عنوان الموضوع : قبائل بنى مشرف العربيه فى الجزائر
مقدم من طرف منتديات العندليب

قبائل بنى مشرف العربيه فى الجزائر
قبائل بنى مشرف هى احد قبائل الأثبج الهلاليه القيسيه العربيه و انتشرت فى الشرق الجزائرى ثم انتقل جزء منها الى الغرب الجزائرى و المغرب الاقصى و حسب بن خلدون يمكننا ان نقسم قبائل اولاد مشرف الى مايلى
1. بنى عياض : استقروا فى ضواحى بجايه و سطيف و قسنطينه و جبال شمال الحضنه وهم كمايلى
• قبيلة المهايه : ومنها اولاد ديفل و قبيلة الزبير
• قبائل بنى المرتفع :
 اولاد تبان ومنها اولاد محمد بن موسي
 اولاد قندوس ومنها بنى صالح
 اولاد حناش ومنها بنى عبد السلام
• قبيلة بنى الخراج : ومنها بنى عباس و اولاد زائده
• قبيلة اولاد صخر
• قبيلة اولاد رحمه

2. بنى لطيف :استقروا فى نواحى الزاب و الحضنه وهم كمايلى
• اولاد كيسان ومنهم اليتامى و اولاد جلال
• اولاد بكار
• اولاد معافه ومنهم ذوى جلال
• ذوى مطرف
• ذوى ابو خليل
• اولاد خليفه :
 لقمان
 العلاونه
 اولاد حريز
 الصرمه
 اولاد حماد
 اولاد يحى
 اولاد جرير
 اولاد نزار ومنهم بنى مازن وهم أمراء بسكره و الدوله المازنيه
3. بنى الضحاك : استقروا نواحى الزاب و الحضنه
4. بنى مقدم
5. بنى براز
6. بنى عاصم
7. بنى ياسر : ومنهم اولاد عطيه
8. الغيوث
9. المخادمه

 بعد العلامه بن خلدون :
بعد العلامه بن خلدون تفرقت و تشعبت قبائل بنى مشرف و تحالفت مع قبائل عربيه و بربريه اخرى و كونت احلاف قبليه و اعراش جديده انتشرت بين برج بوعريريج و سطيف و قسنطينه و ميله و بسكره و ورقله و المسيله و عين الدفلى و شلف و بشار و باتنه و ام البواقى يمكن ان نلخصها كمايلى :
1. اولاد جلال
2. عرش عياض
3. اولاد حناش
4. عرش اولاد تبان
5. عرش مقدم
6. عرش اولاد خلوف
7. عرش براز
8. اولاد جرير
9. المهايا
10. المخادمه
11. بنى عياض فى حلف اقليم ريغه
12. المعاضيد
13. المطارفه
14. عرش اولاد رحمه
15. اولاد صخر
16. الكواوشه اولاد عبد النور


• عرش اولاد جلال :
وينتشر هذا العرش فى الزاب الغربى بين مدينة الدوسن و سيدى خالد و تسمى مدينة اولاد جلال بأسمه و ينقسم الى الفروع التاليه اولاد هامل و الكريفات و اولاد معتوق
اما عرش اولاد جلال فى ونوغه من المحتمل هو من اولاد معافه من بنى لطيف واندمج مع بربر ونوغه المستعربين و الله اعلم

• عرش عياض :
هو تجمع لعدة فروع من بنى عياض و انتشرت بين راس الوادى و برج غدير و جنوب سطيف ومنه تفرعت اعراش غيلاسه و اولاد مخلوف و اولاد العياضى

• اولاد حناش:
وهم تجمع لعدة فروع من قبيلة اولاد حناش من بنى المرتفع و تنتشر جنوب برج بوعريرج و مناطق برج غدير وما جاورهم الى جنوب سطيف و منها الفروع التاليه الخرزات اولاد عبد الله و الخرزات اولاد محمد

• عرش اولاد تبان :
وهى تجمع لعدة فروع من قبيلة اولاد تبان من بنى المرتفع و اندمجت معهم قبيلة ريغة الزناتيه المستعربه و ينتشرون جنوب سطيف ومنهم الفروع التاليه اولاد رحاب و اولاد ثابت و اولاد عيده و الفحاحمه و الزوايد و البعاطيش و الخرزه و الخرايف

• عرش مقدم :
يعتبر عرش مقدم من بقايا قبيلة مقدم من بنى مشرف فى الشرق الجزائرى و ينتشر شمال برج بوعريريج ومنها الفروع التاليه اولاد زيد و الحسناوه و اولاد محمد

• عرش اولاد خلوف :
وهو تجمع لعدة فروع من قبائل بنى عياض من قبائل بنى خراج و بنى عباس و اولاد صخر و اولاد رحمه ومندمج معهم مستعربه من بربر هواره و عجيسه و صنهاجه ومنه الفروع التاليه اولاد عقله و اولاد بورحال
اولاد يحى و اولاد بن مهيره و الجواوله و اولاد بو الهول و الخناتشه

• عرش براز :
هو من بقايا قبيلة براز من بنى مشرف و انتشرت بين مليانه و الشلف وما جاورها و من اهم فروعه مايلى اولاد يحى و اولاد على و اولاد بو خليل و براز لحرار و اولاد الحاج رابح و المغازه و اولاد التومى و بنى محيسن و اولاد عيسى و بنى برى و بنى ناصر و بنى بوعيش و بنى بوكرى و بنى فراح

• عرش اولاد جرير :
وهو احد قبائل اولاد خليفه من بنى لطيف انتقل من بلاد الزاب الى مناطق الساوره و بشار و من اهم فروعها العساعسه و المفالحه و اولاد حمو و اولاد عبد الوهاب و اولاد الامير و اولاد الاخضر واولاد داده

• المهايا :
هى قبيلة من بنى عياض انتشرت فى جهات سطيف و المسيله و جزء منها اندمج مع قبائل بنى معقل نواحى اقليم تلمسان ومنهم مثلا عرش المهايا فى حلف السوامع فى منطقة الحضنه

• عرش المخادمه :
وهو تجمع لفروع من قبيلة المخادمه من بنى مشرف و انتشرت بين بلاد الزاب الغربى و واحات ورقله و غردايه واهم فروعها اولاد تمام و الفطاحله و الفوارس و بنى خليفه و اولاد نصير و بنى حسن و لجواد

• بنى عياض المندمجين فى اقليم ريغه :
وهى فروع من قبائل المهايه و الزبير و بنى خراج و اولاد تبان و بنى المرتفع اندمجت فى عرش ريغه الظهاره و ريغه القباله جنوب سطيف وما جاورها من جبال و هم خليط عربى مستعرب ومنهم اولاد مطاع و اولاد تبان و اهل بوطالب و غيرهم

• المعاضيد :
المعاضيد هو تحالف لعدة فروع من قبائل بنى عياض من بنى مشرف و مستعربين من عجيسه و استقروا بجبال شمال المسيله ومن فروعهم اولاد شعيب و اولاد الهليه و اولاد صغير و اولاد فرج

• المطارفه :
و هو تجمع لفروع من قبيلة ذوى مطرف استقروا فى الحضنه بجوار منطقة المسيله وهم احد فروع عرش اولاد دراج التجمع العربى الكبير المسيطر على الحضنه الشرقيه
و من فروع عرش المطارفه اولاد على و اولاد بوعكر و اولاد لقبال و اولاد وصيف و اولاد سلامه و اولاد دهيم و الحواوسه و البراكتيه

• اولاد رحمه :
وهم من بقايا قبيلة اولاد رحمه من بنى عياض و منهم عرش اولاد رحمه المنتشر فى الزاب الغربى و من فروعهم اولاد عمران و اولاد معمر و اولاد الشتيوى

• اولاد صخر :
وهى من بقايا قبيلة اولاد صخر من بنى عياض توزعت بين عدة مناطق بين البرج و ام البواقى

• عرش الكواوشه :
وهم احد فروع قبيلة المطارفه من بنى لطيف اندمجوا فى عرش اولاد عبد النور ومن فروع عرش الكواوشه المنتشره جنوب ميله فى مناطق شلغوم هم اولاد بلخير و اولاد احمد بن عمر


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

ونعم الاصل بالعرب منهم ومن اتباعهم البرابره

__________________________________________________ __________

>>>> الرد الثاني :

