عنوان الموضوع : تحويل* "إجباري*" إلى التدريس للأساتذة والمدراء للنقابات
مقدم من طرف منتديات العندليب
أمرت،* وزارة التربية الوطنية،* مديرياتها للتربية الـ50،* بإرجاع كافة الأساتذة،* المعلمين،* المديرين والمفتشين،* الموضوعين تحت التصرف بتلك المديريات إلى الميدان لمباشرة مهامهم الأصلية،* لسد العجز الموجود في* التأطير البيداغوجي* خاصة،* مع تعويض هؤلاء بالإداريين*. بالمقابل طالبت النقابة الوطنية لعمال التربية بفتح تحقيق حول الدخول المدرسي* الجاري*.
وجهت،* الأمينة العامة بوزارة التربية الوطنية،* تعليمة إلى مديريات التربية للولايات،* بعد مرور ثلاثة أسابيع على الدخول المدرسي* الجاري،* كحل* "ظرفي*" ومؤقت لمشكل العجز البيداغوجي* المطروحة،* بحيث أمرت بضرورة الشروع في* تحويل كافة الأساتذة،* المعلمين،* المديرين وحتى المفتشين،* الموضوعين تحت تصرف مديريات التربية أو الهياكل التابعة لها،* كالتوجيه المدرسي،* الرابطة الرياضية والنشاط الثقافي،* إلى مناصبهم الأصلية ومباشرة مهامهم البيداغوجية بالنسبة للأساتذة والمعلمين خاصة في* مواد،* الفرنسية،* الفلسفة،* الفيزياء،* والإدارية بالنسبة للمدراء والمفتشين،* على اعتبار أنه بعد* 20* يوما من الدخول لا تزال العديد من المؤسسات التعليمية دون مديرين خاصة الجديدة منها،* على أن* يتم تعويضهم بالإداريين كأعوان الإدارة على سبيل المثال*.
فيما أضافت مصادرنا أن هذا الحل الذي* اقترحه الوصاية في* هذا الظرف بالذات لن* يحل المشكل بشكل نهائي* وجذري،* ولن* يغطي* نسبة* 0*.5* بالمائة من العجز إذا قارننا عدد الأساتذة بعدد التلاميذ*.
وفي* نفس السياق،* طالبت النقابة الوطنية لعمال التربية،* على لسان أمينها الوطني* المكلف بالتنظيم قويدر* يحياوي،* وزارة التربية الوطنية بضرورة فتح تحقيق* "معمق*" حول مشاكل الدخول المدرسي* الجاري،* بإشراك كافة الفاعلين من أساتذة المواد،* مفتشين ومدراء،* مؤكدا بأن التقرير الذي* أعدته هيئته قد أفاد بأنه بعد مرور* 20* يوما على الدخول إلا أن الدراسة الفعلية لم تنطلق بعديد المؤسسات التربوية،* بسبب عدم استقرار* "الطاقم التربوي*" بها،* نظرا لاستمرار العمليات المرتبطة بالتحويلات من مؤسسة لأخرى ومن ولاية لأخرى،* وكذا بسبب التأخر الذي* سجل في* تعيين المديرين ونوابهم في* الطور الابتدائي،* في* مناصبهم الجديدة،* رغم أنهم قد أنهوا تكوينهم بنجاح،* مما جعلهم* يدخلون في* عطلة* "إجبارية*"،* ومن ذلك على ذلك هو* 122* مساعد مدير مدرسة ابتدائية من الذين أنهوا تكوينهم لم* يلتحقوا بمناصبهم لأنهم لم* يحصلوا على التعيينات،* ونفس المشكل مطروح أيضا بالطورين الثانوي* والمتوسط*. ليزال الاكتظاظ مطروحا بجميع الأقسام بحيث بلغ* عدد التلاميذ بالقسم الواحد* 50* تلميذا،* بسبب انعدام التخطيط المسبق الذي* وصفه الأساتذة بالعشوائي* بامتياز*.
وأشار،* مسؤول التنظيم بالنقابة،* إلى قضية الأعمال الموجهة في* التعليم المتوسط المدرجة منذ سنة* 2017* والتي* خلقت مشكلا كبيرا في* إعداد التنظيم التربوي* بالنسبة لمديري* المتوسطات،* بسبب محدودية القاعات،* على اعتبار أن العملية عند تطبيقها تحتاج إلى أقسام كثيرة شاغرة،* فإذا كانت المؤسسة بها قسمان فهي* بحاجة إلى* 4* أقسام أخرى،* وهو فعليا* غير قابل للتطبيق بمدارسنا*.
