عنوان الموضوع : الحلقة 4من مسلسل عزوني ياملاح...........
مقدم من طرف منتديات العندليب

كان مشروع مسايرة المرحلة الابتدائية حلما لطالما انتظرته خاصة وانني عانيت من مشاكل التعيينات المؤقتة التي نتحصل عليعا بعد عناء واحيانا نبدا العمل بعد شهر او شهرين من الدخول المدرسي فلم تتح لي فرصة المكوث بمدرسة اكثر من 3 سنوات الى ان عينت بصفة نهائية بهذه المدرسة.
وقد سطرت اهدافا ضمنية لمشروع الخمس سنوات كان اولهاالتواصل الشفوي باللغة العربية الفصحى مع التلاميذ وقد منعتهم من التحدث بالعاميةسواء داخل القسم او خارجه حتى فيما بينهم وقد تعودوا على ذلكبعد جهد جهيد فاسمع احيانادمعلمتي انه يضرب فيا>واحيانا اخرى <اخذ لي سطيلويا..ومرة........دمرني يعني دفعني >اما خلال التعبير الشفوي فاسمع ولا حرج ولكن كنت اصحح سوء تركيبهم للجمل معنى ومبنى وكما تعلمون فحسن التعبير الشفوي ومتانته .في السنة الاولى او غيرها من السنوات هو ضالة المعلم انى وجدها فهو الاحق بها لان العمل ببيداغوجيا المشروع والانطلاق من المقاربة النصية في فهم المسموع امر يكاد يكون مستحيلا بالنسبة لهذا القسم فرصيدهم اللغوي محدود جدا لا يتعدى تسمية الادوات المدرسية او بعصا من ادوات المنزل..فلجات الى تحويل تحويل سند التعبير الى حوار يمثله التلاميذ حتى يتمكنوا من ملامسة معنى النص.....ز
اما بالنسبة للرياصيات فلم تكن ممارسة مفاهيمها بنفس صعوبة اللغة لان منطق الرياضيات قريب من ذهن وادراك التلميذ وتصوراته في هذا السن
ماعدا توفيق وجمال اللذان بقيا بنغس وتيرة التعلم في كل المواد.
وقد
ساعدني فصل الربيع كثيرا بازهار الاقحوان التي كانت تحضرها التلميذات لي ليجاملنني او التودد الي بها فكنت استعملها كوسيلة تعليمية
خاصة العد بشتى اشكاله 2..و2 ..4 4...10 10 وكنت اترك كما هائلا من الزهور في القسم لاجده في الغد في سلة المهملات فاحس ان عاملات النظافة
يتذمرن مني ولا اخفي عنكم عندي ميل خاص لانشطة الايقاظ مثل الرسم والاشغال والمسرح ولكم ان تصوروا منظر القسم بعد خروج التلاميذ اوراق متناثرة الوان عجين وكل ما يمكن استعماله في حصص الرسم والاشغال والحق اقول ادعو الله ان تسامحني عاملة النظافةوهذه مسرحية وهذه مسرحية اقتبستها من برامج وحصص تلفزيونية مثلها التلاميذ في سنتهم الاولى في مسابقة بين المدارس عنوانهاقصة الامس<فلسطين>
هذا مطلعها.........جس الطبيب خافقي وقال هل ههنا الالم؟قلت نعم.فاخرج المشرط من جيبه وشق صدري وقال....ليس سوى دم واشلاء جثث اطفال وام تبكي تنوح تصرخ اووووووووووووووووووووووووواه من ظلم...........يتبع.........بقلم......همس الفراش