قبائل بنى مشرف العربيه

تنتشر فى سطيف و البرج و المسيله و بسكره و ما جاورهم

__________________________________________________ __________

>>>> الرد الثالث :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة allamallamallam
قبائل بنى مشرف العربيه فى الجزائر
قبائل بنى مشرف هى احد قبائل الأثبج الهلاليه القيسيه العربيه و انتشرت فى الشرق الجزائرى ثم انتقل جزء منها الى الغرب الجزائرى و المغرب الاقصى و حسب بن خلدون يمكننا ان نقسم قبائل اولاد مشرف الى مايلى
1. بنى عياض : استقروا فى ضواحى بجايه و سطيف و قسنطينه و جبال شمال الحضنه وهم كمايلى
• قبيلة المهايه : ومنها اولاد ديفل و قبيلة الزبير
• قبائل بنى المرتفع :
 اولاد تبان ومنها اولاد محمد بن موسي
 اولاد قندوس ومنها بنى صالح
 اولاد حناش ومنها بنى عبد السلام
• قبيلة بنى الخراج : ومنها بنى عباس و اولاد زائده
• قبيلة اولاد صخر
• قبيلة اولاد رحمه

2. بنى لطيف :استقروا فى نواحى الزاب و الحضنه وهم كمايلى
• اولاد كيسان ومنهم اليتامى و اولاد جلال
• اولاد بكار
• اولاد معافه ومنهم ذوى جلال
• ذوى مطرف
• ذوى ابو خليل
• اولاد خليفه :
 لقمان
 العلاونه
 اولاد حريز
 الصرمه
 اولاد حماد
 اولاد يحى
 اولاد جرير
 اولاد نزار ومنهم بنى مازن وهم أمراء بسكره و الدوله المازنيه
3. بنى الضحاك : استقروا نواحى الزاب و الحضنه
4. بنى مقدم
5. بنى براز
6. بنى عاصم
7. بنى ياسر : ومنهم اولاد عطيه
8. الغيوث
9. المخادمه

 بعد العلامه بن خلدون :
بعد العلامه بن خلدون تفرقت و تشعبت قبائل بنى مشرف و تحالفت مع قبائل عربيه و بربريه اخرى و كونت احلاف قبليه و اعراش جديده انتشرت بين برج بوعريريج و سطيف و قسنطينه و ميله و بسكره و ورقله و المسيله و عين الدفلى و شلف و بشار و باتنه و ام البواقى يمكن ان نلخصها كمايلى :
1. اولاد جلال
2. عرش عياض
3. اولاد حناش
4. عرش اولاد تبان
5. عرش مقدم
6. عرش اولاد خلوف
7. عرش براز
8. اولاد جرير
9. المهايا
10. المخادمه
11. بنى عياض فى حلف اقليم ريغه
12. المعاضيد
13. المطارفه
14. عرش اولاد رحمه
15. اولاد صخر
16. الكواوشه اولاد عبد النور


• عرش اولاد جلال :
وينتشر هذا العرش فى الزاب الغربى بين مدينة الدوسن و سيدى خالد و تسمى مدينة اولاد جلال بأسمه و ينقسم الى الفروع التاليه اولاد هامل و الكريفات و اولاد معتوق
اما عرش اولاد جلال فى ونوغه من المحتمل هو من اولاد معافه من بنى لطيف واندمج مع بربر ونوغه المستعربين و الله اعلم

• عرش عياض :
هو تجمع لعدة فروع من بنى عياض و انتشرت بين راس الوادى و برج غدير و جنوب سطيف ومنه تفرعت اعراش غيلاسه و اولاد مخلوف و اولاد العياضى

• اولاد حناش:
وهم تجمع لعدة فروع من قبيلة اولاد حناش من بنى المرتفع و تنتشر جنوب برج بوعريرج و مناطق برج غدير وما جاورهم الى جنوب سطيف و منها الفروع التاليه الخرزات اولاد عبد الله و الخرزات اولاد محمد

• عرش اولاد تبان :
وهى تجمع لعدة فروع من قبيلة اولاد تبان من بنى المرتفع و اندمجت معهم قبيلة ريغة الزناتيه المستعربه و ينتشرون جنوب سطيف ومنهم الفروع التاليه اولاد رحاب و اولاد ثابت و اولاد عيده و الفحاحمه و الزوايد و البعاطيش و الخرزه و الخرايف

• عرش مقدم :
يعتبر عرش مقدم من بقايا قبيلة مقدم من بنى مشرف فى الشرق الجزائرى و ينتشر شمال برج بوعريريج ومنها الفروع التاليه اولاد زيد و الحسناوه و اولاد محمد

