عنوان الموضوع : اخوتي ماهي جميع احتمالات اجابة سؤال مثل هذا؟ باك ادبي
مقدم من طرف منتديات العندليب
2 ــ حدد السمة الأسلوبية الظاهرة في الفقرة من النص؟ ما نوعها وما غرض الكاتب منها ؟
الاطناب و كذلك ماذا؟
ساعدونا يا الخاوة
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
جامي سمعت بلاطناب
ياجماعة فهمونا
ااما السمة الاسلوبية
انا على حسب فهامتي
يعني سمات الاسلوب الي في الفقرة
سوا خبري
ولا انشائي
والله اعلم
=========
>>>> الرد الثاني :
الـــــنـــص :
قال محمد البشير الإبراهيمي
إن الاحتقار هو الأساس الخلقي الذي وضع عليه الاستعمار قواعده ، و بنى عليه قوانينه ، ولكنه بعد (أن تراءى العيانان): عيان الفاعل و عيان القابل ، لم يجد فينا قابلية الاحتقار، أباها لنا عرق في الإباء أصيل ، و إرث من محمد أثيل ، فانقلب ذلك الاحتقار على مرّ الزمن حقدا ( يصهر الجوانح )، و تحول بفعل الأحداث بغضا يأكل الأكباد.
ابدأ بما شئت ،واختم بما شئت من النظم و القوانين التي تساس بها الجزائر، تجدها كلها دائرة في مبادئها و غاياتها على محور واحد ، وهو احتقار المسلم الجزائري و بغضه ، وانظر ما شئت في أعمال الحاكمين كبارا و صغارا ، وفي ملابساتهم للناس ، وفي شمائلهم ، تجد الأعمال مفسرة لذلك والملابسات حتى في الحديث جارية على ذلك.
هلم إلى الدين تجد الاستعمار الذي كفر بالأديان يقول لك بصريح القول والعمل : أنا أحق منك بالتصرف في دينك ، فلا تدخل المسجد إلا بإذني ، ولا تصل إلا من وراء إمامي ، ولا تضع زكاتك إلا برخصتي ،ولا تصم إلا على رؤيتي ، ولا تزك إلا بعد استشارتي ، ولا تضع زكاتك إلا حيث أريد ، لا حديث تريد ، ومعنى هذا كله نسخ آية من القرآن بآية من وحي الشيطان، ولم يبق إلا أن تتلوها كما يريد ، قل إن صلاتي ونسكي ومحياي و مماتي للاستعمار وكذب الشيطان الرجيم وأفك الاستعمار الذميم .
ثم انظر إلى قوانين التعليم ،(و هو سر الحياة) ، تجد الاحتقار و البغض ماثلين في كل جولة طرف، يقول المسلم الجزائري للاستعمار : علمني ، فيقول : لا ، ويقول له : دعني أتعلم وحدي ما يقوّمني ، فيقول : لا ، و يقول له : دعني أعنك على التعليم العام ، فيقول : لا ، ولا تبقى الرابعة بينكما ، لا يمنعك من قولها إلا الرهبة منه ، ولا يمنعه من قولها إلا احتقارك أيضا ، ولو قالها لكانت ترجمتها : لا أعلمك لأنني أحتقرك و أبغضك ، ولا أدعك تتعلم وحدك لأنني أحتقرك وأبغضك ،و لا أدعك تعينني لأنني أحتقرك وأبغضك .
وتعال إلى القوانين الجنائية ــ وهو مظهر المساواة فيما يزعم الاستعمار ــ تجد الألفاظ واحدة، والتطبيقات مختلفة ، يجني الجانيان منا ومنهم جناية متماثلة الكم والكيف و الظروف و الشهادات والقرائن ، فيصطرع القانون المكتوب في الطروس ، والقانون المكتوب في النفوس ، ويتضاءل الأول أمام جانيهم حتى ليكاد يعتذر إليه ، فتصبح جنايته بالتأويل ليست جناية فلا جزاء عليها ، و تسمى جنايتنا بالتهويل جنايتين و نصفا ، فالجزاء عليها ضعفا و ضعفا .
