عنوان الموضوع : مراجعة لمادة اللغة العربية.انظم معــــــنا وإن شاء الله تستفيد. باك ادبي
مقدم من طرف منتديات العندليب

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم رحمة الله وبركاته

-فتحت هاته الصفحة إن شاء الله وراجيا من المولى عز وجل ان يوفقنا لما يحبه ويرضاه.

قصد فتح المجال لمراجعة هاته المادة والتي غالبا ما تخص الشعب الادبية

فاردت ان نستدرك منها ما وفقنا الله به ان نراجع منها وان نستفيد خاصة بعض الدروس المهمة والتي غالبا ما تكون ضمن مواضيع البكالوريا.


بسم الله نبدأ:


أولا : الجمل التي لها محل من الاعراب :

ولاً _ الجمل التي لها محل من الإعراب :

1- الواقعة موقع الخبر: فتكون في محل رفع بعد المبتدأ
( الصدقُ ينفعُ ) جملة / ينفع / في محل رفع خبر

أَو اسم إن وأخواتها ( إنَّ النجاح يتحقق بالاجتهاد )
جملة / يتحقق/ في محل رفع خبر إنَّ
(كان الثوب لونه جميلٌ )
جملة / لونه جميل/ في محل نصب خبر كان

2 _ الواقعة حالاً: بعد معرفة
( أقبل المعلم يسرعُ )
جملة / يسرع / في محل نصب حال

( الجمل بعد المعارف أحوال )

3- الواقعة مفعولاً:و هي التي تقع بعد القول أو تكون مفعولاً به ثانياً للأفعال التي تنصب مفعولين

( قال المعلم : المثابرةُ أساسُ النجاحِ )
جملة / المثابرةُ أساس النجاح / في محل نصب مفعول به
( ظننت المسافر يعودُ )
جملة / يعودُ / في محل نصب مفعول به ثانٍ

4 _ الواقعة مضافاً إليها: و هي التي تقع بعد ظروف غير منون
( إجلس حيثُ تشاءُ ) جملة / تشاءُ / في محل جر بالإضافة

5- الواقعة صفة للنكرة: و هي التي تعود إلى نكرة
( أقبل معلمٌ يسرعُ )
جملة / يسرعُ / في محل رفع صفة

( الجمل بعد النكرات صفات )


6 _ الواقعة جواباً لشرط جازم: مقترنة بالفاء أَو (إِذا) الفجائية مثل:
( من يكسل فلن ينجح )
جملة / فلن ينجح / في محل جزم جواب الشرط

( و إن تصبهم سيئةٌ إذا هم يقنطون )
جملة / إذا هم يقنطون / في محل جزم جواب الشرط

7 _ التابعة لجملة ذات محل: بالعطف أَو البدلية أَو التوكيد :
( الإخلاص ينفعُ و يرفعُ )
جملة / و يرفع /في محل رفع عطفاً على جملة ينفع الخبرية


****************
نتوقف هنا الى درس اخر
إن شاء الله

بموضوع الجمل التي ليس لها محل من الاعراب




>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

بارك الله فيك

=========


>>>> الرد الثاني :

جزاك الله خيرا

=========


>>>> الرد الثالث :

