عنوان الموضوع : تجمّع أعضاء الجلفة -مسابقة مارس 2015- مسابقة جديدة
مقدم من طرف منتديات العندليب







هنا سيكون تجمّع أساتذة اللغة والأدب العربي
أو من سيشاركون إن شاء الله في مسابقة مارس 2015
من تخصصات أخرى (تاريخ /فلسفة/...الخ ) في :
الابتدائي /المتوسط /الثانوي

لم نتأكد بعد إن كانت المسابقة ستكون على أساس الشهادة
/على أساس اختبار كتابي..وعليه
لايهمنا القيل والقال
أنا عن نفسي متأكدة أنّه لن نأخذ من هذه الدنيا
سوى ماكتبه اللّه لنا
اقتنعوا بها جيّدًا لترتاحوا نفسيًّا
في هذا التجمّع سنحاول
وضع أسئلة ونتناقش مع بعض فيما يفيدنا ويهمّنا في عالم التّدريس

ملاحظة :نرجو عدم وضع تعليقات جانبية مثل :
النجاح بالرشوة والمعريفة وووو
كل واحد يتحاسب في قبره المهم أنك أنت متكونش كيفهم والسلام.

أهلا وسهلا بالجميع






>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

أسئلة شفوية مع اجاباتها لأساتذة الأطوار الثلاث

س1- عرف نفسك؟
ج1- انا السيد(ة)................من مواليد../../..ب.... اسكن في حي.........متحصل(ة)على شهادة ...........هوايتي........اتقن اللغات الاتية.......
---------------
س2- ماهي مراحل الدرس؟ وماهي اهم مرحلة؟
ج2-المرحلة الاولى وضعية الانطلاق (المرحلة التمهيدية)
المرحلة الثانية مرحلة البناء الاساسية (اهم مرحلة)
المرحلة الثالثة المرحلة الختامية (التقويم)
---------------
س3- كيف تتعامل مع التلميذ العنيد والمشاغب؟ وماهي العقوبات بالترتيب؟
ج3- تحميله المسؤولية كرئاسة القسم مثلا
يكون قريبا من المعلم في الاماكن الاساسية
تكليفه بانجاز التمارين على السبورة من حين لأخر
تشجيعه باستمرار كلما قام بعمل مستحسن
اما بالنسبة للعقوبات المسموح بها هي العلامات السيئة او الانذار او التوبيخ، الحرمان من فترة الراحة (تحت المراقبة)
--------------
س4- كيف تقسم السبورة؟
ج4- تقسم السبورة الى اربعة (4) اجزاء وتكون الكتابة من اليمين الى اليسار بالترتيب
----------------
س5- لماذا اخترت مهنة التعليم في الطور الابتدائي؟
ج5- في هذا الطور اجد نفسي اتعامل مع اطفال صغار ابرياء يسهل صقل مواهبهم وتنميتها
كذلك حبي للاطفال واحساسي بالرغبة الشديدة في ان احيا معهم
------------------
س6- كيف ترين العلاقة بين الاستاذ والتلميذ في وقتنا الحالي؟
ج6- انكسر الحاجز الذي كان يحد بين الاستاذ والتلميذ تزامنا مع طرق التدريس الحديثة (المقاربة بالكفاءات) حيث اصبح التلميذ هو محور العملية التعليمية التعلمية والاستاذ موجها ومرشدا ومقوما
-----------------
س7- ماهي النشاطات الثقافية في المدرسة ؟
ج7- احياء المناسبات والاعياد الوطنية والدينية (اناشيد-مسرحيات)
اقامة معارض لروسومات الاطفال
البستنة