وانحدر إلى الإجراءات البوليسية البسيطة فما فوقها تجدها كأنها تنفيذ لشريعة اسمها شريعة الاحتقار والبغض ، أول موادها لا رحمة بضعيف ، ولا عذر لعائل ، ولا شفقة على بائس ، و لا احترام لذي مقام ديني ، بل كل المسلمين سواسية أمام قانون الاحتقار.
إن الاحتقار هو الأساس الذي بنى عليه الاستعمار تربيته و تعليمه ،و حكمه ، وقد أصبح خلقا ذاتيا في
أبنائه و أنصاره وحكامه ، لا يستطيعون الانفكاك عنه لأنه جزء من وجودهم ، و مادة لحياتهم ، ثم غمر
البغض عنصرين مكونين لشيء موجود هو هذا الظلم.
و إن الاحتقار و البغض هما اللذان رفعا الحصانة عن ديننا و أموالنا و أعراضنا و أبداننا .
الأســـــــئـــــــــلــــــــة
البناء الفكري
1 ــ على أي أساس قامت فلسفة الاستعمار في الجزائر ؟ و ما أثر ذلك في نفوس الجزائريين ؟
2ــ بيّن الإبراهيمي طبيعة تعامل الحكام المستعمرين والشعب الجزائري في عدد من الميادين،ما هي اشرح سلوك الاستعمار في كل ميدان وفق ما فهمته من النص.
3 ــ ما رأيك فيم توصل إليه الإبراهيمي ؟
4 ــ هل نجح الاستعمار في تطبيق فلسفته ؟ لماذا ؟
5 ــ لخص مضمون النص .
6 ــ في أي نوع من أنواع النثر تصّنف هذا النص؟ علل جوابك .ثم حدد موضوعه و هدف الكاتب منه.
7 ــ النص طافح بالعواطف ، وضحها مع التمثيل .
8 ــ يعكس النص حقبة تاريخية في كفاح الشعب الجزائري ، وضحها .
9ــ استنادا لمعطيات النص و ما درسته عرف البشير الإبراهيمي .
البناء اللغوي
1 ــ ما هي الأدوات التي تحقق بها الاتساق و الانسجام في النص ؟
2 ــ حدد السمة الأسلوبية الظاهرة في الفقرة الرابعة من النص؟ ما نوعها وما غرض الكاتب منها ؟
3 ــ عادة ما يوظّف الابراهيمي الصور البيانية بكثرة.بم تعلل قـلـة توظيفها في هذا النص.؟
4 ــ ما هو النمط الغالب على النص ؟ اذكر خصائصه مع التمثيل .
5 ــ في النص نبرة خطابية واضحة. في أي الألفاظ تجسدت ؟وما دلالتها النفسية والأدبية؟
6 ــ ينتمي محمد البشير الإبراهيمي إلى مدرسة أسلوبية ، ما هي ؟ وما تجلياتها في النص ؟
7 ــ أعرب الكلمات المسطر عليها، واذكر محل الجمل المحصورة بالقوسين .
التقويم النقدي :
ظهر في العصر الحديث صراع بين تيارين أدبيين : تيار المحافظين و تيار المجددين .
ما مظاهرهذا الصراع ؟ وضـّح ما تذهب إليه بأمثلة جسـّدته (جسدت هذا الصراع). أترى محمد البشير الإبراهيمي محافظا أم مجددا ؟ علل .
