عنوان الموضوع : من فضلكم ساعدني الفيزياء
مقدم من طرف منتديات العندليب

السلام عليكم

من فضلكم; لم ندرس حل المعادلات (أعداد مركبة ) من الدرجة الثالثة

لدي مثال



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

اخي بما أن z0 هو جذر لــــp(z)
فان المعادلة تقبل تحليل من شكل درجة الاولى في معادلة من الدرجة الثانية
كما في كثير الحدود



فالحل الاول هو Z0
اما الحلان الاخران فيحسبان بالمميز دلتا
هذه هي طريقة الحل
وفقك الله

=========


>>>> الرد الثاني :

لكن كيف أعمل ؟ هل يجب أن أعتمد على القسمة الاقليدية ؟

=========


>>>> الرد الثالث :

المعادلة فيها i

=========


>>>> الرد الرابع :

حولها الى جداء عاملين
العامل الاول خالي من التربيع والعمل التاني يكون به التربيع وهدا يحل بحساب دلتا

=========


>>>> الرد الخامس :

أخي إستعمل طريقة هورنر

=========


سوف أحاول حلها لي عودة ان شاء الله


استعمل " المطابقة أفضل"
ان لم تفهم سأوافيك بالحل غدا ان شاء الله

السلام عليكم
تفضل الحل كما وعدتك +ان كان هناك خطأ في الحساب ارجوا اعلامي فأنا اخطىء احيانا في الحسابات لكن الطريقة 100% صحيحة
تفضل:
https://www.shy22.com/upfiljpg/dnj33602.jpg
https://www.shy22.com/upfiljpg/dwx33602.jpg
ادعوا لي بالنجاح و التوفيق
"هذه عضويتي الثانية فعضوية younes+213" لا تسمح لي بادراج روابط

تكملة للحل
حساب المميز : المميز = 15 +8i ومنه نبحث عن جذر المميز
نبحث عن عدد مركب مربعه يساوي المميز، ليكن هذا العدد هو a حيث a = x+yi ومنه a*2 = x*2 - y*2 +2 xyi
ومنه القول ان a و المميز متساويان معناه /a/ = /المميز/ وx*2 - y*2 = 15 و 8 =2xy
ومنه x*2 + y*2 = 17
x*2 - y*2 = 15 ومنه نجد (1-; 4-) = (x : y) =( 4 ; 1)
2xy = 8
ومنه نختار حلا واحدا وليكن a= 4+i ومنه نجد Z1 = - 3 و Z2 = 1+i

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة douifismail
تكملة للحل
حساب المميز : المميز = 15 +8i ومنه نبحث عن جذر المميز
نبحث عن عدد مركب مربعه يساوي المميز، ليكن هذا العدد هو a حيث a = x+yi ومنه a*2 = x*2 - y*2 +2 xyi
ومنه القول ان a و المميز متساويان معناه /a/ = /المميز/ وx*2 - y*2 = 15 و 8 =2xy
ومنه x*2 + y*2 = 17
x*2 - y*2 = 15 ومنه نجد (1-; 4-) = (x : Y) =( 4 ; 1)
2xy = 8
ومنه نختار حلا واحدا وليكن a= 4+i ومنه نجد z1 = - 3 و z2 = 1+i

ههههههه شكرا اخي لكن لماذا اعطيته تكملة الحل فأنا اردت ان يكمل الحل بنفسه حتى يفهم الطريقة 'ان لم يعلم كيف يحل اعطيه الحل'
فالرياضيات تأتي عن طريق الممارسة
على العموم بارك الله فيك

أنت تمزح!!!. الذي لا يعرف حل معادلة من الدرجة الثالثة متوفر فيها جذر، لا أضنه يعرف يكمل الحل بإيجاد جذر المميز، إضافة إلى أنه محذوف من البرنامج الدراسي أي لايوجد تمرين فيه مميز غير معروف الجذر، اي انه لا يحتاج إلى تعلم الممارسة التي تتحدث عنها.
وفيك بارك الله.

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة douifismail
أنت تمزح!!!. الذي لا يعرف حل معادلة من الدرجة الثالثة متوفر فيها جذر، لا أضنه يعرف يكمل الحل بإيجاد جذر المميز، إضافة إلى أنه محذوف من البرنامج الدراسي أي لايوجد تمرين فيه مميز غير معروف الجذر، اي انه لا يحتاج إلى تعلم الممارسة التي تتحدث عنها.
وفيك بارك الله.

بالمناسبة هناك مميز غير معروف لكن نستطيع حله من خلال الجذوران التربيعيان لعدد مركب
و مفهوم الممارسة هو التدرب على حل التمارين "اكبر عدد ممكن من التمارين حتى تتعرف على جميع افكار التمارين تقريبا"

أنا أقصد انه لا يوجد في برنامجنا الدراسي مميز غير معلوم الجذر، أي أنك لا تحتاج إلى البحث عن جذره
شكرا.. على تعريف الممارسة !!!!!.

لكن اخي درسنا طريقة البحث عن الجذوران التربيعيان
تشرفت بمعرفتك فأنا من شعبة تقني رياضي لذلك ادرس كل شيىء و لا اهمل اي شيىء"و لا اعلم ان كان مبرمج عليكم"
على العموم شكرا لك