عنوان الموضوع : اسئلة في انتظار الاجابة بكالوريا علمي
مقدم من طرف منتديات العندليب

سلام الله عليكم يا اعضاء .اتمنى ان يكون الجميع باحسن حال مع اقتراب الامتحانات.
خلال مراجعتي الدراسية وقفت على اسئلة لم اجد لها اجوبة او بالاحرى هناك من الاجوبة ما اثارت غموضا لدي لذلك اردت ان اشارككم باسئلتي لعلي اجد الجواب الشافي لديكم .

اولا : في مادة الادب العربي درس المجاز بالتحديد علاقات المجاز المرسل من بينها : علاقة جزئية وعلاقة كلية . متى نقول انها كلية ?
هل عندما نقصد الكل او نقصد الجزء ?علما ان استاذي اخبرنا ان القصد هو العلاقة اي عندما نذكر الجزء ونقصد الكل فالعلاقة كلية لكني وجدت عكس هذا في كثير من الكتب

ثانيا : في الفيزياء وبالتحديد في الدارة R-C في حالة تفريغ المكثفة وفي دارة التفريغ كيف يكون اتجاه التيار هل هو نفسه في الشحن ام يعكس اتجاهه وكيف يكون اتجاه توتر المكثفة Ucبالنسبة لاتجاه التيار? ( هذا السؤال بالتحديد اثار جدلا حادا بين التلاميذ واستاذي في القسم )
وفي حالة التفريغ ايضا لماذا يكون بيان شدة التيار واقع تحت محور الفواصل ?

ارجو ان تكون اجاباتكم واضحة ومضبوطة . وفقني الله واياكم ......سلام



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

.................................................. ............

=========


>>>> الرد الثاني :

في الفيزاياء لم نصل بعد

اما بالنسبة للادب العربي احمدو ربي عندكم استاذ و يشرحلكم حنا مزالنا نتخابطو الاستاذة تاعنا كتعرف تقرا النص صحيح هاك الساعه تشرحلنا

عالعموم نتمنى تلقاي الاجابة

=========


>>>> الرد الثالث :

س1 : لماذا سمي المجاز بالمجاز المرسل ؟
جـ : سمي المجاز بالمجاز المرسل ؛ لأنه غير مقيد بعلاقة واحدة ، كما هو الحال في الاستعارة المقيدة بعلاقة المشابهة فقط ، ولأن علاقاته كثيرة .
& وعلاقات المجاز المرسل كثيرة أهمها :
1 - الجزئية : عندما نعبر بالجزء ونريد الكل .
& قال تعالى: (فتحرير رقبة مؤمنة) فكلمة (رقبة ) مجاز مرسل علاقته الجزئية ؛ لأنه عبر بالجزء (الرقبة) وأراد الكل (الإنسان المؤمن) .
& قال الرسولصلى الله عليه وسلم : ( أصدق كلمةٍ قالها شاعر كلمة لبيد : ألا كُلُّ شيءٍ ما خلا الله باطلُ ) فــ ( كلمة) مجاز مرسل علاقته الجزئية ؛ لأنه عبر بالجزء (كلمة) وأراد الكل (الكلام) .
2 – الكلية : عندما نعبر بالكل ونريد الجزء .
& قال تعالى: (يجعلون أصابعهم في آذانهم) فــ ( أصابعهم) مجاز مرسل علاقته الكلية ؛ لأنه عبر بالكل (أصابعهم) وأراد الجزء (أناملهم أي أطراف أصابعهم) .
& شربتُ ماء زمزم . فــ ( ماء زمزم) مجاز مرسل علاقته الكلية ؛ لأنه عبر بالكل (ماء زمزم) وأراد الجزء (زجاجة ماء مثلاً) .


=========


>>>> الرد الرابع :

هدا موقع رائـــــــــــع لشرح المجاز المرسل والعقلي

ان شاء الله تستفيدي =)

https://www.khayma.com/medhatfoda/m1t...b1th/1thb3.htm


=========


>>>> الرد الخامس :

شكرا جزيلا لك يا اخت سماح 2 وفقك الله وانار دربك

=========