عنوان الموضوع : تقديم حصص اللغة س3لاخي الزهراوي الثانية ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب

بداية اخي الكريم لاتحتار فعندي اجابة سؤالك من اختي نصيرة رحماني استاذ رئيسي للمدرسة الابتدائية خبرة 15سنة وهي تدرس الان السنة الثالثة ابتدائي اولا : الحصة الاولى قراءة كامل النص مثلا ديك العيد سؤال حول المعنى العام للنص ثم تجزء المعلمة النص الى فقرات بحيث لايخل هذا بمدلول كل فقرة دون ان تناقش المتعلمين في التقسيم لان تناول النص بالتجزيء والافكار العامة والجزئية يكون بداية من السنة الرابعة
على كل خلاال 45 د يتم قراءة الفقرة الاولى بداية بانجب التلاميذ حتى الوصول الى التحاور مع النص وهو شرح مفردات صعبة موجودة في الفقرة ثم تناول اسئلة اشرح الخاصة بالفقرة او من تقديم المعلم تنتهي الحصة الاولى
الحصة الثانية تعبير شفوي وتواصل باستعمال الاسلوب الوصفي س 1 من اعبر ايهما تفضل عيد الاضحى ام عيد الفطر ولماذا ؟ يفتح المجال للتلميذ ليعبر عن مشاعره وانفعالاته دو ن تدخل المعلم الا في اظهار بعض الخفايا او التصويب اللغوي الذي يكون لماما
الحصة الثالثة قراءة الفقرة الثانية نفس الهدف والطريقة بحيث يقرا من لم يقرا في الحصة الاولى الحصة 4 تعبير عن راي زوجة منصور وماذا تقترح لوكنت مكان عائلة منصور وتعطى فرصة للتواصل الشفوي واختلاف وجهات النظر المعلم مراقب وموجها لحصة الخامسة تراكيب نحوية التعرف على الجمع والمفرد والمثنى وهنا تقدم كظاهرة لغوية دون التعمق في الاعراب انا اتناول الحصة 3-4-5في مدة ساعة ونصف واذالم يكف الوقت لانجاز تمارين كتاب القراءة ص 56 الخاصة بالتراكيب تعطى كواجب منزلي ويثمن لان كل واجب لايثمن تسقط اهميته في اعين المتعلمين
الحصة 6 قراءة الفقرة 3 الحصة 7 تعبير بتوضيف الصيغة ليس عندي نقود في جمل والتواصل بها في التعبير الحصة 8اثري لغتي انا اقوم بحل تمرين واحد اراه مناسبا من كتاب القراءة ثم حصة9 اسبوع املاء واسبوع صرف ونلاحظ اننا نعمل حسب التدرج لان كتاب القراءة يثبت الاملاء ويناوب بين اثري لغتي والصرف
الحصة 10 قراءة كامل النص الحصة 11 تعبير كامل النص الحصة 12 كتابة على كراس القسم الحصة 13 تعبير كتابي يمكن ان تتناول موضوع من اعبر وتدعو التلاميذ الى التعبير مع توظيف صيغة ليس عندي نقود الحصة 14 استعمال دفتر الانشطة ص1 لقياس مدى تحقق اهداف القراءة الحصة 15 مطالعة وذلك بمناقشة النص التوثيقي ص 60 استنطاق الصور واعطاء المتعلم لمحة معمقة عن الذكرى ثم تدوين خلاصةمن اعداد المعلم للترسيخ .
الحصة 17 استعمال دفتر الانشطة تكملة التمارين الاخرى - هناك في بعض الاحيان تمارين محذوفة -بحيث يمكنك استغلاال كراس القسم
الحصة 18 نشاط الادماج الوقف التقييمية حل ما يتناسب مع الوحدة واقتراح نشاط من طرف المعلم على كراسة القسم الحصة 19 تصحيح التعبير + المشروع والمشروع لدينا 3 مشاريع بمعدل مشروع كل ثلاثي يعني تستطيع 15د مرة تقدم المشروع مرة الوسائل مرة الانجاز وذلك بالتوفيق مع ح التعبير تصحيح.
الحصة 20 محفوظات .
انا هكذا اتناول حصص اللغة لانني لم اجد غير هذا السبيل ومواد اللغة في برنامجي متسلسلة بحيث يمكن ان انقص من وقت وازيد لوقت حسب هدف كل درس والمعلم سيد قسمه طالما لم يخل بانظام التربوي المسند اليه
ملاحظة منهاج 2017 اعطى للمعلم 12ساعة لغة عربية وزعناهها نحن على 20حصة وليس شرط كل حصة ب 45 او 30او 15 المهم ان تحسن التنويع


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :


=========


>>>> الرد الثاني :


=========


>>>> الرد الثالث :


=========


>>>> الرد الرابع :


=========


>>>> الرد الخامس :


=========