عنوان الموضوع : كل ماتحتاجونه للباكالوريا هناdream bac.....بسرعة رح تندموا للثالثة ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب
إرشادات لطلابنا الأعزاء حول فن المداكرة و التوزيع الأمثل لأوقاتنا
إرشادات للطالـب
- فن المذاكرة :
المذاكرةتلك التي يعتبرها البعض عبئا وحملا ثقيلا مما يصيب الكثير من الطلاب بالملل الذييدفعهم إلى الإحباط الذي يهوي بهم إلى الكسل ثم ترك المذاكرة كليا .
كيــف تـذاكـــر
لتحقيق المذاكرة الفعالة التي تقودك بإذن الله إلى قمةالنجاح والتفوق يجب أن تمر بأربعة مراحل هي:
1. القراءة الإجمالية للدرس.
2. الحفظ والمذاكرة.
3. التسميع.
4. المراجعة.
أولاً: القراءة الإجماليةللدرس
يجب أن تبدأ مذاكرتك بقراءة الدرس قراءة عامة بصورة إجمالية وسريعةللإلمام بمحتوياته وموضوعه، ويجب عليك إتباع الإرشادات التالية:
· تقسيم الدرسإلى عناوين كبيرة رئيسية، وتقسيم كل عنوان رئيسي إلى عناوين فرعية أصغر منه، وحفظهالتكوين صورة إجمالية عامة عن الدرس في ذهنك وتحقيق الترابط بين أجزائه.
· قراءةالدرس إجمالياً وبسرعة قبل الشروع في قراءته تفصيلياً ودراسته بإمعان، مما يساعدعلى سرعة الحفظ ويزيد القدرة على التركيز.
· الاهتمام بدراسة الرسوم التوضيحيةوالمخططات والجداول التلخيصية، ومحاولة الإجابة عن بعض التدريبات العامة والأسئلةالمباشرة حول الدرس.
ثانياً: الحفظ والمذاكرة
القاعدة الذهبية لتحقيقأعلى العلامات وأفضل النتائج في أي مادة هي: (أحفظ ثم أحفظ ثم أحفظ)، فرغم أهميةالفهم في عملية المذاكرة إلا أنه مهما كانت قدرتك على الفهم فلابد أن تحفظالمعلومات التي سوف تضعها في الامتحان، وكثير من الطلبة الأذكياء يرجع فشلهم إلىاعتمادهم على الفهم فقط دون الحفظ، بعكس بعض الطلبة متوسطي الذكاء الذين استطاعواالتفوق في الامتحانات معتمدين على قدرتهم الفائقة على الحفظ وقليل من الفهم حتى فيأدق المواد مثل الرياضيات!..
وفيما يلي إرشادات هامة تساعدك على الحفظ الجيدللمعلومات:
· تعرف على النقاط الرئيسية في الدرس وضع خطاً تحتها وكررقراءتها حتى تثبت في ذهنك وذاكرتك.
· مراجعة الفهرس ،احضر ورقةً كبيرة(A4)،وضعها أفقيًّا أمامك وذلك لكل مادة، واكتب عنوان المادة أعلى الورقة وتفرّع منهافروعاً بعدد الوحدات، وكل وحدة تفرّع منها فروعًا بعدد الأبواب، وكذلك كل باب بعددالفصول، وهكذا لتصل إلى أصغر جزئية في الكتاب، لتتكون لديك خريطةٌ جيدةٌ للمادة وقدكتبتها كلها في ورقة واحدة، وهذه الخريطة ستفيدك جيداً في الاستيعاب الكلي للمادة،ومعرفة جزئياتها الصغيرة أين تقع على الخريطة.
· استخدم النجوم استخدمالنجوم في تقييم استيعابك للمادة من خلال الخريطة السابقة.. أعطِ كل مادة عددًا منالنجوم، وبالتالي تستطيع أن تقيّم مستوى مذاكرتك، ليس على مستوى المادة بالكامل،ولكن على مستوى جزئيات المادة حتى الصغيرة، لا تقل مادة (س) جيدة، ولكن قل في مادة)س) الجزء (ص) ممتاز والجزء (ع) يحتاج مذاكرة.
·عاصفة الأسئلة ،عليك أن تحصلعلى بنك أسئلة، وابدأ بكتاب المدرسة لتنتهيَ من حل جميع الأسئلة المحلولة، والنماذجالمُجاب عنها، ثم التمرينات على كل باب، ثم التمرينات المجمعة، وانتقل إلى كتابالنماذج، فإذا انتهيت من ذلك كله استمر في أي كتاب خارجي يحتوي على امتحاناتالسنوات الماضية.. حلّ كأنك في امتحان.. قيِّم إجابتك، وابحث عن مواطن الخلل، وأعدترتيب القُمع وعدِّل في عدد النجوم، فقد يكون هناك جزءٌ أعطيتَه نجمتين ويستحق خمسنجوم أو العكس.
· افهم القوانين والقواعد والمعادلات والنظريات ...الخ فهماًجيداً ثم أحفظها.
· ضع أسئلة تلخص أجزاء الدرس المختلفة، ثم أجب عنها كتابةوشفهية.
· قسم المواد الطويلة إلى وحدات متماسكة يسهل فهمها وحفظها كوحدةمترابطة.
· ثق في نفسك وفى ذاكرتك وأحفظ بسرعة.
ثالثاً: التـسـميـع
يعتقد كثير من الطلبة أن قراءة الدرس وفهمه ومحاولة حفظه تكفى،لكنه عندما يحاول إجابة أحد الأسئلة في الامتحانات فإنه يقف حائراً ويقول: (إنيأعرفها وأفهمها) لكنه لا يستطيع الإجابة ... ويرجع ذلك إلى إهماله لعملية التسميعوعدم إدراكه لأهميتها القصوى، وتتمثل أهمية التسميع فيما يلي:
· التسميعيكشف لك مواضع ضعفك والأخطاء التي تقع فيها، فهو مرآة لذاكرتك.
· هو الوسيلةالقوية لتثبيت المعلومات وزيادة القدرة على تذكرها لفترة أطول.
· إنه علاج ناجحللسرحان ... فالطالب الذي يذاكر بدون تسميع ينسى بعد يوم واحد كمية تساوى ما ينساهالطالب الذي يقوم بالتسميع بعد 36 يوماً.
وتختلف طرق التسميع باختلاف مادةالدراسة وطريقة كل طالب في المذاكرة، ولكن أفضل طرق التسميع هي التي تشبه الطريقةالتي سوف تستخدمها في الامتحان، ومن أهم طرق التسميع ما يلي:
التسميعالتحريري:
وذلك بكتابة النقاط الرئيسية والقوانين والقواعد والرسوم التوضيحيةوبياناتها الخ، وينم التأكد مما تكتبه بالرجوع إلى الكتاب، ويجب عند الكتابةللتسميع ألاّ تهتم بتحسين الخط أو الترتيب والتنظيم، وإنما اكتب بسرعة وبخط كبيرحتى تعتاد الجرأة في الكتابة والقدرة على تصحيح أخطائك.
التسميع الشفوي:وهوأسهل وأسرع الطرق، ويجب ملاحظة ما يلي لتحقيق أفضل النتائج:
· إذا كنت تسمعلنفسك يجب الرجوع إلى الكتاب في الأجزاء التي لا تتأكد منها.
· التسميع مع أحدالزملاء أفضل من التسميع لنفسك.
· التسميع في صورة مناقشة ومحاولة لشرح الدرسيعطى نتيجة أفضل.
كم من الوقت تقضيه فى التسميع
يتوقف ذلك على طبيعةالمادة التي تستذكرها، وذلك وفقاً للقواعد التالية:
· إذا كانت المادة مفككةوغير واضحة فأنت تحتاج إلى 90 % من وقت المذاكرة للتسميع.
· إذا كانت المادةعبارة عن نظريات، معادلات، مصطلحات، تواريخ، قوانين، أسماء ...الخ. فالتسميع هوالعملية الأساسية في المذاكرة.
· إذا كانت المادة أدبية كالاقتصاد والفلسفة وعلمالنفس ...الخ. فأنت تحتاج إلى 50 % من وقت المذاكرة للتسميع.
رابعاً: المـــراجـعـــة
للمراجعة فوائد كثيرة جداً أهمها تثبيت المعلومات، وسهولةاسترجاعها مرة أخرى عندما تسأل فيها،كما أن مراجعة الدروس السابقة بانتظام يساعدكعلى فهم ما يستجد منها فهماً كاملاً وفى وقت أقل من سابقتها.