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

ان شاء الله تنال رضاكم

=========


>>>> الرد الثاني :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة همس الفراش
كان مشروع مسايرة المرحلة الابتدائية حلما لطالما انتظرته خاصة وانني عانيت من مشاكل التعيينات المؤقتة التي نتحصل عليعا بعد عناء واحيانا نبدا العمل بعد شهر او شهرين من الدخول المدرسي فلم تتح لي فرصة المكوث بمدرسة اكثر من 3 سنوات الى ان عينت بصفة نهائية بهذه المدرسة.
وقد سطرت اهدافا ضمنية لمشروع الخمس سنوات كان اولهاالتواصل الشفوي باللغة العربية الفصحى مع التلاميذ وقد منعتهم من التحدث بالعاميةسواء داخل القسم او خارجه حتى فيما بينهم وقد تعودوا على ذلكبعد جهد جهيد فاسمع احيانادمعلمتي انه يضرب فيا>واحيانا اخرى <اخذ لي سطيلويا..ومرة........دمرني يعني دفعني >اما خلال التعبير الشفوي فاسمع ولا حرج ولكن كنت اصحح سوء تركيبهم للجمل معنى ومبنى وكما تعلمون فحسن التعبير الشفوي ومتانته .في السنة الاولى او غيرها من السنوات هو ضالة المعلم انى وجدها فهو الاحق بها لان العمل ببيداغوجيا المشروع والانطلاق من المقاربة النصية في فهم المسموع امر يكاد يكون مستحيلا بالنسبة لهذا القسم فرصيدهم اللغوي محدود جدا لا يتعدى تسمية الادوات المدرسية او بعصا من ادوات المنزل..فلجات الى تحويل تحويل سند التعبير الى حوار يمثله التلاميذ حتى يتمكنوا من ملامسة معنى النص.....ز
اما بالنسبة للرياصيات فلم تكن ممارسة مفاهيمها بنفس صعوبة اللغة لان منطق الرياضيات قريب من ذهن وادراك التلميذ وتصوراته في هذا السن
ماعدا توفيق وجمال اللذان بقيا بنغس وتيرة التعلم في كل المواد.
وقد
ساعدني فصل الربيع كثيرا بازهار الاقحوان التي كانت تحضرها التلميذات لي ليجاملنني او التودد الي بها فكنت استعملها كوسيلة تعليمية
خاصة العد بشتى اشكاله 2..و2 ..4 4...10 10 وكنت اترك كما هائلا من الزهور في القسم لاجده في الغد في سلة المهملات فاحس ان عاملات النظافة
يتذمرن مني ولا اخفي عنكم عندي ميل خاص لانشطة الايقاظ مثل الرسم والاشغال والمسرح ولكم ان تصوروا منظر القسم بعد خروج التلاميذ اوراق متناثرة الوان عجين وكل ما يمكن استعماله في حصص الرسم والاشغال والحق اقول ادعو الله ان تسامحني عاملة النظافةوهذه مسرحية وهذه مسرحية اقتبستها من برامج وحصص تلفزيونية مثلها التلاميذ في سنتهم الاولى في مسابقة بين المدارس عنوانهاقصة الامس<فلسطين>
هذا مطلعها.........جس الطبيب خافقي وقال هل ههنا الالم؟قلت نعم.فاخرج المشرط من جيبه وشق صدري وقال....ليس سوى دم واشلاء جثث اطفال وام تبكي تنوح تصرخ اووووووووووووووووووووووووواه من ظلم...........يتبع.........بقلم......همس الفراش

بارك االله فيك وفي مجهودك
تخيلت حالة الحجرة بعد النشاط كما وصفتها.
لكن لماذا لم تعوديهم على جميع البقايا التي يتركونها لرميها في السلة؟


=========


>>>> الرد الثالث :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة دعاء المحبوبة
بارك االله فيك وفي مجهودك
تخيلت حالة الحجرة بعد النشاط كما وصفتها.
لكن لماذا لم تعوديهم على جميع البقايا التي يتركونها لرميها في السلة؟

