عنوان الموضوع : نقاش بين معلم ومفتش ..... للابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ............

هذه السنة زارني المفتش لأول مرة ..في القسم وهو مفتش جديد في سلك التفتيش وأنا معلم جديد في التعليم الابتدائي ...وكنت أدّرس قسم السنة الثانية

دخل للقسم وجلس في آخر القسم ..كان مبرمج عندي درس في الرياضيات * استعمال الآلة الحاسبة * ودرس في التربية المدنية * المحافظة على الماء*

المهم اندمجت في الدرس ولم اشعر به لدرجة أننى لم أنتبه له وهو يناديني لاعطيه الدفتر اليومي ودفتر المناداة ..أعطيته الدفترين واستمريت في الدرس وفي خلالها ناداني ليعلمني كيف أكتب قائمة التلاميذ مرة واحدة ولا أعيدها ...فلقد كنت أكتبها كل شهر ..

وفي الأخير خرج وأمرني بالقدوم له في الادارة للمناقشة ...وبالفعل أمر أحد الموظفين للجلوس في القسم وذهبت انا اليه ..

شكرني على الأداء وتفاعل التلاميذ ولكنه وجه لي بعض الملاحظات

1- قال لي : انت لا تكتب التاريخ الهجري على السبورة

أجبته : أظن ان تلاميذ السنة الثانية صغار على التاريخ الهجري فحتى يتمكنوا من التاريخ الميلادي ربما السنة الرابعة أو الخامسة نكتب لهم التاريخ الهجري * ثم ان المقاربة بالكفاءات هدفها الأول هو أن يخرج التلميذ بزاد يساعده في الحياة العامة وفي الخارج الدولة تركز وتستعمل التاريخ الميلادي أكثر *....اقتنع بكلامي وقال : ولكن لماذا لا تكتبه في الوثائق يقصد الدفتر اليومي قلت له هذه غلطتي .

2- قال لي : الدرس رياضيات وتستعمل وسيلة وهي الآلة الحاسبة فمن المفروض أن يكون لكل تلميذ آلة لوحده

أجبته : لقد أمرتهم أن يحضروا الآلات فأجابني أغلبهم انه لا يملك واحدة وأنا لا استطيع ارغام تلميذ لا يملك حذاء أن يشتري آلة حاسبة وهو في قسم السنة الثانية . ثم انني تصرفت وعملت معهم بطريقة المجموعات وكل تلميذ استعمل الآلة الحاسبة .

3- قال لي : درس استعمال الآلة الحاسبة ولكنك اهتميت كثيرا بكتابة الأرقام بالحروف * واستدرك وقال نعم يمكن ان تقول لي ان الدرس يتطلب هذا وانك لم تخرج عن الدرس وعن الكتاب لكن الكتاب ليس قرآنا بل تستطيع التصرف في الدرس *

4- قال لي : عندما سألت سؤالا من اين اتي الماء الذي في القارورة أجاب تلميذ من البئر لمحت له أنه خاطئ مع انه صحيح

أجبته : كنت أنتظر اجابة غيرها لأننا تناولنا هذا في درس التربية العلمية وبهذا لم تكن اجابته صحيحة في نظري .

5- قال لي : توجد تلميذتين يجلسان في الأخير لماذا تجلس كل واحدة لوحدها ومن المفروض أن تهتم بهما وتحاول معهم وتساعدهم .

أجبته : أخي الآن نحن في نهاية السنة وهذا الامر فعلته في الفصل الاول والثاني ولا استطيع ان اضيع معهم وقتا آخر واضيع التلاميذ المجتهدين .

هذا اهم ما جاء في النقاش ..وفي خلال النفاش دخلت معلمة السنة الرابعة التي كان قد زارها قبلي ولم يجلس عندها الا 10 دقائق . جلست معنا وحتى هي تدخلت في الحديث ..وما أدهشني أنه طلب مني الانصراف في تصرف غير لائق بالمرة من مربي ان يطلب مني الانصراف عندما همّ ان يناقشها .

