عنوان الموضوع : لا بد من حفظها لأنها تقع كثيرا فى الباك لتحضير البكالوريا
مقدم من طرف منتديات العندليب
لولا : حرف امتناع لوجود, متضمن معنى الشرط , مبنى على السكون , لا محل له من الاعراب.
لو : حرف امتناع لامتناع و يفيد الشرط , مبنى على السكون. لامحل له من الاعراب.
إذا : حرف فجاة مبنى على السكون لا محل له من الاعراب.
ملاحظة : فى الجميع نجد مبنى على السكون لا محل له من الاعراب
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
بارك الله فيك
=========
>>>> الرد الثاني :
بارك الله فيك
=========
>>>> الرد الثالث :
مشكووووووووووووووووور
=========
>>>> الرد الرابع :
baraka allho fik
=========
>>>> الرد الخامس :
بـــــــآرك الله فيك أخي الكريم
الحمد لله لنا تركيز معمق بمادة الآدب العربي
و الأكيــد أنّ الإعـــرآب سيقتصر بحول الله على هذآ الخصوص
بالتوفيق للجميــــع
=========
اخي راك غالط
اذ : هي حرف مفاجاة مبني على السكون الضاهرة على اخره لامحل له من الاعراب
اذا:ظرف لما يستقبل من زمانه متضمن معنى الشرط خافظ لشرطه متعلق بجوابه في محل نصب مفعول فيه وهو مضاف
بتوفيق للجميع
شكرا على التعقيب،
لكن عليك بالتركيز فأنا ذكرت التى تقع غالبا فى الباك
أما اذ واذا فهى كثيرة
واما اعرابك لابد من اعادة النظر فيه ولاتقولى الظاهر على اخره فالسكون هو عدم الحركة
اليك امثلة من كاتب زاد المعرفة لمحمد رافس مع تغيير طفيف فى الامثلة :
إذْ:ظرفية مبنية على السكون فى محل نصب وهى مضاف ،نحو : جئت إذ زيد قائم
اذ: اسم مبنى على السكون فى محل نصب مفعول به وهو مضاف،نحو:واذكروا اذ كنتم قليلا
اذ:اسم مبنى على السكون فى محل نصب بدل وهو مضاف ، نحو: واذكر فى الكتاب مريم اذ انتبذت من قومها مكانا شرقيا
اذ:اسم مبنى على السكون فى محل جر مضاف اليه وهو مضاف ، نحو: ربنا لا تزغ قلوبنا بعد اذ هديتنا.
حينئذ-- يومئذ: حين او يوم ظرف زمان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة وهو مضاف .إذ: اسم مبنى على السكون المقدر منع من ظهوره اشتغال المحل بتنوين العوض ، فى محل جر مضاف اليه.
إذ : حرف مفاجأة مبنى على السكون لا محل له من الاعراب، نحو: بينما كنا جلوسا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم اذ طلع علينا رجل....
اذ: حرف تفسير مبنى على السكون لا محل له من الاعراب ، نحو: كافأت المجتهد إذ نجح
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اذا: ظرف لما يستقبل من الزمان خافض لشرطه متعلق بجوابه مبنى على السكون فى محل نصب على الظرفية وهو مضاف،نحو :
وإذا المنية أنشبت أظفارها *ألفيت كل تميمة لا تنفع
اذا : حرف مفاجأة مبنى على السكون لا محل له من الاعراب، نحو: دخلت المدينة فإذا المؤذن يؤذن للصلاة
اذا: حرف تفسير مبنى على السكون لا محل له من الاعراب
ملاحظة: الفجائية والتفسيرية تعرب حرفا ، أما الظرفية تعرب اسما.
