عنوان الموضوع : الحلقة 5 من المسلسل عزوني ياملاح,,,,,,,,,,,,,,,, للرابعة ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب

لن انس دلك المشهد من المسرحية التي مثلها الاطفال في سنتهم الاولي مشهد بقدر ما اضحكني بقدر ما ابكاني ...........
لنبدا يالمشهد المضحك الذي يمثل فيه عبد الرؤوف دور ايمان الطفلة الشهيدة ذات البضع اشهر من عمرهافقد اعطيته دمية يؤدي بها دوره وفي انتظار ذلك انشغل بها واخذ يتفحص كل جزء منها فالدمية كانت كبيرة الحجم واحسب انه لاول مرة يرى فيها دمية بهذا الحجم وحين ذلك بدا زملاؤه ينادونه,عبده ,عبده جاء دورك ,
اما المشهد المبكي فهو ايضا في نفس احداث المسرحية,فقد استعملت المؤثرات الصوتية واقصد بذلك صوت دوي الرصاص واثناء تدريب التلاميد على اداء ادوارهم كنت اخقض الصوت لكن يوم المسابقة رفعت صوت الرصاص فكان عاليا جذا لدرجة الرعب فخرج جل التلاميذ من القاعة خائفين ومرعوبين والمضحك في الامر ان تلاميدي هربوا ايضا وبذلك اخذنا اخر علامة في النشاط الثقافي ,,,,
حينها سالت نفسي .ماذا لو كان صوت الرصاص حقيقيا’’ثم اجبت نفسي متنهدة........كان الله الى جانبكم يااطفال فلسطين ,,,,,,,,,,,,يارب خفف صوت الرصاص في اذان اطفال فلسطين............
كنت اهنم كثيرا بما تقدمه المدارس الاخرى من نشاط ثقافي خاصة المسرح لكم ليت ادري لماذا اجد هذه الحلقة مفرغة دائما في اغلب مدارسنا ناهيك عن تدمر المعلمين من الانشطة اللاصفية.
بالنسبة لي كانت امسية الثلاثاء فضاء جميلا نقضي فيه امتع الاوقات مع التلاميذ فيتحررون من قيد الجلسة العسكرية ليتمتعوا يالجلسة الحلقية المريحة,ولكي يكون هذا الفضاء تفعيلا لما يتعلمه التلميذ في الدرس نظمت لهم مسابقة اسميناها مسابقة الفراشات+الاناث+والاسود+الذكور+فكانت البنات يضعن اجنحة والذكور يضعون اقنعة اسود وكان برنامج المسابقة كالاتي ,,,1فقرة الاسرع وفيها وضعيات ادماجية خاصة بموادة الرياضيات او اللعة العربية 2فقرة الاذكى وقد وظفت فيها كتابا يتكلم عن اختبارات الذكاء عند الطفل اما الفقرة الثالثة فهي فقرة الامتع وهي مجال للتنكيت والانشاد والترفيه وتقليد الاصوات وغيرها مماينفس عن التلميذ ويكسر روتينه.
وهكدا امضى التلاميد سنتهم الاوللى في قص الاوراق وتليين العجين واللعب اما القراءة والكتابة فالله المستعان,
واثناء مجلس الاقسام النهائي طلب مني المدير ان اقدم تقريرا حول تحصيل التلاميذ ومستواهم فلم اعطه ارقاما بل اكتفيت بقول ان التلاميد في مرحلة اللاتمايز وميلهم الى اللعب اكثر اثر على تحصيلهم فكيف لي ان اعرف مستواهم الحقيقي ’
وقد كانت مؤشرات التلاميذ تبين انهم يستطيعون التواصل الشفوي والكتابي الا جمال ونوفيق فلن يستطيعا التواصل بهذا الشكل’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’
اجتاز التلاميذ السنة الاولى ليعبروا من خلالها الى السنة الثانية وهي الاخرى لم تكن سهلة لانها ترتكز اساسا على هذه الاخيرة
لست ادري لماذا لم يتمكن التلاميذ من القراءة المسترسلة ,فعند التهجئة يقرا التلميذ الكلمة صحيحة ويحافظ على بنائها
لكن اثناء وصل الكلمات والجمل بدات تظهر عليهم عيوب القراءة فاعتمدت وسيلة الطرق عند الخطا فيستدرك التلميد
خطاه بنفسه لكن كانت هذه العملية تاخد الوقت الكثير من حصصهم وامام اصراري على القراءة الجيدة صارت هذه الحصة اشبه بالطوق على رقابهم ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,يتبع ,,,,,,,,,همس الفراش’’’’’’’’


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

يسرني أن أن أكون أول منيرد.بارك الله فيك.وأنا متتبعة لمسلسلك الشيق.
فيما يخص النشاطات في المدارس تكاد تكون منعدمة.حتى حفلة اخر السنة غير موجودة.وهذا العام في مدرسة ابني عندما اقترب يوم العلم.أردت مساعدة معلمة ابني وبعثت لها انشودة جميلة بالفرنسية.فأعجبتها واختارت أربع أولاد وأربعة بنات .أسبوع كامل والمجموعة يجو ا لبيتي للتدريب.وكانو رائعين وهوما خارجين من بيتي رايحين لبيوتهم كانو مازالهم يغنوا فرحانين.
ولما بقي يوم واحد ليوم العلم. جاء قرار من المدير بأنو لا توجد حفلة في يوم العلم..تخيلي ردة فعل الأطفال.