كيف تراجع؟
· لا تحاول مراجعة جميع الدروس دفعة واحدة وإنما قسمها إلى مراحلمتتابعة.
· تصفح العناوين الكبيرة أولاً ثم العناوين الفرعية، مع محاولة تذكرالنقاط الهامة.
· حاول كتابة النقاط الرئيسية في الدرس والقوانين والمعادلاتوالقواعد وما شابهها.
· أجب عن بعض الأسئلة الشاملة، ويفضل أن تكون من أسئلةالامتحانات السابق.
· يمكن أن تكون المراجعة في صورة جماعية من خلال طرح أسئلةوالإجابة عليها مع بعض الزملاء مما يزيد من حماسك وقدرتك على التذكروالاسترجاع.
متى تراجـــع ؟
قد يظن البعض أن المراجعة تكون فى آخر العامأو قبل الامتحانات فقط، ولكن ذلك غير صحيح، فالمراجعة من أول العام الدراسي هامةجداً للتأكد من تثبيت المعلومات والقدرة على تذكرها، ولذلك يجب عليك إتباعالآتي:
· مراجعة مادتين أو ثلاث على الأكثر كل أسبوع بحيث تستكمل مراجعة جميعالمواد مرة كل شهر.
· تخصيص يوم الإجازة الأسبوعي للمراجعة.
· المراجعة قبلالامتحانات هامة جداً وضرورية لأنها مفتاح التفوق.
الامتحـــــانات
تأكدمن جدول الامتحانات قبل موعده بوقت كاف.
لا تجهد نفسك قبل الامتحان وأهتمبغذائك.
لا تكثر من المنبهات ولا تتناول الأدوية المسهرة فهي تضرك أكثر مماتفيدك.
أعد أدواتك كل ليلة طبقاً لامتحان الغد. وخذ قسطاً كافياً من النوم قبلالامتحان لترتاح جسمياً ونفسياً وذهنياً وتركز في الامتحان.
بكر في الذهاب إلىقاعة الامتحان، وقد أخذت ما يلزمك من أدوات، ولا تنس رقم جلوسك، وأدخل الامتحانمستريح الجسم ، مطمئن النفس، واثقاً من النجاح.
أقرأ ورقة الأسئلة كلها جيداًبإمعان وهدوء ولا تتعجل في الإجابة،ولا تتردد عند الإجابة أو الاختيار حتى لا يضيعوقتك.
قسم زمن الإجابة بين الأسئلة المطلوب الإجابة عليها، واترك بعض الوقتللمراجعة، ولا تغادر قاعة الامتحان قبل انتهاء الوقت.
اترك فراغاً بعد إجابتك عنكل سؤال فربما تحتاج إلى زيادة شيئاً ما عند المراجعة
ابدأ بالإجابة عن الأسئلةالسهلة، وتأكد من الأسئلة الإجبارية والاختيارية.
يفضل أن تكتب مسودة للإجابة،وتأكد أن المصحح يرجع إليها أحياناً ويحتسب لك علاماتها.
حدد المطلوب من السؤالبالضبط، وأجب على قدره، ورتب إجابتك في شكل عناصر وفقرات.
إذا تذكرت نقطة متعلقةبسؤال آخر وأنت تجيب فسارع بكتابتها في المسودة قبل أن تنساها.
لا تخرج منالامتحان قبل أن تراجع إجاباتك فربما تكون قد نسيت شيئاً أو تتذكر شيئاً جديداًتضيفه للإجابة.
اعتمد على نفسك ولا تحاول الغش، فمن غشنا ليس منا كما قال رسولالله، كما أن محاولاتك للغش تزيد من توترك واضطرابك، وتشتت أفكارك، وتعرضك لإلغاءامتحانك والرسوب فأحذر أن تضيع نفسك.
لا تترك أي سؤال مطلوب منك إجابته دون أنتكتب فيه، وإذا لم تستطع الإجابة عن السؤال كله فأجب عن الجزء الذي تعرفه منه،فإنذلك يحتسب لك في العلامات.
تذكر أن وضوح خطك ونظافة دفتر الإجابة، وحسن تنظيمالإجابات وعرضها من أهم عوامل النجاح والتفوق.
وأخيراً ... نصـائح عامةللتفوق
· حسّن علاقتك مع الله وتعرف إليه في أوقات رخائك حتى يقف بجانبك فيأوقات شدتك وعند حاجتك إليه.
· ثق في نفسك وفى عقلك وقدراتك، وتأكد أنك قادر علىالنجاح والتفوق فأنت لست أقل ممن سبقوك على طريق النجاح.
· اجتهد في مذاكرتكوتأكد أن كل مجهود تبذله سيعود عليك بالنفع والخير لأن الله لا يضيع أجر من أحسنعملاً.
· حدد هدفك في الحياة وضعه نصب عينيك، واجتهد في الوصول إليه بكل قوتكوإمكانياتك، حتى تنفع نفسك وأهلك ووطنك.
· استعن بالله ولا تعجز، وأعلم أن ماأصابك لم يكن ليخطئك، وأن ما أخطئك لم يكن ليصيبك، وأن الدنيا لو اجتمعت على أنيضروك بشيء لم يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك، وأن الدنيا لو اجتمعت على أنينفعوك بشيء ما نفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك.
معوقات المذاكرةالجيدة
هناك بعض الصعوبات التي يمكن أن تعوقك عن المذاكرة والتي يجب عليك أنتكتشفها وتحاول التغلب عليها، حتى تستطيع أن تدخل في المذاكرة الفعالة، وأهم هذهالصعاب:
· عدم القدرة على التركيز أثناء المذاكرة،فتفقد وقتك في التنقل من درسإلى آخر ومن مادة إلى أخرى دون أن تذاكر شيئاً.
· تراكم الدروس وعدم القدرة علىتنظيم وقتك للانتهاء منها.
· كراهية بعض المواد الدراسية، وتصديق الفاشلين الذينيخوفونك منها ويصورونها لك على أنها (بعبع) لا يمكن التغلب عليه.
· أصدقاء السوءالذين يضيعون وقتك في اللهو والهراء دون تقدير لأية مسئولية.
· القلق والتوترالناتجان عن المشكلات الأسرية أو العاطفية والتي تشتت الذهن وتضعف من قدرتك علىالاستذكار الجيد والتقدم الدراسي.
غالباً ما يكرر أكثر الطلاب , ويتردد على ألسنتهم : أننا نفقد الحماس للدراسة .وغالباً ما يقول قائلهم :"ليس هناك ما يحمّسني , أو يدفعني أو يشجعني علي الدراسة" ويكاد يكون هذا هو العذر الوحيد عن كل مشكله تتعلق بالدراسة. وسنبين في هذا المقال أهم الأسباب تؤدي إلي الحماس وإذا فهمت هذا المبادئ تماماً وأكملت قراءته إلى آخره ستكون قد وضعت قدميك على الطريق الصحيحة لتخطو أكبر الخطوات في طريق التقدم والنجاح الدراسي والحياتي بشكل عام
1) حدد الهدف
2) تنميه الرغبة والتفكير المتروي
3) أعمل على تطوير مزايا إيجابية لشخصك
4) اختر أصدقائك بعناية فائقة
5) ثق بقدراتك الذاتية
6) عزز موقفك دائما
7) احصل على مهارات متخصصة
8) استخدم أدوات التحميس العقلية الذاتية الخاصة
9) حاول حل المشكلات الشخصية
10) حاول تنميه الصبر عندك
ونأخذ بعض التفاصيل في كل خطوة وعلى عجل حتى لا نمل وننتقل سريعاً من عالم القراءة والنظر إلى عالم العمل فميدان القول يختلف كثيرا عن ميدان العمل
أولاً : حدد هدفك
إن من الأهمية بمكان أن تحدد أهدافاً واضحة في حياتك لكي تحقق النجاح بالمستوى المطلوب . والطلاب الذين يرغبون أن يمارسوا مهنه محدده في مستقبل حياتهم كالطب والكتابة والتأليف ..........الخ لا بد لهم من تحديد أهدافهم بشكل أدق , فلا يكفي أن يقول الطالب مثلاً:" أريد أن اعمل في مجال العلوم" بل يجب أن يحدد مثل هذا الطالب فرع العلوم الذي يريد أن يتخصص فيه , فالأهداف القصيرة الأجل هي التي يمكن إنجاز مهماتها وتحقيقها بالكامل خلال أسبوعين إلى عشرة أسابيع مثل :" أريد الحصول على تقدير ممتاز في هذا الفصل وأما الهدف الطويل الأجل فهو مثل :" أريد التخرج من الجامعة بمعدل ممتاز , واحصل على بعثة لمنحة دراسية , أو متابعة الدارسة العليا في مجال التخصص ، وقبل ذلك طبعاً الحصول على درجة أكثر من 17 لأدخل الكلية التي أريد الالتحاق بها.
ثانياً : نمي رغبتك وركز تفكيرك
أغلق عينيك وتصوًر نفسك وقد حققت الهدف الذي تريده وتطمح لتحقيقه تدرب على هذا التصور كل يوم وستنمو بذلك الرغبة في تحقيق الهدف المنشود. يجب عليك أن تتعلم كيفيه استخدام عقلك بشكل بنّاء
إن القدرة علي التفكير العقلاني الإيجابي كافية .بعون الله للتغلب على معظم عادات الفشل التي توجد لدي الإنسان بشكل عام . أنظر بعين الاعتبار إلي فوائد العادات الجيدة للدراسة 1) إن الدراسة تستغرق وقتاً أقل من غيرها من الأعمال 2) تحسن المظهر العام للطالب 3) الحصول على تركيز دراسي أفضل 4) تحسين عادات التفكير 5) تطوير الثقة بالنفس علمياً واجتماعياًُ أن القوه التي يحملها التفكير المتروي الواثق والنفس المطمئنة هي أداه فعاله جداً يمكن استخدامها لتحسين الذات من مختلف النواحي ويجب ألا تهمل هذا السلاح الفعال لأنه لا حدود للعقل والفكر
ثالثاً: طور ايجابياتك وشخصيتك
الشخص الإيجابي دائما مميز ودائما جذاب لكل من حوله فالطالب الإيجابي النظرة متحمس ومندفع ومحب للحياة مقبل عليها بكلّه
مارس التدريبات الرياضية المعتدلة بشكل دوري ـ اقرأ كل ما تستطيع من قراءته من المعلومات المفيدة طالع كتب العلوم والتفسير والحديث والفلسفة والأدب والتاريخ ولا تنسى كتب السير الذاتية وتراجم الرجال المتفوقين الأبطال والرواد إن هذه كنوز يجب أن تعرفها
رابعاً : اختر أصدقائك بعناية فائقة
غالبا ما يميل الفرد إلى التأثير بأسلوب حياة الأشخاص الذين يصادقهم فالمرء على دين خليله ولينظر أحدكم من يخالل
خامساً: ثق بقدراتك الذاتية
أن الثقة بالنفس والثقة بالقدرات الذاتية هما أول متطلبات النجاح الدراسية وذلك قبل الأهداف وقبل الرغبة في الدراسة ، ولنحاول الآن عمل جرد نتفقد فيه الهبات والمزايا التي اختصك الله بها لقد حباك الله بمائة مليون عصب استقبال حس _بصري لقد أكرمك الله بنظام سمعي بالغ الدقة رائع التصميم باهر العمل والأداء تبحث تستمع إلى كافه ما يجري حولك لقد شرفك الله بالكلام علي سائر مخلوقاته. لقد هيّأ لك الله (500) عضله في جسمك تحملك أينما تريد وأكثر من (200) عظمه وأكثر من (100) كيلو متراً من شبكات الشرايين والأوردة وتصور القلب الذي ينبض من (100000) مائة ألف نبضة يومياً دون توقف ويضخ اكثر من (4000) جالون من الدم هل تشكو إذن من قلة الثروة أن ثروتك الشخصية لا حدود لها فاحمد الله عليها
المهارات اللازمة للمذاكرة والحفظ الجيد
المهارة الأولى : القراءة الفعالة يمكنك اكتساب مهارة القراءة الفعالة، من خلال اتباع الخطوات الثلاث الآتية:
المرحلة الأولى: قبل القراءة: التهيئة النفسية والعقلية للقراءة: ابدأ بالتفكير حول ما ستقرأ ، تعرف على العنوان الرئيسي والعناوين الفرعية، فهي توضح الفكرة الرئيسية للدرس وركز على الاستنتاجات والتطبيقات. اطرح أسئلة معينة في ذهنك من واقع قراءتك للعناوين مثل )ماذا، كيف، لماذا، أين، متى، مَن) مما يثير انتباهك ويشعرك بالمتعة والتشوق لما ستقرؤه، فوجود أهداف للقراءة تجعل الطالب يسعى وراء تحقيق هدفه.ضع بعض التوقعات الذكية على هيئة افتراضات، ثم قم بتعديلها على ضوء ما تقرؤه، فالافتراضات تساعد على تركيزنا عند القراءة ، وتجعلنا نشعر بالإثارة عندما تتحقق تصوراتنا لما قرأناه أو سمعناه فيما بعد.
المرحلة الثانية: أثناء القراءة: عملية المسح: اقرأ الموضوع بصورة متكاملة وسريعة، فعليك أن تعويد عينيك على القراءة المنطلقة إلى الأمام، ولا تعيد قراءة الجملة، حتى لو شعرت بعدم الفهم التام للمعنى، فقد تجده في الجمل والعبارات التالية؛ والهدف من القيام بهذه القراءة السريعة أو المسحية هو التعرف المبدئي على الدرس.
المرحلة الثالثة: بعد القراءة: عملية الاسترجاع: راجع المعلومات والأفكار الرئيسة، وذلك إما بكتابة ملخص لها، أو بتسجيل بعض الملاحظات الهامة، أو القيام بعملية التسميع لأهم الأفكار والاستنتاجات والمفاهيم، التي توصلت إليها، وقد أثبتت الأبحاث أن قيامك بعملية الاسترجاع بإمكانك تذكر 70% من المعلومات التي ذاكرتها.
المهارة الثانية: مهارة التلخيص
التلخيص من المهارات الدراسية ذات الفوائد الجمة، ويمكن اكتساب هذه المهارات وتطويرها بالممارسة فهيا نتعلم كيف تلخص؟ هناك طرق عديدة لكتابة الملخصات وأخذ الملاحظات، ولكن سنأخذ طريقة
الأشكال والخرائط العنكبوتية: وتتم هذه الطريقة بوضع العنوان الرئيس في مركز الورقة على شكل هندسي، بيضاوي، أو مربع أو دائري أو مستطيل، ويتفرع منه أسهم وخطوط، كل فرع رئيس قد يتفرع بدوره إلى أفرع ثانوية، وتستخدم هذه الطريقة خاصة إذا كان الموضوع المدروس ذا تصنيفات كثيرة ، والكتابة تكون مختصرة في هذه الأشكال. ويمكن وضعها على صورة شجرة ذات فروع بعدد العناوين الفرعية
المهارة الثالثة : كيف تعد برنامجاً للمراجعة؟
إن إعداد برنامج للمراجعة يلعب دوراً كبيراً في الاستعداد للامتحانات، ويتم إعداد برنامج أو جدول المراجعة تبعاً لمقدرة كل طالب, وتبعاً لنوعية المواد التي سيجري فيها الامتحان على أن يكون في الشكل التالي:1ـ المذاكرة المنتظمة لجميع المواد المقررة.2ـ المراجعة المنتظمة لأنها مرحلة هامة؛ فلا تبدأ بالمراجعة ليلة الامتحان ولكنها مستمرة مع نهاية كل جلسة للمذاكرة.3ـ ترتيب مواد الامتحان تبعاً لقربها الزمني من تاريخ الامتحان.4ـ تحديد المواد التي تحتاج لمجهود ووقت أكبر في المراجعة.5ـ تحديد الزمن المتبقي على كل مادة وتقسيمه تبعاً لها.6ـ وضع المادة الصعبة مع مادة أقل صعوبة.7ـ تحديد فترات في الجدول للراحة ولممارسة هواية محببة مما يساعد على تهيئة الجسم والذهن للاستيعاب الأفضل.
كيف أتفوق
إن أول سؤال بكيف يحتاجه كل واحد منا طالباً أو معلماً هو كيف أتفوق وفي مقالي هذا نفول بما يسر الله من التقدير وقدر من التيسير الطريق إلى التفوق من هنا حيث نعرف ما هي مفاتيح النجاح ثم كيف تهيئ مكان المذاكرة والاستذكار ويتبع بكيف اكتسب بعض المهارات اللازمة للحفظ والفهم ثم ما هي أفضل طرق المذاكرة ويتبع بأدعية الامتحانات وكيفية عمل جدول عند دخول وقت الامتحانات النهائية
مفاتيح النجاح
1ـ حسّن علاقتك بالله هو أكبر عوامل نجاحك .2ـ إسراعك في امتثال أوامر الله ومنها أداء الصلاة ، يعودك على إسراعك في أداء واجبك.3ـ من لا يحسن فن الراحة .. لا يحسن فن العمل .4ـ الصحة والفراغ نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس ،فأحسن استغلالهما.5ـ إذا كان مقصوداً بالدراسة وجه الله ومراداً بها تحقيق رضاه فهي طاعة لله .6ـ من توكل على الله أعانه ومن طلبه بصدق لم يخيبه.