فما رأيكم في النقاش ؟؟؟

مع امنية ان يكون الموضوع دائم لكل من زاره مفتش يخبرنا بما دار بينهما من نقاش . شكرا



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

اممممممم اذن انت معلم اظن من انك سعيد معهم هم التلاميذ الاطفال الصغار الحلوين هههههههههه
والله مررت من هنا فقط وانا اتصفح المشاراكات الجديدة
وعلى العموم موفق في عملك ومليح اللي يتعمق ويبحث في مجال عمله لكسب المزيد من الخبرة

=========


>>>> الرد الثاني :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زهورالفل
اممممممم اذن انت معلم اظن من انك سعيد معهم هم التلاميذ الاطفال الصغار الحلوين هههههههههه
والله مررت من هنا فقط وانا اتصفح المشاراكات الجديدة
وعلى العموم موفق في عملك ومليح اللي يتعمق ويبحث في مجال عمله لكسب المزيد من الخبرة



السلام عليكم .........شكرا أختي البارحة أجبتك في رد ...ولكن بعد ان كتبت ردا طويلا ذهبت النت فلم أعد الكتابة * تعرفيني فنيان*

المهم شكرا لمرورك ...كنت قبلها في الثانوي ...لكن شتان بينهما ..
.

=========


>>>> الرد الثالث :



=========


>>>> الرد الرابع :





=========


>>>> الرد الخامس :

وأنا لما زارني أمرني بكتابة أسماء التلاميد في كراس المناداة شهريا.

=========


مليح يا الوفي كان عندك ايجابة لكل حاجة

اما عن

..وما أدهشني أنه طلب مني الانصراف

فهذا شئ عادي يمكن كان حاب يناقش الاستاذة الاخرة بصح ماشي قدامك

مثلا انا كي جه المفتش زيارة توجهية كي دخلت بش يناقشي دخل معايا وحد الاستاذ هو اصلا هذا الاستاذ كان يقرا معايا فالجامعة

كي بدا المفتش يناقشني طلب من الاستاذ الاخر الانصراف قالو بش منحطوش الاستاذة في احراج

وفعلا لو كان الاستاذ هذاك قعد معايا كنت راح نتضايق لانه وجهلي ملاحظات ليا انا

ومكنتش حابة اي وحد يسمعهم






يا سيدي المحترم هذه أسرار مهنية ،في الحقيقة كان لابد من الاحتفاظ بها لأنها أولا تخصك كمربي فاضل ،وثانيا من الأخطاء التي تعاقب عليها وفق التشريع المدرسي الجزائري المعمول به،وثالثا الغرور يكلف صاحبه الكثير ....

السلام عليكم
صح عيدك أخي الوفي
مقتلناش إذا تم ترسيمك ؟؟؟نتمنى ذلك
أعجبني النقاش وظهر لي أنك وفقت في الرد على أسئلة المفتش أما بالنسبة لتصرف المفتش في النهاية ربما كان يريد ردة فعلك لذا تصرف كما قلت أو لعله يريد مناقشة كل واحد على حدى حتى لا يفقد أحدكما تركيز الأخر
هذا رأيي رغم أنه لاخبرة لي إلا أنني مهتمة بالموضوووووع لأنني مقبلة على إجتياز مسابقة التعليم (الإبتدائي )ويجب أن أكون ملمة بكل مايتعلق التعليم
أدعولي ربي يوفقني فالموعد إقترب
تقبل مرووووووووري

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بسمة تحدي
مليح يا الوفي كان عندك ايجابة لكل حاجة

اما عن

..وما أدهشني أنه طلب مني الانصراف

فهذا شئ عادي يمكن كان حاب يناقش الاستاذة الاخرة بصح ماشي قدامك

مثلا انا كي جه المفتش زيارة توجهية كي دخلت بش يناقشي دخل معايا وحد الاستاذ هو اصلا هذا الاستاذ كان يقرا معايا فالجامعة

كي بدا المفتش يناقشني طلب من الاستاذ الاخر الانصراف قالو بش منحطوش الاستاذة في احراج

وفعلا لو كان الاستاذ هذاك قعد معايا كنت راح نتضايق لانه وجهلي ملاحظات ليا انا

ومكنتش حابة اي وحد يسمعهم








السلام عليكم ...........لكن اختي الكريمة .لما هي تركها تحضر المناقشة وأنا لا ...أظن هذا سلوك غير طبيعي من مفتش ...بل هو أحرجني أنا كثيرا .


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ضرار عمر
يا سيدي المحترم هذه أسرار مهنية ،في الحقيقة كان لابد من الاحتفاظ بها لأنها أولا تخصك كمربي فاضل ،وثانيا من الأخطاء التي تعاقب عليها وفق التشريع المدرسي الجزائري المعمول به،وثالثا الغرور يكلف صاحبه الكثير ....


