عنوان الموضوع : ملاحظات قيمة لطلبة البكالوريا حوليات جديدة
مقدم من طرف منتديات العندليب

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله أما بعد :

أقدم لاعزائي الطلبة المقبلين على اجتياز امتحان البكالوريا هذه الملاحظات
الملاحظة1 :- بعض التواريخ تعددت وتباينت حسب المراجع المتعددة ولم ترد في الباكالوريا سابقا ، لذلك انصح الطلبة في حال وردت في اسئلة البكالوريا ان يحدد اقرب تاريخ للحدث مثال ذلك :
عملية خليج الخنازير بدات في 15 افريل والانزال الجوي كان في 17 افريل 1961 اما فشل العملية فكان في 19 افريل
* اذا ورد السؤال عن العملية الاجابة 17 افريل 1961 اما اذا جاءك تاريخ 15 او 19 افريل 1961 الاجابة عملية خليج الخنازير
مثال 2 : مشروع ايزنهاور بين 02 و 05 و 07 جانفي 1957 والارجح عندي 2 جانفي 1957
مثال 3 : اعلان حالة الطوارئ في الجزائر من طرف الاستعمار الفرنسي 31 مارس و 1 و 3 و 4 افريل 1955 والارجح عندي 1 افريل 1955

الملاحظة2 : لا تتوقع ان يكون سؤال الوضعية الادماجية في البكالوريا مطابقا تماما للعناوين التي تدرس في القسم ، حيث غالبا ما تكون بصياغة مختلفة رغم ان المعنى نفسه مثال ذلك :
مثال1 : سؤال عن عوامل الانفراج الدولي وفي الكراس يعبر عنها بعوامل الجنوح نحو السلم وربما ياتي السؤال : ما هي اسباب التعايش السلمي وكلها تعبر عن نفس السؤال وربما يكون السؤال : حتمية التعايش
مثال2 : ماهي وسائل الصراع ؟ وهو نفس السؤال : استراتيجيات كل كتلة

الملاحظة 3
: كثيرا ما يتفاجأ الطالب في البكالوريا بأسئلة لم يتوقعها لانه لم يكتبها في الكراس ، فيعضها تكون استنتاجية وبعضها الاخر جمع معلومات متفرقة من عدة عناصر والبعض الاخر لم يدرسه اطلاقا

مثال1 : - ما هي اسباب الحرب الباردة ؟ او بعبارة اخرى اسباب الصراع بين المعسكرين
مثال2 : ما هي اهداف الاتحاد الاوربي ؟
مثال3 : قارن بين دول الثالوث الاقتصادي العالمي ؟

الاجابة موجودة بالتفصيل ولكنها غير واردة في المنهاج ، ربما يدرسها الاساتذة شفهيا لكن لا تكتب واذا كتبت كانت على حساب البرنامج لانه ساعة اسبوعيا بالنسبة للعلمين لا يمكن من خلالها تغطية البرنامج اذا كان هناك توسع

على الطلبة ان يتوسعو في الدراسة وكثير من الاجابات تكون في الكتاب القديم - قبل الاصلاح - مثل : اسباب التوتر في العلاقات الدولية واسباب التخلف و اهداف الاتحاد الاوربي وغيرها

ارجو اخذ هذه الملاحظات بعين الاعتبار للحصول على اعلى العلامات والله الموفق

>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

بارك الله فيك وان شاء الله سوف اتبع هده نصائح شكرا استاد وجعل الله هدا الموضوع في ميزان حسناتك شكرا

=========

>>>> الرد الثاني :

شكرا اخي و بارك الله فيك

=========

>>>> الرد الثالث :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سهيلة جنا
بارك الله فيك وان شاء الله سوف اتبع هده نصائح شكرا استاد وجعل الله هدا الموضوع في ميزان حسناتك شكرا

وفيك بارك الله ، اتمنى لك النجاح في البكالوريا

=========

>>>> الرد الرابع :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة chahrazed za
شكرا اخي و بارك الله فيك

وفي بارك المولى اتنمنى ان تستفيدي منها

=========

>>>> الرد الخامس :

جزاااااااااااااااااااااك الله الف خيييييييييييير

=========

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جوهرة الشمال1995
جزاااااااااااااااااااااك الله الف خيييييييييييير