اخي عندي سؤال ............. هل .............. لو منقدروش نعربوها حرف تمني مبني على السكون لا محل له من الاعراب ادا كان يفيد التمني مثلا
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وردة المتفائلة
اخي عندي سؤال ............. هل .............. لو منقدروش نعربوها حرف تمني مبني على السكون لا محل له من الاعراب ادا كان يفيد التمني مثلا
الله أعلم ، وسأبحث ان شاء الله وأوافيك بما اجد
وحتى ذلك الحين هذا فيديو لهذا الاستاذ الرائع
https://www.youtube.com/watch?v=1oTDHsAD-tU
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وردة المتفائلة
اخي عندي سؤال ............. هل .............. لو منقدروش نعربوها حرف تمني مبني على السكون لا محل له من الاعراب ادا كان يفيد التمني مثلا
منقول، وستجدين ما أردت فى النقطة رقم 3:
مُساهمةموضوع: معاني وإعراب: لو - لولا الأحد أبريل 20, 2008 1:31 pm
معاني وإعراب: لو ـ لولا :
. معاني وإعراب: لو: حرف غير عامل يختصّ بالدّخول على الأفعال، يأتي في عدّة استعمالات:
1. لو حرف امتناع لامتناع أو(شرط): تعرب أداة شرط غير جازمة لاعمل لها، تفيد امتناع الجواب لامتناع الشّرط كقوله تعالى: " لو كنت فظّا غليظ القلب لانفضّوا من حولك ".
وقول الشّاعر: لو أصابوا لهم مجالا لأبدوا • معجزاتِ الذّكاء في كلّ قصد.
وقولك لصديقك: لو جئتنا لأكرمتك.
لو: حرف امتناع لامتناع يتضمّن معنى الشّرط مبني على السّكون لا محلّ له من الإعراب.
2. لو حرفا مصدريًّا: حرف مبني على السّكون لا محلّ له من الإعراب، ترادف أن المصدريّة، وتؤوّل مع الفعل المضارع الذي يليها، ويعرب المصدر المؤوّل من لو والفعل حسب موقعه في الجملة، ويكثر استعمال لو بعد الفعل ودّ ويعرب غالبا في محلّ نصب مفعول به كقوله تعالى:" ودّ الذين كفروا لو تغفلون عن أسلحتكم". وقوله " يودّ أحدهم لو يعمّر ألفَ سنةٍ". فالمصدر المؤوّل في الآيتين: لو تغفلون (غفلة)، ولو يعمّر (التّعمير) في محلّ نصب مفعول به والتّقدير:" ودّ الذين كفروا غفلتَكم عن أسلحتكم". وتقدير الثّانيّة: " يودّ أحدهم التّعميرَ ألف سنةٍ ".
3. لو حرف للتّمني: التّمنّي يعني طلب المحال أو الشّيئ البعيد ويعرب:
لو: حرف تمنٍّ مبني على السّكون لا محلّ له من الإعراب، ولا جواب له كقولك: " لو يطلع الصّبح ". وإن جاء له جواب وجب نصبه إن كان فعلا مضارعا بعد فاء السّببيّة كقوله تعالى: " وقال الذين اتّبعوا لو أنّ لنا كرّةً فنتبرّأَ منهم كما تبرّؤوا منّا ". وقوله: " لو أنّ لي كَرّةً فأكونَ من المحسنين ".
4.لو حرف عرض وتحضيض:
• لو حرف عرض: يعرب حرفَ عرضٍ مبني على السّكون لا محلّ له من الإعراب كقولك: " لو تراجع دروسك فتنجح ". وقولك: " لو تصاحبني للنّزهة ".
•لو حرف تحضيض: يعرب حرفَ تحضيضٍ مبني على السّكون لا محلّ له من الإعراب. كقولك: " لو تنجدون المستغيث ". وإذا جاء له جواب كان فعله المضارع منصوبا بأن المضمرة وجوبا بعد فاء السّببيّة مثل: " لو تنجدون المستغيث فينجوَّ.
5. لو حرف وصل: تعرب حرف وصل مبني على السّكون لا محلّ له من الإعراب ولا جواب له، تفيد التّقليل مثل: " تصدّق ولو بشقّ تمرة ". والتّقدير: " تصدّق ولو كان تصدّقكم بشقّ تمرة ".
ملاحظـات :
1ـ لو: أداة خاصّة بالأفعال فإذا جاء بعدها إسم كان الفعل محذوفا ومقدّرا قبل الإسم كقول عمر بن الخطّاب:
" لو غيرُك قالها يا أبا عبيدة ". غيرُ: فاعل لفعل محذوف تقديره:" لو قالها غيرك قالها يا أباعبيدة ".
