عنوان الموضوع : مسابقة مستشار التغذية للادارة المدرسية
مقدم من طرف منتديات العندليب

اخواني الاعزاء انا مقبل على مسابقة مستشار التغذية وليس لي معلومات حول نوع الاسئلة
فارجو من كل الاخوة الذين لهم باع في ذلك ان يفيدونا افادهم الله


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

للأمانة الموضوع منقول
السؤال 01 مسابقة مستشار التغذية المدرسية
________________________________________
السلام عليكم زملائي الكرام
اليكم السؤال الاول المقترح مع الاجابة الممكنة وإنشاء الله ستجدون اسئلة أخرى في القريب العاجل...
السؤال الاول حول البروتينات وقد يكون سؤالا مشابها حول الدهون أو الكربوهيدرات

الموضوع:
البروتينات هي مواد جد معقدة , تكون اساس المادة الحية , وكل الخلايا سواء كانت حيوانية أو نباتية مكونة من البروتينات
ــ ماهو التركيب الكيميائي للبروتينات؟
ــ ماهي احتياجات العضوية منها ؟
ــ ماهي أنواعها؟
ــ ماهو دورها؟
الاجابة
البروتينات
البروتينات هي مركبات من عناصر عضوية بنيتها الاساسية عبارة عن سلسلة من الاحماض الامينية تحتوي على الكربون و الهيدروجين و النيتروجين و الاوكسجين
تعتبر البروتينات من المركبات والمكونات الأساسية لكل الخلايا التي تلعب الدور الأهم الذي لاغنى عنه بالنسبة لحياة الإنسان. والبروتينات موجودة في كل المواد الغذائية ولكن بنسب مختلفة, بوجه خاص المواد الغنية بالبروتينات هي اللحوم, السمك, البيض, والدجاج
البروتينات مواد غذائية في غاية الأهمية للإنسان. إنها جزئيات, مركبة من وحدات أساسية تسمى الأحماض الأمينية عددها 22 حامض أميني, 14 منها يصنعها الجسم بينما 8 يسمون الأساسيات لأنهم لا يصنعون داخل الجسم بل يجب أن يدخلوا يوميا مع طعام الإنسان. أما القيمة الغذائية لكل بروتين فتعود إلى وجود, ونسبة الأحماض الموجودة في هذا البروتين فيطلق إسم البروتينات ذات القيمة الغذائية المرتفعة أو الكاملة على الذين يحتوون في جزئياتهم كل أنواع الأحماض الأمينية,و البروتينات ذات القيمة الغذائية المنخفضة أو غير المكتملة التي ينقصها بعض الجزئيات من الأحماض الأمينية حتى حامض أميني واحد أو أنها بوجه خاص فقيرة الأحماض الأمينية, الأساسية أي التي يصنعها الجسم.كنقص حمض الليزين في الحبوب ونقص حمض الميثيونين في البقول
إن البروتينات ذات القيمة الغذائية المرتفعة تشمل البروتينات من أصل حيواني مثل اللحم, والبيض, والحليب وكل مشتقاته.
بينما البروتينات ذات القيمة الغذائية المنخفضة تعود إلى تغذية من أصل نباتي مثل البقوليات, عدس, حمص, جلبانة, أو خضار أو فاكهة أو أرز.
والبروتينات لها أهميتها لأنها ضرورة لا غنى عنها من أجل النمو وتقوية وإنتاج الخلايا والهرمونات وعمل الأنزيمات والمواد الوراثية بالإضافة إلى كل ماذكر, للبروتينات أيضا عشرات المهمات والوظائف الأخرى داخل الجسم.
ومن الضروري والأهمية بمكان عدم المبالغة في استهلاك وإدخال الجسم كميات كبيرة من البروتينات لأن الجسم لايستطيع تحمل تخزين الكثير من الكميات الفائضة بالإضافة إلى أن البروتينات لا تعتبر مادة أساسية يعتمد عليها في الطاقة.
إن إحتياج الإنسان للبروتين يكون بكميات أكبر في عمر الشباب والنمو وفي أوقات العمل المتعب, والبرد الشديد وأيام الرضاعة بالنسبة للمولد الجديد.
وفي حالات مرضية مثل الحرارات المرتفعة, والحروقات التي تصيب الجسم, عمليات جراحية, كلها حالات تستدعي استهلاك كميات أكبر من البروتين يحتاجها الجسم لدعمه ومناعته, بينما الحاجة لهذه الكميات خفيفة عند العجزة الكبار في السن وعند الأشخاص الذين اكتمل نموهم أو الذين لا يقومون بجهد جسدي أو فكري.
البروتين ضرورة ملحة لصحة الإنسان, فالغذاء الضعيف بالبروتين ينتج عنه ضعف النمو, وضعف الجسم, وضعف المناعة على مقاومة الأمراض وضياع المتعة الجنسية وانخفاض إفراز السائل المنوي. وحالة تتطلب الانتباه للزيادة في استهلاك البروتين في بداية الشهر الرابع من الحمل حيث نمو الجنين يزداد بسرعة.
وهناك مصادر نباتية للبروتين أفضل من اللحم لما توفره من كمية مرتفعة من البروتينات مثل فول الصويا الذي يحتوي مايقرب من 40% من البروتين بينما لا يزيد البروتين في اللحم عن 20/30% وبعض الأجبان الدسمة يبلغ فيها البروتين نسبة عالية.
وهناك آراء مختلفة بين علماء التغذية حول الكمية الضرورية في اليوم لجسم الإنسان من البروتين لكن يعتقد أنه من الضروري كل يوم من 20 إلى 30 غرام من البروتين.
وتوجد البروتينات في اللحوم ، مشتقات الحليب ، وبمقادير أقل في الحبوب والخضار.
وعليك أن تتغذى بالبروتينات بشكل كاف ، ولكن حذار الأغذية الغنية بالبروتين فغالباً ما تكون نسبة الدهون فيها عالية.

ما هي أنواع البروتين ومصادرها؟
أهم أنواع البروتين هو بروتين اللحوم الذي يمد الجسم بجميع أنواع الأحماض الأمينية.
أما البروتينات النباتية التي توجد في القمح والذرة والأرز والفول...الخ فهي أقل منفعة لأن كل صنف من النبات ينفرد بأنواع خاصة من الأحماض الأمينية أو يفتقر إليها.
علما بأن الجسم لا يستطيع إختزان الأحماض الأمينية، لذلك يجب تموين الجسم بها باستمرار.
وظـــــــــــــــــائف البروتيــــــــــن بالجسم:
ــ إن الوظيفة الهامة و الاساسية التي تقوم بها البروتينات دون غيرها هي بناء الخلايا وتكوين العناصر الاساسية لها لاستمرار حياتها ( بروتوبلازم + نواة) ، فهي تعوض الخلايا عما فقدته أثناء عمليتي البناء و الهدم.
ــ تكوين وبناء انسجة جديدة لهذا كان استهلاك البروتين اكثراثناء فترات النمو و عند المرضعات و الحوامل.
ــ تركيب إفرازات الجسم الحيوية من عصارات وهرمونات و سوائل.
ــ تنتقل معظم الادوية التي يتعاطاها الانسان بواسطة البروتينات بعد إتحادها بعنصر الالبومين داخل الدم.
ــ تعتبر البروتينات مصدر لإنتاج الاجسام المضادة التي تكسب الجسم مناعة ضد الامراض المختلفة.
ــ تمد البروتينات الجسم بالطاقة الحرارية اللازمة عند احتياجه لها في خالة نقص إمداد الجسم بالمواد الغذائية المنتجة للطاقة( سكريات ، نشويات ، دهون).
ما هي الأعراض المبكرة لنقص البروتينات؟
فقدان الوزن بسرعة
التعب
القلق
انخفاض المقاومة للأمراض
أما فقدانه عند الأطفال فيسبب بطء النمو، اسهالات وإذا استمر هذا النقص فإنه قد يؤدي إلى أعراض مختلفة من إصابات في الكبد والى أورام، وإلى اختلال هورموني يؤدي إلى عدم كفاية التبول، وغير ذلك.

________________________________________
السؤال 02 لمسابقة مستشاري التغذية المدرسية

الموضوع:

إن التغذية داخل الجماعات تتطلب مخططا علميا مدروسا يراعى فيه عدة جوانب أثناء تحضير و تقديم الوجبة الغذائية .
ــ أشرح أهداف هذا المخطط و الجوانب التي ينبغي مراعاتها؟
01 مقدمـــــــــــــــــــــــــــــــــــة.
02 تعريف المخطط الغذائي.
03 أهداف المخطط الغذائي.
04 مراحل المخطط الغذائي.
** الجانب الغذائي التقني
** الجانب الاداري.
** الجانب التنظيمي.


01 مقدمــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــة:
التخطيط ضرورة ملحة لحياة الفرد و الجماعات في مختلف المجالات ، ولكي يعيش الانسان حياة منظمة و مريحة لابد له من التفكير و التخطيط في كل أموره ، ولقد أثبت الواقع أن سبب تقدم الدول هو التحكم في التخطيط فأنشأت لذلك وزارات خاصة ، ولو تأملنا في الحياة العادية لشعوبها لوجدنا أن كل شيء فيها منجز بتخطيط محكم و دقيق في جميع الميادين.
إذن فالتخطيط كما أسلفنا ضرورة ملحة تتطلبها الحياة العصرية في كل المجالات ومنها مجال التغذية الذي يعتبر قطاعا هاما و حساسا لارتباطه بحياة الفرد والجماعات من حيث توفير الغذاء المناسب والملائم لضمان الصحة الجيدة .
02 تعريف المخطط الغذائـــــــــــــــــــي:
هو تصور مسبق يقوم به المسير لتغذية مجموعة ما، وذلك باتباع نظام غذائي معين مع تغطية الحاجيات الغذائية للانسان ، والتي تتناسب مع الراتب الغذائي الكامل و المتوازن.
هو الكيفية العقلانية للتنبؤات الشرائية حسب الامكانيات المالية و المادية و ظروف الحياة.
03 أهداف المخطط الغذائـــــــــــــــــــــــــــــــــــي:
1. إنجاز الوجبات الغذائية وفقا لراتب غذائي متوازن بتغطية الحاجيات الغذائية للتلميذ وذلك بتمثيل المجموعات الغذائية الخمسة في كل وجبة.
2. شراء متطلبات الوجبة حسب إمكانيات التخزين و الوسائل المتوفرة ، وذلك بتنظيم التموين و التخزين لعدة أسابيع لتوفير الوقت وعدم المفاجأة بنسيان مادة او فقدانها، وتنويع التغذية حسب إمكانيات السوق.
3. تحقيق التوازن المالي ، وذلك بالبقاء ضمن الاعتمادات المالية الممنوحة.
4. تنظيم عمل المسير وتسهيل مهمته ، من حيث النظام و الانظباط في العمل وربح الوقت واقتصاد الاموال و المجهودات.
04 إعـــــــــــــــداد المخطط الغذائـــــــــــــــــــــــــــي:
يتطلب معرفة جيدة للجوانب التالية:
01 الجانب التقني الغذائي.
02الجانب الاداري.
03الجانب التنظيمي.
*01 الجانب التقني الغذائي : ويتمثل في معرفة المجموعات الغذائية الخمسة، وطريقة:
الاستبدال بين مواد المجموعة الواحدة باستبدال مادة بأخرى كتعويض لحم الخروف بالدجاج أو بلحم العجل أو السمك أو البيض مع مراعاة التكافؤات الطاقوية ( الحريرات) أو البروتينية أو الدهنية ماعدا الحليب فإنه لايستبدل لاحتوائه على الكالسيوم.
التكامل بين المجموعات ، حيث مواد المج2 تكمل مواد الج03 والعكس، إذ أن البقول ينقصها حمض الميتيونين و الحبوب ينقصها حمض الليزين.
تكامل العجائن مع الحمص* الكسكس مع الحمص* العدس مع الخبز.
الاثراء ويكون بين المجموعات ( إثراء مواد المج2 و3 مع المج1 ( كسكس + حمص+ قطعة لحم)
التكافؤ ويكون بين موادالمجموعة الواحدة..................
نصف لتر حليب= 100غ سمك= 2.5 بيضة( تكافؤ بروتيني
30غ كسكس= 30غ أرز=30غ عجائن= 150غ بطاطا= 25غ سكر( تكافؤ طاقوي ، حراري)
التوازن الطاقوي: ويتمثل في معرفة نسبة الحريرات من المواد البروتينية (مج1ومج2) حيث تقدر مابين 12الى15 بالمائة، ونسبة الحريرات من المواد الدهنية (مج4) 15 الى 25 بالمائة، ونسبة الحريرات من المواد النشوية ( مج3) 40 الى 60 بالمائة.
التوازن البروتيني : بروتين حيواني على بروتين نباتي = 0.8 للبالغ و1.2 للطفل و الحامل و المرضعة.
*02 الجانب الاداري ويتطلب معرفة مايلي:
من نغذي ؟ أطفال، شيوخ ، نساء ، عمال ، مرضى ، جنود ، رياضيين.....
أين نغذي؟ حضانة، مستشفى ، داخلية، مطعم مدرسي، ...
متى نغذي؟ فطور، غداء ، عشاء، صيفا ، شتاء ،
طبيعة وعادات المنطقة : ساحلية ، صحراوية ، هضاب عليا
بكم نغذى؟ الميزانية العامة و اليومية .
كم شخصا نغذي؟ عدد المستفيدين الممنوح رسميا .
كم يوما نغذي ؟ معرفة عدد أيام التسيير.
*03 الجانب التنظيمي: ويتطلب معرفة مايلي:
أحوال التموين : المكان و المحيط الجغرافي و استعدادات الممون.
امكانيات التخزين : وجود مخزن و تجهيزاته( رفوف، ثلاجة .إحصاء المخزون السابق بدقة لتسهيل التموين ـ الطلب العقلاني للمواد سريعة التلف ـ تخزين الاغذية القابلة للحفظ على المدى الطويل.
الادوات المتوفرة في المطعم ( وسائل الطبخ).
عدد عمال المطعم وخبرتهم في مجال الطبخ و إعداد مختلف الاطباق.
مخطط غذائي لمطعم مدرسي بـ 100 مستفيد:
2400حريرة يوميا لكل طفل
15بالمائة بروتين = 360 حريرة
25 بالمائة دهون = 600 حريرة
60 بالمائة سكريات = 1440 حريرة
المطعم المدرسي يوفر 40 بالمائة من احتياجات الطفل اليومية وعليه فانه يلزم توفير
960 حريرة يوميا لكل تلميذ
15بالمائة بروتين = 144 حريرة
25 بالمائة دهون = 240 حريرة
60 بالمائة سكريات = 576 حريرة

السؤال 03 لمسابقة مستشاري التغذية المدرسية
الموضوع:
إن الراتب الغذائي المتوازن يغطي جميع الاحتياجات للعضوية
ـــ عرف الراتب الغذائي المتوازن؟
ـــ ماهي النسب و التوازنات اللازم توفيرها؟
الاجابة
التعريـــــــــف :
إن معرفة احتياجات الجسم البشري ضرورية لتحقيق صحة جيدة ، لذا كانت التغذية السليمة ، والقيام بالتمرينات الرياضية ، والراحة ، والنوم، والنظافة الشخصية ن والعناية الطبية بالجسم و الاسنان من العوامل التي تساعد في المحافظة على الصحة ، ويؤدي تناول غذاء غير صحي ، مع امتصاص سيء، واستخدام غير سليم للاغذية الى سوء التغذية ، ومن جهة أخرى فإن الاكل الزائد يؤدي الى السمنة المفرطة.
فالتغذية السليمة هي تناول الكمية المناسبة من الطعام يوميا حسب احتياجات الجسم، وهذا مانتطرق اليه في هذا العرض الخاص بالوجبة الغذائية المتوازنة.
فالوجبة الغذائية المتوازنة أو ما يعرف بالراتب الغذائي المتوازن ، هو كمية ونوع المواد الغذائية الضرورية للشخص لسد احتياجات جسمه خلال 24 ساعة ليتمكن من المحافظة على وزنه و الاعتناء بصحته و القيام بنشاطه .

توازن الراتب الغذائي ( الوجبة المتوازنة ) :

القيمة الحرارية و المقصود بها هو مقدار الحرارة أو كمية الوحدات الحرارية
اللازمة لسد أربعة اتجاهات مختلفة مرتبطة بنشاط الجسم وهي :
أ‍‍‌‌ـ التمثيل الغذائي الأساسي 1500 حريرة.
ب ـ إنتاج البروتينات اللازمة
جـ ـ طاقة عمل العضلات ( جهد ـ حركة ) ، عمل فكري .
د ـ المحافظة على درجة حرارة الجسم (36،8) م .
لذا لا يمكن تحديد كمية الوحدات الحرارية اللازمة إلا بمعرفة الاحتياجات الغذائية
المختلفة للجسم آخذين بعين الاعتبار ما يلي :
ـ الجنــــــس ـ الســــــــن ـ الطقس والمناخ.النشاط
ـ الحالة الصحية (مرض ـ نقاهة ـ صحة)
الحالة الفيز يولوجية ( نموـ بلوغ ـ مراهقة ـ حمل ـ رضاعة)

تعريــــــــــف ظاهرتي الهدم والبنـــاء:
1ـ يصيب أو يطرأ على مكونات المادة الحية تغيرات مستمرة أطلق عليها العالم ـ
ستيوان ـ عام ـ 1839 م اسم تحولات غذائية أو ما يسمى بـ " الأيض" أو التمثيل
الغذائي ،ويمكن تعريف التحول الغذائي بأنه مجموعة العمليات التي تحدث للمادة الغذائية بعد هضمها وامتصاصها لكي تبنى منها الخلايا ويستخرج منها الطاقة اللازمة لهذه الخلايا.
2 ـ يتضمن الأيض تركيب مركبات معقدة جدا من مواد بسيطة أي تركيب المادة الحية من الأغذية وهو ما يسمى بالبناء amabolismأو التمثيل assomi la tian
3ـ كما يتضمن الأيض تفكيك المركبات العضوية المعقدة إلى مواد بسيطة أو بعبارة أخرى تفكيك الأغذية بالاقتراحات التنفسية وهذه العملية تسمى بالهدم catabolism . أو تضاد التمثيل desassimilation .
وتجري هاتان العمليتان ـ البناء والهدم ـ في آن واحد في الخلية الحية حيث يرتبط الهدم على الأغلب بتحرر الطاقة ،بينما يرتبط البناء باستهلاك الطاقة ،أو بمعنى آخر تستعمل الطاقة المتحررة من تفكك بعض المركبات في تركيب مكونات
خلوية أخرى.
وهذا تستمر الحياة اعتمادا على الارتباط المتبادل بين ظاهرتي الهدم(تفكيك الأغذية بالإحتراقات التنفسية) بناء(تركيب المادة الحية من عناصر الأغذية المهضومة).
غيران هاتين الظاهرتين لهما (ارتباط وثيق) أو أنهما تختلفان حسب مراحل السن
ونوعية النشاط وكذا المناخ والحالة الفيزيولوجية.
*ففي مرحلة الطفولة والشباب يفوق فيها التمثل تضاد التمثل فيحدث النمو ، حيث
تمتاز هذه المرحلة بالحيوية والنشاط في المبادلات الغذائية وفي مختلف الوظائف
التي تتطلب عناية فائقة في تأمين الغذاء الضروري للنمو منعا لظهور العاهات الناتجة عن نقص التغذية كالكساح وضعف النمو الجسمي والعقلي.
* مرحلة البلوغ أو الكهولة يتساوى فيها البناء و الهدم و تمتاز هذه المرحلة بثبات الوزن و القامة و الوظائف حيث يجب أن يتضمن الغذاء العناصر الرئيسية بنسب معينة للحفاظ على الصحة .
* مرحلة الشيخوخة يفوق فيها تضاد التمثل حيث تمتاز هذه المرحلة بتباطؤ الوظائف تخرب الماد الحية ويهدم الجسم وينتهي بالموت و الطعام في هذه المرحلة يجب أن يكون سهل الهضم أقرب للنباتي من الحيواني .
أنــــــــواع التوازنات في الوجبـــة الغذائيــة :
1) التوازن الحراري ( الطاقوي ) :
هو الحصول كمية الوحدات الحرارية اللازمة لنشاط الجسم خلال 24 سا و المقدرة بـ 2400 وحدة حرارية أو في حدود 2100 وحدة حرارية بالنسبة للأطفال من 6 إلى 12 سنة الحصول عليها من مختلف المواد الغذائية المولدة للطاقة وهي
البروتينات ـ السكريات ـ الدهون وكمثال على ذلك فلو أراد الشخص أخذ كمية الحريرات 2400 و.ح من البروتينات فقط فإنه يلزمه 600 غ بروتين أي
2400 ÷ 4 = 600 غ لأن 1غ بروتين 4 حريرات وهذه الكمية 600 غ بروتين للحصول عليها يجب أن يتناول الشخص مقدار 5000 غ لحم خروف(5كغ) لأن :
كل 100 غ لحــــــم خـــــــــروف 12 غ بروتيــــــــــن فيكــــــون :
600 غ × 100 ÷ 12 = 5000 غ لحــــــم .
100 غ لحم خروف 12 غ بروتيــــــن.
... ... للحصول على 600 غ بروتين أو :
12 غ بروتين يلزمها 100 غ لحــــــم.
600 غ بروتين يلزمها كم ............ من لحم خروف .
القاعـــــــدة الثـــــلاثيـــة .
وعليه فإن 600 غ بروتين يفرض على الجسم هضم و امتصاص 5000غ لحم خروف وهذا أمر مستحيل إذ لا يستطيع الجسم هضم وامتصاص أكثر من 250 غ بروتين يوميا إضافة إلى أن مثل هذه الكمية تحرر كمية كبيرة من السموم التي ترهق البدن وخاصة الجهاز البولي .
