عنوان الموضوع : كيف يمكن التعامل مع المراهق ