عنوان الموضوع : اختبار تجريبي بكالوريا علمي لغة عربية للثالثة ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب

يقول نزار قباني:

للمزيد https://berber.ahlamontada.com/t2680-topic#3220


مكسرة كجفون ابيك هي الكلمات

ومقصوصو كجناح ابيك هي المفردات

فكيف يغني المغني ؟

(وقد ملأ الدمع كل الدواة )

زماذا سأكتب يابني؟

وموتك الغى جميع اللغات ......

- اتوفيق
-
لوكان للموت طفل لادرك ماهو موت البنين

ولو كان للموت عقل

سالناه كيف يفسر موت البلابل والياسمين

ولو كان للموت قلب تردد في ذبح اولادنا الطيبين

المطلوب :

أ/ البناء الفكري :

1- ما سبب حزن الشاعر؟ هات قرائن من النص دالة على ذالك .

2- عرض الشاعر نصه في لوحتين . مالذي يجمع بينهما ؟


3- مادلالة هذه العبارة ( وقد ملأ الدمع كلل الدواة ) ؟

4- تداخلت بعض الانماط في القصيدة ، مانمط اللوحة الأولى ؟ دلل على النص


البناء الفني واللغوي:

1- اعرب ماتحته خط اعراب مفردات ، وبين المحل الاعرابي لما بين قوسين

2- هات من النص جمع قلة وصيغة منتهى الجموع ، ماوزن كل منهما


3- ممماالدلالة النفسية للاستفهامات في النص ؟

4- بين نوع هذه الصورة واثرها في المعنى (وقد ملأ الدمع كل الدواة)

5- قطع البيت الاول ، بين ماطرا على تفعيلته من تغيرات.








اختبـــار الثلاثي الأول في اللّغــة العربيّة وآدابــها
الشّعبة:س 3 ل أ . المدّة: ساعتـان.

السّند الشعري

قال أحمد شوقي:
01 ـ ولد الهدى فالكائـــنات ضيـاء و فـم الزمــان تبسّم و ثنــاء
02 ـ الروح و الملأ المــلائك حولـه للـدين و الـدّنـيا بـه بشــراء
03 ـ يا خير مـن جاء الوجـود تحيـة من مرسلين إلى الهدى بك جـاءوا
04 ـ بك بشـر الله السمــاء فزينت و تضوّعـت مسكا بــك الغبراء
05 ـ فإذا سخوت بلغت بالجـود المدى و فعلـت مــا لا تفـعل الأنـواء
06 ـ وإذا عفـــوت فقادرا و مقـدرا لا يستـعين بعـفـوك الجهــلاء
07 ـ وإذا رحـــمت فـأنت أم أو أب هـذان في الدنـيا هـما الرّحـمـاء
08 ـ وإذا خطـبت فلـلمنابر هـــزة تعـرو الـنّـدي و للقـلوب بـكاء
09 ـ وإذا أخـذت العهــد أو أعطيته فجـمـيع عهـدك ذمّـة و وفــاء
10 ـ يا مـن له عز الشـفاعة وحــده و هو المنـزّه مـا لـه شفـعـاء
11 ـ يا أيّـها الأمـيّ حسـبـك رتبـة فـي العلم أن دانـت بك العلمــاء
12 ـ أنصفت أهل الفـقر من أهل الغنى فـالكل في حـق الحيـاة ســواء
13 ـ فلـو أنّ إنســانـا تخيّـر ملـّة ما اختــار إلا ديـنـك الفقــراء

شرح المفردات:

تضوّعت:انتشرت رائحته ـ الغبراء: الأرض ـ الأنواء: ج( نوء ) المطر الشديد ـ تعرو: يلـمّ بالشيء و يصيبه ـ النـديّ: مجلس القوم و مجنمعهم.











الصفحة 1/2 اقلب الصفحة

الأسئـــــــــــــــلة

أ – البناء الفكريّ : [ 09 نقاط ]
1. من الممدوح ؟و ما نوع الصفات التي تغنّى بها الشاعر ؟ اذكر بعضها.
2. بم مدح الشاعر ممدوحه في البيتين 08/12 ؟ اشرح.
3. لخص مضمون النص في بضعة أسطر.
4. حدّد نمط النص و اذكر بعض خصائصه.
5. هل تفاعل الشاعر عاطفيا مع ما قاله في النص ؟ وضح ذلك انطلاقا من الأساليب و الألفاظ الواردة في النص.

ب – البناء اللّغوي ّ : [ 08 نقاط ]
1. أعرب ما تحته خط .
2. استعان الشاعر بصور بيانية متعددة دلّ على صورة بيانية من البيت الأول و بيّن موطن الجمال فيها.
3. ما دلالة تكرار الشرط في القصيدة ؟ علل مستشهدا.
4. ما هو الضمير الذي أكثر الشاعر من توظيفه ؟ هات أمثلة عنه ، و ما دلالة ذلك بالنسبة للمديح ؟
5. اكتب البيت الأول كتابة عروضية و سمّ بحره.

جـ - التّقويم النّقديّ: [ 03 نقاط ]
البارودي و شوقي من رواد المدرسة الاتباعية ( الكلاسيكية ) في الشعر العربي.
دلّ على بعض خصائص هذه المدرسة مستشهدا من النص.









انتهى الصفحة 2/2 بالتوفيق


التصحيح هنا
https://berber.ahlamontada.com/t760-topic#3221

نموذج الإجابــــة وسلّم التّنقيط
محاور الموضوع عناصر الإجابة العلامة
مجزّأة المجموع


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

شكرا وبارك الله فيك ان شاء اله باك2014.....ممكن الحلfoza

=========


>>>> الرد الثاني :

السلام عليكم اعطيني الجمل و الكلمات التي تحتها سطر
للاعراب نشوف

=========


>>>> الرد الثالث :


=========


>>>> الرد الرابع :


=========


>>>> الرد الخامس :


=========