وللحصول على التوازن الحراري المطلوب يجب أن تكون مصادر الطاقة والحرارة خاضعة لنسب معينة من مختلف العناصر الغذائية المولدة للطاقة وهي :
السكريات ـ البروتينات ـ الدهنيات وهذه النسب هي :
من 12 إلى 15 % من الوحدات الحرارية مصدرها بروتينات .
// 20 // 25 % // // // // دهنيات.
// 45 // 60 % // // // // سكريات .
وعلى ضوء هذه النسب وجب على الإنسان للحصول على 2400 و . ح أن يتناول يوميا ما يلي :
90 غ بروتين +66 غ دهنيات + 360 غ سكريات .
تطبيق النسب =
* 15 % بروتين = ( 2400× 15 ) ÷ 100 = 360 وحدة حرارية .
360 ÷ 4 = 90 غ بروتين لأن 1 غ بروتين 4 حريرات .
* 25 % دهون = ( 2400 × 25 ) ÷ 100 = 600 وحدة حرارية .
600 ÷ 9 = 66 غ دهون لأن 1 غ دهون 9 حريرات .
* 60 % = سكريات = ( 2400 × 60 ) ÷ 100 = 1440 وحدة حرارية .
1440 ÷ 4 = 360 غ سكريات لأن 1 غ سكريات 4 حريرات .
2) التوازن الآزوتي ـ البر وتيني ـ :
إن البروتينات هي المكون الأساسي للخلية وهي ضرورية للبناء و الترميم كما تساعد على تكوين الأجسام المضادة والهرمونات .
غير أن احتياج الجسم من البروتين يختلف من شخص إلى آخر حسب الوزن حيث الاحتياج كما يلي :
* الكهل 1 غ بروتين لكل 1 كغ من وزن الجسم .
* الطفل 2 غ // // 1 كغ // // // .
* الحامل والمرضع 2.5 غ بروتين لكل 1 كغ من وزن الجسم .
* الرضيع 2 غ بروتين لكل 1 كغ من وزن الجسم .
وانطلاقا من أن 2400 وحدة حرارية يجب أن يكون مصدرها من البروتين
من 12% إلى 15 % أي
12 % أو 13 % أو 14 % أو 15 % فإن الشخص يحتاج إما لـ :
( 12× 2400 ) ÷ 100 = 288 غ ÷ 4 = 72 غ بروتين
أو ( 13× 2400 ) ÷ 100 = 312 غ ÷ 4 = 78 غ //
أو ( 14× 2400) ÷ 100 = 336 غ ÷ 4 = 84 غ بروتين
أو ( 15× 2400) ÷ 100 = 360 غ ÷ 4 = 90 غ //
حيث أن البروتينات نوعان : نباتي وحيواني فإنه يجب أن تكون النسبة المثلي بينهما كما يلي :
بروتين حيواني = بروتين نباتي = 0.8 للبالغ ب ح < ب ن
// // = // // = 1.2 للطفل والمرضع والحامل ب ح > ب ن
// // = // // = 1.5 للرضيع ب ح > ب ن
* وكمثال على ذلك فإذا كان الشخص يحتاج إلى 72 غ بروتين فإنه يجب أن يكون مصدرها من البروتين الحيواني و النباتي حيث ( ب ح + ب ن ) = 72 غ بروتين
72 × 0.8 = 57.60 غرام بروتين نباتي
72 - 57.6 = 14.40 غرام بروتين حيواني
* وكمثال ثاني بالنسبة للطفل فإذا كان يحتاج إلى 1 غ بروتين لكل 1 كغ من وزنه إذن تلميذ 20 كغ يحتاج إلى 40 غ بروتين علما أن ب ح ÷ ب ن = 1.2 وعليه فإن 40 غ بروتين = ب ح + ب ن حيث أن البروتين الحيواني أكبر من البروتين النباتي ب ح = ب ن + 1.2 .
ومنه ب ح + ب ن = 40 وبالتعويض ب ن + 1.2 + ب ن = 40
3) التوازن الدهني
إن المواد الدسمة تزود الجسم بكمية كبيرة من الحرارة في حجم صغير لأن 1 غ دهن يولد 9 حريرات و الغذاء لا يخلو منها فهي تحمل الفيتامينات المذابة في الدسم كما تزود الجسم بالأحماض الدسمة الأساسية
والاحتياج منها يقدر ب1غ لكل 1 كغ من وزن الجسم وهي نوعان حيواني ونباتي والنسبة بينهما هي تساوي 1 أو أقل من واحد دسم ح ÷ دسم ن = 2/5 = 0.4
أو إذا احتاج الشخص إلى 7 غ دهون أن يكون منها 2 غ دسم حيواني و 5 غ دسم نباتي
4) التوازن السكري الفيتاميني :
كلما زادت كمية السكريات المتناولة وحيث الزيادة من المواد الغذائية الغنية بفيتامينات مجموعة b وخاصة b1 ، b2 فهما يساعدان على ( تمثيل ) امتصاص المواد السكرية في الجسم .

