عنوان الموضوع : كيفية معالجة موضوعي البكالوريا في مادة علوم الطبيعة والحياة (bac 2016 ) تحضير بكالوريا
مقدم من طرف منتديات العندليب

أولا : الـــــــــدعـــاء

قبل البدء في الحل لابد من قراءة هذا الدعاء طلبا في العون من الخالق عز وجل :
ربي أشرح لي صدري ويسري لي أمري وأحلل العقدة من لساني يفقه قولي ، بسم الله الفتاح اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا يا أرحم الراحمين .

ثانيا : اختيـــــار الموضوع المناسب

ـ كلا الموضوعين يحتويان على ثلاث تمرينات .
ـ يجب قراءة الموضوعين جيدا للتعرف على المعارف المطلوبة في كل موضوع ، ولا تسرع خوفا من ضياع الوقت لأن الاختيار هو في حد ذاته امتحان .
ـ عند قراءة الموضوعين أحسب كم سؤالا بإمكانك الإجابة
عنه مباشرة ، وبذلك يكون لك حكما أوليا على الموضوع المناسب لاستعداداتك .
ـ في حالة التقارب في عدد الأسئلة التي يمكنك الإجابة عنها
اختر الموضوع الذي تقل فيه أسئلة ( حلل ، فسر ، استنتج )


ثالثا : معـــــالجة الموضوع المختار
ـ أعد قراءة تمرينات الموضوع المختار لتحديد المعارف المطلوبة وفهم الإشكال المطروح للمعالجة .
ـ ابدأ الحل بالتمرين الذي تراه في متناولك ومعلوماته سبق لك التعرف عليها خلال الموسم الدراسي ، وأترك التمرين الذي يتطلب منك التفكير في الأخير .
ـ قبل الشروع في الإجابة على أي سؤال يجب قراءة السؤال الذي يليه مباشرة لكي يسهّل الربط بين الأجوبة .
ـ اعتبر أجوبة الأسئلة المتتالية تكمل بعضها البعض ، لذلك
لا يوجد تكرار لنفس المعلومة بل يجب الإضافة .
ـ يجب معالجة السؤال الأخير بأنه خلاصة لكل ما تمت دراسته وهو جواب للهدف الذي يذكر في مقدمة التمرين .

رابعا : مفاهيم أهم الأسئلة المطروحة

ــ التحليل : هو التعبير بأسلوب علمي عن مدلول المعطيات
ـ التفسير : هو توظيف لكل المعطيات لتوضيح أسباب ظاهرة أو آلية حدوثها ، اعتمادا على مكتسباتك .
ـ التعليل : هو ذكر لكل التبريرات ، اعتمادا على الملاحظة الدقيقة للمعطيات .
ــ الاستنتاج أو الاستخلاص : هو استخراج معلومات من أجوبة سابقة ، غالبا ما تكون تحليلا أو مقارنة .
ـ المقارنة : ذكر أوجه التشابه وأوجه الاختلاف .
ـ الفرضية : حل منطقي لإشكال مطروح ، وقد يكون هناك أكثر من حل ( 1 إلى 3 ) .

خامسا : الاعتنـــــاء بالــــرسم
ـ كل رسم يطلب يجب أن يقدم في مكان شاسع من الورقة بشكل منسق وكبير وعليه كل البيانات المطلوبة .
ـ الرسم التخطيطي هو رسم عام غير مفصل أما الرسم التخطيطي الوظيفي أو على المستوى الجزيئي ، فهو رسم تخطيطي مفصل توضح فيه دور البروتينات .
ـ يكون الرسم بقلم الرصاص لكي يسهل التعديل ويلون بالألوان الخشبية لإبراز المتغيرات .

سادسا : التعامل مع الأسئلة غير المفهومة


ـ اعتبر ما هو مطلوب منك أمر عادي ، ما عليك إلى فهم مقدمة كل سؤال بتوظيف معارفك للتوصل لتحديده .
ـ السؤال غير المفهوم تابع لما قبله ولما بعده وله علاقة بالهدف الذي يعالجه التمرين ، لذلك يجب اللجوء لما سبق حينئذ سوف تفهم ما هو مطلوب بحول الله .
ـ عند الانتقال من جزء تمرين لآخر ، قد يعطى جواب السؤال المبهم كمقدمة لهذا الجزء فانتبه لذلك .
ـ يجب تذكر تعريف ما استعصى فهمه ، ثم طبقه على المعطيات سوف تجد الحل .


سابعا : كيفية تقديم أجوبة منظمة

ـ لا شك أن تنظيم الأجوبة أمر هام وله تأثير كبير في نفسية المصحح فأحرص كل الحرص على ذلك .
ـ تجنب التشطيب فهو يشوه مظهر الورقة ويرهق المصحح فيتعامل معك بشيء من القصوى .
ـ أترك سطرا بين كل جواب وآخر للفصل بين الأجوبة .
ـ أحرص على ترقيم الأجوبة كما أعطيت في الأسئلة ورقم كذلك الأوراق التي تضيفها .
ـ قدم أجوبتك وفق طرح السؤال بدون إضافات لا تخدم ما هو مطلوب منك .
ـ عندما تعطى تجارب عديدة ويطلب تحليلها أو تفسيرها اعتبر تلك التجارب مرتبة بطريقة تكمل بعضها البعض .