لا عليك كان في السنة الاولى الان ينظفون الساحة

=========


>>>> الرد الرابع :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة همس الفراش
كان مشروع مسايرة المرحلة الابتدائية حلما لطالما انتظرته خاصة وانني عانيت من مشاكل التعيينات المؤقتة التي نتحصل عليعا بعد عناء واحيانا نبدا العمل بعد شهر او شهرين من الدخول المدرسي فلم تتح لي فرصة المكوث بمدرسة اكثر من 3 سنوات الى ان عينت بصفة نهائية بهذه المدرسة.
وقد سطرت اهدافا ضمنية لمشروع الخمس سنوات كان اولهاالتواصل الشفوي باللغة العربية الفصحى مع التلاميذ وقد منعتهم من التحدث بالعاميةسواء داخل القسم او خارجه حتى فيما بينهم وقد تعودوا على ذلكبعد جهد جهيد فاسمع احيانادمعلمتي انه يضرب فيا>واحيانا اخرى <اخذ لي سطيلويا..ومرة........دمرني يعني دفعني >اما خلال التعبير الشفوي فاسمع ولا حرج ولكن كنت اصحح سوء تركيبهم للجمل معنى ومبنى وكما تعلمون فحسن التعبير الشفوي ومتانته .في السنة الاولى او غيرها من السنوات هو ضالة المعلم انى وجدها فهو الاحق بها لان العمل ببيداغوجيا المشروع والانطلاق من المقاربة النصية في فهم المسموع امر يكاد يكون مستحيلا بالنسبة لهذا القسم فرصيدهم اللغوي محدود جدا لا يتعدى تسمية الادوات المدرسية او بعصا من ادوات المنزل..فلجات الى تحويل تحويل سند التعبير الى حوار يمثله التلاميذ حتى يتمكنوا من ملامسة معنى النص.....ز
اما بالنسبة للرياصيات فلم تكن ممارسة مفاهيمها بنفس صعوبة اللغة لان منطق الرياضيات قريب من ذهن وادراك التلميذ وتصوراته في هذا السن
ماعدا توفيق وجمال اللذان بقيا بنغس وتيرة التعلم في كل المواد.
وقد
ساعدني فصل الربيع كثيرا بازهار الاقحوان التي كانت تحضرها التلميذات لي ليجاملنني او التودد الي بها فكنت استعملها كوسيلة تعليمية
خاصة العد بشتى اشكاله 2..و2 ..4 4...10 10 وكنت اترك كما هائلا من الزهور في القسم لاجده في الغد في سلة المهملات فاحس ان عاملات النظافة
يتذمرن مني ولا اخفي عنكم عندي ميل خاص لانشطة الايقاظ مثل الرسم والاشغال والمسرح ولكم ان تصوروا منظر القسم بعد خروج التلاميذ اوراق متناثرة الوان عجين وكل ما يمكن استعماله في حصص الرسم والاشغال والحق اقول ادعو الله ان تسامحني عاملة النظافةوهذه مسرحية وهذه مسرحية اقتبستها من برامج وحصص تلفزيونية مثلها التلاميذ في سنتهم الاولى في مسابقة بين المدارس عنوانهاقصة الامس<فلسطين>
هذا مطلعها.........جس الطبيب خافقي وقال هل ههنا الالم؟قلت نعم.فاخرج المشرط من جيبه وشق صدري وقال....ليس سوى دم واشلاء جثث اطفال وام تبكي تنوح تصرخ اووووووووووووووووووووووووواه من ظلم...........يتبع.........بقلم......همس الفراش

شكرا واصلي ...,وانا أقرأ بعضا من هذه السطور تذكرت قصة لأستاذ سوري قراتها عبر منتدى من المنديات تحت عنوان(( مذكراتي الجزائرية ))عمل بالجزائر بالجنوب الجزائري وقد دون الكثير مما عايشه ... وقصه .....إنها قصة مشوقة ............................!

=========


>>>> الرد الخامس :

فعلا يستطيع الواحد منا ان ياخد منك ؛ وهذه فكرة جاءتني و انا اقرا هذه اليوميات ارجو ان تنال اعجابكم ؛ اتمنى ان نفتح باب مناقشة و استفادة من تجارب زملائنا المعلمين ذاخل الحجرات التعليمية. وليس شرط ان تكون بنفس الطريقة القصصية التي تكتب بها اختنا همس لانه ربما لا تتوفر لدينا نفس الامكانيات القصصية المهم هو نقل التجارب
شكرا لك اختي على هذا و اعانك الله و اعان كل من هو في خدمة الاطفال بكل امانة

=========


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العوفي العوفي
شكرا واصلي ...,وانا أقرأ بعضا من هذه السطور تذكرت قصة لأستاذ سوري قراتها عبر منتدى من المنديات تحت عنوان(( مذكراتي الجزائرية ))عمل بالجزائر بالجنوب الجزائري وقد دون الكثير مما عايشه ... وقصه .....إنها قصة مشوقة ............................!