والنسب المثلي للاحتياج من: B1 هي 0.40 ملغ لكل 1000 حريرة
: B2 هي 0.60 ملغ لكل 1000 حريرة
5) التوازن بين الكالسيوم و الفوسفور :
إن أهم معدن في جسم الإنسان من حيث الكمية هو الكالسيوم فهو يقدر بـ 1 كغ أما من حيث دوره في بنية الجسم فهو يمثل المادة الأساسية للهيكل العظمي و الأسنان ، كما له دور في إتزان الأعصاب ونشاط القلب وتخثر الدم لذا فالحاجة إليه تكون كبيرة كلما كان الجسم في طور النمو و تكوين هيكله العظمي ، أحسن وأفضل مصدر له هو الحليب ومشتقاته .
كما يجب الملاحظة هنا أن الكالسيوم لا يمتص ولا يثبت على العظام إلا إذا كان :
* مصحوبا بالكمية الكافية من الفيتامين د
* له علاقة أيضا بنسب معينة من الفوسفور
كالسيوم / فوسفور = 0.7 للكهل - 1.2 للطفل - 1.5 للرضيع ، المرضع والحامل .
06) تناسب المواد الطاقوية والمواد غير الطاقوية :
كلما زاد تناول المواد الغذائية الطاقوية ( المنتجة للطاقة ) سكر ـ دسم ـ بروتين ـ وحيث الزيادة في المواد الغير طاقوية كالخضر و الفواكه الطازجة و الغنية بالماء و الأملاح المعدنية و الفيتامينات و الأهم من ذلك هو السيليلوز الموجود في ألياف الخضر و الفواكه المساعدة على مرور الأغذية عبر الأمعاء وسهولة هضمها وامتصاصها .
تغطية الراتب الغذائي ( الوجبة الغذائية المتوازنة ) :
إن المواد الغذائية على اختلاف أنواعها وأشكالها و مصادرها مركبة في 5 مجموعات غذائية معروفة و كل مجموعة غذائية لها فوائدها الخاصة وتوازن الوجبة الغذائية يتطلب تنويع المواد المستهلكة في الوجبة من المجموعات الغذائية و كل غياب مطول لمواد مجموعة ما يؤدي حتما إلى ظهور أعراض مرض من الأمراض الناتجة عن نقص التغذية .