شوف هنا الحل
التصحيح النموذجي
- قامت فلسفة الاستعمار في الجزائر على أساس الاحتقار والظلم ....... وأثر ذلك في نفوس الجزائرين أن زاد حقدهم و قويت عزيمتهم على الثورة ......... 1ن
.2 - بين الإبراهيمي طبيعة تعامل الحكام المستعمرين في ميدان : الدين و التعليم والقضاء . . . 1.5
شرح سلوك الاستعمار في كل ميدان
3 - رأيي أن الاستعمار تجرد من صفة الإنسانية فهو طبع وحشي ، يحب الحياة لنفسه أناني ويحب أن يكون الشعب الجزائري عبيدا له .... 0.5
4 - لم ينجح الاستعمار في تطبيق فلسفته لأن الشعب الجزائري تمسك بأصالته وأمجاده و دينه وتميز بالصبر و العزيمة 0.5
5 - التلخيص 1.5
إن فلسفة الاستعمار في الجزائر قامت على الظلم و القهر في عدد من الميادين الضرورية للحياة : الدين التعليم و القضاء .وليس للحكام إلا سلوكا واحدا يقوم على احتقار المسلم الجزائري و محاولة تربيته على الذل . عندما اصطدم الاستعمار بتلك العزيمة و الإرادة الصلبة التي غرسها الدين الإسلامي لم يجد بدا سوى أن يزيد وحشيته و قسا وته و هو يتباهى بعدالته المزعومة .
6 - فن المقال وهو بحث قصير في موضوع ما يقدم للقارئ في قالب مشوق وفي منهجية محددة : مقدمة ، عرض ، خاتمة . والمقال مرتبط بالصحافة ...
التعليل من النص بتوضيح أجزاء النص
النص مأخوذ من صحيفة البصائر . . . . . . . . 1.5
موضوعه سياسي
هدف الكاتب بث الوعي لكشف فظائع الاستعمار و الدعوة إلى محاربته ........
7 - عاطفة كراهية الظلم والظالمين: تجد الاحتقار ، البغض ، هو هذا الظلم ، لا رحمة بالضعيف ....
عاطفة الاعتزاز بالشعب الجزائري: لم يجد فينا قابلية الاحتقار ...
و الكاتب صادق في كل ما عبر عنه لأنه مصلح و فرد من أبناء الجزائر والمقال السياسي يفرض أن يدافع فيه الكاتب عن شعبه ... 1.5
8 - يمثل هذا النص حقبة تاريخية في كفاح الشعب الجزائري : فترة وجود الاستعمار الفرنسي وظهور المصلحين المناضلين بالقلم الذين تصدوا له بكل بسالة معتمدين على الدين و أصالة الشعب الجزائري ونخص بالذكر جمعية العلماء المسلمين الجزائريين ... 1ن.
9 - محمد البشير الإبراهيمي رائد من رواد النهضة الجزائرية ، مفكر و مناضل سياسي و صحفي ولد سنة 1889 . رحل إلى عدة بلدان عربية ، تعلم علوم الدين واللغة .شارك مع عبد الحميد بن باديس في تأسيس جمعية المسلمين الجزائريين سنة 1931 . وهو الذي ترأسها بعد وفاة ابن باديس .ظل طول حياته مناضلا داخل وخارج الوطن في ميادين مختلفة من أجل إحياء الثقافة العربية الإسلامية وتحرير الجزائر .توفي سنة 1965 .جمع نتاجه في كتاب بعنوان : آثار الإبراهيمي وجمعت مقالاته بعنوان : عيون البصائر . 1ن.
البناء اللغوي
1 أدوات الاتساق و الانسجام :
ــ حروف العطف : ف ، ثم ، واو
ــ التوكيد : إن و التكرار . . . . . . . . . 1ن.
ــ الضمائر وأسماء الإشارة
ــ الربط بأفعال أمر من فقرة إلى فقرة
2 السمة الأسلوبية الظاهرة في الفقرة الرابعة هي الإطناب عن طريق التكرار : علمني فيقول لا،دعني أتعلم وحدي فيقول لا ... ويكرر ثلاث مرات : لأنني أحتقرك و أبغضك . يهدف الإبراهيمي من هذا التكرار إلى التأثير في القارئ فتهيج عاطفته و تدفعه إلى التصدي والمقاومة . . . . . . . 1ن.