اضافة للموضوع اتمنى الاستفادة
الجملةُ الكبرى والجملةُالصّغرى
الجملةُ الكبرى:جملةٌ تتألّفُ من المبتدأِ والخبرِ أو من الفعلِ النّاقصِ واسمُه وخبرُه، أو من الحرفِ المشبّهِ بالفعلِ
واسمِه وخبرِه،
على أنْ يكونَ الخبرُ في هذه الأنواعِ جملةً.
أنا في هدرةِ الحناجرّ أنسابُ
هتافاً، ومركبةٍ للنّقلِ راحَتْ يجرّها حصانان.
كما تتألّفُ من الفعلِ المتعدّي
إلى مفعولين على أنْ يكونَ المفعولُ الثّاني جملةً، أو أنْ تسدَّ الجملةُ مسدَّالمفعولين. مثالٌ:علَّمْتُم الناسَ في الثّوراتِ (ما الجودُ)، جملةٌ كبرى، وجملةُما الجودُ: في محلِّ نصبٍ مفعولٌ به ثانٍ، مثالٌ آخرُ: علمْتُ (أنّ العلمَ مفيدٌ) جملةٌ كبرى،وجملةُ أنّ العلمَ مفيدٌ:سدَّتْ مسدَّ مفعولي علمَ.
الجملةُ
الصُّغرى: تكونُ الجملةُ صُغرى إذا وقعَتْ خبراً لمبتدأٍ، أو لفعلٍ ناقصٍ، أو لحرفٍمشبّهٍ بالفعلِ، أو مفعولاً به ثانياً لفعلٍ متعدٍّ إلى مفعولين:
أنا(أنسابُ
) هتافاً، ومركبةٍ للنقلِ(راحَتْ) يجرُّها، رأيّتُ العلمَ( ينفعُ) صاحبَه.
إعرابُ الجملِ

الجملةُ هي الكلامُ التّامُ الّذي
له معنىً،وهي قسمان:فعليةٌ تتألفُ من فعلٍ وفاعلٍ: (غلَت المراجلُ) أو: من فعلٍونائبِ فاعلٍ ( قُتِل الحكيمُ)أو: من الفعلِ النّاقصِ واسـمُه وخبرُه ( ما كانَتالحسناءُ ترفعُ سترَها)، واسميةٌ: تتألّفُ من مبتدأٍ وخبرٍ: (صراعُهُنّ شديدُ) أو: من حرفٍ مشبّهٍ بالفعلِ واسمُه وخبرُه كقولِ معروفٍ الرّصافيّ:
إنّا لمن أمَّةٍ
في عهـدِ نهضتِهَا
بالعلمِ والسَّيفِ قبلاً أنشأَتْ دُوَلا

يكونُ للجملةِ
محلٌّ من الإعرابِ إذا صحَّ تأويلُها بمفردٍ، ومحلُّها هو نفسُ إعرابِ الكلمةِالمفردةِ الّتي حلَّتْ محلّْْهَا .
الجملُ الّتي لها محلٌّ منَ الإعرابِ

الجملُ
الّتي لها محلٌّ من الإعرابِ سبعٌ،هي:
1-
الخبريةُ:تكونُ خبراً للمبتدأِ أو
للحرفِ المشــبّهِ بالفعلِ،ومحلُّها الرّفعُ: بردى ( يغيضُ)، أو خبراً للفعلِالنّاقصِ ومحلُّها النّصبُ: لو كانَ (يُدفعُ بالصّدورِ حديدُ).
2-
الصّفةُ:يكونُ
محلُّها إمّا الرّفعُ أو النّصبُ أو الجرُّ بحسبِ الموصوفِ، وهيَ تأتي بعدَ اسمٍنكرةٍ وتحتوي على ضميرٍ يعودُ على النّكرةِ،كقول الشاعر:
علّمُّوا النشءََ علماً
(ينتجُ العملا).
3-
الحاليةُ:محلُّها النّصبُ، وفيها ضميرٌ يعودُ على

صاحبِ
الحالِ، ويكونُ صاحبُ الحالِ اسمُ معرفةٍ، وقد
أتَوا فيه( يلبّون)النّداءَ
عجالا.
وقد تربطُ الواوُ بينَ جملةِ الحالِ وصاحبِها
:
مثالٌ: أُحسنُ إلى
الفقراءِ و(أنا مسرورٌ).
4-
الواقعةُ جواباً لشرطٍ جازمٍ مقترنٍ بالفاءِ: محلُّها
الجزمُ،كقولِ الزّركلّي:
والشّعبُ إنْ عرفَ الحياةَ فما له

