========


>>>> الرد الرابع :

شكرآآآ جزيــــــــــــــــــــــلآآآ على المســـــــــاعـــدة .... جعلها الله في ميزان حسنـــــــــــــــاتــــــــــكم ....

=========


>>>> الرد الخامس :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة nassima18
السلام عليكم
حاولي انك تحفظي خصائص كل مدرسة لانو من خلالها تقدري تحلي اي نص
واكثري من حل المواضيع ومنهجية الاجابة من خلال المواضيع البكالوريات السابقة لانو الممارسة تطغى على الاخطاء نهار تغلطي وغدوة لا بالتوفيييييييييييييق

أختي شكرآآ على المساعدة لكن ما معنى " مدرســة "

=========


أختي الموضوع عادي فوق ما تتصوري ،، أنا العام الماضي كانت أعلى علامة عتدي في اللغة العربية ــ 11 ،، لكن في البكالوريا و الحمد لله أخدت علامة 15 و التي لم ترضيني على الإطلاق ،، كل ماقمت به خلال السنة هو حل المواضيع ،، أكبر قدر ممكن من المواضيع الخاصة بكل شاعر و معرفة خصائص شعره و أسلوبه ـ ،، و المدرسة التي ينتمي اليها ،، والتمرن على نوعية الأسئلة المطروحة ،، فهي غالبا ما تتكرر ،، الصور البيانية ،، أسئلة القواعد ،، الإنسجام ، الخ ،، ،




موفقة ان شاء الله ،، المهم ان لا تقلقي ،،


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة silya28
أختي شكرآآ على المساعدة لكن ما معنى " مدرســة "

المدرسة نقصد بها فئة معينة من الشعراء تميزهم خصائص وصفات عن مجموعات أخرى

إذ يأتي السؤال على الشكل التالي :
- إلى أي مدرسة ينتمي الشاعر ؟ وما هي خصائصها ؟

نجد :

1- مدرسة المحافظين ( أو ما تسمى بالصنعة اللفظية ) :
وهذه المدرسة (أو الفئة ) سمية بالمحافظين لأنهم :
- يحافظون على صحة المعنى واللفظ والوصف
- كثرة المديح والفخر

خصائصها :
- الإهتمام باللغة والألفاظ
- استعمال محسنات بديعية
- استعمال التكرار اللفظي

من أهم شعرائها : محمود سامي البارودي . أحمد شوقي , حافظ ابراهيم . محمد البشير الإبراهيمي , مفدي زكرياء ...

2- مدرسة التجديد :
وهي مدرسة ( فئة ) جاءت كرد على مدرسة المحافظين , وهي فضلت المضمون على الشكل واستعملت اللغة البسيطة

خصائصها :
- استعمال ألفاظ بسيطة
- شعر يعبر عن الواقع
- يقدم رسالة تهدف إلى الإصلاح

أهم أدباء هاته المدرسة : خليل مطران , العقاد شكري , أحمد شوقي أيضا ..

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالد بن الإبراهيم
المدرسة نقصد بها فئة معينة من الشعراء تميزهم خصائص وصفات عن مجموعات أخرى

إذ يأتي السؤال على الشكل التالي :
- إلى أي مدرسة ينتمي الشاعر ؟ وما هي خصائصها ؟

نجد :

1- مدرسة المحافظين ( أو ما تسمى بالصنعة اللفظية ) :
وهذه المدرسة (أو الفئة ) سمية بالمحافظين لأنهم :
- يحافظون على صحة المعنى واللفظ والوصف
- كثرة المديح والفخر

خصائصها :
- الإهتمام باللغة والألفاظ
- استعمال محسنات بديعية
- استعمال التكرار اللفظي

من أهم شعرائها : محمود سامي البارودي . أحمد شوقي , حافظ ابراهيم . محمد البشير الإبراهيمي , مفدي زكرياء ...

2- مدرسة التجديد :
وهي مدرسة ( فئة ) جاءت كرد على مدرسة المحافظين , وهي فضلت المضمون على الشكل واستعملت اللغة البسيطة

خصائصها :
- استعمال ألفاظ بسيطة
- شعر يعبر عن الواقع
- يقدم رسالة تهدف إلى الإصلاح

أهم أدباء هاته المدرسة : خليل مطران , العقاد شكري , أحمد شوقي أيضا ..