وأكد،* محدثنا،* أن المشكلة الحقيقية للدخول المدرسي،* هي* أن المسؤولين* يجمعون كل العراقيل المطروحة ويختزلونها في* "نسب مئوية*" جافة لا تعكس الواقع*......جريدة الشروق اليومي
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
الحل الذي* اقترحه الوصاية في* هذا الظرف بالذات لن* يحل المشكل بشكل نهائي
=========
>>>> الرد الثاني :
المدراء ينقلون احصائيات مغلوطة للمديرية... المديرية تنقل احصائيات مغلوطة للوزارة... تلاعب في المناصب يفتح من هنا ويغلق من هناك أو يغلق أثناء الحركة ويفتح في بداية السنة حتى يحتفظ به لأصحاب الرشوة والواسطات... فساد تلو فسادفي كل مديريات التربية ...مناطقلا يتعدي عدد التلاميذ20 تلميذ في القسم ومناطق تعاني من الاكتظاظ... مناطق الأستاذ يعمل بحجم ساعي كبير ...ومناطق الأستاذ لا يتعدى حجمه الساعي10 ساعات... مؤسسات تعج بالعمال والمساعدين ومؤسسات تعاني لا وجود لاحترام المقاييس.مناصب توجد على الخريطة ولا وجود لها على الواقع قد يكون صاحب أعمال خارج أسوار المؤسسة أو قابع في بيته يتجه بداية كل شهر ليتحصل على راتب لم يكلفه أدنى عمل. مناصب مكيفة لقانون لم يصدر بعد حول المناصب المكيفة..نقابي لم يعرفه زملاؤه لكنه موجود بينهم في خريطة وعمله يقتسمه زملاؤه دون أن يشعرون.. معلم فائض على المؤسسة يأتي الصباح يرتشف قهوه مع المدير ومحسوب في الخريطة وينصرف.
عرفت هذه السنة الدراسية أسوأ سنة دراسية مرت بحياتي المهنية..فهل هي تداعيات قرارات بن كبريت التي كبرتت القطاع أم هو نداء داخلي للتقاعد للإبتعاد عن هذه الخالوطة رغم أن باقي السنوات عن التقاعد كثير
=========
>>>> الرد الثالث :
السلام عليكم
وفي هذه الحالة هل يمكن للمستخدم رفض الموافقة على طلب الاحالة على التقاعد دون شرط السن 32 سنة عمل علما أن السائل كان قد اودع الملف لدى مصلحة التقاعد في شهر جوان على امل الخروج ابتذاءا من شهر اكتوبر
نرجوا من السادة العارفين بالامور في هذا الشأن تزويدنا بالجواب الشافي الكافي وشكرا مسبقا.
=========
>>>> الرد الرابع :
حلول ترقيعية تزيد في عمر الأزمة
=========
>>>> الرد الخامس :
فيه من خرج الى التقاعد رغم انه لم يعمل الا بضع سنوات وكلها تحت التصرف
=========
كان الأجدر بك يا سي بورحلي ان تاتينا بخبر ٍآخر غير الذي قرأناه في الجرائد و اطلع عليه العام و الخاص
كنا ننتظر منك ان تؤكد او تنفي ما جاء به زعيم نفابتك و الذي يدعي ان التعليمة 4 وصلت جميع المديريات و العملية جارية على قدم و ساق
كان عليك استقصاء المعلومة من المديرية و اعلام الزملاء
اما انك تنشر اخبار من الجرائد مكتوبة للجميع حتى الذي لا ينتمي لقطاع التربية اطلع عليها غفد خاب ظني فيك صراحة
الله يرحم ايام محفوظ مباركية و جماعته
أمليح هذا القرار أصحاب المديرية شبعوا راحة و المعلم المسكين يعمل من 8 صباخا الى 4/ 30 + التحضير / التصحيح / الصفية .......الح يسووها
هناك التقاعد النسبي وشرطه ان يبلغ العامل سن 50 سنة ويتم 20 سنة عمل فعلية على الأقل
وهناك التقاعد بعد اتمام 32 سنة عمل فعلية
وهناك تقاعد اجباري اذا بلغ العامل سن 60 سنة
حيث يقدم العامل ملفه للصندوق الوطني للتقاعد للقبول او الرفض في حالة عدم استفاء المدة او الملف او السن
ويحق للمستخدم الرفض في حالة الجز في عدد العاملين مثلا
وعندنا في قطاع التربية لا يتقاعد العامل أثناء العام الدراسي
بغض النظر عن اسباب واهداف بن عفريتة فقرارها هذه المرة صائب نوعا ما فترى اساتذة تركوا مناصبهم ودخلوا مديريات التربة حتى وان عينوا حراس او بوابون يستقبلون ملفات المترشحين للمسابقات هزلت
الترقيع ثم الترقيع فالترقيع
اذن لننتظر عودة عبد القادر مدني الى منصبه مدير ثانوية . والسيد رئيس مصلحة التكوين والتفتيش الى منصبه كمفتش وكذا رئيس ديوان الامتحانات والمسابقات والقائمة طويلة ...الأكيد ان هذا القرار لن يعجب الكثير من اصحاب المنافع هذا بمديرية البرج
أغلب موظفي مديرية التربية منتدبون فكيف سيتم تعويضهم بأعوان
قرارالوزيرة ا هذه المرة صائب نوعا ما فترى اساتذة تركوا مناصبهم ودخلوا مديريات التربة حتى وان عينوا حراس او بوابون يستقبلون ملفات المترشحين للمسابقات هزلت
الادارة للاداريين والتربية للتربويين