عنوان الموضوع : حوار------هل للمدير او المفتش الابتدائي تعليمة او ماشبه تدعو الى عدم استعمال الوثائق المستخرجة من الانترنت --من تدرج -مذ ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب
السلام عليكم -
زملائي الاعزار الحوار مفتوح حول الموصوع المطروح ---
هل يملك كل من المدير الابتدائي ومفتشه تعليمة او ما شبه ذلك تأمر بعدم استعمال الوثائق المستخرجة من الانترنت اي المنتديات مثل التدرج والمذكرات والقوائم وغيرها كثير جدا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
----مع ذكر العمل السائد عندكم في ما يخص الموضوع المطروح --
اعتقد اننا تكونا من خلال المنتديات ولم يكن للمفتش او المدير يد في ذلك فلما هذا الرفض ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ارجووووكم المساهمة في الموضوع
وشكراااااااااااااااااااااااا
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
وعليكم السلام ورحمه الله
هههههههههه أخي لا تستغرب فأغلب المفتشين والمدراء لم يتلقوا تكوينا جامعيا ولديهم عقدة من كل ماهو جديد وحديث وبدل ان يشجعوا الاستاذ على استعمال التكنولوجيا في عمله يفضلون رؤيته تعبا قد تقوس ظهره من التحضير واعداد كراريس المتعلمين
اما فيما يخص التعليمه فلا اعتقد ان هناك اي قانون يستندون اليه وانما مجرد فرض للرأي واستعمال للسلطه في غير محلها وكما رأيت البارحه في احد المواضيع هنا في المنتدى ان احدى العضوات قالت ان المفتش منعها من استعمال كتاب النشاطات العام الماضي وكان كتابا مقررا وكانت المسكينه تعد الكراريس ييا وفي نهايه السنه زارت طبيب العظام !! هذا كتاب كان مقررا في المنهاج فمابالك بغيره؟؟؟
=========
>>>> الرد الثاني :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أين أعمل لاتُرفض هذ ه الوثائق ،، لكن بشرط أن تكون بدون أخطاء وليس مجرد نسخ وطبع على المعلم أن يضع بصمته على الوثيقة ...والله قٍرأت بعض الوثائق بأخطاء فادحة لا يليق بمعلم ارتكابها،، في حين تعلمت الكثير من بعض الأعضاء الأكفاء.
أما فيما يخص المذكرات فالمفتش الذي أعمل معه لا يرفضها للمعلمين القدامى أما الجدد فيطالبهم بكتابتها والهدف من وراء ذلك أن يتعلموا ويكتسبوا بعض الخبرات ...
عن نفسي كل الوثائق التي أحملها أقوم بتعديلها حسب ما يناسبني ويناسب بيئة التلميذ الذي أدرسه .....
للمدير والمفتش كامل الصلاحية في قبولها أو رفضها بحكم مسؤوليتهما .....والله أعلم ...
=========
>>>> الرد الثالث :
بالنسبة للأستاذ الجديد في المهنة من المستحسن استخراج الوثائق و إعادة كتابتها بخط اليد حتى تترسخ لديه المفاهيم و المعلومات جيدا .
بالنسبة لأستاذ صاحب خبرة من المفروض أن هذه الأمور شكلية و يكفي تقديمها مطبوعة بشرط المراجعة و ليس بالنسخ و اللصق فقط .
=========
>>>> الرد الرابع :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي ليس المسكل في أن المدير لم يتلقى تكوينا جامعيا....
لأن الطامة هي عند المتكون الجامعي سواءا مديرا أو مفتشا.
