عنوان الموضوع : قبائل فزاره العربيه فى الجزائر قبائل
مقدم من طرف منتديات العندليب

سلام

تكلم العلامه بن خلدون كثيراا على قبائل فزاره و أحياؤها و انتشارها دون ان يذكر بطونها

وقال ان فزاره القيسيه العربيه انتشرت واندمجت مع قبائل بنى سليم و بنى رياح و بنى معقل و لها احياء كثيره و فروع

ونجد الآن فرع جهة عنابه وقالمه يسمى فزاره الى الآن

وذكر كذالك ناجعة فزاره المتنقله بين بسكره و تلول الشماليه

ذكر كذالك ان بنى مازن أمراء بسكره يدعون انهم من فزاره


وشكرااا


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة barber77
سكان عنابة وقالمة ينتمون كلهم لقبيلة مرنجيصة الأمازيغية ولا وجود للعرب بينهم.

الأمر يتعلق فقط بتشابه في الأسماء.

اكبر القبائل فى عنابه هى عربيه وهم من قبائل مرداس و دريد و فزاره و العرب الاشراف ثم تأتى القبائل عربية اللسان مثل ولهاصه و صنهاجه

والعنانبه ينتمون الى العروبه و لغتهم العربيه الفصيحه الجميله تثبت عروبتهم

__________________________________________________ __________

>>>> الرد الثاني :

فزاره قبائلها عديده تنتشر فى الكثيرمن انحاء الجزائر وهذا بأنتشار احلافهم وهم بنى المعقل فى الغرب الجزائرى و بنى سليم فى الشرق الجزائرى و بنى رياح فى الشرق و الوسط

__________________________________________________ __________

>>>> الرد الثالث :

اللهجة العنابية هي لهجة متعددة متاثرة بكثير من الثقافات المتوسطية وفيها كثير من الكلمات من اصل امازيغي
على سبيل المثال يزي بمعنى كفى
وحتى كلمات مصرية قديمة من الحضارة المصرية القديمة على سبيل المثال سيب بمعنى اترك سيبني بمعنى اتكرني
ياسر من اصل امازيغي بمعنى كثيرا
والكثير من الكلمات ترجع اصولها الى حضارات متعددة مصرية قديمة ولاتنية وبابلية وفارسية
مع وجود طبعا الكثير من الكلمات الامازغية و الفرنسية والعربية في اللهجة بشكل اساسي
والله اعلم

__________________________________________________ __________

>>>> الرد الرابع :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة barber77
يا أخي الكريم.

ماذا تعلق على خريطة الشيخ محمد بن مبارك الميلي رحمه الله؟

وهو بكل تأكيد قد اطلع على ما كتبه ابن خلدون وغيره من المؤرخين في هذا الخصوص.

فهل أخطأ في فهم كلام ابن خلدون؟

ولماذا أخطأ حسب رأيك؟

وشكرا.

بالنسبه للشيخ مبارك الميلى الهلالى خرطته لا تعكس الوضع القبلى الآن بل هى تتكلم على فترة القرن الثامن الهجرى

الموافق للقرن الرابع عشر هجرى و هى اجتهاد الشيخ ولكن بعد هذا القرن حدث تغيير كبير


اما منطقة عنابه ولهاصه تكلم عليها بن خلدون و قبائل بنى سليم تكلم عليها بن خلدون وقال ان بنى عوف ان أراضيهم من قابس الى عنابه و ان فزاره هم حلفاؤهم ومزال فى عنابه وقالمه عرش فزاره زيد ان قبائل مرداس السليميه هى اكبر قبائل عنابه

انا حسب رأيى مع احترامى لشيخنا الميلى اظن انه اخلط فى بعض الأمور

سلام

__________________________________________________ __________

>>>> الرد الخامس :

نلاحظ وجود فزاره فى الاوراس البسكرى اى جهة الاوراس المطله على بسكره

وقبيلة فزاره الاوراسيه هى ظمن حلف العرش الكبير اولاد زيان الآن

تكلم بن خلدون على وجود ناجعه لفزاره تحل شتاءا فى منطقة بسكره وان بنى مازن اصحاب بسكره كانوا يدعون الانتماء الى فزاره