عنوان الموضوع : لجنة حماية الدخول المدرسي تدعو إلى تخليص المدرسة من السلطة الفردية للمدير
مقدم من طرف منتديات العندليب
رفضت أي محاولة للمساواة بين الأستاذ وباقي العمال والموظفين
لجنة حماية الدخول المدرسي تدعو إلى تخليص المدرسة من السلطة الفردية للمدير
2016.08.22
دعت لجنة حماية الدخول المدرسي إلى تدارك بعض النقائص التي حملها القانون الخاص بالموظفين المنتمين إلى سلك التربية، مطالبة في هذا الإطار بتعديلات في التشريع االمدرسي بإعادة النظر في علاقة الرئيس بالمرؤوس لتحل محلها الجماعة التربوية بدلا من السلطة الفردية للمدير، واستهجنت اللجنة في هذا الشأن بعض النقابات التي تريد المساواة بين الأستاذ وباقي موظفي قطاع التربية.
ثمنت اللجنة في بيان لها اطلعت ”الفجر” عليه- صدور المرسوم التنفيذي رقم: 12 - 240 المؤرخ في 29 ماي 2016 المعدل والمتمم للمرسوم التنفيذي رقم 08 - 315 المتضمن القانون الأساسي الخاص بالموظفين المنتمين للأسلاك الخاصة بالتربية الوطنية في الجريدة الرسمية رقم 34 رغم ”النقائص المسجلة”.
وطالبت اللجنة إلى استدراك هذه النقائص من خلال ”تعديلات أخرى تمس التشريع المدرسي، لإعادة النظر في علاقة الرئيس بالمرؤوس لتحل محلها الجماعة التربوية والتسيير الجماعي بدلا من السلطة الفردية للمدير، حتى يدرك الجميع أنهم في خدمة البيداغوجيا، وعلى سبيل المثال في كندا يسمى المدير بالأستاذ الرئيسي”، داعية في الوقت ذاته بإحياء” مشروع المؤسسة الذي يشارك فيها الأستاذ والتلميذ ووليه بقوة القانون بدلا من القرارات الانفرادية كما هو الآن”.
وبعد أن جددت تأكيدها أنها ”حركة تلقائية لجماعة من الأساتذة دون لون سياسي أ ونقابي تهدف إلى تثمين البيداغوجي على الإداري وتعمل على إنجاح الدخول المدرسي تغليبا للمصلحة العامة على المصالح الضيقة والخرافات النقابية”، استغربت لجنة حماية الدخول المدرسي التصريحات الاخيرة لممثل الاسلاك المشتركة علي بحاري التي قال فيها بأن ‘’الحوار الاجتماعي الذي جرى بين الوزارة الوصية ونقابات الأساتذة، خلص بصرف زيادات خيالية في أجورهم، وأن هناك من تحصل منهم على زيادات تفوق 10 آلاف دينار في الشهر، ونحن ضد الفوارق الاجتماعية التي تغني الغني وتفقر الفقير، إن النقابة تندد بهذا التمييز، ونطالب الوصاية بالتوزيع العادل للأموال، لأننا كلنا سواسية”.
وردت اللجنة المتكونة من أساتذة على تصريحات بحاري بالقول ”المشكلة عندنا هي مشكلة مستوى، فكلما قل كلما قل الوعي معه، والدليل على ذلك فإن أستاذ التعليم الثانوي المتخرج من الجامعة لم يطالب أبدا بمرتب الأستاذ المحاضر الجامعي وعيا منه باختلاف المستوى والمهام، فكيف يقارن العامل البسيط نفسه بأستاذه وأستاذ أولاده، ولا يغرب عن بالكم بأن العمال هم من فئة الأسلاك المشتركة وغير تابعين لقطاع التربية ليقارنوا أنفسهم بالأساتذة خريجي الجامعات”. وأضافت اللجنة ”إذا كنا سواسية فندعو هؤلاء إلى تقديم دروس الدعم في الفيزياء والرياضيات لفائدة الأقسام النهائية، وأين كان هؤلاء عندما كان الأستاذ طالبا في الجامعة؟، وعليه نطلب منكم رفع مستواكم إلى ما هو لائق وأن تطالبوا بحقوقكم -إن كانت لكم حقوقا - دون أن تقارنوا أنفسكم بالأستاذ المكلف بتربية أولادكم، والذي هو أرفع منكم من حيث المستوى والمهام والتطلعات فليس كلما ثمّن العمل البيداغوجي تقوم القيامة”.
وحسب اللجنة ”فإن المساعدين التربويين -الذين هم في طريق الزوال - كانوا سباقين إلى المطالبة بإعفائهم من بعض المهام يوم كان الأساتذة يطالبون بتحسين ظروف المعيشة، وبالفعل استجابت لهم الوصاية بتوظيف أعوان ما قبل التشغيل ليمارسوا مهام المساعدين التربويين وأصبح هؤلاء منذ ذلك الوقت في عطلة مدفوعة الأجر”.
وذكرت اللجنة بوعيها بـ”أولوية التربوي على الإداري”، لذلك تثمن ”كل قرار لفائدة الأستاذ والتلميذ لأن الأساس هو تواجد الأستاذ والتلاميذ في القسم من أجل إ نجاح العمل التربوي والنشاط البيداغوجي وأما باقي الأعوان من المدير إلى البواب فهم في خدمة البيداغوجيا لا غير وينبغي أن يغيّروا من ذهنياتهم وأفكارهم الإقطاعية”، داعية الجميع إلى التعقل وإلى حماية الدخول المدرسي المقبل والعمل على إنجاحه والذي سيكون ”بهم أو من دونهم لأن الأستاذ والتلميذ سيكونان في الموعد داخل القسم”. على حد قولها.
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
بارك الله فيك وجزاك الله خيرا
=========
>>>> الرد الثاني :
بارك الله فيك
=========
>>>> الرد الثالث :
وفيكما بركة وجزاكما الله خيرا على المرور الكريم.
=========
>>>> الرد الرابع :
خرافات حبر؟؟؟؟؟؟؟؟
=========
>>>> الرد الخامس :
أي سلطة من فضلكم تتحدثون عنها ؟؟؟؟؟؟؟ بل مرحبا لمن يريد ان يتحمل جزء من متاعب المهنة ؟؟؟؟
=========
بربكم هل هذا كلام يصدر من ممثلي اساتذة ويدعون انهم جامعيون وذو مستوى ؟؟...والله قمة الجهل ومحدودية التفكير ..مشروع المؤسسة الي قالو عليه يشارك فيه الجميع دون استثناء من المدير الى الغفير الى الهيئات الفاعلة من خارج المؤسسة ...من هوالذي يوفر جو العمل للاستاذ دا خل قسمه ...؟هل يستطيع العمل في قاعة غير نظيفة ؟ من ينظف هذه القاعة اليس عامل الاسلاك المشتركة ؟من يوفر الوسائل البيداغوجية لعمل الاستاذ ؟اليس المسير المالي او المقتصد في المؤسسة؟من يحرص على انضباط التلاميذ في المؤسسة اليس الاستشارة واعوانها ؟...يعني يجب تظافر كافة الجهود والتنسيق بين كافة مصالح المؤسسة لخدمة محور الجماعة التربوية وهو التلميذ ولا استغناء لطرف على الاخر لكي يكون المردود ايجابي .....من هذا الجاهل الذي قال هذا الكلام قسما بالله لا يصلح حتى راعي غنم وجاي يحكي على التربية والبيداغوجية..سبحان الله العلي العظيم.