لكن المشكل في المسؤول( من يتحمل مسؤولية يقهر من هم تحت مسؤوليته ) وفي التعليم في الجزائر أي مسؤول همه من شغل المنصب هو إذلال المعلم، ولا علاقة له بالتكوين أو غيره وصدقني أنت لو أسندت لك مسؤولية التفتيش والإدارة
لإأول الخطوط العريضة لبرنامجك هو إرهاق المعلم وتركيعه وجعله يطع أوامرك
شكرا
=========
>>>> الرد الخامس :
اني معاك في هادي
=========
على الرغم أني استاذة وبشهادة جامعية لكن الحق يقال
أكثر المعلمين كفاءة هم القدامى مع أني لست منهم وقلة قليلة ممن التحقوا في الآونة الأخيرة من لديه ثقافة واسعة ، والذي يحيرني أن بعض المعلمين الجدد لا يكلف نفسه حتى الإستفسار ممن هم أكثر خبرة منه ....أليس هدا نوع من الغرور ....
...وكلنا يعلم أن الجامعة الآن لا تقدم سوى شهادة فقط إلا من رحم ربي وقام بتنمية معارفه وقدراته واستفاد ممن سبقوه .
الكل يفيد ويستفيد إن شاء الله
وعلى الجميع التواضع والبذل والابتعاد عن الغرور بالشهادة أو الخبرة
فلا يمكن تجاهل الخبرة
كما لا يمكن أبدا تجاوز أهل الاختصاص
ربي يوفق الجميع
اللهم انفعنا وانفع بنا
يا أخي من حقك استعمال الوثائق المستخرجة من الانترنت لان اعدادها يتم من طرف معلمين اكفاء ولكن لابد من تعديلها مع مستوى التلاميذ ووضع بصمتك عليها
بارك الله فيكم
المشكل عندنا هو الحساسية المفرطة من التكنولوجيا؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
صراحة أنا أستعين بالتدرجات المطبوعة وأكيفها حسب ما يتماشى معي وكل المعلقات أقوم بطباعتها آليا.ولو اعترض علي أحد عندي جواب لذلك وهو:لماذ قدمت لنا دروس في الاعلام الآلي إن كان لا يسمح بتطبيقها؟
لقد أرفقت صورة لتعليقي هذا مع أني لا أحب نشر صور ذات أرواح ولكن للتعبير والتسلية فقط
في البداية اعتذر عن هذه المشاركة لأنني لاأحب النقاش في مثل هذه الحوارات لأنها عقيمة ولا فائدة منها في رأيي طبعا لذلك :
اعتقد انه من الاخلاق ومن المهنية بأن يسعى هذا المدير الى تكوين الاساتذة الذين يعملون معه وليس عنده كما يعتقد ومساعدتهم وتوجيههم وكل ذلك لفائدة التلميذمهما كان ونفس الشيئ يالنسبة للمفتش ..... فالأغلبية تحصلت على ترقية يمينا وشمالا فيظن أن المسؤولية هي تسلط ويبقى في رأيي كذلك أن كثيرا من سوء الاخلاق وفسادها عند هؤلاء أي المدير والمفتش يعود الى الاستاذ نفسه لأنه عندما طلب الوثائق مكتوبة باليد كان عليه أن يركله ركلة يسقط بها رباعيته كي لاينساها مادام يتردد على المدرسة ؟؟؟؟؟ اقصد بالركلة كلاما ويالقانون....... ؟؟؟؟؟؟ غريب امر التعليم التعليم في الجزائر ؟؟؟؟؟؟ العالم كله يدعوا الى استعمال التكنولوجيا ويأتي هذا الوسخ ( جابهالو فمو ) ليمنعها اسمحوا لي عن هذه اللفظة لكن تصرفاتهم تجبرني على أن أقول ربما أكثر . لماذا وثق هذا المدير أو المفتش مكتبه بالحاسوب ؟؟؟؟ من أين له هذا ؟؟؟؟ أم حلال ....... حرام ........ ؟؟؟؟؟ هناك من يقول الاساتذة الجدد لكي يتاكوا من عملهم ؟؟؟؟ كلام فارغ ؟؟؟؟؟؟ الفرق عندي هو في العمل وفي حبه لعمله وضميره المهني وأولا وأخيراا يحلل دراهمه . فهناك من القدامى جسمه في المدرسة وعقله في ميادين شتى وخاصة اذا كان له عمل مواز لكن هناك من أفنى عمره وضيع عائلته في تعليم ما بين أيديه لذلك فالفرق هنا غير مقبول حتى المستوى الثقافي لاأراه مقبولا أيضا أنا مع الفنان ومع المتقن أي الذي يتقن أعماله ومهما كانت........