عن دركِ أسبابِ
الحياةِ محيدُ
5-الواقعةُ مضافاً إليه:تأتي بعدَ الظّرفِ المضافِ ومحلُّها
الجرُّ: حضرْتُ يومَ (سافرْتَ) أو:إذا (درسْتَ) نجحْتَ.
6-
الواقعةُ مفعولاً به
: تأتي بعدَ فعلٍ متعدٍّ يحتاجُ إلى مفعولٍ به أو بعدَ قولٍ: (قالَ: إنّي عبدُاللهِ)، أو تسدُّ مسدَّ مفعولين بعدَ فعلٍ متعدٍّ إلى مفعولين (أظنُّ أنّكصادقٌ).
7-
المعطوفةُ على جملةٍ لها محلٌّ من الإعرابِ:محلُّها بحسبِ محلِّ
الجملةِ المعطوفةِ عليها: (رحمَ اللهُ امرأً قالَ خيراً (فغنم). جملة(غنم) معطوفةٌعلى جملةِ(قال) في محلِّ نصبٍ.


الجملُ الّتي لا محلَّ لها من الإعرابِ

الجملُ
الّتي لا محلَّ لها من الإعرابِ:هي الجملُ الّتي لا يصحُّ تأويلُها بمفردٍ،وهي:
1-
الجملةُ الابتدائيةُ:هي الّتي تأتي في أوّلِ الكلامِ: (يا عروسَ المجدِ
) أو تأتي بعدَ انتهاءِ كلامٍ سابقٍ( لا يموتُ الحقُّ) وتُسمَّىاستئنافيةٌ.
2-
الجملةُ الاعتراضيّةُ:هي الّتي تعترضُ بين شيئين متلازمين،كقولِ
شفيقِ جبري:
ليتَ العيونَ( صلاحَ الدِّينِ) ناظرةٌ

إلى العدوِّ الّذي ترمي
به البيدُ
جاءَتْ جملةُ النّداءِ معترضةً بين اسمِ ليتَ وخبرِها
.
3-
جملةُ
صلةِ الموصولِ: تأتي بعدَ الاسمِ الموصولِ
كقولِ الرّصافي
:
جودُوا عليها
بما( درّتْ مكاسبُكُم)
وقابلُوا باحتقارٍ كلّ مَنْ( بخلا
)
4-
الجملةُ
التّفسيريةُ: هي الّتي تفسّرُ الكلامَ الّذي سبقَها،كقول الفرزدق:
تعشَّ فإن
واثقْتَني( لا تخونني)
نكنْ مثلَ مَن يا ذئبُ يصطحبانِ

أوكقولِ
الشابّي:
إذا الشّعبُ يوماً(أرادَ) الحياةَ

فلا بدَّ أن يستجيبَ
القدرْ
قد تكونُ مسبوقةً بأحدِ حرفي التفسيرِ، أيْ، و أَنْ، مثالٌ:أشرْتُ إليه،
أيْ (اذهبْ)، أو: كتبْتُ إليه أن (احضرْ).
5-
جملةُ جوابِ القسمِ:تأتي بعدَ
القسمِ:
واللهِ( لأحافظَنَّ على العهدِ
)
6-
جملةُ جوابِ الشّرطِ غيرِ الجازمِ
أو الشّـرطِ
الجازمِ غيرِ المقترنِ بالفاءِ، كقولِ الرّصافي
:
إن قامَ
للحرثِ( ردَّ) الأرضَ ممرِعةً
أو قامَ للحربِ دكَّ السّهلَ والجبلا

حتّى إذا
ما انتدبْنـَا العُربَ قاطبـةً
(
كنّا) كأنّا انتدبْنَا واحداً
رجلا
7-الجملةُ المعطوفةُ على جملةٍ لا محلَّ لها من الإعرابِ:كقولِ الرّصافيّ
:
فأجمعُوا الرّأيَ فيما تعملون به

ثمَّ( اعملوا) بنشاطٍ ينكرُ
المللاَ.
جملةُ (اعملوا) معطوفةٌ على جملةِ(أجمعُوا) لا محلَّ لها من
الإعرابِ.


