عنوان الموضوع : حوار بين معلم ومفتش انشغالات البيداغوجية
مقدم من طرف منتديات العندليب
حوار بين معلم ومفتش
--------------------------------------------------------------------------------
حـــوار بين معلـــــــــــم ومفتــــــــــش
المشرف التربوي معلم فاشل هرب من الميدان !
بهذه المقولة بدأ المعلم هجومه على المشرف التربوي بعد تسجيل زيارة إشرافية لم تكن متوقعة للمعلم حيث سجل فيها عددا من الملاحظات خلال الزيارة الصفية ومن ثم بدأ الجدل وهذا الحوار بينهما
المعلم : هم فاشلون في الميدان التربوي .. زجت بهم إدارات المدارس إلى ردهات الإشراف التربوي بعد
أن عجزت عن استصلاحهم في ظل غياب المتابعة الحازمة .. للتخلص والخلاص .
المشرف التربوي : لا تعمم .. فمصيبتنا في تعميم الأحكام .. والميدان التربوي غني بالكفاءات .
المعلم : اتفق معك .. فالتعميم مبدأ خاطئ .. لكنهم الأكثر .. والفرق بين المعلم والمشرف ليس فرقاً في الذكاء وإنما هو فرق في الفرص المتاحة فالوصول للمنصب " الإشرافي " بوابته " العلاقات " ولا علاقة له " بالكفاءات "
المشرف التربوي : هم صفوة الصفوة .. والفروق الفردية تصنع الفرق بين المعلم والمشرف التربوي
المعلم : جلّهم صفوة الغفوة .. ونتاج العلاقة والمعرفة .
المشرف التربوي : هم قادة الميدان التربوي .. رُوّاد التخطيط .. أعمالهم شاقة .. ومهامهم متعددة .. وأعباؤهم عديدة ..
المعلم : العمل الشاقي .. يُشقي .. لكنه يحيي .. والبطالة المقنعة تريح لكنها تميت ..
فالأول وضع صريح للمعلم .. والأخر حقيقة واضحة للمشرف، وهل تتوقف رسالة التعليم إذا لم يكن هناك هذا المشرف؟
المشرف التربوي : يكفيهم التعامل الحسن .. والتوجيه بالحسنى .. ونشر ثقافة العمل بروح الفريق الواحد .
المعلم : الدكتاتورية تعني إلغاء ملايين العقول والاكتفاء بعقل واحدٍ . فهل رأيت مشرفاً تقبّل نقداً من معلم ؟
وهل رأيت مشرفاً رصد الإيجابيات , وتجاهل الهفوات , وساهم في علاج السلبيات مع علمه أن المعلم بشر معرض للصواب وللخطأ؟
هل يعي السيد المشرف أنه بعيد عن الواقع بما يقدمه من نظريات ،هي محض كلام وطلبات
لو عاد هو معلما لن يطبقها؟
المشرف التربوي : " بعد أن خرج عن هدوئه " قد تجنيت عليهم لأنهم يفوقونك !!
المعلم : كل إنسان تقابله أو تصادفه يفوقك بطريقة أو بأخرى .. قد تعلمت انطلاقاً من ذلك .
المشرف التربوي : متى تفهم أن المشرف يقوم بعملٍ وقائي بنائي إبداعي ؟!
المعلم : يكون عمله وقائياً : عندما يعتقد المشرف أن مهمته منع وقوع المعلم في الخطأ .. لا تحيُّن الفرصة لذلك .
ويكون عمله بنائياً : عندما يرى أن مهمته تعني أن يأخذ الصواب مكانه ليصبح جزءاً من قدرات المعلم ومهاراته .. لا فرض رأيه ومصادرة آراء غيره .
ويكون عمله إبداعياً : عندما يُنتج الأحسن ويُقدّم الأفضل .. لا أن ينتظر أن يُقدّم له ذلك .
المشرف التربوي : ماذا يريد المعلم من المشرف ؟ باختصار !
المعلم : ــ يريد أن يعامله كصديق يحتاج إلى المساعدة لا السيطرة وتصيّد الأخطاء .. وإجبار المعلم على الطاعة العمياء !
ــ يريد أن يكون المشرف مؤهلاً تأهيلاً علمياً تربوياً ثقافياً لا أن يكون حقيبةً للقرارات وتنفيذ التعليمات !!
المشرف التربوي : سنترك التعليق للقارئ الكريم .. فهو حكم بيننا .
المعلم : حسناً قلت .. ورأيك صواب .. وها نحن ننتظر الرد .
شوشان صلاح الدين مفتش تعليم ابتدائي –تبسة –
mankoul
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
مشكور على هذا العمل، حوار رائع الأخbrmd
هذا الحوار إن دلّ على شيء انّما يدلّ على كفاءة المشرف التربوي وكذا كفاءة المعلم.
وليكن في علمك ان جلّ المتخرجين إن لم أقل الكلّ ، سيكونون مشرفين كما يراهم هذا المعلم في الحوار
=========
>>>> الرد الثاني :
حوار ولاأروع يكشف عن مكنونات كل من المعلم والمشرف .
وأنا أرى شخصيا بأن المفتش متسلط ، ديكتاتوري لايترك للمعلم فرصة التبرير أو الرد فتجد المعلم المغلوب على أمره " غير يهز في راسوا ، نعم سيدي ، منكم نستفيد ..." وكأن المفتش نسي أنه كان يوما معلما .
ماجاء في الحوار كله حقيقة يؤكدها كل معلم سواء في السر أو العلن. هم سلطة مستبدة ، بيهم وبلابيهم نقروا لأن الضمير هو الحكم وليس المفتش.
=========
>>>> الرد الثالث :
السلام عليكم
لقد ولى زمن المفتش المتسلط والديكتاتوري ، وجاء زمن المفتش الديمقراطي الذي يشارك معلمه في كل مايهم التلميذ قصد الوصول الى أنجع السبل المؤدية للتحصيل الجيد ، جاء زمن المفتش رفيق المعلم وذهب زمن المفتش المراقب.
ابشروا خيرا بهؤلاء المتخرجين
=========
>>>> الرد الرابع :
مساء النور أخي غير مبال والله نحن ما أردنا أن نكون متسلطين بل مشرفين على مجموعة من المعلمين قصد الأخذ بأيديهم للوصول الى المستوى المنشود ..........أما بالنسبة لأخت الكريمة .
* اطمئني يا أختاه زمن التسلط قد مضى و ما بقي أمامنا إلا الجد و العمل لرفع من مستوى المتعلم .
=========
>>>> الرد الخامس :
شكرا لك يا أخي على هذه الاستراحة .
حقا فهذا الامر و إن عبر فإنما يعبر إلى ما وصلت اليها الحال عندنا في التعليم و من يشرفون على التعليم .
فليس كل المفتشون سواسية في تعاملهم مع من يشرفون عليهم و كذلك المعلمون .
فإن كان هم كل من المفتش و المعلم هو التلميذ كانت العلاقة بينهما علاقة سلام و حب و تعاون و خير لهذه المدرسة الجزائرية و هذا ما ارجوه أن يتحقق بين المفتش و المعلم .
و إن كان غير ذلك من استغلال للمفتش لمنصبه و حبه الاستعاء و التكبر و عدم قبوله للحوار و لا تفهمه للمشاكل التي يتخبط فيها المعلم و التي هو يعلمها فهو قبل أن يكون مفتشا فقد كان معلما هذا من جهة المفتش أما من جهة المعلمين فإن كانوا مهملين لتلاميذهم ( أعمالهم ) أو يحبون التسلط على غيرهم لتكبرهم أو لأن لهم معارف مع من لهم سلطة على المفتش او يحبون الخضوع لهم ويحابونهم من أجل التهرب من مسؤولياتهم فإن وجد هؤلاء - أي المفتش و المعلم المتكبرين - في مقاطعة ما فاقرأ على التعليم في تلك المنطقة الفاتحة و ترحم عليه و ادعو الله أن يتغير هؤلاء القوم لأن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم و يعودوا إلى جادة الصواب .