في الاخير أتحدى هذا المدير أو المفتش ان كان قد قرأ تدرجا سنويا لاستاذ ..... عانينا في سنوات فاتت من مشاكل في توزيع المواد والحصص بعد حذف وتراجع فما استطاع مفتش أو مدير حلها فما كان جوابهما الا : ننتظر الجديد ؟؟؟؟؟ لم يظهر أي جديد ؟؟؟؟ هناك مبادرة من ولاية كذا؟؟؟؟؟؟ بل اجتهد الاساتذة وحلوا المشكل ومشى العام الدراسي
أشاطرك الرأي الأخت خاصة عند شهادتك بأن أكثر المعلمين كفاءة هم القدامى و هذه حقيقة لكن بعض الأشخاص لا يعترف بهذا و يتكلمون بالشهادات الجامعية و كأن المجتمع لا يعرف كيف تنال الشهادة في الجامعات الجزائرية !!!!!! الا من رحم ربي فعندما كنا صغار درسونا معلمين و أساتذة ليست لهم شهادة البكالوريا لكن ثقافتهم واسعة في ميدانهم بفضل اجتهادهم يتكلمون اللغة العربية الفصحى بطلاقة و معلموا الفرنسية يتكلم الفرنسية ربما أحسن حتى من بعض الفرنسيين و مطلعين بكل صغيرة و كبيرة في مجالهم أما هذا الجيل الجديد أخي فاعذروني بأنه مميز الا في لغة الفيسبوك و التويتر و أنواع الهواتف النقالة طبعا هذا الكلام ليس للتعميم هناك بعض العقول المؤهلة الرزينة لكنهم قلة وللأسف و من لا يشاطرني القول و يريد أن يقنعني بأهمية الشهادة الجامعية أقول له نعم لها أهمية لكن عندما تأتي بها من الخارج لأن الجامعات و المعاهد في الخارج لا بؤمنون بأمي أرحميني لهذا هم ابتعدوا عنا في العلم و التكنولوجيا بمئات السنين و في الأخير أستسمح الاخوة الكرام ربما لم يعجبهم ما كتبت
تبا لكم .جل الذين التحقوا باعالم التدريس في الجزائر وخاصة خلال السنوات الاخيرة .لم ينتموا اليه حبا ورغبة بل اكراها وتذمرا لماذا؟
لان جميع الوظائف موصدة .لذا فالقدامى كما سميتموهم .وسموهم اهل العزم واقرار بالاليين للزوال .حيث زل العلم معهم وحل معهم معلمي البونتاكور والجينز الممزق ومشطة اشعر الشيطانية .الي لا تمد اصلا لقيم المجتع .تبا لكم ايها الجامعيون ذكرانا واناثا .وتبا لشهادتكم
ومستواكم العلمي والثقافي والاخلاقي الذي لا يسمن ولايغني من جهل.تبا لكم .الغش هو من اختصاصكم من س1 الى الديبلوم .
فالشهادات التي تتغنون بها كلها تحصلتم عليها بطرق ملتوية .لا مجال لها من المقارنة حتى مع الشقاء التوانسة ااو المراركة .لماذا؟لان
دفرنسا تشترط معدل 18/20 على الجزائريين ليتمكنوا من الدراسة ي جامعتهم .اما الاشقاء 12/20فقط علام يدل هذا ؟يااهل اللسانس والماستر وحتى الدكتورة
السلام عليكم
لا يخفى على كل معلم أن المناهج و التدرجات و كذا الحجم الساعي و غير ما ذلك مصدر التشريع فيه يرجع إلى وزارة التربية الوطنية ، و عليه لا تستغرب أخيّ إن رفض المدير أو المفتّش وثيقة ما ، و ما اراه مفيدا
و نافعا أن يكون التحضير و الوثائق و المعلقات من إنشاء المعلم نفسه .