السلام عليكم ...شكرا اخي الكريم ...لكن أنا لم اذكر لا اسمي ولقبي ولا اسم المفتش ولا المقاطعة فعن اي قانون تتكلم ...القانون يقول ان ملفات الاساتذة لا يطلع عليها الا المدير والمفتش ..وعندنا حتى الحارس يعرف كل صغيرة وكبيرة عن الاساتذة ...

وبالنسبة للموضوع فقط انا أردت ان اعرف هل مناقشتي كانت ايجابية او سلبية ..لأن احدهم قال لي لا تقل الا *نعم* و* مفهوم* ولا تناقشه ابدا

فأردت ان أعرف من أصحاب الخبرة ...لكي اتدارك الامر المرة القادمة ....شكرا


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة leila ben
السلام عليكم
صح عيدك أخي الوفي
مقتلناش إذا تم ترسيمك ؟؟؟نتمنى ذلك
أعجبني النقاش وظهر لي أنك وفقت في الرد على أسئلة المفتش أما بالنسبة لتصرف المفتش في النهاية ربما كان يريد ردة فعلك لذا تصرف كما قلت أو لعله يريد مناقشة كل واحد على حدى حتى لا يفقد أحدكما تركيز الأخر
هذا رأيي رغم أنه لاخبرة لي إلا أنني مهتمة بالموضوووووع لأنني مقبلة على إجتياز مسابقة التعليم (الإبتدائي )ويجب أن أكون ملمة بكل مايتعلق التعليم
أدعولي ربي يوفقني فالموعد إقترب
تقبل مرووووووووري



السلام عليكم ....شكرا اختي الكريمة ان شاء الله تنجحي ونفرح معك ....شكرا


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة (الانسان الوفي)
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ............

المهم اندمجت في الدرس ولم اشعر به لدرجة أننى لم أنتبه له وهو يناديني لاعطيه الدفتر اليومي ودفتر المناداة

من المفروض قبل بداية الحصة يطلب منك المفتش الوثائق التالية ( الدفتر اليومي . دفتر المناداة . دفتر المراقبة المستمرة . دفتر المعالجة .التحضير اليومي ....الخ ) ليتجنب عرقلة سير الحصة

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة (الانسان الوفي)


وفي خلالها ناداني ليعلمني كيف أكتب ..


المفتش لا يمكن ان يقاطعك اثناء القائك للدرس من اجل توجيهك لان هذه الامور يخصص لها وقت المناقشة ولكنه يتدخل لتصحيح اخطاء فادحة قد ترتكبها

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة (الانسان الوفي)
[center ليعلمني كيف أكتب قائمة التلاميذ مرة واحدة ولا أعيدها ...فلقد كنت أكتبها كل شهر ..
[/center]

قائمة التلاميذ من المفروض يعاد كتابتها كل شهر لان كل دفاتر المناداة التي رايتها نقف على صفحة اسماء التلاميذ تتكرر كل شهر ثم ان هناك طوارئ قد تحدث عليها مثل ( انقطاع التلميذ عن الدراسة . او انتقاله الى مدرسة ...)

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة (الانسان الوفي)


1- قال لي : انت لا تكتب التاريخ الهجري على السبورة
أجبته : أظن ان تلاميذ السنة الثانية صغار على التاريخ الهجري فحتى يتمكنوا من التاريخ الميلادي ربما السنة الرابعة أو الخامسة نكتب لهم التاريخ الهجري

التاريخ الهجري مبرمج في دروس منذ السنوات الاولى سواء في الرياضيات او نشاطات اخرى لا اتذكرها المهم التلميذ يتعود على رسم التاريخ الهجري والتاريخ الميلادي منذ البداية في دفتره

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة (الانسان الوفي)


ثم ان المقاربة بالكفاءات هدفها الأول هو أن يخرج التلميذ بزاد يساعده في الحياة العامة

هدف الكفاءة هو القدرة على التحكم وتوظيف هذا الزاد في الحياة اليومية ..... لانني اذا كنت املك زادا ولا اعرف من اين اكله فلا خير في هذا الزاد

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة (الانسان الوفي)


4- قال لي : عندما سألت سؤالا من اين اتي الماء الذي في القارورة أجاب تلميذ من البئر لمحت له أنه خاطئ مع انه صحيح

لا تجبر التلميذ على اجابة معينة ولكن عليك بتقويمه والوقوف على مدى تحقق و التحكم في الكفاءة

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة (الانسان الوفي)


5- قال لي : توجد تلميذتين يجلسان في الأخير لماذا تجلس كل واحدة لوحدها ومن المفروض أن تهتم بهما وتحاول معهم وتساعدهم .