بارك الله فيك على الرد
صحيح ما تقدمت به
لانو في تحليلنا لاي قصيدة اولا نلاحظ الشكل الخارجي للقصيدة لانو من خلاله نستطيع الحكم على ان القصيدة من الشعر الحر او العمودي
ثم نتجه للمحتوى اي القصيدة ومعرفة الموضوع الذي تتناوله وطبعا يجب ان معرفة الشاعر ومعرفة الى اي مدرسة ينتمي لانو من خلال معرفة انتمائه نستطيع التحليل فلكل شاعر مدرسة ولكل مدرسة خصائص
مثلا 1 شعر في عصر الضعف له عدة خصائص وم اهم رواده ابن نباتة وابن عربي والبصيري
المدرسة الكلاسيكية لها خصائص ومن روادها البارودي ومفدي وووو الخ
المدرسة الرومنسية لها خصائص عدة ومن روادعا ايلياابو ماضي ووووو
مدرسة الشعر الحر او شعر التفعيلة له خصائص ومن رواده نازك الملائكة ونزار قباني و محمود درويش وووالخ ولكل مدرسة تحليل خاص بها لانو من خلال معرفة المدارس نستطيع التحليل
وبالتوفيييييييق للجميييييع

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة nassima18
بارك الله فيك على الرد
صحيح ما تقدمت به
لانو في تحليلنا لاي قصيدة اولا نلاحظ الشكل الخارجي للقصيدة لانو من خلاله نستطيع الحكم على ان القصيدة من الشعر الحر او العمودي
ثم نتجه للمحتوى اي القصيدة ومعرفة الموضوع الذي تتناوله وطبعا يجب ان معرفة الشاعر ومعرفة الى اي مدرسة ينتمي لانو من خلال معرفة انتمائه نستطيع التحليل فلكل شاعر مدرسة ولكل مدرسة خصائص
مثلا 1 شعر في عصر الضعف له عدة خصائص وم اهم رواده ابن نباتة وابن عربي والبصيري
المدرسة الكلاسيكية لها خصائص ومن روادها البارودي ومفدي وووو الخ
المدرسة الرومنسية لها خصائص عدة ومن روادعا ايلياابو ماضي ووووو
مدرسة الشعر الحر او شعر التفعيلة له خصائص ومن رواده نازك الملائكة ونزار قباني و محمود درويش وووالخ ولكل مدرسة تحليل خاص بها لانو من خلال معرفة المدارس نستطيع التحليل
وبالتوفيييييييق للجميييييع

جزاك الله خيرا أختي على الرد
لكن أختي هناك فرق في
إلى أي مدرسة ينتمي إليها الشاعر وماهي خصائصها ؟
و
إلى أي مذهب ينتمي الشاعر أو ما هو مذهب الشاعر ؟ ( وإن كان هناك تشابه كبير وتقارب )
إذ نجيب عن السؤال الثاني :
1- المذهب الكلاسيكي :
خصائصه :
- الإعتماد على الكلام المتزن في الأدب
-الإبتعاد عن الخيال والعاطفة ومحاربتهما
- الإعتماد على الزخرف اللفظي
- ضرورة التمسك بالقيم الأدبية القديمة

من أشهر أدباء الكلاسيكية العربية : أحمد شوقي

2- المذهب الرومنسي : ( ظهر كرد للمذهب الكلاسيكي )
خصائصه :
- سهولة اللغة
- طغيان الذاتية
- التشخيص
- الوحدة العضوية
- الإكثار من الخيال والعاطفة
- الأدب عند الرومنسيين هو رسالة تدعوا إلى الحق والخير والجمال

أشهر الأدباء : أحمد زكي . خليل مطران , خليل جبران , إيليا أبو ماضي , ...