• عرش اولاد خلوف :
وهو تجمع لعدة فروع من قبائل بنى عياض من قبائل بنى خراج و بنى عباس و اولاد صخر و اولاد رحمه ومندمج معهم مستعربه من بربر هواره و عجيسه و صنهاجه ومنه الفروع التاليه اولاد عقله و اولاد بورحال
اولاد يحى و اولاد بن مهيره و الجواوله و اولاد بو الهول و الخناتشه

• عرش براز :
هو من بقايا قبيلة براز من بنى مشرف و انتشرت بين مليانه و الشلف وما جاورها و من اهم فروعه مايلى اولاد يحى و اولاد على و اولاد بو خليل و براز لحرار

• عرش اولاد جرير :
وهو احد قبائل اولاد خليفه من بنى لطيف انتقل من بلاد الزاب الى مناطق الساوره و بشار و من اهم فروعها العساعسه و المفالحه و اولاد حمو و اولاد عبد الوهاب و اولاد الامير و اولاد الاخضر واولاد داده

• المهايا :
هى قبيلة من بنى عياض انتشرت فى جهات سطيف و المسيله و جزء منها اندمج مع قبائل بنى معقل نواحى اقليم تلمسان ومنهم مثلا عرش المهايا فى حلف السوامع فى منطقة الحضنه

• عرش المخادمه :
وهو تجمع لفروع من قبيلة المخادمه من بنى مشرف و انتشرت بين بلاد الزاب الغربى و واحات ورقله و غردايه واهم فروعها اولاد تمام و الفطاحله و الفوارس و بنى خليفه و اولاد نصير و بنى حسن و لجواد

• بنى عياض المندمجين فى اقليم ريغه :
وهى فروع من قبائل المهايه و الزبير و بنى خراج و اولاد تبان و بنى المرتفع اندمجت فى عرش ريغه الظهاره و ريغه القباله جنوب سطيف وما جاورها من جبال و هم خليط عربى مستعرب ومنهم اولاد مطاع و اولاد تبان و اهل بوطالب و غيرهم

• المعاضيد :
المعاضيد هو تحالف لعدة فروع من قبائل بنى عياض من بنى مشرف و مستعربين من عجيسه و استقروا بجبال شمال المسيله ومن فروعهم اولاد شعيب و اولاد الهليه و اولاد صغير و اولاد فرج

• المطارفه :
و هو تجمع لفروع من قبيلة ذوى مطرف استقروا فى الحضنه بجوار منطقة المسيله وهم احد فروع عرش اولاد دراج التجمع العربى الكبير المسيطر على الحضنه الشرقيه
و من فروع عرش المطارفه اولاد على و اولاد بوعكر و اولاد لقبال و اولاد وصيف و اولاد سلامه و اولاد دهيم و الحواوسه و البراكتيه

• اولاد رحمه :
وهم من بقايا قبيلة اولاد رحمه من بنى عياض و منهم عرش اولاد رحمه المنتشر فى الزاب الغربى و من فروعهم اولاد عمران و اولاد معمر و اولاد الشتيوى

• اولاد صخر :
وهى من بقايا قبيلة اولاد صخر من بنى عياض توزعت بين عدة مناطق بين البرج و ام البواقى

• عرش الكواوشه :
وهم احد فروع قبيلة المطارفه من بنى لطيف اندمجوا فى عرش اولاد عبد النور ومن فروع عرش الكواوشه المنتشره جنوب ميله فى مناطق شلغوم هم اولاد بلخير و اولاد احمد بن عمر


هذا كله في خيالك يا مُهرج بمرضك النفسي ليس إلا..
أين هي مَصادرك التي فرعت لنا هذه القبائل والعروش الخيالية ؟؟؟
أين هي مواطنها في عهد إبن خلدون وبعدهُ؟؟؟
وكذلك نراك جعلت من القبائل الأمازيغية منها هلالية و تُخْلِط في الأوراق يا مِسكين!! قصد إيهام المُتتبع و تغليطه بأن القبائل العربية كثيرة !!!؟؟؟

هاهي حقيقة ما تقول عنهم بني مُشرف يا ٱلام ٱلام ٱلام الكذاب...

بُطون الأثبج حسب إبن خلدون في مُجلده السادس هي :

دُريد ، كَرفة ، عِياض، ، لُطيف ، ضَحاك ، مُقدم و العاصم.