=========
السلام عليكم ورحمة الله تعالى و بركاته
أيعد الحديث على المفتش حديث سخط عليه فقط ، لمادا
ألا ترون أنه يشقى و يتعب بينك يا معلم و يا أستاد وبين مديرية التربية و قراراتها
أنظر معي لتلك الندوات التربوية ، لتلك الحصص التفتيشية ، لتلك النصائح التوجيهية ، لتلك المقرارات التعليمة ، أنظر و أنظر
ألا تراها قد أرشدتك و قومت خطأك
لا تنكر أخي لا تنكر
ما لك أخي المعلم وأنت خلف المكتب لا تدري مادا تفعل لولاه هو صدقني والله ما كنت لتنجح في إيصال الرسالة التربوية الرسالة العظيمة التي وضعت أمانة عندك
مشكوووووووورين على المرور والادلاء بارائكم
هذا المعلم هو الفاشل فانا اعرف مشرفين لا يضاهون في الكفاءة استاذ في العلوم الدقيقة الاول في دفعته ليس لديه اي علاقات و هو الان في الادارة يعمل ليل نهار وانا والله مسؤول على كلامي و محاسب عليه
أصدقائي الكرام في هذا المنتدى الرائع بتواجد كل الرائعين الذين ينتمون للتربية و التعليم قولا وعملا و يتمثلونه سلوكا ,, لا شعارات تطلق و لا كتابات تنسب لغير أصحابها أن شرف المهنة و أمانة العمل فضلا عن الخلق الإسلامي يدعونا لنقول كلمة الحق و ننسب الفضل لأهله فضلا عن نقله و تقليد عنقنا بها وترا أو شفعا دون الإشارة لمصدر النقل و اسم الكاتب الصريح و موقعه ,, إنها الامانة التي نسير في ضياعها و تضييعها بكوننا القدوة التي تنير طريق أبنائنا فكيف لنا بقدوة ينسب عمل (( ما )) لنفسه و أين التصرف و الأخ الكريم (( شوشان صلاح الدين , مفتش التعليم الابتدائي )) ينقل الموضوع كاملا مضاف عنوان الى العنوان فقط و مزركشا بعض الكلمات بالألوان و كأنه في حجرة التربية الفنية أرجو فقط أن نكون على قدر المسؤولية عندما ننقل موضوعا و نصرح باسم صاحبه فذلك لا يضير , ما يضير حقا هو أن نكذب على أنفسنا و نحن قادة العمل التربوي .
هذا الموضوع الذي نسبه الأخ / شوشان لنفسه هو للمشرف التربوي من المملكة العربية السعودية .,, علي ناصر العمري و تجدوه على الرابط الالكتروني التالي https://www.mhaedu.gov.sa/vb/showthread.php?t=2426 متابعة ماتعة
السلام عليكم يا اخي(رقم9) انا كدالك اعرف مفتشين اقول مفتشين لا يصلحون للتربية و لا للتعليم فرغم دلك يتسلطون على دلك المعلم الدي افنى شبابه في التعليم .اكيد اسرة التربية ليست بعاقر حيث انجبت مفتشين اقل ما يقال عنهم انهم عباقرة. لدا لا نعمم. وهدا الاسم (مفتش) الم يحين الوقت لاستبداله بمصطلح تربيوي بما اننا في مرحلة تغيير المصطلحات التربوية.
فقط .. وفقط ... لو تستبدلي كلمة "الضمير" بـ "الخالق تعالى" ... لأن الضمير حينما تحضر المصلحة "يغيب"أكيد بضم الياء ... وكثيرا ما يتكسر على سخرة الواقع ... أما الخالق تعالى فهو في كل الأحوال موجود ... في يقظتك أو سباتك ...
حوار ممتع و قيّم ،وقد وصف بكل صدق و موضوعية شخصية اغلب المشرفين التربويين
وحسب رأيي يحمل رسالة مزدوجة للطرفين :المعلم و المشرف.حيث يقدم لنا مثالا للشخصية الحقيقية التي يجب ان يكون عليها الاول .وفي الوقت ذاته يوجه نقدا بناء للثاني وتنبيههه لحقيقة الرسالة التي يجب ان يضطلع بها ولا يحيد عنها .
ليت كل المعلمين كهذا المعلم ، و ليت كل المشرفين كهذا المشرف أيضا!
بارك الله فيك على الموضوع المميز
يا جماعة لا يجب التعميم ،والله فيه مفتشون ومعلمون مخلصون في عملهم ،كما أن هنالك ما دون ذلك ،وأنا أذكر لكم معلما يدرس تلاميذ السنة الخامسة لا يرتدي المئزر (وهذه خفيفة) ولا يصحح كراسات التلاميذ من كراسات قسم ،وتعبير كتابي ،ودراسة نص ،وحتى كراسات الأنشطة وهذه الأخيرة كان هو بنفسه أوصى تلاميذه بعدم الحاجة إليها كلا يصححها ،ويقصد المدرسة كعادته محملا بثلاث جرائد متنوعة ليطالع خلال العمل .فهو يعمل تارة و يرتاح تارة أخرى في آخر القاعة على طاولة فارغة ،وقد أصابها الملل والأرق رغم صغر سنه ،ومرور 17سنة وليس عاما من المكوث في المدارس و ليس العمل أو الخبرة كما يدعي ...