الأغذية الواجب توفرها في الوجبة الغذائية:
1) المجموعة الأولى لحوم ـ أسماك ـ بيض ـ حليب ومشتقاته ـ
2) المجموعة الثانية بقول
3) المجموعة الثالثة حبوب ـ فواكه جافة ـ بطاطا .......
4) // الرابعة زيوت ـ زبدة
5) // الخامسة خضر وفواكه

و للحصول على وجبة غذائية متوازنة يجب أن نقوم ببعض العمليات بين المجموعات الغذائية وهي : الاستبدال ـ التكامل ـ الإثراء ـ التكافؤ
الاستبدال : بين مواد المجموعة الواحدة أي تعويض مادة بأخرى كتعويض لحم الخروف بالدجاج أو السمك أو البيض ماعدا الحليب الذي لا يستبدل ولا يعوض نظرا لاحتوائه على مادة الكالسيوم .
التكامل : و يكون بين المجموعات حيث مواد المجموعة الثانية تكمل مواد المجموعة الثالثة أو العكس ومواد المجموعة الأولى تكمل مواد المجموعة الثانية والثالثة .
مثلا البقول تكمل مواد المجموعة الثالثة و الأولى .
حيث التكامل المجموعة الثانية والثالثة مثلا بين البقول والعجائن حيث البقول ينقصها حمض الميتيونين و الحبوب ينقصها حمض الليزين لذلك ينصح دائما
بإضافة كمية من الحمص مع الشربة أو سباقيتي أو الأرز
وعليه نقول إن التكامل يشبه الأعمى و المشلول .
الإثراء : ويكون أيضا بين المجموعات يعني إثراء المجموعة الثانية والثالثة بمواد من المجموعة الأولى ( كسكس + حمص + لحم )
التكافؤ : بين مواد المجموعة الواحدة مثلا :
½ لتر حليب = 100 غ لحم = 100غ سمك = 2.5 بيض
أو 40 غ خبز = 30 غ كسكس = 30غ أرز = 30غ عجائن
= 150 غ بطاطا = 25 سكر
الخلاصة :
للوصول إلى تحقيق الوجبة الغذائية المتوازنة وجب تناول المواد من كل المجموعات في الوجبة الواحدة لأن ذلك يساعد على تكاملها ويستطيع الجسم الاستفادة منها وذلك دون الإفراط أو التفريط في نوع دون الآخر ،ولابد أن يحتوي الغذاء المتوازن على العناصر التالية:
01 عناصر بنائية و ترميمية وهي التي تعمل على بناء أنسجة الجسم عند النمو ، وبناء الخلايا الجديدة ، وتشمل البروتينات الحيوانية و النباتية ( المجموعة الاولى و الثانية).
02 العناصر الوقودية وهي التي تولد الطاقة و الحرارة اللازمة لجميع الانشطة الحيوية وتشمل المواد الكربوهيدراتية ( سكريات و نشويات) ، و المواد الدهنية( زيوت نباتية و حيوانية) ( المجموعة الثالثة و الرابعة).
03 عناصر وقائية وهي التي تمد الجسم بالمركبات الاساسية لحدوث التفاعلات الحيوية لحفظ الصحة و المساعدة في النمو ، وتشمل الماء و الفيتامينات و الاملاح المعدنية ( المجموعة الخامسة).
الراتب الغذائي
• تعريف الراتب الغذائي:
• هو كمية الحريرات اللازمة و الضرورية التي يحتاج لها الشخص خلال 24 ساعة ليسد بها احتياجات الجسم الرئيسية ، غير ان هذا الراتب الغذائي يختلف من شخص الى آخر حسب نوع النشاط ، و السن ، و الجنس ، الطقس ، الحالة الفيزيولوجية و الصحية( مرضع ، حامل ، نقاهة، مرض)
فالطفل الذي يتراوح سنه بين (06 و12)سنة و يكون وزنه ما بين (20 و 35) كلغ يحتاج يوميا إلى :
• من 2000 إلى 2400 حريرة.
• من 60 إلى 70 غرام من البروتين .
• من 01 إلى 01.5 غرام من الكالسيوم .
• من 01 إلى 01.5 غرام من الحديد .
• تناول حوالي لترين من الماء يوميا .
أنواع الرواتب الغذائية:
• 01 راتب الصيانة لشخص بالغ ذو نشاط عادي( المحافظة على الحياة) 2400 حريرة
• 02 راتب الصيانة + راتب النمو لطفل متمدرس 3000 حريرة
• 03 راتب الصيانة + راتب العمل لشخص بالغ بجهد عضلي وفكري 3400 حريرة واكثر
• شروط الراتب الغذائي المتوازن:
• 01 أن يكون الراتب متنوعا ( اغذية حيوانية ، نباتية ، معدنية)
02 أن يكون الراتب متوازنا. .توازن طاقوي .2400 حريرة
من مواد بروتينية 15%
من مواد دهنية 25%
من مواد سكرية 60%
. توازن بروتيني .( بروتين حيواني/ نباتي =
. توازن دهني .( دهن حيواني/ نباتي =
. توازن فيتاميني سكري ( وجبة غنية بالمواد السكرية ، ضرورة اختوائها على فيتامين ب
. توازن كالسيوم / فوسفور =
الفوسفور لتثبيت الكالسيوم على العظام.
. توازن مواد طاقوية وغير طاقوية
أي المنتجة للطاقة بروتين ،دهون ، نشويات ، وغير المنتجة لها فيتامينات واملاح معدنية ( المجموعة الخامسة) لاحتوائها على الالياف المساعدة في عملية الهضم و الامتصاص.


• 03 أن يكون الراتب كاملا ( بروتينات ، نشويات ، دهنيات ، فيتامين + املاح معدنية، تتمثل فيه المجموعات الغذائية الخمسة )
• 04 أن يكون الراتب كافيا ( يغطي احتياجات الجسم الرئيسية)
05 أن يكون الراتب نظيفا ( عند التحضير ، عند التقديم )
• 06 أن يكون الراتب موزعا ( على فترات منتظمة فطور ، غداء ، لمجة ، عشاء)






=========


>>>> الرد الثاني :

شكرا جزيلا

=========


>>>> الرد الثالث :

هل يمكن أن اعرف متى يكون تاريخ إجراء المسابقة؟وهل في كل الولايات ؟

=========


>>>> الرد الرابع :


=========


>>>> الرد الخامس :


=========