=========


>>>> الرد الثاني :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة serine alger
يسرني أن أن أكون أول منيرد.بارك الله فيك.وأنا متتبعة لمسلسلك الشيق.
فيما يخص النشاطات في المدارس تكاد تكون منعدمة.حتى حفلة اخر السنة غير موجودة.وهذا العام في مدرسة ابني عندما اقترب يوم العلم.أردت مساعدة معلمة ابني وبعثت لها انشودة جميلة بالفرنسية.فأعجبتها واختارت أربع أولاد وأربعة بنات .أسبوع كامل والمجموعة يجو ا لبيتي للتدريب.وكانو رائعين وهوما خارجين من بيتي رايحين لبيوتهم كانو مازالهم يغنوا فرحانين.
ولما بقي يوم واحد ليوم العلم. جاء قرار من المدير بأنو لا توجد حفلة في يوم العلم..تخيلي ردة فعل الأطفال.

تحياتي لك اختي سيرين وشكرا علي متابعتك الحقيقة حدث معي مثل ما حدث مع هؤلاء التلاميد دربتهم وكان البرد
شديداومنهم من مرض بعد التدريب وفي الاخير الفي النشاط واش نقولي ’

=========


>>>> الرد الثالث :

نحن نتذمّــر كثيرا من الأنشطــة لا الصفيّة..

ونختلق ألف عذر وعــذر لتقديمها ، ولكنّنا لو تمعّناّ قليلا في أهميّتها النّفسية والمعنويّة لأطفالنا لأدركنا أنّنا نرتكب جريمة

في حقّهم بحرمانهم من حقّ مشروع ليس هناك أدنى شكّ في قانونيته..

هذا العام عكف الطّاقم التّربوي للمدرسة على تقديم معرض في الأنشطة غير الصفيّة تحت شعار " المــواد المسترجعة "

وتقنيات إعادة استخدامها في صناعة بعض المجسّمات خلال حصص الأشغال اليدوية ..

وتفنّنت أنامل المتعلّمين و الأساتذة في صناعة أشياء نالت الكثير من الإستحسان..

ولأنّ المعرض لقي ثناء واهتماما كبيرين عُرض في نسختين بمناسبة اليوم العالمي للبيئة..

اخترت لكم منه هذا المشهد :



=========


>>>> الرد الرابع :

وهـــذا أيضا...



=========


>>>> الرد الخامس :

وإن شئتم هــذه..
.



=========


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابوعلاء الطيب
نحن نتذمّــر كثيرا من الأنشطــة لا الصفيّة..

ونختلق ألف عذر وعــذر لتقديمها ، ولكنّنا لو تمعّناّ قليلا في أهميّتها النّفسية والمعنويّة لأطفالنا لأدركنا أنّنا نرتكب جريمة

في حقّهم بحرمانهم من حقّ مشروع ليس هناك أدنى شكّ في قانونيته..

هذا العام عكف الطّاقم التّربوي للمدرسة على تقديم معرض في الأنشطة غير الصفيّة تحت شعار " المــواد المسترجعة "

وتقنيات إعادة استخدامها في صناعة بعض المجسّمات خلال حصص الأشغال اليدوية ..

وتفنّنت أنامل المتعلّمين و الأساتذة في صناعة أشياء نالت الكثير من الإستحسان..

ولأنّ المعرض لقي ثناء واهتماما كبيرين عُرض في نسختين بمناسبة اليوم العالمي للبيئة..

اخترت لكم منه هذا المشهد :


مارو,,,,,,,ايها الطفل حين تطلق العنان لناملك الذهبية فتبدع انت حقا اكثر من فنان,,,,,,,,,,,,,تحياتي لك الاخ الفاضل الطيب


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابوعلاء الطيب
وإن شئتم هــذه..
.


لم تعجبني الصور فحسب بل رااااااااااااااااااااااااااااقت اعجابي اشكرك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخواني القراء ردودكم وملاحظاتكم هي ملهمي للكنابة

شكراااااااااا لك

بارك الله فيكم

أين أنت يا همس؟