2.ـ قد يكون الإسم نائب فاعل إذا كان الفعل مبنيّا للمجهول كقولك : " لو غيرك يُقْتَدى يا إمام ".
غيرُك: نائب فاعل للفعل يقتدى المبني للمجهول.
3.ـ قد ترد خبرا لكان المحذوفة مع اسمها، كقول الرسول(ص): " التمس ولو خاتما من حديد ".
خاتما: خبر كان المحذوفة مع اسمها والتّقدير: " التمس ولو كان الملتمس خاتما من حديد ".
* فحذف كان واسمها بعد لو الشّرطية شائع.
4ـ قد يحذف فعل الشّرط بعدها، والمصدر المؤوّل من أن واسمها وخبرها فاعلا لفعل الشّرط المحذوف، والجملة بعدها هي جملة جواب الشّرط كقوله تعالى:" ولو أنّهم صبروا حتّى تخرج إليهم لكان خيرا لهم ". فعل الشّرط محذوف تقديره: (ثبت)، والمصدر المؤوّل من (أنّ واسمها وخبرها) في محل رفع فاعل لفعل الشّرط المحذوف، وجملة (كان خيرا لهم) جملة جواب الشرط والتّقدير: " ولو ثبت صبرُهم حتّى تخرجَ إليهم لكان خيراً لهم ".
. معاني وإعراب ـ لولا ـ حرف غير عامل يأتي على ثلاثة أوجه:
1.حرف امتناع لوجود:
حرف يتضمّن معنى الشّرط، يدلّ على امتناع شيء لوجود غيره، لا عمل له. يختص بالدّخول على الجملة الإسميّة ويعرب ما بعده مبتدأ كقوله تعالى: " لولا فضلُ الله عليكم ورحمتُه في الدّنيا والآخرة لمسّكم فيما أفضتم فيه عذابٌ عظيمٌ ". والتّقدير: " لولا فضلُ الله ورحمتُهُ لهلكتم ".
لولا: حرف امتناع لوجود يتضمّن معنى الشّرط مبني على السّكون لا محلّ لها من الإعراب.
فضل: مبتدأ مرفوع، والخبر محذوف تقديره موجود، و جملة المبتدأ والخبر المحذوف(فضلُ الله موجودٌ) هي جملة الشّرط، و" لمسّكم عذاب عظيم ": هي جملة جواب الشرط.
وقولك: " لولا الأمّ لانعدم الحنان ".
وقول الشّاعر: لولا المشقّة ساد النّاس كلُّهم • الجود يُفْقِر والإقدام قَتَّال.
ملاحظة:
. الإسم الوارد بعد لولا الشّرطية يعرب مبتدأ و يكون:
ـ اسما ظاهرا كقولك: " لولا العلم لساد الجهل ".
ـ إذا كان المبتدأ ضميرا كان ضمير رفع منفصل مثل: أنا، نحن، هو، هي، أنت ... وغيرها، كقوله تعالى:
" لولا أنتم لكنّا مؤمنين ". أما ( لولاك، ولولاها ) فلا تجوز إلاّ في الشّعر وهذا للضّرورة الشّعريّة.
ـ قد يكون المبتدأ مصدرا مؤوّلا من أنّ والفعل كقوله تعالى: " وهمّ بها لولا أن رأى برهان ربّه ".
فالمصدر المؤوّل (أن رأى) في محلّ رفع مبتدأ. والتّقدير: " وهمّ بها لولا رؤيةُ برهانِ ربه ". وقد يرد المصدر المؤوّل من ( أنّ واسمها وخبرها ) مبتدأ كقولك: " لولا أنّ البحرَ جميلٌ لغادرت الشّاطئ". والتّقدير: " لولا جمالُ البحر لغادرتُ الشّاطئَ ". جمال: مبتدأ مرفوع بالضّمة وهو مضاف، البحر: مضاف إليه. لغادرت الشّاطئ: فعل وفاعل ومفعول به، والجملة الفعليّة في محلّ رفع خبر المبتدأ.
