عنوان الموضوع : ضعف* في* الاستيعاب* والتركيز* وضعف* في* اللغات* والمواد* العلمية* تلاميذ* ينادون* معلميهم* بـ* *"طاطا*"* انشغالات بيداغوجية
مقدم من طرف منتديات العندليب
دراسة* شملت* المرشحين* لشهادة* التعليم* المتوسط* عبر* 500* متوسطة*
التلاميذ* الدارسون* 5* سنوات* في* الابتدائي* مهددون* بالرسوب
2016.01.13
المصدر:جريدة الشروق
ضعف* في* الاستيعاب* والتركيز* وضعف* في* اللغات* والمواد* العلمية*
تلاميذ* ينادون* معلميهم* بـ* *"طاطا*"* و*"عمّو*"
كشفت دراسة أعدتها النقابة الوطنية لعمال التربية، أن مستوى التلاميذ الذين درسوا ست سنوات في الطور الابتدائي أحسن بكثير من مستوى التلاميذ الذين درسوا خمس سنوات، من حيث الاستيعاب، التركيز والخط، على اعتبار أن الدراسة قد أنجزت على ضوء نتائج الفصل الأول للسنة الدراسية* الجارية*.
وأوضح الأمين العام للنقابة الوطنية لعمال التربية، عبد الكريم بوجناح، في تصريح لـ "الشروق"، أن الدراسة قد تم الشروع في إنجازها مباشرة بعد انتهاء الفصل الأول وظهور النتائج، مؤكدا في ذات السياق بأنه قد تم اختيار تلاميذ السنة رابعة متوسط المقبلين على اجتياز امتحان شهادة التعليم المتوسط كعينة مست التلاميذ الذين درسوا ست سنوات في الطور الابتدائي وكذا الذين درسوا 5 سنوات، أين تم إجراء مقارنة بين الفئتين، على اعتبار أنها المرة الأولى التي سيجتاز فيها التلاميذ الذين مستهم الإصلاحات والتلاميذ الذين درسوا ست سنوات في الابتدائي* امتحان* شهادة* التعليم* المتوسط* في* دورة* واحدة*.
وأضاف المتحدث، أن الدراسة مست 500 متوسطة موزعة عبر 48 ولاية، حيث تم الأخذ بعين الاعتبار ثلاثة عناصر أساسية ويتعلق الأمر بقدرة الاستيعاب والتركيز"، "الخط" والمعدلات"، أين تم التوصل من خلال البحث في نتائج الفصل الأول، إلى أن مستوى التلاميذ الذين درسوا ست سنوات خلال المرحلة الابتدائية، أحسن بكثير من مستوى التلاميذ الذين درسوا خمس سنوات، من حيث عنصر "الاستيعاب" و"التركيز"، على اعتبار أن تلاميذ الفئة الأولى لديهم قدرة كبيرة على الاستيعاب، مقارنة بتلاميذ الفئة الثانية، أين اتضح أن قدرتهم على الاستيعاب جد ضعيفة بالإضافة* إلى* قلة* تركيزهم* خلال* الدرس*.
وأما من حيث "الخط"، أشار عبد الكريم بوجناح، إلى أن المقارنة أوضحت أن خط التلاميذ الذين درسوا خمس سنوات رديء وغير مفهوم مقارنة بالتلاميذ الذين درسوا ست سنوات، الذي اتضح أن خطهم مفهوم، مؤكدا في السياق، ذاته أن "عنصر الخط" جد مهم في نجاح التلاميذ في الامتحانات* الرسمية،* على* اعتبار* أن* الخط* الجيد* والمفهوم* يسهل* مهمة* التصحيح* على* الأساتذة* خاصة* خلال* الامتحانات* الرسمية*.
وبخصوص النتائج من حيث المعدلات، فقد اتضح أن معدلات التلاميذ الذين درسوا خمس سنوات ضعيفة خاصة في المواد العلمية واللغات، مقارنة بمعدلات التلاميذ الذين درسوا ست سنوات في الطور الابتدائي في كل المواد بما فيها العلمية والأدبية.
وتطرّقت الدراسة أيضا حسب محدثنا، إلى أن التلاميذ الذين درسوا خمس سنوات خلال المرحلة الابتدائية، يتعاملون مع أساتذتهم كتعاملهم مع أقرب الناس إليهم أو جيرانهم، نظرا لصغر سنهم، فتجدهم ينادون أساتذتهم بمصطلحات اعتادوا عليها خلال حياتهم اليومية كالقول "طاطا" أو "عمو"، من جهة، ومن جهة أخرى، فإنهم مباشرة لدى انتقالهم من الطور الابتدائي إلى المتوسط فإنهم يجدون أنفسهم وسط 10 أساتذة عوض أستاذين فقط، بالإضافة إلى الطاقم التربوي الذي يضم المراقبين والمساعدين التربويين.
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
الله أكبر
بارك الله فيكم أخي الفاضل على هذه المعلومة
بالنسبة لتقلص هوة الاحترام إن صح التعبير بين التلميذ ومعلمه أو أستاذه فهذه موجودة اكيد
أخبرني أحد الأساتذة أنه لما كان في حراسة امتحان الشهادة ناداه التلاميذ بكلمة غريبة
قالوا له:يا artiste ساعدنا
أما قضية تدني المستوى ففعلا عندنا الأساتذة يشتكون كثيرا من التلاميذ الجدد ويقولون بان مستواهم ناقص كثيرا
=========
>>>> الرد الثاني :
التلميذ في السنة الثانية ابتدائي يحب زميلته في الصف و يبعث لها الرسائل الغرامية المليئة بالأخطاء لأنه لا يحسن الكتابة
و الله هذا ما حدث معي و الله المستعان
=========
>>>> الرد الثالث :
عيش تشوف و مازال مازال الخير للأمام الله يهدينا و يهدي ولاة أمورنا لما فيه خير . .
=========
>>>> الرد الرابع :
آمين يا رب العالمين
=========
>>>> الرد الخامس :
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يزيدشمبازي
التلميذ في السنة الثانية ابتدائي يحب زميلته في الصف و يبعث لها الرسائل الغرامية المليئة بالأخطاء لأنه لا يحسن الكتابة
و الله هذا ما حدث معي و الله المستعان
لا حول ولا قوة إلا بالله العظيم
=========
الله المستعان ، إن القلوب كلوم ، بل تكاد تتهشم من الرداءة ، و الله كدت أبكي الآن أردت أن أنسي نفسي و أتصبر ، اللهم فرج همنا ، اللهم فرج همنا ، اللهم فرج همنا ، لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.
والله نادينا بالكارثة منذ أكثر من ا ربع سنوات ....ولكن لا حياة لمن تنادي.اقسم بالله ان قلبي ليقطر تحسرا على هذا المستوى المتدني لطلابنا .ولكن ما باليد حيلة.....والويل الويل لكل من تسبب فيه .فكلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته.