عنوان الموضوع : قراءتي للتصحيح الرسمي لباك2017 علوم للثالثة ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب

https://www.zshare.net/download/6128877732f75678/



وهذه هي ملاحظاتي على الاجابة النموذجية
من خلال تصفحي وقراءتي المتمعنة للاجابة الرسمية لاحظت انها لاترقى الى
مستوى الأسئلة وهذه بعض ملاحظاتي اتمنى ان يثمنها زملائي الأستاذة:
التمرين الأول:
01* فيما يخص تعليل البنيتين س و ص جاء ما يلي
البنية س: تتكون من قواعد ازونية ومن اين تتكون اذن؟ وتتكون من خيط واحد لااعرف ماالمقصود من وراء خيط واحد هو يتكون من سلسلتين
كان
من المفروض ان يكتفي المصحح بذكر ما يلي : يتكون من سلسلتين من
النيوكليوتيدات*- يحتوي على قاعدة التيا مين وهذا ما يجيب عنه كل التلاميذ
البنية ص ايضا ذكر تتكون من قواعد ازوتية يعني تشبه ADN ؟ وجود عدد كبير من السلاسل متزايدة الطول...الخ
كان من المفروض على المصحح الاكتفاء بذكر ما يلي:
*- وجود سلسلة واحدة من النيوكليوتيدات*- يحتوي على قاعدة اليوراسيل

لأن الهدف من السؤال هو التعرف على البنيتين س وص اي كيف يمكنك يا تلميذ من ان تميز وان تفرق وان تتعرف على ADN et ARN

التمرين الثاني:
السؤال الثاني تفسير تساير المنحنيين الاجابة التي اعتمدها المصحح غير
كافية حيث ان المصحح قام بتفسير المقطع الأول من المنحنيين المتصاعد لكنه
لم يقد م تفسيرا لثبات كميتي APG et RUDIP اي وجود توازن ديناميكي مرده هو:
كمية APG المستعملة في تجديد RUDIP = كمية كمية APG المعاد تشكيلها من RUDIP
كميةRUDIP المستعملة في تشكيل APG = كمية RUDIP المعاد تجديدها من APG



التمرين الثالث
الاستخلاص
الأجسام المضادة جزيئات عالية التخصص لامتلاكها مواقع فعالة تتكامل بنيويا
مع محدد مولد الضد فيرتبط معه : في الحقيقة التمرين يهدف من خلال تجربة
اوتشرلوني الى دراسة نوعية الأجسام المضادة يعني من المفروض ان يكون
الاستخلاص تتميز الأجسام المضادة بنها جزيئات عالية التخصص بنوعيتها حيث
ارتبطت مع محدد بشكل حلقة مغلقة ولم ترتبط بمحدد بشكل حلقة مفتوحة



اما فيما يخص الموضوع الثاني
التمرين الأول
السؤال الثاني
التحليل
عند اضافةO2يزداد تركيز البروتونات بسرعة ويرافق ذلك تشكل الـATP
وبعد ذلك ينخفض تركيز البروتونات تدريجيا في حين يستمر تشكيل الـATP ببطء

ملاحظاتي هي كما يلي:

عند
اضافة O2 يرتفع تركيز البروتونات سريعا لكن يتاخر تركيب الــ ATP بفترة
زمنية محددة يعني ارتفاع تركيز البروتونات لايترافق مع تركيب الـATP
وعندما
يتناقص تركيز البروتونات في الوسط يبدا تشكل الــ ATP اي ان تشكيل الـATP
لايبدا الا عند تناقص تركيز البرونات التي تدخل الى الميتوكوندريات
*- الاستنتاج كان كما يلي وهو خطا علمي فادح:
وجود الأوكسجين يسبب تحرير البروتونات الذي ينتج عنه تركيب الـATP

يا
اخي المصحح البروتونات عندما تتحرر فهي تنتقل من الحشوة الى الفراغ ومنه
عبر الغشاء الخارجي الى الوسط وبالتالي فان تحررها لايتسبب في تشكيل
الـATP اي لاتمر عبر الكريات المذنبة
اما تناقص تركيزها في الوسط فيعود
الى دخولها من الوسط الى الفراغ ومنه عبر الغشاء الداخلي بواسطة الكريات
المذنبة الى الحشوة وبالتالي يتم تركيب الـATP لذلك لاحظنا تاخر تركيب
الــ الـATP والذي يتزامن مع عودة دخول البروتونات وليس خروجها
اي كان من المفروض ان نستخلص ما يلي عند اضافة الأوكسجين يتسبب في تحرير البروتونات وان عودة دخولها يتسبب في تركيب الـATP

يعني يوجد خطا علمي دوما يتكرر طرحه وهو مايلي
يكتب عادة 1/2 O2 وهذا بيولوجيا غير صحيح لأنه لايوجد نصف جزيئ في الطبيعة كان من المفروض ان نتحرى الدقة وان نكتب O2

هذه
بعض ملاحظاتي وليست كلها اتمنى من زملائي الأساتذة الاثراء والمناقشة
والله اعلم ممكن نتناقش بشكل علمي بحت قبل ان نذهب الى قاعات التصحيح
والله اعلم

والله اعلم هذا ما لاحظته ويمكن لزملائي الساتذة التثمين والمناقشة
الاستنتاج : ذكر المصحح ان كل منهما يتشكل من الأخر كان من المفروض التطرق
الى العلاقة الدورية بينهما APG et RUDIP لأنه في الأخير طلب رسم تخطيطي
بسيط لحلقة كالفن التي تبين العلاقة الدورين بين APG et RUDIP اما الرسم التخطيطي الفسفرة التاكسدية


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

في عجالة أقول :
انه أسوء امتحان منذ بداية الإصلاحات من حيث الصياغة و المعلومات العلمة ووووووووووووووووو و الإجابة النموذجية

سأفصل في ذلك فيما بعد

=========


>>>> الرد الثاني :

انتظر قرائتي لباك 2011 وهي كارثية

=========


>>>> الرد الثالث :


=========


>>>> الرد الرابع :


=========


>>>> الرد الخامس :


=========