ـ قد يحذف خبر المبتدأ وذلك إذا ذلّ على كون عام (بمعنى يقدّر بكائن أو موجود) كقوله تعالى: " لولا أنتم لكنّا مؤمنين". فخبر المبتدأ (أنتم) محذوف تقديره: موجودون. أمّا إذا ذلّ على معنى خاص بذاته وجب ذكره كقولك: " لولا حاتمٌ كريمٌ لما بقي ذكره ". فالخبر كريم لا يمكن حذفه لأنّه لا يقدّر بلفظ موجود وهذا لفساد المعنى.
1. لولا التّحضيضيّة: تدخل على الفعل المضارع لأنّ الطّلب يكون في المستقبل كقوله تعالى:" قال يا قوم لما تستعجلون بالسّيئة قبل الحسنة لولا تستغفرون الله لعلّكم تُرحمون ".
لولا: حرف تحضيض مبني على السّكون لا محلّ له من الإعراب.
2. لولا للتّوبيخ: وذلك إذا دخلت على الفعل الماضي لأنّ التّوبيخ يكون على فعل تمّ وحصل في الماضي كقولك لشخص تكاسل في تقديم يد العون: " لولا أسعفت المريض ". وقوله تعالى: " لولا إذ سمعتموه قلتم ما يكون لنا أن نتكلّم بهذا ". فجملة (إذ سمعتموه) جملة اعتراضيّة دالّة على الظّرفيّة، أمّا الفعل الماضي (قلتم) فهو الذّال على التوبيخ لأنّه حصل وتمّ.
ملاحظـة:
1. قد يكون الفعل بعد لولا ماضيا لكنّ معناه للتّحضيض وليس للتّوبيخ كقوله تعالى:" ربّنا لولا أرسلت إلينا رسولا فنتّبع آياتك ". لأنّ معنى التوبيخ لا يناسب المقام.
2. إذا كان الجواب بعد لولا التّحضيضيّة والتّوبيخيّة فعلا وجب نصبه بأن مضمرة بعد فاء السّببيّة مثل:" لولا تجتهد في دروسك فتنجحَ وتحققَ آمالك ".
3. لولا التّحضيضيّة والتّوبيخيّة تختصّ بالأفعال، فإذا جاء بعدها اسم قدّرنا لها فعلا مناسبا كقولك: " لولا التّلاميذُ يأتون في الوقت المطلوب ". والتّقدير: " لولا يأتي التّلاميذُ في الوقت المناسب ".
فالتّلاميذُ: فاعل لفعل محذوف وجوبا يفسّره الفعل المذكور.
وقولك: " لولا الضّعيفََ ساعدتَه ".
الضّعيفَ: مفعول به لفعل محذوف وجوبا يفسّره الفعل المذكور والتّقدير:" لولا تساعد الضّعيفَ ".
تطبيقات حول الدرس.
بيّن معنى( لو، لولا) في الأمثلة المواليّة، واشكل واعرب ما تحته خط، وما بين قوسين إعراب جمل:
1.قال تعالى: " ولولا كلمة سبقت من ربِّك لقُضِيّ الأمر ".
2.وقال أيضا: " لولا جاؤوا عليه بأربعة شهداء ".
3.وقال أيضا: " لو نشاء لجعلناه حطاما ". وقال: " ودّ لو تُدهن فيدهنون ".
4.قال الشّاعر: يا ضيفنا لو زرتنا لوجدتنا • نحن الضّيوف و(أنت ربّ المنزل).
5.لولا المطر لهلك الزّرع . وقولك: لولا أدّيت التزاماتك فتريح نفسك.
6.قال الشّاعر: واها لأيّام الصّبا وزمانه • لو كان أسعف بالمقام قليلا.
7.قال آخر: ولّى الشّباب حميدة أيّامه • لو كان ذلك يشترى أو يرجع.
8.قال آخر: لو كنت تعلم ما في البدو تعذرني • لكن جهلت وكم في الجهل من ضرر.
9.قال آخر: وربّما فات قوما جلّ أمرِهِمُ • من التّأنّي، وكان الحزم لو عجلوا.
10.قال آخر: لو كان في تزهيده صادقا • أضحى وأمسى بيته المسجد.
11.قال تعالى: " ولولا كلمة سبقت من ربّك لقضيّ بينهم ". وقوله" ربّ لولا أخّرتني إلى أجل قريب فأصّدق ".