عنوان الموضوع : موضوع في اللغة العربية للحل لتحضير البكالوريا
مقدم من طرف منتديات العندليب
: قال ابن خلدون: المغلوب مولع أبدا بالاقتداء بالغالب في شعاره،و زيه و نحلته،و سائر أحواله،و عوائده .
و السبب في ذلك أن النفس أبدا تعتقد الكمال فيمن غلبها،و انقادت إليه،إمّا لنظره بالكمال بما وفُر عندها من تعظيمه،أو لِما تغالط به من أن انقيادها ليس لغلب طبيعي إنما هو لكمال الغالب،فإذا غالطت بذلك و(اتصل لها اعتقادا)،فانتحلت جميع مذاهب الغالب وتشبهت به،و ذلك هو الاقتداء أو لما تراه ،و الله أعلم من أن غلب الغالب لها ليس بعصبية و لا قوة بأس،و إنما هو بما انتحلته من العوائد و المذاهب تغالط أيضا بذلك عن الغلب،وهذا راجع للأول.و لذلك ترى المغلوب يتشبه أبدا بالغالب في ملبسه و مركبه و سلاحه في اتخاذها و أشكالها بل و في سائر أحواله.
و انظر ذلك في الأبناء مع آبائهم كيف تجدهم متشبهين بهم دائما،و ما ذلك إلا لاعتقادهم الكمال فيهم،و انظر إلى كل قطر من الأقطار كيف يغلب على أهله زي الحامية و جند السلطان في الأكثر لأنهم الغالبون لهم.حتى أنه إذا كانت أمة تجاور أخرى(و لها الغلب عليها) فيسري إليهم من هذا التشبه و الاقتداء حظ كبير.و تأمل في هذا سر قولهم "العامة على دين الملك " فإنه من بابه،إذ الملك غالب لمن تحت يده و الرعية مقتدون به لاعتقاد الكمال فيه اعتقاد الأبناء بآبائهم و المتعلمين بمعلميهم.
الأسئلة: البناء الفكري 1 ـ ما الفن الذي ينتمي إليه النص ؟و ما هدفه.
2 ـ حدد المسألة التي استرعت نظر الكاتب،و أثارت انتباهه.
3 ـ حدد مقاطع المضامين.و ما علاقة الفكرة الأولى بالثانية.
4 ـ تحوّل الكاتب من الإجمال إلى التفصيل.عيّن مواطن هذا التّحول.
5 ـ في النص تدرج موضوعاتي يعتمد على استعمال السببية.اكشف ذلك مقدمًا أمثلة من النص.
6 ـ بم تفسّر غياب ضمير المتكلّم العائد على الكاتب ؟
7 ـ ما النمط الغالب على النص.اذكر ثلاث مؤشرات بارزة تميزه عن غيره مع التمثيل من النص.
8 ـ بيّن وسائل الإقناع التي لجأ إليها الكاتب.
البناء اللغوي: 1 ـ هل تجد مبررًا جعل ابن خلدون لا يحذو حذو أدباء عصره في الكتابة.
2 ـ استخرج حرف الجر من هذه العبارة " ليس بعصبية "مبيّنًا المعنى المستفاد منه.
3 ـ أعرب ما تحته خط.و استخرج من النص جملة في محل جر مضاف إليه.
4 ـ بمَ تفسر خلو النص من الخيال.
التقويم النقدي: النص يعكس أسلوب ابن خلدون.علل ذلك.
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
=========
>>>> الرد الثاني :
=========
>>>> الرد الثالث :
=========
>>>> الرد الرابع :
=========
>>>> الرد الخامس :
=========