المشاركة في المناظرات الثقافية بين المدارس
----------------
س8- ماهو رايك في التعليم والاصلاحات التي دخلت عليه؟
ج8- انظمة التعليم التي دخلت باجابياتها وسلبياتها تمخضت عنها اصلاحات تمثلت في العمل بمشروع المقاربة بالكفاءات هذا الاسلوب الجديد يعطي للمتعلم الفرصة لابراز قدراته وتنمية معارفه وتطورها في ظل العملية التعليمية التعلمية
-------------
س9- ماذا نقصد بالمقاربة بالكفاءات؟
ج9- الكشف عن القدرات الكامنة لدى المتعلم اثناء العملية التعليمية من خلال وضعيات مشكلة والعمل على تنميتها وتطويرها
--------------
س10- ماهي الملفات التي تتعلق بالاستاذ؟
ج10- الكراس اليومي -دفتر المناداة - سجل التقويمات والنتائج - المنهاج- الوثيقة المرفقة للمنهاج - دليل تدريس المقررات
-------------
س11- ماهو عدد المجالس ووظائفها؟
ج11- مجلس النشاط التربوي وظيفته اعداد قوائم اسماء التلاميذ ومناقشة القانون الداخلي للمؤسسة و تطبيق الرامج الرسمية كذلك اعداد قوائم المكتبة المدرسية
مجلس التنسيق التربوي ‫‏يدرس‬ الصعوبات التي تواجه المعلم والمتعلم والبحث عن حلولها
----------------
س12- ماهي السجلات التي يستعملها الاستاذ؟
ج12- سجل التنسيق ‫التربوي ‬(الفريق التربوي)
سجل النشاط التربوي
سجل الاعداد اليومي
----------------
س13- ماهي العطل الغير رسمية؟
ج13- الاجازات المرضية قصيرة او طويلة المدى
اجازة امومة
-----------------
س14- اذا رمى عليك ‫‏تلميذ‬ ورقة في القسم كيف يكون تصرفك تجاهه؟
ج14- اتحاشى الحديث اليه امام زملائه
اتحدث اليه على انفراد باسلوب لين
ابحث معه عن الاسباب التي دفعته للقيام بهذا التصرف
احاول اقناعه بالعزوز عن هذا العمل
--------------------
س15- كيف تتعامل مع تلميذ منطوي على نفسه؟
ج15- اتقرب اليه باستمرار من خلال اشراكه في الدرس واختياره للاجابة عن الاسئلة او انجاز نشاط على السبورة
تشجيعه وتثمين اعماله
وضعه في مكان يكون على مرأى المعلم
---------------------
س16- كيف يمكن ان تكون ناجحا كأستاذ؟
ج16- النجاح يتطلب الاستعداد والتضخية ولا يمكن ان ياتي ذلك الا اذا كان اختيارنا لهذه المهنة نتيجة قناعتنا بعظم المسؤولية الملقاة على عاتقتنا.وكذلك رغبتنا الشديدة في ممارسة هذه الوظيفة النبيلة
---------------------
س17- هل يكفي ‫‏التعلم‬ وحده لاكتساب الخبرة ؟
ج17- الخبرة تكتسب بالممارسة والمران والبحث المستمر في سيكولوجية الطفولة وعلم النفس التربوي حتى يتسنى ‫‏للاستاذ‬ تقويم اعماله وتصحيح ما يجب اصلاحه باستمرار
--------------------
س18- ماهو الشيء الذي يقلقك في العمل.
ج18- عدم اهتمام الاطفال ‫‏بالدروس‬ وعزوفهم عن اداء واجباتهم

.................................................. ...........................

