عنوان الموضوع : مقاييس نقد الشعر باك ادبي
مقدم من طرف منتديات العندليب
إليكم إخواني
موضوع
مقاييس نقد الشعر:
النقد الأدبي يدرس الشعر من خلال عناصر أربعة هي: المعنى، والعاطفة وهما يدخلان تحت إطار المضمون كما يدرس الخيال والأسلوب وهما ينطويان تحت إطار الشكل وسوف نتناول كل عنصر منها لنبين المقاييس النقدية الخاصة به
أولا:مقاييس نقد المعنى
ما المقصود بالمعنى ؟
المعنى هو الفكرة التي تعبر عنها القصيدة ففي القصيدة الواحدة فكرة رئيسة تنتظم الأبيات جميعها بالإضافة إلى أفكار جزئية صغيرة ومن أبرز مقاييس نقد المعنى ما يأتي :
1- مقاييس الصحة والخطأ :
المقصود بذلك أن يلتزم الشاعر بالحقيقة سواء كانت تاريخية أم لغوية أم عملية لأن خطأ الشاعر في حقيقة من الحقائق يفسد شعره ويجعله غير مقبول من الناس مثال ذلك: عيب على زهير ابن أبي سلمى في وصف آثار الحرب شؤمها على الناس حيث خالف الحقيقة التاريخية في بيته :
فنستنتج لكم غلمان أشام كلهم كأحمر عاد ثم ترضع فتفطم
لأنه أورد أحمر عاد والصحيح أحمر ثمود الذي أقدم على عقر الناقة
2ـ مقاييس الجدة والابتكار :
المقصود بالجدة والابتكار أن يقدم الشاعر معنى من المعنى فيقدمه بأسلوب يبدو فيه جديدا أو كالجديد وليس المقصود أن يقدم الشاعر معاني جديدة لم يسبق لديها فهذا أمر صعب المنام في كثير من الأحيان .
مثال ذلك قول أبي تمام
هو البحر في أي النواحي أتيته فلجته المعروف والجود ساحله
تعود بسط الكف حتى لو أنه ثناها لقبض لم تجبه أنامله
ولم يكن في كفه غير روحه لجاد بها فليتق الله سائله
إن تشبيه الرجل بالبحر يفيد كرمه وكثرة عطائه وهو يمثل معنى تقليديا تناوله أكثر الشعراء وليس ثمة جديد فيه ولكن شاعرا مبدعا كأبي تمام أخذ هذا المعنى فقدمه لنا تقديما في الكثير من الطرافة والجدة .
3ـ مقياس العمق السطحية :
ما الفرق بين العمق والسطحية ؟
المعنى العميق هو ذلك المعنى الذي نجده يذهب بك بعيدا في دلالة معنوية عالية مؤثرة وتنثال على نفسك معان وخواطر كثيرة يثيرها ويستدعيها إلى ذهنك مثال ذلك :
قول زهير ابن أبي سلمى :
وإن الحق مقطعه ثلاث يمين أونفار أو جلاء
يريد بذلك أن الحق يثبت بواحدة من ثلاث يمين أو محاكمة أو حجة .
وكان عمر بن الخطاب رضي الله عنه يتعجب من هذا البيت ويقول :
( لو أدركت زهيرا لوليته القضاء ) .
أما السطحية أن المعنى الذي تجده سهلا جدا يعرفه أكثر الناس ولامزيه فيه.
مثال ذلك :
الليل ليل والنهار نهار والأرض فيها الماء والأشجار
ثانيا:مقاييس نقد العاطفة
ما المقصود بالعاطفة ؟
ا لحالة الوجدانية التي ندفع الإنسان للميل إلى الشىء والانصراف عنه وما يتبع ذلك من حب أو كره وسرور أو غضب وتقاس العاطفة من عدة مقاييس :
1ـ مقاييس الصدق أو الكذب .
إذا كان الدافع الذي دفع الشاعر إلى القول حقيقا غير زائف كانت العاطفة صادقة إن كان الدافع غير حقيقي كانت عاطفة كاذبة.
يذكر أن الحجاج بن يوسف توفي له ولد فطلب من أحد الشعراء أن يرثيه وقال له :قل في ابني ما قلت في ابنك حين مات.
فقال له: أصلح الله الأمير إنني لا أجد لابنك ما أجد لابني فهذا الشاعر لو قال أبياتا في ابن الحجاج لكانت العاطفة عنده كاذبة
ومن أمثلة صدق العاطفة رثاء أبي الحسن التهامي لابنه في قصيدته المشهورة ومنها يقول:
حكم المنية في البرية جار ما هذه الدنيا بدار قرار
إلى أن ويقول:
ياكوكبا ما كان أقصر عمره وكذا تكون كواكب الأسحار
أبكيه ثم أقول معتذرا له وفقت حين تركت ألأم دار
2- مقاييس القوة والضعف
أذا أثرت القصيدة في نفس قرائها وهزت وجدانه كانت عاطفتها قوية وإذا لم تترك أثر في نفسه كانت عاطفتها ضعيفة .
وترتبط قوة العاطفة ووضوح تأثيرها في طبائع الناس وأمزجتهم فمنهم من يتأثر بالرداء ومنهم من يتأثر بالغزل ومنهم من يتأثر بالمدح أو الفخر وهكذا .
ثالثا : مقاييس نقد الخيال :
ما المقصود بالخيال ؟
هو الملكة الفنية التي تصنع الصورة الأدبية وهو عنصر أصيل في الأدب كله وفي الشعر بوجه خاص .