الف تحية لك الاخ العوفي ولكن ايهما اكثر تشويقا؟اذا و جدت هذه المذكرات ارجو ان تنشرها في هذا المنتدى لاطلع عليها


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة rimasse_2008
فعلا يستطيع الواحد منا ان ياخد منك ؛ وهذه فكرة جاءتني و انا اقرا هذه اليوميات ارجو ان تنال اعجابكم ؛ اتمنى ان نفتح باب مناقشة و استفادة من تجارب زملائنا المعلمين ذاخل الحجرات التعليمية. وليس شرط ان تكون بنفس الطريقة القصصية التي تكتب بها اختنا همس لانه ربما لا تتوفر لدينا نفس الامكانيات القصصية المهم هو نقل التجارب
شكرا لك اختي على هذا و اعانك الله و اعان كل من هو في خدمة الاطفال بكل امانة

الف شكر اخي وهذا ما انادي به دائما فعلا يجب ان تكون مناقشة حول حيثيات الممرسة البيداغوجيةهل هي صائبة من حيث المنظور التربوي البيداغوجي؟وشكرا مرةاخرى على الافادة

استمتعت بقراءة الحلقة الرابعة ...

طال العزاء يا همس...متى الحلقة الأخيرة ....أظنك تنتظرين نتائج السنة الخامسة ،،، اغلب الظن انك واصلت معهم المسار الدراسي لمدة خمس سنوات...أتمنى ان يكون توقعي في محله ....

بالتوفيق.


مؤثر جدا وتمنيت لو كان في كل مدرسة معلمة واحدة مثلك لقلنا للتعليم انك في الطريق الأمثل.جزاك الله كل خير.و ربما قد احسست بباقي القصة والله اعلم.

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة *انشراح *
استمتعت بقراءة الحلقة الرابعة ...

طال العزاء يا همس...متى الحلقة الأخيرة ....أظنك تنتظرين نتائج السنة الخامسة ،،، اغلب الظن انك واصلت معهم المسار الدراسي لمدة خمس سنوات...أتمنى ان يكون توقعي في محله ....

بالتوفيق.

ااختي انشراح بردك هذا انت كالتلميذ الذي يشرد اثناء الدرس تلاميذي ينتظرون النتائج الان انا احكي تجربتي معهم في شكل قصة

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم بدر الدين
مؤثر جدا وتمنيت لو كان في كل مدرسة معلمة واحدة مثلك لقلنا للتعليم انك في الطريق الأمثل.جزاك الله كل خير.و ربما قد احسست بباقي القصة والله اعلم.

شكرا على مررررررررررررررررررررررررررررورك العطر

شوّقتِنا للمزيد..


وتجربة ستكون رائدة في حــوض ماؤه راكــد

. لكنّه نقيّ..

والحــقّ الحــقّ أقول : ..

لولا "جمــال" وصاحبه ماكانت لك قصّة تروينَها...!

لي عــودة إن شاء اللّه تعالى.


بارك االله فيك وفي مجهودك

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابوعلاء الطيب
شوّقتِنا للمزيد..


وتجربة ستكون رائدة في حــوض ماؤه راكــد

. لكنّه نقيّ..

والحــقّ الحــقّ أقول : ..

لولا "جمــال" وصاحبه ماكانت لك قصّة تروينَها...!

لي عــودة إن شاء اللّه تعالى.

الف شكر سيدي مرورك الطيب ياطيب نورني وشوقني للكتابة مع ان هذه اول تجربة قصصية لي ان شاء الله تكون في المستوى فعلا جمال وصاحبه هما من الهماني الكتابة بل كل تلميذ له قصة قصة الفراش الذي همس لي بالكتابة