سبب اختياري لمهنة ‫التعليم‬ هو لأنها مهنة شريفة والتعليم يسعى لتربية الأجيال بالإضافة إلى تكوين مجتمع صالح مشبع بالروح الوطنية و العلمية ومتطلعا إلى مستقبل ظاهر يواكب الأمم المتطورة وكل هذا لا يكون إلا بالعلم

1- أهمية التعليم كونه يتمثل في رسالة خيرة ولأن القرآن يحث عليه في كثير من الأماكن فيه
2- كوني وكونك تحب مهنة التعليم لأنك تثق في نفسك لتقديم الأفضل للتلاميذ
3- لأنها مهنة قديمة كان أسلافنا من العلماء يمتهنونها مثل ما كان في مجالس الشيوخ والعلماء والله أعلم

------------------------------------------------------------------------------------

- الاسم واللقب ومن أي منطقة ؟ وتخصصك ؟
- لماذا اخترت مهنة التعليم ؟
- هل عملت من قبل ؟
- اذا كنت درست من قبل : ما هي السنوات التي قمت بتدريسها؟
- يمكن ان تسأل بعدها : أي السنوات لاقت اعجابا لك ؟ ولماذا ؟
- ما رأيك في الاصلاحات الجديدة ؟
- ما هو التدريس بالكفاءة ؟
- ما الفرق بين التدريس في النظام القديم والتدريس في ظل الاصلاحات الجديدة ؟
- كيف تتعامل مع حالة طفل ابكم واصم ؟ خصوصا في القرى النائية .
- ما هو الفرق بين التقويم والتقييم ؟
- ما هي مراحل انجاز مذكرة تعليمية ؟
- يمكن ان تسأل أيضا حول التشريع المدرسي مثل :
- ما هي العطل الرسمية ؟
- في حالة حدوث حادث داخل المدرسة ، ما هي الاجراءات الواجب اتخاذها ؟
- ما هو الانتداب والاستيداع؟
- كما يمكن أن تسأل أسئلة تخص شهادتك وتخصصك الذي درسته وهنا أكيد ستكون دائما أسئلة بسيطة جدا


=========


>>>> الرد الثاني :