ويتجه النقد الأدبي إلى دراسة الخيال من خلال جوانب متعددة منها :
1ـ صحة الخيال :
إن المقياس في صحة الخيال مرده إلى الذوق العربي وبخاصة إذا كان الحكم صادرا من ناقد متمكن أو قارئ مرهفة الشعور والاحساس .
2ـ نوع الخيال :
أ ـ الصور الخيالية البسيطة :
وهي التي تمثل مشهد محددا بموقف من المواقف أو معنى من المعاني التي يريد الشاعر تصويرها مثال ذلك :
قول المتنبي :
تمل الحصون الشم طول نزالنا فتلقي إلينا أهلها وتزول
حيث صور المتنبي كيفية سقوط حصون الأعداء في أيدي المسلمين حصن بعد حصن بخيال يحيل الجمال إلى مخلوق حي يرجو ويخاف ويصاب بالملل فلا يقدر عن الصبر والمقاومة .
ب ـ الصورة المركبة :
وهي مجموعة مشاهد متعددة تضمها صورة واحدة كهذا المشهد الذي صوره أبو تمام لفتح عمورية بعد حصار المسلمين الشديد لها حيث يقول :
لقد تركت أمير المؤمنين بها للنار يوما ذليل الصخر والخشب
غادرت فيهم بهيم الليل وهي ضحى يشله وسطها صبح مع اللهب
حتى كأن جلابيب الدجى رغبت عن لونها أو كأن الشمس لم تغب
ضوء من النار والظلماء عاكفة وظلمة من دخان في ضحى شحب
فالشمس طالعة من ذا وقد أفلت والشمس واجبة من ذا ولم تجب
حيث يجتمع في هذا المشهد الضوء والظلمة والنار والدخان والشمس واللهب يبدو بعضها بوضوح تام ويتداخل بعضها مع بعض في صورة مثيرة مروعة ويركز الشاعر على منظر الحرائق المدمرة وهو مشهد يتجاوز حدود زمان الحادثة ومكانها فلا يبدو على أنه أمر مضى وانقضى وإنما يحسب القارئ أنه أمام ذلك المشهد يراه رأى العين .
رابعا : مقاييس نقد الأسلوب :
الأسلوب بمثل البناء اللغوي للشعر من حيث اختيار المفردات وصياغة التراكيب وموسيقار الشعر .
1ـ نقد المفردات وتراعي الأمور التالية في مفردات الشعر :
أ ـ سلامة الكلمة من الغرابة .
ب ـ إيجاد الكلمة .
ج ـ دقة استعمال الكلمة .
2ـ نقد التراكيب :
أـ الأسلوب الجزل هو ما كان قويا غير مستكره ولا ركيك ويحدد النقاد بأنه الأسلوب الذي تسمعه العامة ويعرفه ولكنهم لا يستعملونه في أحاديثهم :
سماته , قوة الكلمات , قصر الجمل , وغلبة الإيجاز فيه على الإطناب واتصافه بالفخامة التي تجعله في مستوى عال من القول .
ومن نماذج الشعر الجزل قول سالم الأسدي :
أحب الفتى ينفي الفواحش صدره كأن به عن كل فاحشة وقرا
سليم دواعي الصدر لا باسطا أدي ولا مانعا خيرا ولا ناطقا هجرا
إذا ما أتت من صاحب لك زلة فكن أنت محتالا لزلته عذرا
ترى النفس ما يكفيك من سد خلة وإن ازداد شيئا عاد ذاك الغنى فقرا
ب ـ الأسلوب السهل : ما ارتفعت ألفاظه عن ألفاظ العامة وخلا من ألفاظ الغريب الذي يحتاج إلى بيان وتفسير .
3ـ نقد موسيقا الشعر وتتألف موسيقار الشعر من أمور ثلاثة هي :
1ـ الوزن الشعري .
2ـ القافية .
3ـ الموسيقار الداخلية .
الوزن الشعري :
يراد به البحر الشعري الذي صيغت على القصيدة .
القافية : وهي الركن الثاني من أركان النظم الشعري وكانت تسمى القصائد بحروف قافيتها فيقال لامية الشنفري وسينية البحتري واختيار القافية وإيقاعها وحروفها يمثل مستوى ابداعيا يجعله الناقد مجالا من مجالات الحكم على الشعر .
الموسيقار الداخلية :
وهي نغم خاص تمتاز به القصيدة بسبب نجاح الشاعر في اختيار المفردات وترتيبها وفق نسق خاص وما يتبع ذلك من حركات الإعراب والمد والإمالة والتفخيم وفنون البديع اللفظي المتعددة ومن أمثلة الموسيقا الداخلية ما نراه في بيت الخنساء في وصف أخيها صخر :
حمال ألوية , هباط أودية شهاد أندية للجيش جرار
ففي هذا البيت نلحظ التوافق بين الصيغ التعبيرية التي تقوم على صيغ المبالغة ( حمال , هباط , شهاد ) كما تبدو في التزام وزن واحد بعد كل من صيغ المبالغة السابقة ( ألوية ,أودية ,أندية ) .
مازونة
الكوكب الدري
عين الجنة
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
=========
>>>> الرد الثاني :
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
كلمات بسيطة ضعها في توقيعك لتقرأها ويقرأها غيرك
ستجدها يوم القيامة وقد رجحت كفتك بإذن الله تعالى
=========
>>>> الرد الثالث :
=========
>>>> الرد الرابع :
=========
>>>> الرد الخامس :
=========