مُقدم و العاصم بصريح عبارة إبن خلدون , أنهم نقلوا من طرف المنصور المُوحدي مع جموع ِرياح و جشم و قُرة إلى المغرب الأقصى.(أنظر المُجلد السادس لإبن خلدون)

1- كرفة : وقبيلة كرفةالهلالية مازالت كما ذكرها إبن خلدون بالزاب الشرقي ومنها بتخوم أو سُفوح جبل أحمر خدو المحاذي إلى زاب تهودة .
وهم :
- السراحنة من الدرمون إلى كيمل ومعهم الكُلَيبية و الصبحة و الشبة بالدرمون وخنقة سيدي ناجي وكذلك عرش الشُرفة الٱتي كذلك من زريبة الوادي.
ـ أولاد نابت بليانة
ـ أولاد ظافر بالقصر
ـ وبقيتهم بزريبة الوادي
هذه حالهم في الوقت الحاضر.

2- عياض : نزل منهم على القبائل الأمازيغية ريغة ، هوارة ، عجيسة و صنهاجة التي تقطن بجبال الحُضنة :

ومنهم اليوم حسب ما ذكر إبن خلدون : (أنظر المُجلد السادس في حديثه عن بطون بني هلال) :

ـ أولادتبان ببلدية أولادتبان مع من معهم من ريغة و هوارة.

ـ أولاد حناش ببلدية تقلعيت مع من معهم من عجيسة و ريغة.

ـ أولاد غندوس ببلدية غيلاسة مع من معهم من هَوارة بُرج الغْدير بني يغمراسن.

ـ زبير من المهايا هُم اليوم ببلدية ببرج الغدير بمن معهم من هوارة بُرج الغدير و ريغة.

ـ المهايا لا وجود لهم بجبال الحُضنة اليوم إلا أن يكونوا مهايا السْوامع بالحضنة ( أنظر كتاب قارة المبروك بن صالح عن أولاد زيد و قبائل الحُضنة و كذلك كتاب جون ديسبوا في كتابه الحُضنة ) .

ـ الخراج لا وجود لهم اليوم بجبال الحضنة إلا أن يكونوا اليوم إندثروا بعرش المعاضيد مع من معهم من عجيسة و صنهاجة ؟ .

ـ أولاد سخر لا وجود لهم اليوم بجبال الحضنة إلا أن يكونوا اليوم رُبما منهم بقايا بسيدي أمبارك يدعون بأولاد سخر ؟.

ـ أولاد رحمة لا وجود لهم اليوم بجبال الحضنة ،إلا أن يكونوا أنهم إندثروا في غيرهم من صنهاجة و عجيسة بتلك الجبال؟ .

أما أولاد رحمة الذين ذكرتهم فهم حسب الكُتب التاريخية بالمجلة الإفريقية والوطن محسوبون على أولاد نايل.
و الله أعلم.

3ـ دريد : وكان منهم ‏حسب إبن خلدون دائمًا :‏

- أولاد عطية بن دريد إندثروا و تلاشوا بتلة بن حلوف بنواحي قسنطينة ومعهم أيضًا توبة من ولد عبد الله بن دريد .

-وتَوْبة من ولد عبد الله بن دريد رئاستهم بين أولاد وشاح و أولاد أمبارك.

-ويُجاورهم هناك بتلة بن حلوف أولاد سرور بن دريد وأولاد جار الله من ولد عبد الله بن دريد‏.‏


ماذا قال إبن خلدون في مُجلده السَادس بصريح عبارته عن الضَّحاك :

4ـ الضحاك : كانت رياستهم مفترقة بين أَمِرين منهم وهما أبو عطية وكلب بن منيع وغلب كلب أبا عطية على رئاسة قبيلتهما لأول دولة الموحدين فارتحل فيما زعموا إلى المغصب وسكن صحراء سجلماسة بالمغرب الأقصى وكانت له فيها آثار حتى قتله المُوحِدون أو غربوه إلى الأندلس هكذا ينقل أصحاب أخبارهم‏.‏
وبقي تجمعهم بالزاب حتى غلب مسمعود بن زمام والدواودة عليهم وأصاروهم في جملتهم‏.‏
ثم عجزوا عن الظعن ونزلوا بلاد الزاب واتخذوا بها الأُطُم فهم على ذلك لهذا العهد.

ماذا قال إبن خلدون في مُجلده السادس بصريح عبارته عن لُطَيْف :

5ـ لُطَيْف : وأما لُطيف فمنهم :
- اليتامى وهم :
أولاد كسلان بن خليفة بن لطيف وبني ذوي مطرف وذوي أبي الخليل وذوي جلال بن معافى‏.‏

- اللقامنة أولاد لقمان بن خليفة بن لطيف وهم ‏:
أولاد جرير بن علوان بن محمد بن لقمان ونزار بن معن بن محيا بن جري بن علوان وجرير يزعمون أنهم من مَحيا بن جري ومُزنة من ديفل بن محيا وإليه يرجع نسب بني مزنى الولاة بالزاب لهذا العهد‏.‏

ثم عجزوا عن الظعن وغلبهم على الضواحي الدواودة من بعدهم لما قل جمعهم وافترق ملكهم وصار إلى المغرب من صار منهم من جمهور الأثبج
فاهتضموا وغلبتهم رياح والدواودة فنزلوا بلاد الزاب واتخذوا بها الآطام مثل الدوسن وغريبوا وتهودة وتنومة وبادس‏.‏
وهم لهذا العهد من جملة الرعايا الغارمة لأمير الزاب‏.


6 ـ لمْخادمة :
ومع سعيد بورقلة لفائف من العرب يعرفون بالمْخادمة والغيوث والفجور.

فاما المخادمة والغيوث من أبناء مخدم فمن ولد مشرف بن أثبج.

وأما الفُجُور فمنهم من البرابر لَواتة وزنارة إحدى بطونهم وفيهم من نفاث‏.‏

وزنارة فهم من بطون لواتة الأمازيغية كما ذكرناه في بني جابر وتادلا بالمغرب الأقصى كثير منهم وأجاز منهم إلى العدوة لعهد بني الأحمر سلطان الزناري وكانت له في الجهاد آثار‏.‏

وذكروا أن من َّزنارة هؤلاء بأرض مصر والصعيد كثيراً‏.‏
و الله أعلم.

هذا ما ننقله عن إبن خلدون و من بعده من أمثال المُؤرخين جون ديسبوا و شارل فيروا و لوي رَان وأستاذنا المُؤرخ لمطاعي الريغي الأمازيغي.
أما تقوم به من تزوير وكذب من أجل تضخيم أعرابك فسوف يُحاسبك الله عليه حسابًا عَسيرَ يا من لاتدري !!!!؟؟؟؟


__________________________________________________ __________

>>>> الرد الرابع :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ayahia200469
هذا كله في خيالك يا مُهرج بمرضك النفسي ليس إلا..
أين هي مَصادرك التي فرعت لنا هذه القبائل والعروش الخيالية ؟؟؟
أين هي مواطنها في عهد إبن خلدون وبعدهُ؟؟؟
وكذلك نراك جعلت من القبائل الأمازيغية منها هلالية و تُخْلِط في الأوراق يا مِسكين!! قصد إيهام المُتتبع و تغليطه بأن القبائل العربية كثيرة !!!؟؟؟

هاهي حقيقة ما تقول عنهم بني مُشرف يا ٱلام ٱلام ٱلام الكذاب...

بُطون الأثبج حسب إبن خلدون في مُجلده السادس هي :

دُريد ، كَرفة ، عِياض، ، لُطيف ، ضَحاك ، مُقدم و العاصم.

مُقدم و العاصم بصريح عبارة إبن خلدون , أنهم نقلوا من طرف المنصور المُوحدي مع جموع ِرياح و جشم و قُرة إلى المغرب الأقصى.(أنظر المُجلد السادس لإبن خلدون)

1- كرفة : وقبيلة كرفةالهلالية مازالت كما ذكرها إبن خلدون بالزاب الشرقي ومنها بتخوم أو سُفوح جبل أحمر خدو المحاذي إلى زاب تهودة .
وهم :
- السراحنة من الدرمون إلى كيمل ومعهم الكُلَيبية و الصبحة و الشبة بالدرمون وخنقة سيدي ناجي وكذلك عرش الشُرفة الٱتي كذلك من زريبة الوادي.
ـ أولاد نابت بليانة
ـ أولاد ظافر بالقصر
ـ وبقيتهم بزريبة الوادي
هذه حالهم في الوقت الحاضر.

2- عياض : نزل منهم على القبائل الأمازيغية ريغة ، هوارة ، عجيسة و صنهاجة التي تقطن بجبال الحُضنة :

ومنهم اليوم حسب ما ذكر إبن خلدون : (أنظر المُجلد السادس في حديثه عن بطون بني هلال) :

ـ أولادتبان ببلدية أولادتبان مع من معهم من ريغة و هوارة.

ـ أولاد حناش ببلدية تقلعيت مع من معهم من عجيسة و ريغة.

ـ أولاد غندوس ببلدية غيلاسة مع من معهم من هَوارة بُرج الغْدير بني يغمراسن.

ـ زبير من المهايا هُم اليوم ببلدية ببرج الغدير بمن معهم من هوارة بُرج الغدير و ريغة.

ـ المهايا لا وجود لهم بجبال الحُضنة اليوم إلا أن يكونوا مهايا السْوامع بالحضنة ( أنظر كتاب قارة المبروك بن صالح عن أولاد زيد و قبائل الحُضنة و كذلك كتاب جون ديسبوا في كتابه الحُضنة ) .

ـ الخراج لا وجود لهم اليوم بجبال الحضنة إلا أن يكونوا اليوم إندثروا بعرش المعاضيد مع من معهم من عجيسة و صنهاجة ؟ .

ـ أولاد سخر لا وجود لهم اليوم بجبال الحضنة إلا أن يكونوا اليوم رُبما منهم بقايا بسيدي أمبارك يدعون بأولاد سخر ؟.

ـ أولاد رحمة لا وجود لهم اليوم بجبال الحضنة ،إلا أن يكونوا أنهم إندثروا في غيرهم من صنهاجة و عجيسة بتلك الجبال؟ .

أما أولاد رحمة الذين ذكرتهم فهم حسب الكُتب التاريخية بالمجلة الإفريقية والوطن محسوبون على أولاد نايل.
و الله أعلم.

3ـ دريد : وكان منهم ‏حسب إبن خلدون دائمًا :‏

- أولاد عطية بن دريد إندثروا و تلاشوا بتلة بن حلوف بنواحي قسنطينة ومعهم أيضًا توبة من ولد عبد الله بن دريد .

-وتَوْبة من ولد عبد الله بن دريد رئاستهم بين أولاد وشاح و أولاد أمبارك.

-ويُجاورهم هناك بتلة بن حلوف أولاد سرور بن دريد وأولاد جار الله من ولد عبد الله بن دريد‏.‏


ماذا قال إبن خلدون في مُجلده السَادس بصريح عبارته عن الضَّحاك :

4ـ الضحاك : كانت رياستهم مفترقة بين أَمِرين منهم وهما أبو عطية وكلب بن منيع وغلب كلب أبا عطية على رئاسة قبيلتهما لأول دولة الموحدين فارتحل فيما زعموا إلى المغصب وسكن صحراء سجلماسة بالمغرب الأقصى وكانت له فيها آثار حتى قتله المُوحِدون أو غربوه إلى الأندلس هكذا ينقل أصحاب أخبارهم‏.‏
وبقي تجمعهم بالزاب حتى غلب مسمعود بن زمام والدواودة عليهم وأصاروهم في جملتهم‏.‏
ثم عجزوا عن الظعن ونزلوا بلاد الزاب واتخذوا بها الأُطُم فهم على ذلك لهذا العهد.

ماذا قال إبن خلدون في مُجلده السادس بصريح عبارته عن لُطَيْف :

5ـ لُطَيْف : وأما لُطيف فمنهم :
- اليتامى وهم :
أولاد كسلان بن خليفة بن لطيف وبني ذوي مطرف وذوي أبي الخليل وذوي جلال بن معافى‏.‏

- اللقامنة أولاد لقمان بن خليفة بن لطيف وهم ‏:
أولاد جرير بن علوان بن محمد بن لقمان ونزار بن معن بن محيا بن جري بن علوان وجرير يزعمون أنهم من مَحيا بن جري ومُزنة من ديفل بن محيا وإليه يرجع نسب بني مزنى الولاة بالزاب لهذا العهد‏.‏

ثم عجزوا عن الظعن وغلبهم على الضواحي الدواودة من بعدهم لما قل جمعهم وافترق ملكهم وصار إلى المغرب من صار منهم من جمهور الأثبج
فاهتضموا وغلبتهم رياح والدواودة فنزلوا بلاد الزاب واتخذوا بها الآطام مثل الدوسن وغريبوا وتهودة وتنومة وبادس‏.‏
وهم لهذا العهد من جملة الرعايا الغارمة لأمير الزاب‏.