3- المذهب الرمزي :

وهو ترجمة الشاعر عن أحاسيسه بأشكال خقية وبالعاطفة

خصائصه :
- التحرر من نظام الشطرين
- استعمال الرموز والأسطورة
- تنوع القافية
- أصول فلسفية
- الإبتعاد عن التصريح

4- المذهب الواقعي :
خصائصه :
- الإعتماد على الواقع والموضوعية
- إظهار العيوب


أما بالنسبة لللسؤال :
'' ماهي نزعة الشاعر :؟ ''
إما نزعة وطنية
أو قومية
أو دينية
أو النزعة الإنسانية


يمكنك أختي تحميل الأسئلة الهامة التي غالبا ما تكون في امتحان البكالوريا مع الجواب الخاص بها بالشرح من خلال هذا الملف جمعتها من كراسي :

جميع دروس البلاغة مع الأسئلة الممكنة
https://www.mediafire.com/?12oq5mtdoh5br7i


جميع دروس القواعد مع الأسئلة الممكنة :
https://www.mediafire.com/?53omakfgdyuykga



بالتوفيق ^^

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالد بن الإبراهيم
جزاك الله خيرا أختي على الرد
لكن أختي هناك فرق في
إلى أي مدرسة ينتمي إليها الشاعر وماهي خصائصها ؟
و
إلى أي مذهب ينتمي الشاعر أو ما هو مذهب الشاعر ؟ ( وإن كان هناك تشابه كبير وتقارب )
إذ نجيب عن السؤال الثاني :
1- المذهب الكلاسيكي :
خصائصه :
- الإعتماد على الكلام المتزن في الأدب
-الإبتعاد عن الخيال والعاطفة ومحاربتهما
- الإعتماد على الزخرف اللفظي
- ضرورة التمسك بالقيم الأدبية القديمة

من أشهر أدباء الكلاسيكية العربية : أحمد شوقي

2- المذهب الرومنسي : ( ظهر كرد للمذهب الكلاسيكي )
خصائصه :
- سهولة اللغة
- طغيان الذاتية
- التشخيص
- الوحدة العضوية
- الإكثار من الخيال والعاطفة
- الأدب عند الرومنسيين هو رسالة تدعوا إلى الحق والخير والجمال

أشهر الأدباء : أحمد زكي . خليل مطران , خليل جبران , إيليا أبو ماضي , ...

3- المذهب الرمزي :

وهو ترجمة الشاعر عن أحاسيسه بأشكال خقية وبالعاطفة

خصائصه :
- التحرر من نظام الشطرين
- استعمال الرموز والأسطورة
- تنوع القافية
- أصول فلسفية
- الإبتعاد عن التصريح

4- المذهب الواقعي :
خصائصه :
- الإعتماد على الواقع والموضوعية
- إظهار العيوب


أما بالنسبة لللسؤال :
'' ماهي نزعة الشاعر :؟ ''
إما نزعة وطنية
أو قومية
أو دينية
أو النزعة الإنسانية


يمكنك أختي تحميل الأسئلة الهامة التي غالبا ما تكون في امتحان البكالوريا مع الجواب الخاص بها بالشرح من خلال هذا الملف جمعتها من كراسي :

جميع دروس البلاغة مع الأسئلة الممكنة
https://www.mediafire.com/?m1p39typv28wnhu


جميع دروس القواعد مع الأسئلة الممكنة :
https://www.mediafire.com/?gnkrej173arc4ns



بالتوفيق ^^

انت على حق بارك الله فيك وجعله الله في ميزان حسناتك

وفيك يبارك الله أختي
أنا في خدمتكم ان شاء الله
ربي يوفقنا وينجحنا في الدراسة



علابالكم ..... راني نعاني بزآآآف ... أنــا أصلا ضعيفة في الأدب و مانعديش Une base ..... و حتا الأستاذ تاعي جاتو ترقية و لا ما علاباليش المهم راه رايح يقري في الجامعة .......... يعني الآن رانا بدون أستاذ ............. معنتها راني رايحة نتعبكم معايا شويا ........
.................................................. ..........

من فضلكم قولولي ......... هــــــل في شعبة العلوم التجريبية مطالبون بحفظ تعاريف الشعراء ؟؟؟؟؟؟
...........................
.........
...
..
.