3 - أعلل قلة توظيف الصور البيانية :تحليل الموضوع بطريقة عقلانية . . . . . . . 0.5
4 - النمط الغالب على النص هو التفسيري أو التوضيحي ومن خصائصه :
ــ الأسلوب الخبري المباشر الخالي من الصور البيانية
ــ اللغة الواضحة المناسبة للتبليغ وللتوضيح ... ذكر أمثلة . . . . . . . . . 1.5
ــ التكرار للإفهام و التأثير ... ذكر أمثلة
ــ تقديم أدلة ( الفقرة الرابعة)
ــ التدرج في عرض الأفكار من الإجمال إلى التفصيل : بين الكاتب في الأول طبيعة الاستعمار ثم فصل هذه الطبيعة في ميادين الحياة وفي آخر النص يذكر الاستنتاج
5 -النبرة الخطابية ظهرت خاصة في أفعال الأمر : ابدأ ، اختم ، هلم ، انظر ، تعال ، انحدر . . . . . . 0.5
6 - ينتمي الإبراهيمي إلى مدرسة الصنعة اللفظية وهي مدرسة يعتني أصحابها بالشكل أي التنميق اللفظي تجلياتها في النص :
ــ شيوع السجع و الطباق مثل الفاعل ـ القابل )( أصيل ـ أثيل) ( الطروس ـ النفوس) ( نصفا ـ ضعفا) ( ابدأ بما شئت أختم بما شئت ) . . . 1.5
ـ توازن العبارات
ـ الإطناب التكرار
7 - صلاتي : اسم إن منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على ما قبل الياء منع من ظهورها اشتغال المحل للحركة المناسبة للياء وهي الكسرة و هو مضاف والياء ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه 0.5
لو : أداة شرط غير جازمة تفيد امتناع لامتناع مبنية على السكون لا محل لها من الإعراب 0.25
الظلم : عطف بيان تابع لما قبله في الإعراب مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره 0.25
بل : حرف عطف نسق مبني على السكون لا محل له من الإعراب 0.25
( أن تراءى العيانان ) مصدر مؤول في محل جر مضاف إليه 0.25
(و هو سر الحياة ) جملة اسمية اعتراضية لا محل لها من الإعراب 0.25
( يصهر الجوانح) جملة فعلية في محل نصب نعت تابع للمنعوت (حقدا) في الإعراب 0.25
الــــــــتــــقـــــــويــــــــــــــم الـــــــــنـــــــــقـــــــــــــــــــــــــــد ي 2.5 ن.
ظهر في العصر الحديث صراع بين تيارين أدبيين أما الأول فقد تمثل في نتاج الشيوخ المحافظين على التراث القديم الذي أخذ يحيا و يسيطر على النفوس و الأذواق. وأما الثاني فقد تمثل في فئة الشباب الطامحين إلى التجديد متأثرين بالآداب الغربية. ونشأ جراء ذلك أدب متميز معتدل حافظ على اللغة العربية الفصيحة بمتانة أساليبها
وأرى الإبراهيمي من المحافظين لأنه تميز في كتابته بإتباع مدرسة الصنعة اللفظية التي عرفت في العصر العباسي على يد أبي تمام و التي تولي عناية كبيرة لاختيار الألفاظ وتزيين العبارة بألوان البيان و المحسنات البديعية دون إهمال الجانب المعنوي ...
=========
>>>> الرد الثالث :
؟؟؟؟؟؟؟؟؟
والله غير اول مرة نسمع بيه
جامي قريتو في االكلاصة
وانتي قريتيه؟
=========
>>>> الرد الرابع :
فهمونا يرحم والديكم
=========
>>>> الرد الخامس :
السمة الاسلوبية معناه الاطناب عن طريق التكرار
=========
الإطناب :
هو أداء المعنى بأكثر من عبارة سواء أكانت الزيادة كلمة أم جملة بشرط أن تكون لها فائدة (كالرغبة في الحديث مع المحبوب - أو التعليل ، أو الاحتراس ، أو الدعاء - أو التذييل - أو الترادف - أو ذكر الخاص بعد العام - أو التفصيل بعد الإجمال) فإذا خلت الزيادة من الفائدة فلا يسمى الكلام معها إطنابا ، بل تطويلا أو حشوا لا داعي له ، وهو مذموم .
من صـــور الإطناب :
إطناب عن طريق التكرار :
كقوله تعالى فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْراً * إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْراً)
وهناك صور اخرى للاطناب