كيف تهيئ مكانك للمذاكرة
1ـ هذه ملاحظات هامة تعتبر أساس في تنظيم المذاكرة المثمرة:1ـ إعداد المكان المناسب للمذاكرة .. مع ملاحظة إن الهدوء والضوء المناسب العاملان الأساسيان في المكان الصالح للمذاكرة . 2 ـ تنظيم وإعداد كتبك وكراساتك بحيث تكون مستكملة ومرتبة3 ـ مراعاة حالتك الصحية والحالة النفسية والعمل على تخفيف تأثير المشكلات والصعاب التي تتعرض لها .
4 ـ عدم المذاكرة عند الإرهاق .
5 ـ التدرج في المذاكرة من البطئ للسريع
ممالا شك فيه إن الطريقة المثلى للمذاكرة هي التي توصل المذاكر والمراجع إلى:
1ـ حسن الفهم . 2 ـ قوة الحفظ. 3 ـ تثبيت المعلومات هناك عدة طرق للمذاكرة والحفظ أهمها :1ـ طريقة الببغاء :المذاكرة عند العديد من الناس ، تعنى الإعادة والتكرار إما بالتسميع الشفهي أو الكتابي، ولكن يعيب هذا الأسلوب ، أن هذا الالتصاق أو التعليق يكون مهزوزًا؛ فقد يكتشف الطالب أن المعلومات التي قام بتسميعها ، تحت ظروف القلق النفسي، قد ذهبت بشكل كامل ، كأن الدماغ أصبح فارغًا من كل أثر للمعلومات، وهذا لا يعنى أن هذه الطريقة فاشلة، ولكن يجب أن يطور هذا الأسلوب، وتستخدم وسائل أخرى مدعمة له ، مثل قوة التخيل، والربط التسلسلي .2ـ طريقة التخيل : هي عملية تكوين صورة عقلية لشيء تم ملاحظته وتخيله ثم تحويله إلى صورة واقعية مجسمة، ثم نعمل على إعادة تكرار هذه الصورة عدة مرات في مخيلتنا مما يعمل على تعزيز قوة الذاكرة لدينا.مثال : تخيل أنك مخرج برامج ، حينذاك كل شئ سيأخذ بعداً بصرياً وحركياً وسمعياً ، مما سيعمل على تعزيز قوة الذاكرة . 3ـ طريقة الربط الذهني :إحدى الطرق المتفرعة من قوة التخيل؛ فالمعلومات الجديدة من السهل تحويلها إلى معلومات طويلة المدى، فكلما نجحت في صنع الارتباطات كلما كان تذكرك للأشياء أفضل.
منقول لتعميم الفائدة
الأحد
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
من 5و30د ألى
سا 7
من سا 18 الى
سا 19
من 19 و30د
إلى 20 و 30 د
من سا 21
إلى 22 و 30 د
ملاحظة : _أحرص على النوم في كل يوم على الساعة 22 و 45 دقيقة يوميا
و الاستيقاظ على الساعة الخامسة صباحا يوميا
ــ ضع برنامجا خاصا في العطل الأسبوعية و العطل السنوية
_ توزيع حصصك الدراسية في الأوقات المدرجة في الجدول مع احترام جميع المواعيد دون الإخلال بها
في كامل أيام السنة و تمنياتي لك بالنجاح
كن اخي الطالب دوما في القمة و دامك الله دخرا لأمتك ووطنك
ادعولى بالنجاح اخواني اختكمwafa dream bac
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
شكرا جزيـــــــلا وبارك الله فيك اختي الكريـــــمة على النصائــــــح
بالتوفيــــــــق لنا وللجميـــــع
=========
>>>> الرد الثاني :
you're successful
=========
>>>> الرد الثالث :
baraka lahou fiki
merci bcp ma soeur c trés jentil de ta part
=========
>>>> الرد الرابع :
=========
>>>> الرد الخامس :
=========