=========


>>>> الرد الرابع :

الجملُ الّتي لها محلٌّ منَ الإعرابِ

الجملُالّتي لها محلٌّ من الإعرابِ سبعٌ،هي:
1-الخبريةُ:تكونُ خبراً للمبتدأِ أوللحرفِ المشــبّهِ بالفعلِ،ومحلُّها الرّفعُ: بردى ( يغيضُ)، أو خبراً للفعلِالنّاقصِ ومحلُّها النّصبُ: لو كانَ (يُدفعُ بالصّدورِ حديدُ).
2-الصّفةُ:يكونُمحلُّها إمّا الرّفعُ أو النّصبُ أو الجرُّ بحسبِ الموصوفِ، وهيَ تأتي بعدَ اسمٍنكرةٍ وتحتوي على ضميرٍ يعودُ على النّكرةِ،كقول الشاعر:
علّمُّوا النشءََ علماً (ينتجُ العملا).
3-الحاليةُ:محلُّها النّصبُ، وفيها ضميرٌ يعودُ على
صاحبِالحالِ، ويكونُ صاحبُ الحالِ اسمُ معرفةٍ، وقد
أتَوا فيه( يلبّون)النّداءَعجالا.
وقد تربطُ الواوُ بينَ جملةِ الحالِ وصاحبِها:
مثالٌ: أُحسنُ إلىالفقراءِ و(أنا مسرورٌ).
4-الواقعةُ جواباً لشرطٍ جازمٍ مقترنٍ بالفاءِ: محلُّهاالجزمُ،كقولِ الزّركلّي:
والشّعبُ إنْ عرفَ الحياةَ فما له
عن دركِ أسبابِالحياةِ محيدُ
5-الواقعةُ مضافاً إليه:تأتي بعدَ الظّرفِ المضافِ ومحلُّهاالجرُّ: حضرْتُ يومَ (سافرْتَ) أو:إذا (درسْتَ) نجحْتَ.
6-الواقعةُ مفعولاً به: تأتي بعدَ فعلٍ متعدٍّ يحتاجُ إلى مفعولٍ به أو بعدَ قولٍ: (قالَ: إنّي عبدُاللهِ)، أو تسدُّ مسدَّ مفعولين بعدَ فعلٍ متعدٍّ إلى مفعولين (أظنُّ أنّكصادقٌ).
7-المعطوفةُ على جملةٍ لها محلٌّ من الإعرابِ:محلُّها بحسبِ محلِّالجملةِ المعطوفةِ عليها: (رحمَ اللهُ امرأً قالَ خيراً (فغنم). جملة(غنم) معطوفةٌعلى جملةِ(قال) في محلِّ نصبٍ.


الجملُ الّتي لا محلَّ لها من الإعرابِ

الجملُالّتي لا محلَّ لها من الإعرابِ:هي الجملُ الّتي لا يصحُّ تأويلُها بمفردٍ،وهي:
1-الجملةُ الابتدائيةُ:هي الّتي تأتي في أوّلِ الكلامِ: (يا عروسَ المجدِ) أو تأتي بعدَ انتهاءِ كلامٍ سابقٍ( لا يموتُ الحقُّ) وتُسمَّىاستئنافيةٌ.
2-الجملةُ الاعتراضيّةُ:هي الّتي تعترضُ بين شيئين متلازمين،كقولِشفيقِ جبري:
ليتَ العيونَ( صلاحَ الدِّينِ) ناظرةٌ
إلى العدوِّ الّذي ترميبه البيدُ
جاءَتْ جملةُ النّداءِ معترضةً بين اسمِ ليتَ وخبرِها.
3-جملةُصلةِ الموصولِ: تأتي بعدَ الاسمِ الموصولِ
كقولِ الرّصافي:
جودُوا عليهابما( درّتْ مكاسبُكُم)
وقابلُوا باحتقارٍ كلّ مَنْ( بخلا)
4-الجملةُالتّفسيريةُ: هي الّتي تفسّرُ الكلامَ الّذي سبقَها،كقول الفرزدق:
تعشَّ فإنواثقْتَني( لا تخونني)
نكنْ مثلَ مَن يا ذئبُ يصطحبانِ
أوكقولِالشابّي:
إذا الشّعبُ يوماً(أرادَ) الحياةَ
فلا بدَّ أن يستجيبَالقدرْ
قد تكونُ مسبوقةً بأحدِ حرفي التفسيرِ، أيْ، و أَنْ، مثالٌ:أشرْتُ إليه،أيْ (اذهبْ)، أو: كتبْتُ إليه أن (احضرْ).
5-جملةُ جوابِ القسمِ:تأتي بعدَالقسمِ:
واللهِ( لأحافظَنَّ على العهدِ)
6-جملةُ جوابِ الشّرطِ غيرِ الجازمِأو الشّـرطِ
الجازمِ غيرِ المقترنِ بالفاءِ، كقولِ الرّصافي:
إن قامَللحرثِ( ردَّ) الأرضَ ممرِعةً
أو قامَ للحربِ دكَّ السّهلَ والجبلا
حتّى إذاما انتدبْنـَا العُربَ قاطبـةً
( كنّا) كأنّا انتدبْنَا واحداًرجلا
7-الجملةُ المعطوفةُ على جملةٍ لا محلَّ لها من الإعرابِ:كقولِ الرّصافيّ:
فأجمعُوا الرّأيَ فيما تعملون به
ثمَّ( اعملوا) بنشاطٍ ينكرُالمللاَ.
جملةُ (اعملوا) معطوفةٌ على جملةِ(أجمعُوا) لا محلَّ لها منالإعرابِ.

=========


>>>> الرد الخامس :

بارك الله فيكم

=========


كيف افرق بين جدل و مسند ارجوكم انا فى الانتضار


انا انتضر ردكم

واش تقدروا اتقولولي على التقويم النقدي ، أعذروني أنا انسيت القرايا انتاع ليسي شويا مي خويا لازم انراجعلوا سقساني على التقويم النقدي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

اخوتي أريد معاني الرموز المستعملة بكثرة في الشعر

بليييييييييييييييييييييييييييز

في التقويم النقدي يمكن ان يسالوك عن المدارس اي المدرسة الكلاسكية او الرومنسية او الواقعيةاي الى اي مدرسة ينتمي الشاعر وماهي خصائص هذه المدرسةاذكر بعضهاواذا لم تجد معلوملت فيمكن ان تجدها عبر البحث في النترنا ت وبتوفيق ان شاء الله وادعو لنا بنججججججججججججججاح

عندي مشكل في البناء الفكري ساعدوني

اهلا ايمان هل انت اداب وفلسفة

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة imen bouira
عندي مشكل في البناء الفكري ساعدوني

يا حبيبتي ايمان البناء الفكري حسب فهمك للنص الادبي او الشعر ومدر استعابك لكلام الاستاذ واتمنى النجاح للجميع على فكرة اية شعبة انت

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة *حنان*
اخوتي أريد معاني الرموز المستعملة بكثرة في الشعر

بليييييييييييييييييييييييييييز

الرموز التي استخدمھا الشاعرعند الاجابة یجب
ان تعلم ان :
محمد صلى الله عليه وسلم:
رمز الدیانة الاسلامیة
ایوب
:رمز الصبر
ادم:
رمز الاصل
الشمس
:رمز الحریة
الفجر:
رمز الاستقلال
المطر:
رمز الخیر الوفیر
الزیتون:
رمز السلام
السنابل:
رمز الشموخ
الطفل:
رمز البراءة و سھولة السیطرة
الاوراس:
رمز المقاومة و التحدي
مقاوم لشخص ما مسلم:
رمز تاریخي للشجاعة و المقاومة


اتمنى اني افدتك بهذا النقل...