عنوان الموضوع : حقّا محيرة ~~ آراؤكم اصدقائي بكالوريا علمي
مقدم من طرف منتديات العندليب

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاتكم ~

كيف حالكم اواني و اخواتي ~ صحيح اننا لم نعد نلتقي كثيرا ،، انها الدراسة تفعل هذا و اكثر~~


أنظروا هذا البيت الشعري لمفدي زكرايا

وأثارها حربا من اجل بقائه قربانها الارواح و الانسام


كيف تعرب الارواح ؟؟ لقد كانت في اختبارنا ؟؟

أنا أعربتها مبتدأ و كنت مقتنعة باجابتي

لكن استاذتنا صححت على انها خبر ~ أليس الخبر نكرة ؟؟؟

أنا حائرة،، ما رايكم ~~


اليكـــــــــم الخط



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

السلام عليكم
كيف الحال يسرى ؟
على ما اظن كما ذكرت أختي مبتدأ
و اذا كانت خبر فأين المبتدأ ؟؟؟؟


=========


>>>> الرد الثاني :


السّلآمُ عليكمْ ورحمةُ الله وبركَـآته ‘

أهْلآ بكٍ يُسْرَى * بعد هذه الغيبةة

.. أعتقدُ أنّه مبتدأ مؤخر كما ذكرت وتقدير الجملة : الأرواح والأنسام قربانهاآ

؛ والله أعلم ،

بالتّوفييقْ


=========


>>>> الرد الثالث :

وعليكم السلام أختاه ~ نورتِ

انا بحسب تحليلي ا

المبتدا هو الارواح و الخبر هو قربانها

وقد تاخر المبتدا لان الخبر وهو قربانها لانه اشتمل على ضمير يعود على المبتدا


=========


>>>> الرد الرابع :

رغم خبرتي المتواضعة في اللغة العربية

الا اني اعتقد انك صحيح فهو مبتدا متأخر واصل الجملة هو : الارواح أثارها حربا من اجل بقائه قربانها


=========


>>>> الرد الخامس :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة تفـღـآؤل ツ وردٍ✿

السّلآمُ عليكمْ ورحمةُ الله وبركَـآته ‘

أهْلآ بكٍ يُسْرَى * بعد هذه الغيبةة

.. أعتقدُ أنّه مبتدأ مؤخر كما ذكرت وتقدير الجملة : الأرواح والأنسام قربانهاآ

؛ والله أعلم ،

بالتّوفييقْ

وعليكم السلام و رحمة الله تعالى و بركاته ~

أهلا زديقتي الغالية ~

بخير ان شاء الله و أنت ~

انا كنت مقتنعة لا اعلم كيف تفكر هذه الاستاذة ؟


=========


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة forza inter
رغم خبرتي المتواضعة في اللغة العربية

الا اني اعتقد انك صحيح فهو مبتدا متأخر واصل الجملة هو : الارواح أثارها حربا من اجل بقائه قربانها

نورت الوضوع أخي ~

لقد زدتم من ثقتي


شكرا لك

يجب الاعتماد على الكثير من المصادر بالنسبة للغة العربية

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ~ْ~يسرى~ْ~
وعليكم السلام أختاه ~ نورتِ

انا بحسب تحليلي ا

المبتدا هو الارواح و الخبر هو قربانها

وقد تاخر المبتدا لان الخبر وهو قربانها لانه اشتمل على ضمير يعود على المبتدا

الهاء تعود على الحرب وليس على الارواح على حسب مافهمت

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ~ْ~يسرى~ْ~
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاتكم ~

كيف حالكم اواني و اخواتي ~ صحيح اننا لم نعد نلتقي كثيرا ،، انها الدراسة تفعل هذا و اكثر~~


أنظروا هذا البيت الشعري لمفدي زكرايا

وأثارها حربا من اجل بقائه قربانها الارواح و الانسام


كيف تعرب الارواح ؟؟ لقد كانت في اختبارنا ؟؟

أنا أعربتها مبتدأ و كنت مقتنعة باجابتي

لكن استاذتنا صححت على انها خبر ~ أليس الخبر نكرة ؟؟؟

أنا حائرة،، ما رايكم ~~


اليكـــــــــم الخط

اظن ان استادتك خاطئة لان اولا الخبر يكون نكرة كدلك يمكنناالتأكد عبر قول الارواح قربان جملة صحيحة حيت الارواح مبتدأ اما ادا قلنا القربان روح او القربان الروح خاطئة تماما اصلا المعنى خاطئ
تقبلي مروري و اسألي اساتدة اخرين و منهم في المنتدى و انا بدوري ساسأل و اخبرك بالاجابة ان شاء الله
بالتوفيق

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة asma pink
الهاء تعود على الحرب وليس على الارواح على حسب مافهمت

صحيح

حقا يسرى كما قلتي مبتدا وليس خبر
لانه الهاء تعود على الحرب ولا يمكن للخبر ان يعرف ب(ال) الا اذا كان يخبر عن مبتدا في جملة فعلية
اذن اصل الكلام
قربان الحرب الارواح(الخبر مقدم جوازا لانه المبتدا معرفة)
الارواح قربان الحرب
وعليه الارواح:مبتدا مرفوع بالضمة الظاهرة على اخره

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة asma pink
حقا يسرى كما قلتي مبتدا وليس خبر
لانه الهاء تعود على الحرب ولا يمكن للخبر ان يعرف ب(ال) الا اذا كان يخبر عن مبتدا في جملة فعلية
اذن اصل الكلام
قربان الحرب الارواح(الخبر مقدم جوازا لانه المبتدا معرفة)
الارواح قربان الحرب
وعليه الارواح:مبتدا مرفوع بالضمة الظاهرة على اخره

شكرا لك اظن هدا هو الشرح الصحيح+
و لكن الا تظنين ان المبتدا دائما معرفة

Quote=مُحِبُّ الجَنَّةُ;3992285024]شكرا لك اظن هدا هو الشرح الصحيح+
و لكن الا تظنين ان المبتدا دائما معرفة[/quote]







لا ليس بالضرورة يكون نكرة في بعض الاحيان
وعندما يكون المبتدا نكرة والخبر شبه جملة يكون الخبر مقدم وجوبا لهذا انا قلت المبتدا معرفة اذا الخبر شبه جملة مقدم جوازا
مثال على ان المبتدا ياتي نكرة في قولهتعالى
(أم حسب الذين في قلوبهم مرض أن لن يخرج الله أضغانهم)
في قلوبهم مرض

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ASMA PINK
Quote=مُحِبُّ الجَنَّةُ;3992285024]شكرا لك اظن هدا هو الشرح الصحيح+
و لكن الا تظنين ان المبتدا دائما معرفة







لا ليس بالضرورة يكون نكرة في بعض الاحيان
وعندما يكون المبتدا نكرة والخبر شبه جملة يكون الخبر مقدم وجوبا لهذا انا قلت المبتدا معرفة اذا الخبر شبه جملة مقدم جوازا
مثال على ان المبتدا ياتي نكرة في قولهتعالى
(أم حسب الذين في قلوبهم مرض أن لن يخرج الله أضغانهم)
في قلوبهم مرض[/QUOTE]
بارك الله فيك
لكن هنا المبتدا معرفة اقصد جملة قربان الحرب الارواح و انت قلت هنا ادا كان نكرة نقدم الخبر