أجبته : أخي الآن نحن في نهاية السنة وهذا الامر فعلته في الفصل الاول والثاني ولا استطيع ان اضيع معهم وقتا آخر واضيع التلاميذ المجتهدين .


يا سي الانسان الوفي كيف ستضيع معهما الوقت وهناك حصتان للمعالجة التربوية وهما من حقيهما مادام انهما ضعيفتان
فهذه الاجابة قد تسيل الحبر الكثير من المفتش


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة (الانسان الوفي)
. جلست معنا وحتى هي تدخلت في الحديث ..وما أدهشني أنه طلب مني الانصراف في تصرف غير لائق بالمرة من مربي ان يطلب مني الانصراف عندما همّ ان يناقشها .

اذا كانت تملك خبرة مهنية اكثر منك فبطبيعة الحال قد تحضر في مناقشتك كي تفيدك وانت لا تحضر في مناقشتها لانها لن تستفيد منك بحكم الخبرة

في اعتقادي ان هناك امور مهمة كانت هي الاجدر بالمناقشة

رأيي صواب يحتمل الخطأ،ورأيكم خطأ يحتمل الصواب !! تقبلوا مروري بصدر رحب

إذا أردت فعلا ان تتعلم وتستفيد فلاتهتم بصغائر الامور ودع اهتمامك منصب بما يخدم تجاربك التعليمية مع مرور الوقت ستجد انك تتحسن بمرور الايام ولا تتشاءم من المسؤولين وانتقادادتهم ليس خنوعا ولكن لتجاوز الصدافة والمشاحنات التي تؤثر على روح الابداع والتميز التي تصبو اليها وانت في بداية المشوار لتكون اسعد الناس معهم اولا ومع عائلتك الكبيرة...

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة touati 2
من المفروض قبل بداية الحصة يطلب منك المفتش الوثائق التالية ( الدفتر اليومي . دفتر المناداة . دفتر المراقبة المستمرة . دفتر المعالجة .التحضير اليومي ....الخ ) ليتجنب عرقلة سير الحصة



المفتش لا يمكن ان يقاطعك اثناء القائك للدرس من اجل توجيهك لان هذه الامور يخصص لها وقت المناقشة ولكنه يتدخل لتصحيح اخطاء فادحة قد ترتكبها



قائمة التلاميذ من المفروض يعاد كتابتها كل شهر لان كل دفاتر المناداة التي رايتها نقف على صفحة اسماء التلاميذ تتكرر كل شهر ثم ان هناك طوارئ قد تحدث عليها مثل ( انقطاع التلميذ عن الدراسة . او انتقاله الى مدرسة ...)



التاريخ الهجري مبرمج في دروس منذ السنوات الاولى سواء في الرياضيات او نشاطات اخرى لا اتذكرها المهم التلميذ يتعود على رسم التاريخ الهجري والتاريخ الميلادي منذ البداية في دفتره



هدف الكفاءة هو القدرة على التحكم وتوظيف هذا الزاد في الحياة اليومية ..... لانني اذا كنت املك زادا ولا اعرف من اين اكله فلا خير في هذا الزاد



لا تجبر التلميذ على اجابة معينة ولكن عليك بتقويمه والوقوف على مدى تحقق و التحكم في الكفاءة



يا سي الانسان الوفي كيف ستضيع معهما الوقت وهناك حصتان للمعالجة التربوية وهما من حقيهما مادام انهما ضعيفتان
فهذه الاجابة قد تسيل الحبر الكثير من المفتش




اذا كانت تملك خبرة مهنية اكثر منك فبطبيعة الحال قد تحضر في مناقشتك كي تفيدك وانت لا تحضر في مناقشتها لانها لن تستفيد منك بحكم الخبرة

في اعتقادي ان هناك امور مهمة كانت هي الاجدر بالمناقشة

رأيي صواب يحتمل الخطأ،ورأيكم خطأ يحتمل الصواب !! تقبلوا مروري بصدر رحب





السلام عليكم .. شكرا اخي الكريم ...بالنسبة للخبرة نحن سواء وربما انا لدي خبرة اكثر منها بحكم تدريسي في الثانوي ...

اما الأمور التي كان يجب ان نناقشها فلم أفهم هو تقصد ام أنا
؟؟؟