عنوان الموضوع : الوضعية الادماجية للوحدة الاولى تاريخ حوليات جديدة
مقدم من طرف منتديات العندليب
المجال : تاريخ
الكفاءة الأولى :
الوحدة الأولى : تطور العالم في ظل الثنائية القطبية بين 1945-1989.
الوضعية : نشاط إدماجي .
الإشكالية : كان من نتائج نهاية الحرب العالمية الثانية وضع حد لشبه التحالف الذي ميز العلاقات الغربية السوفيتية أثناء الحرب, وكانت المكاسب المحققة من بين أهم العوامل التي عادت بالصراع إلى المربع الأول , كيف تعلل على ذلك ؟
التعليمة : انطلاقا من مستندات الكتاب من ص 8-45 والمستندات المقدمة ومكتسباتك القبلية أجب و حلل واستنتج:
1-مفهوم المصطلحات الآتية : شبه التحالف – الطابور الخامس – البيت الأبيض – البانتغون – الكونغرس- ا لكرملين – حق النقض- الديمقراطيات الشعبية - قاعدة غوانتانامو - خليج الخنازير- الشرق الأوسط.
2- ما المقصود بالموضوع الذي تعرضت له الوثيقة رقم 1 بين أسبابه
3-ما نوعية العلاقات الجديدة التي تشير إليها الوثيقة رقم 3 وما هي التسمية الاصطلاحية التي عرفت بها
4-وقع على الخريطة الحد الفاصل بين الكتلتين ووضع دواعي تسميته بالستار الحديدي من خلال الوثيقة رقم 2 .
5-مظاهر حيوية منطقة الشرق الأوسط.
6-إستراتيجية كل كتلة في المنطقة .
7-ردود فعل شعوب المنطقة .
المنتوج :
المصطلحات :
شبه التحالف : التعاون العسكري الغربي- السوفيتي أثناء الحرب العالمية الثانية من أجل دحر النازية وتمثل في تقديم الغرب بعض المساعدات العسكرية( عدد من الطائرات البريطانية الصنع, أجهزة الدعم والإمداد) اللوجيستيك, ولم يتطور إلى تحالف عسكري أو تنسيق للخطط العسكرية, أو وضع القوات تحت قيادة مشتركة مما تتطلبه حيثيات التحالف الكامل .
دعم لوجيستي : إمداد وتموين القوات العسكرية في عملياتها للغزو .
الطابور الخامس : يقصد به فرق ss التي تتخذ من الصليب المعقوف رمزا لها المستمد من التسمية schutztaffel والتي قد تعني إلى حد بعيد( فرق الحماية) تم تأسيسها1920 وهي بمثابة الحرص الشخصي لهتلر قبل ان تتحول إلى مهام أوسع والبعض يرى انه ظهر مع الحرب الأهلية الاسبانية1936-1939 عندما كان فرانكو يهاجم قوات الجمهورية المحاصرة داخل العاصمة مدريد بأربعة طوابير عسكرية, فتشكل طابور خامس سري داخل المدينة, مهمته بث روح الهزيمة وزعزعة الثقة عن طريق نشر الشائعات.
البيت الأبيض : مقر رئاسة و-م-الأمريكية بني عام 1972 يستمد تسميته من لون طلاء جدرانه بالأبيض.
البنتاغون: مبنى وزارة الدفاع الأمريكية
الكرملين : القلعة الحصينة- قصر وسط موسكو اتخذ 1918 مقرا لرئاسة الحكومة السوفيتية .
الكونغرس : الهيئة التشريعية العليا في و-م-أ تضم مجلس النواب ومجلس الشيوخ .
