عنوان الموضوع : طريقة تقديم او مدكرات ل 3 دروس ا للسنة الثالثة ابتدائي رياضيات الثانية ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب
من فضلكم طريقة تقديم او مدكرات للدروس التالية للسنة الثالثة ابتدائي
استخراج معلومات من مصادر مختلفة (جداول صور( لحل مشكل
ربط برنامج إنشاء بشكل
حساب متمعن فيه (مكتوب او دهني) إضافة أو طرح 9 11
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
الفوج: الثالث ابتدائي
النشاط: رياضيات
الموضوع : حساب متمعن فيه: إضافة أو طرح9
الكفاءة المستهدفة : القدرة على الحساب الذهني المتمعن فيه.
مؤشر الكفاءة: يضيف أو يطرح 9 بكيفيات مختلفة.
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية مؤشر الكفاءة
التمهيـــــــد ـ الحساب الذهني: إضافة أو طرح10:
مثال: 47 + 10 = 57
لإضافة 10 نضيف 1 لرقم العشرات ونحتفظ برقم الآحاد.
احسب ذهنيا:
55 + 10 / 90 + 10 / 145 + 10
طرح 10 :
مثال: 66 – 10 = 56
لطرح 10 من عدد ، نطرح 10 من العشرات ونحتفظ برقم الآحاد.
احسب ذهنيا:
67 – 10 / 99 – 10 / 268 - 10
- يقوم المتعلم بإجراء العمليات ذهنيا و إعطــــاء النتيــــجة
بناء التعلم
احسبوا: 27 + 9
لإضافة 9 إلى عدد ، أضيفه إلى 10 وأطرح 1:
27 + 9 = ( 27 + 10 ) - 1 = 37 - 1 = 36
باستعمال القاعدة السابقة احسب:
58 + 9
41 + 9
99 + 9
- لطرح عدد من 9 أطرحه من 10 وأضيف 1:
30 - 9 = (30 - 10 ) + 1 = 20 + 1 = 21
باستعمال القاعدة السابقة احسب:
50 - 9
67 - 9
100 - 9
- يتمعن في الحساب ويضيف أو يطرح 9
- أتمعن في الحساب وأنجز مثله:
41 + 9 = 40 + 1 + 9 = 40 + ( 1 + 9 ) = 40 + 10 = 50
75 + 9 = .. + . + . = .. + ( . + . ) = .. + .. = ..
83 + 9 =…………………………………………
121 + 9 =…………………………………………
88 – 9 = 78 + 10 – 9 = 78 + ( 10 – 9 ) = 78 + 1 = 79
63 – 9 = .. + .. - . = .. + ( .. - . ) = .. + . = ..
75 – 9 =……………………………………………
253 – 9 =…………………………………………..
- يتحكم في حساب إضافة أو طرح 9.
استثمار المكتسبات - أكمل لتحسب المجموع بثلاث كيفيات :
1) 58 + 9 = 50 + (8 + 9)
.. = . + 50 =
2) 58 + 9 = 58 + (10 – 9)
.. = . + 58 =
3) 58 + 9 = (58 + 2) + 7
.. = . + .. = - ينجز النشاط ويصححه
.................................................. .................................................. .........
السنة 3 ابتدائي مذكرة في الرياضيات رقم: 68
الوحدة الدراسية 26 : الجمع المتكرر - الضرب الحصة : الثانية
الكـفــاءة القـاعـديـة: القدرة على التعبير عن الجمع المتكرر بجداء
مؤشـــر الكفــــــاءة: يربط بين الجمع المتكرر والضرب.
إنجــــاز الحــــــصة
المراحل والمؤشرات النشاطات المقترحة المحتوى المعرفي
وضعية الانطلاق جمع أعداد صغيرة الحساب الذهني:
إجمع : 4+5+7 / 3+6+9 16 / 18
مرحلة التمرن
كتاب التلميذ ص 65
وضع العدد المناسب في الفراغ
إجراء جداء عددين
وضع المؤثر المناسب مكان الفراغ
إجراء جداء عددين
التمرين 2
قراءة التعليمة من طرف المعلم ثم من قبل التلاميذ والتأكد من فهمها.
مطالبتهم بالإنجاز دون التدخل.
مراقبة أعمالهم ثم التصحيح الجماعي فالفردي. 8+8=2×8
التمرين 3
قراءة المسألة من طرف التلاميذ والتأكد من استيعابهم لها أو شرحها من طرف المعلم ثم حملهم على إنجاز العمليات ومراقبة أعمالهم دون التدخل المتكرر.
التصحيح الجماعي فالفردي. 25x6 =..
التمرين 4
قراءة التعليمة من طرف المعلم ثم من قبل التلاميذ والتأكد من فهمها.
مطالبتهم بالإنجاز دون التدخل.
مراقبة أعمالهم ثم التصحيح الجماعي فالفردي. 8+4=12
التمرين 5
قراءة المسألة من طرف التلاميذ والتأكد من استيعابهم لها أو شرحها من طرف المعلم ثم حملهم على إنجاز العمليات ومراقبة أعمالهم دون التدخل المتكرر.
التصحيح الجماعي فالفردي.
=========
>>>> الرد الثاني :
بارك الله فيك اخي
=========
>>>> الرد الثالث :
)- برنامج إنشاء:
مثال1: أنجز برنامج الإنشاء التالي:
التعليمة: ارسم مربعا طول ضلعه cm 6. ثم أرسم قطريه. النقطة J هي نقطة تقاطع القطرين، ارسم الدائرة التي مركزها J ونصف قطرها cm 3.
مثال2:
من بين الأشكال الآتية، ما هو الشكل المناسب لبرنامج الإنشاء التالي:
- ارسم مربعا طول ضلعه cm4، عين J منتصف أحد الأضلاع.
- أرسم خارج المربع، نصف الدائرة التي مركزها J ونصف قطرها cm 2.
5)- النشر والتصميم:
ينص البرنامج في هذا المجال على ما يلي:
"يكتشف التلميذ كيفية إنشاء تصميم لكل من المكعب ومتوازي المستطيلات بعد نشر كل منهما".
نشاط1:
نشر علب شكلها متوازي مستطيلات للحصول على قطعة واحدة ثم رسم شكل يمثل هذا النشر.
=========
>>>> الرد الرابع :
بالنسبة اقراءة واستخراج معلومات من صور تتعلق بقراءة الوثائق مثل وصل الكهرباء والغاز الدرس 34 كتاب الرياضيات اما الحساب المتمعن فيه موجود في الوثيقة المرافقة
=========
>>>> الرد الخامس :
بارك الله فيكم جميعا
=========
الدرس في كتاب الرياضيات ص70وكتاب النشاطاتص120
شكرا و بارك الله فيك.
بارك الله فيك اخي