عنوان الموضوع : همسات في أذن كل مدير ادارة مدرسية
مقدم من طرف منتديات العندليب

همسات في أذن كل مدير





يعتبر مدير المدرسة هو القائدلجميع منسوبي مدرسته من معلمين وإداريين وتلاميذ، لذا فهو المسؤول المباشر عن تحقيق الأهداف المرسومة للمدرسة مسبقاً، وبعد أيام نستقبل عاماً دراسياً جديداً، ينهل خلاله التلاميذ مزيداً من التربية والعلوم والمعارف، بعد إجازة طويلة، وبهذه المناسبةهناك بعض النقاط المهمة التي تقع على عاتق مدير المدرسة:





1- الإخلاص في العمل.



2- القدوة الحسنة للجميع، في الحضور والانصراف وأسلوبالتعامل ومواجهة الظروف، وعملية اختيار القرار وتنفيذه.




3- الحلم والرفق والصبر والتدرج والحكمة وتفهم الظروف. صفات تساهم في حل المشكلات الحالية،وتلافيها مستقبلاً.




4- العمل على تحقيق جميع الأهداف، وعدم الإحباط عند عدم تحقق بعضها.




5- ترتيب الأولويات، وأن يكون محور تلك الأولويات الطالب.




6- تبادل الخبرات والتجارب مع المديرين والتربويين، والاطلاع على جديدالتربية.




7- لا اجتهاد مع النص، لذلك يجب تطبيق الأنظمة الصريحة،واتخاذ المناسب فيما لا نص فيه، والاطلاع الدوري على نصوص الأنظمة المدرسية،والتعاميم المفسرة والجديدة.




8-تطبيق النظام تجاه الغياب. والتأخرالمتكرر، مع جميع منسوبي المدرسة.




9-التلاميذ أمانة، ألحقهم أولياؤهم بالمدرسة، وهم يأملون فيهم آمالاً كبيرة.




10- التركيزعلى النواحي التربوية للتلاميذ ، وملاحظة السلوكيات، مع الحزم في القضاياالأخلاقية.




11- تطيبق النشاط المدرسي الصفي وغير الصفي، حسب ظروف المدرسة، وأن يكون هدف النشاط الطالب، وليس الناحية الإعلامية أو تعبئةالأوراق.




12- رصد كل ما هو خطر على التلميذ، أو متوقع خطورته مستقبلاً، سواء داخل المدرسة أو في محيطها القريب، والرفع بذلك إلى الإدارةالأعلى.




13- عدم التقليل من أهمية أي مادة من المواد الدراسية أو زيادة حصص بعضالمواد على حساب مواد أخرى، بحجة عدم أهميتها.




14- التواصل الفاعل مع المنزل، والمجتمع.




15- تفويض الصلاحيات للإداريين في المدرسة.ال




16- أخذآراء المعلمين في اختيار المقررات حسب تخصصاتهم. وتوزيع الحصص داخل الجدول المدرسي،قدر المستطاع، وبُعد النظر في مصلحة التلميذ التربوية، فمصلحة التلميذ مقدمة على رغبةالمعلم.




17- التوثيق الكتابي للأمور الإيجابية والسلبية، مع توقيع المعلم أوالموظف أو التلميذ على ذلك.




18- التعامل التربوي مع المعلمين، والعدل بينهم،والابتسامة الدائمة، لأن تعامل المدير التربوي سيؤثر إيجاباً على تعامل المعلم مع طلابه، والفصل بين العلاقات الشخصية وعلاقات العمل.




19- مراعاةظروف المعلمين الطارئة في التأخر أو الاستئذان.







ختاماً.. ما سبق إضاءات سريعة خاصة بمدير المدرسة، ولابد منالاستزادة المستمرة من علوم التربية المتطورة



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

هي إضاءات سريعة قيمة
جزاكم الله عنا كل خير
و دمتم في خدمة التربية والعليم

=========


>>>> الرد الثاني :

بارك الله فيك و جعلها الله في ميزان حسناتك.

=========


>>>> الرد الثالث :


=========


>>>> الرد الرابع :


=========


>>>> الرد الخامس :


=========