حق النقض : حق تستعمله الدول الكبرى الدائمة العضوية في مجلس الأمن ( و-م-أ- فرنسا- بريطانيا –روسيا– الصين- من خلال مؤتمر يالطا 4/ 02/ 1945
الديمقراطيات الشعبية : دول أوربا الشرقية حررها الجيش الأحمر في الحرب ع-2-طبقت الشيوعية خلال الحرب الباردة , مشكلة المعسكر الشيوعي بزعامة ا-س ( ا-س- المجر – تشيكوسلافاكيا- بولونيا-ألمانيا الشرقية –رومانيا – بلغاريا- ألبانيا-
غوانتانامو : اسم لخليج وإقليم جنوب كوبا , ارتبط اسمه بالقاعدة العسكرية البحرية الأمريكية الشهيرة, التي يعود تاريخهاالى 1903, حيث أبرمت اتفاقية استغلال بين البلدين وتم تجديدها 1934 بموجب معاهدة تقضي بحق كوبا في استعادتها , لكن و-م-ا مازالت تحتفظ بها رغم العداء منذ 1960.
خليج الخنازير : اسم لخليج يقع على الساحل الجنوبي لكوبا , ارتبط اسمه بالعملية العسكرية الفاشلة التي قادتها المخابرات الأمريكية( cia) لقلب نظام الحكم فيدال كاسترو في 17/4/1961
.الشرق الأوسط : المنطقة الممتدة من مصر غربا إلى إيران شرقا ومن تركيا شمالا إلى اليمن جنوبا كبديل للمشرق العربي وذلك بإدخال قوميات غير عربية لضرب الوحدة العربية واستغلال ثروات المنطقة خاصة بوجود الكيان الصهيوني منذ 1948.
المقصود بالوثيقة رقم 1 : تتضمن الوثيقة المكاسب التي حققها ا-س , المنتصر الحقيقي في ح-ع-2, حيث توسع نحوى الشرق ليضم دويلات البلطيق ومولدا فيا على البحر الأسود وتوسع الوجود العسكري السوفيتي في دول أوربا الشرقية وصولا إلى قلب أوربا-المجر-بالإضافة إلى التنامي الكبير للأحزاب الشيوعية في أوربا الغربية بسبب الدمار وهو ما اعتبرته و-م-الأمريكية انزلاقا خطيرا ومن ثم مشروع مارشال .
نوعية العلاقة : سياسة التهدئة والوفاق والتي عرفت بالتعايش السلمي.
الخريطة : ص 13
لمن يهمه الأمر يتصل من اجل تزويده بالمستندات
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
بسم الله الرحمان الرحيم :
الفت انتباهكم الى ان الصيغة التي وردت بها الوضعية الادماجية غير وظيفية وبالتالي فهي لا تخدم الموضوع في الاساس ناهيك عن انعدام وجود السندات
وشكرا على كل مجهود
=========
>>>> الرد الثاني :
السلام عليكم اولا نرجوا و من الاخوة النقد البناء اي تحديد النقائص علما لو أكملت القراءة لوجدت عرض لمن يرغب في المستندات
=========
>>>> الرد الثالث :
عمل جيد..الرجاء من الاخوة الكرام التميزبالانتقادات الدالة والمفيدة
=========
>>>> الرد الرابع :
مثال : المصطلحات الواردة في الوضعية غير موجودة في المصطلحات المقررة على التلاميذ مثلا
الصيغة التي وردت بها الوضعية غير مطابقة للمنهاج
سيدي انا لا انتقد من اجل الانتقاد ولكن من اجل التوضيح
واذا شعرت سيدي انه انتقاد غير بناء فمعذرة ولن يتكرر هذا ابدا
فمعذرة والف الف معذرة ان كانت تدخلاتي تزعجكم
=========
>>>> الرد الخامس :
نعم ما قلته في التدخل صحبح حيث ان المصطلحات المطلوبة غير مبرمجة, ونحن نريد تقريب المناقشات وبدون زعل رجاءا والسلام
=========
تعمدت وصع بعض المصطلحات الغير واردة في المناج وهذا راجع لمجموعة من الاسباب / 1- أثناء البالوريا نتفاجأ بمثل هذه المصطلحات .2- اثناء الباكالوريا خروج الوزارة عن المنهاج المقرر ولذا حامولت الالمام ببعض المصططاحات المتداولة
الوضعية الادماجية يجب أن تتنوع فيها السندات و لا نكتفي النصوص مثل الخرائط و الصور و الكاريكاتور و تتبع بتعليمة حول كل سند مقدم و الهدف منها دمج المعارف و الوصول بالتلميذ إلى استنتاج معارف جديدة
مشكور على الافادة