أسئلة التربوى بمسابقة وزارة التربية والتعليم
1- أي المعاني التالية لا تعبر عن معنى التعلم؟
أ-عملية تحدث داخل الفرد ولايمكن ملاحظتها.
ب- عملية ذاتية تأخذ صور وأشكالا مختلفة.
ج- عملية أفتراضية يمكن الاستدلال عليها من نتائجها.
د-عملية تحدث داخل الفصل ويمكن ملاحظتها.
2- يعبر مصطلح ما وراء المعرفة عن:
أ-معتقدات الفرد حول المعرفة.
ب- قدرة الفرد على أستخدام أستراتيجيات التفكير.
ج- وعى الفرد بأسلوب تفكيره.
د-قدرة الفرد مع التعامل مع متغيرات الموقف.
3- أي مما يلي يعكس تصورا صحيحا عن عملية نمو المفاهيم لدى المتعلمين:
أ-المفاهيم تعلم ولاتدرس.
ب-اعتماد بناء المفاهيم على المدركات الحسية بالضرورة.
ج-المفاهيم عبارة عن مجموعة من الحقائق.
د-بداية عملية بناء المفهوم هي بحل المشكلة.
4-تتمثل أهمية الأهداف التعليمية في أنها تساعد المعلم على………….
أ-وضع معايير لتنظيم محتوى الدرس.
ب-أختيار معايير لتقييم جودة المحتوى.
ج-اختيار الخبرات التعليمية المقدمة للطلاب.
د-تحديد الفروق الفردية بين الطلاب.
5-عندما يطرح المعلم سؤالا عن مفهوم جديد سيقوم بعرضه، ويتلقى اجابات متباينة الصحة، فأن ذلك يدعو المعلم عند تقديم مفهوم جديد فى المرات القادمة، أن يقوم أولا………
أ-الكشف عن المفاهيم البديلة.
ب-تنظيم أنشطة تعاونية.
ج-استخدام وسائل تعليمية مختلفة.
د-ربط الدرس الجديد بالدروس السابقة.
6-يدور تعريف المنهج بمفهومه الحديث حول محور رئيسي هو:
أ-الخبرات.
ب-الطلاب.
ج-المعلم.
د-أساليب التدريس.
7-أى مما يلي يعد من الاعتبارات التي يجب مراعاتها في أثناء أستخدام العروض العملية في التدريب؟
أ-توفر عنصر المشاهدة.
ب-الاقتصاد في التكلفة.
ج-المساعدة في توضيح المفاهيم المجردة.
د-الاهتمام بالدوافع الداخلية للطالب.
8-احترام حق الطلاب داخل وخارج الموقف التعليمي يمثل أحد مبادئ…….
أ-طرق التدريس.
ب-مهنة التعليم.
ج-الاتصال الجيد.
د-الأداء التربوي.
9-أى مما يأتي لا يعتبر من مصادر الفكر التربوي:
أ-الدراسات والبحوث العلمية.
ب-القرآن والسنة وشروحها.
ج-الخبرات الشخصية.
د-كل من”ا” و”ب”.
10-وقعت معركة بدر الكبرى في السنة الهجرية:
أ-الأولى.
ب-الثانية.
ج-الثالثة.
د-الرابعة.
تحديث
11-عندما يحدث مشاجرة بين طالبين في الفصل:
أ-أفكر قبل أن أتخذ قرارآ.
ب-أعقبهما مباشرة.
ج-أخرجهما من الصف.
د-أتجاهل الموقف.
12-من معايير السلوك السوى فى التعامل مع المواقف:
أ-الأخذ بالإيجابيات ومعالجة السلبيات.
ب-الأخذ بالإيجابيات وتجاهل السلبيات.
ج-تجاهل الموقف.
د-الاستسلام للموقف.
13- أي من العبارات التالية يمثل خاصية من خصائص الفروق الفردية:
أ-أنها فروق في الدرجة وليس في النوع.
ب-أن مدى الفروق الفردية في السمات المزاجية أقل منها في النواحي العقلية.
ج-أن مدى الفروق الفردية في السمات المزاجية لا يختلف عنها في النواحي العقلية.
د-هناك تجانس في مدى الفروق الفردية بين الذكور والأنات.
14-أى مما يأتي يعتبر شرطا من الشروط الرئيسية للتعلم:
أ-التكرار.
ب-الحوافز.
ج-الدافعية.
د-التغذية الراجعة.
15-يعرف مفهوم النضج على أنه:
أ-التغير في الجانب الجسماني فقط.
ب-أكتمال السمات المختلفة عند الفرد.
ج-التغير في نوع السلوك.
د-مستوى من النمو يصل أليه الفرد للوصول إلى نمو لاحق.
تحديث
16-المؤشر الحقيقي للتعلم،هو:
أ-السلوك الأدائي للمتعلم.
ب-كمية المعلومات لدى المتعلم.
ج-مستوى فهم المتعلم.
د-درجة دافعية المتعلم.
17-اذا طلب أحد زملائي المعلمين مساعدتي:
أ-أساعده دون تردد.
ب-لا أساعده.
ج-أتردد في تلبية هذه المساعدة.
د-أطلب من الآخرين مساعدته.
18-أى من أنواع التقويم التالية يصلح لتحديد نجاح ورسوب الطالب:
أ-القيلى.
ب-الختامى.
ج-التكويني.
د-البنائي.
19-أى أنواع الصدق التالية يناسب بدرجة كبيرة الأختبارات التحصيلية؟
أ-المحك.
ب-التلازمي.
ج-المحتوى.
د-التتبنى.
20-أفضل معامل تميز للفقرة”السؤال” في اختبار تحصيلي، هو:
أ-عندما يكون سلبا.
ب-صفرا.
ج-25, فأكثر.
د-30, فأكثر.
21-من عيوب الأسئلة المقالية:
أ-صعوبة اعدادها.
ب-الذاتية.
ارتفاع مستوى التخمين.


=========


>>>> الرد الثالث :

مارس 2015 اختي

=========


>>>> الرد الرابع :

نعم مارس 2015

=========


>>>> الرد الخامس :


=========