6 ـ لمْخادمة :
ومع سعيد بورقلة لفائف من العرب يعرفون بالمْخادمة والغيوث والفجور.

فاما المخادمة والغيوث من أبناء مخدم فمن ولد مشرف بن أثبج.

وأما الفُجُور فمنهم من البرابر لَواتة وزنارة إحدى بطونهم وفيهم من نفاث‏.‏

وزنارة فهم من بطون لواتة الأمازيغية كما ذكرناه في بني جابر وتادلا بالمغرب الأقصى كثير منهم وأجاز منهم إلى العدوة لعهد بني الأحمر سلطان الزناري وكانت له في الجهاد آثار‏.‏

وذكروا أن من َّزنارة هؤلاء بأرض مصر والصعيد كثيراً‏.‏
و الله أعلم.

هذا ما ننقله عن إبن خلدون و من بعده من أمثال المُؤرخين جون ديسبوا و شارل فيروا و لوي رَان وأستاذنا المُؤرخ لمطاعي الريغي الأمازيغي.
أما تقوم به من تزوير وكذب من أجل تضخيم أعرابك فسوف يُحاسبك الله عليه حسابًا عَسيرَ يا من لاتدري !!!!؟؟؟؟

واش هذا التخلاط و التزيف

اصلا قبائل دريد الكبرى ليست من بنى مشرف

قبائل بنى مشرف معروفه و انتشارها الكبير فى سطيف و البرج كبير جداا ثم المسيله و بسكره ثم انتقل جزء كبير الى بشار و عين الدفلى و الشلف و النعامه و تلمسان

اما القبائل العربيه و اعراشها الاصيله الجزائريه ليست محتاجه الى نكره مثلك يريد ان يقزم تاريخها المشرف و الناصع

شكراا

__________________________________________________ __________

>>>> الرد الخامس :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة allamallamallam
واش هذا التخلاط و التزيف

اصلا قبائل دريد الكبرى ليست من بنى مشرف

قبائل بنى مشرف معروفه و انتشارها الكبير فى سطيف و البرج كبير جداا ثم المسيله و بسكره ثم انتقل جزء كبير الى بشار و عين الدفلى و الشلف و النعامه و تلمسان

اما القبائل العربيه و اعراشها الاصيله الجزائريه ليست محتاجه الى نكره مثلك يريد ان يقزم تاريخها المشرف و الناصع

شكراا


إقرأ جيدًا و مليح يا أعمى البصر و البصيرة ومُزور التاريخ وخَلاَّطْ وكَذَّاب ليس إلا :
نحن قُلنا بُطون قبيلة الأثبج كلها : دُريد ، كَرفة ، عِياض ، ، لُطيف ، ضَحاك ، مُقدم و العاصم.
ومنها بني مُشرف الذين يتمثلون في :
العاصم ومقدم والضحاك وعياض فهم أولاد مشرف بن أثبج
ولُطيف وهو ابن سرح بن مشرف.

لعلك لم تفهم ولم ترى يا أعمى البصر و البصيرة ؟؟؟!!!!

هذه الأمور قالها إبن خلدون و من بعده المُؤرخون الذين ذكرناهم وليس زيفك و تدليسك وتخمينك الذي لا علاقة له بالتاريخ وجَعْلْ أو تمرير بأساليبك الشيطانية قبائل أمازيغية معروفة الأصول أنها هُلايْلِية قصد تضخيم أعْرابك !!!؟؟؟؟؟..

لَمَا تَرْجَعْ الناس إلى قراءة المُجلد السادس لإبن خلدون و قراءة كتاب الحُضنة لجون ديسبوا و كتب شارل فيرو لقبائل الشرق و كتاب قبائل الحُضنة و الشرق للأستاذ قارة مبروك من المسيلة و كتابات أستاذنا المؤرخ الكبيرأطال الله في عمره ليزيدنا من علمه الغزير لمطاعي الريغي الأمازيغي في منتدى أبناء عين ولمان والذي يسرق من عنده المعلومات التاريخية ٱلام ٱلام ٱلام و يوظيفها توظيفًا أيديولوجيًا عَروبيًا بالكذب و التدليس.

هناك سوف تنفضح أساليبك القذرة التي تريد طمس أصالة القبائل الأمازيغية وخاصة منها المُستعربة!!!!!؟؟؟؟؟