ثامنا : استغلال الوقت المخصص للامتحان

ـ تيقن أن الوقت المخصص وهو 4 ساعات ونصف كاف اختيار الموضوع ولحل التمرينات الثلاثة .
ـ لا تستعجل أثناء الإجابة ، بل فكر جيدا فيما هو مطلوب واستعمل المسودة عند الضرورة .
ـ عند الانتهاء من حل التمرينـــات الثلاثـــة لا تستعجــــل بالخروج ، بل أعد قراءة الأسئلة و الأجوبة لكي تتأكد من أنك أجبت عنها كاملة دون نقصان .
ـ ركز خاصة في المراجعة على الأسئلة المركبة ، فهي عرضة للنسيان وأجب عنها بأنها شديدة الترابط .
ـ عند الانتهاء اتجه إلي منزلك ولا تسأل أحدا عن الامتحان

من اعدا د الاستاذ سقنى محمد يتمنى لكم نجاحا باهرا


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

انه لشرف ان اكون اول من يرد على الموضوع
بارك الله فيك و جزاك الجنة العليا

=========


>>>> الرد الثاني :

مشكوووووووور استاذنا جازاك الله كل خير
فيما يخص التحليل و التفسير او المقارنة هل يمكن وضعها في جدول وذلك لجعلها اكثر ترتيبا واسهل للمصحح؟؟؟؟؟؟؟

=========


>>>> الرد الثالث :

يارك الله فيكم يا استاذي

=========


>>>> الرد الرابع :

شكرا أستاذ على النصائح النيرة جزاك الله الفردوس الأعلى

=========


>>>> الرد الخامس :

السلام عليكم ايها الاستاذ الفاضل
بارك الله فيك وجزاك الله خير الجزاء
اريد ان تجيب لي الاسئلة التالية :
ما هو الكمون العضلي ؟
ما هو الكمون العصبي ؟
ما هو الشد العضلي ؟
ما هو اللمفوكين والانترفرون ؟
متى تكون الاستجابة خلطية او خلوية ؟

=========


Baraka allah fik


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة assala bac2012
مشكوووووووور استاذنا جازاك الله كل خير
فيما يخص التحليل و التفسير او المقارنة هل يمكن وضعها في جدول وذلك لجعلها اكثر ترتيبا واسهل للمصحح؟؟؟؟؟؟؟

لا باس طالبتى والاولى تكون فى فقرات مفصولة و اتركى اسطر بين كل مطلوب و ااخر

شكراااااااااااااااااااا جزيل الشكر

رجاء استاذ اريد الاجابة الان فانا في مازق من العلوم
عذرا و شكرا

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة تقوى الله 07
السلام عليكم ايها الاستاذ الفاضل
بارك الله فيك وجزاك الله خير الجزاء
اريد ان تجيب لي الاسئلة التالية :
ما هو الكمون العضلي ؟
يعتبر كمون الفعل العضلي مشابهاً للكمون العصبي، وينجم عن إزالة استقطاب الغشاء الخلوي العضلي الذي يؤدي لفتح قنوات لأيونات الصوديوم،و هذا في المشابك العصبية العضلية

ما هو الكمون العصبي ؟
زوال استقطاب الليف العصبي اثر تنبيه فعال
ما هو الشد العضلي ؟
التقلص عضلى
ما هو اللمفوكين والالانترفرون ؟
وساط كيميائية كالانترلوكينات تحفز الاستجابة و تنشط العناصر المناعية المتدخلة
متى تكون الاستجابة خلطية او خلوية ؟

يكون انتقاء نسائل من الخلايا البائية أو التائية( وبالتالي نمط الاستجابة المناعية مرتبطا بمحدد المستضد) بحيث :

° البيبتيدات الناتجة عن البروتينات داخلية المنشأ (بروتينات فيروسية ،بروتينات الخلايا السرطانية..) تقدم على سطح أغشية الخلايا العارضة مرتبطا بجزيئات الـCMH من الصنف (I) إلى الخلايا التائية التي تحمل مؤشرات الخلايا التائية القاتلة CD8.
يكون تنشيط هذه الخلايا مضاعف :

ـ تنشط أولا من طرف الخلايا العارضة عن طريق الأنترلوكين (IL1) 1

ـ تنشط في مرحلة ثانية من طرف الخلايا التائية المساعدة Th (النوعية لهذا المستضد) عن طريق الأنترلوكين(IL2)2

° البيبتيدات الناتجة عن البروتينات المُستدخلة (خارجية المنشأ ) تُقدم مرتبطة أساسا بجزيئات الـCMH من الصنف( (II إلى الخلايا المساعدة التي تحمل مؤشرات من النوع CD4 .

- الخلايا التائية المساعدة المُنشطة عن طريق الأنترلوكين I (ILI)، تُنشِط بدورها الخلايا البائية النوعية لنفس المستضد .

mrc rabi yahafdak nchl

بارك الله فيك استاد
لكن هل يجوز لنا التلوين في الرسومات؟؟؟
مكتوب في الاستدعاء استعمال اللون الاسود او الازرق فقط؟؟؟

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة راية الاسلام1
بارك الله فيك استاد
لكن هل يجوز لنا التلوين في الرسومات؟؟؟
مكتوب في الاستدعاء استعمال اللون الاسود او الازرق فقط؟؟؟

الالوان الخشبية تستعمل في الرسومات و لا يحاسب عليها
اللون الاسود و الا زرق للكتابة ليس يقصد به الرسم

استاذ في الفرضية احنا على بالنا بالاجابة الصحيحة وش هي الاستراتيجية باش نقلبوها فرضية ؟
و في التعليل يخي نقولوا الحكم اولا زيادة نقصان مثلا ....ثم نقولوا علاش و التبريرات التي استندنا عليها ؟ و سؤال اخر استاذ ما هو عدد مراحل التنفس هل هي مرحلتان خارج و داخل الميتوكوندري ام 3 التحلل السكري حلقة كريبس و الفسفرة التاكسدية و كيف تتشكل البنية الثالثية و بارك الله فيك على مجهوداتك معنا طول السنة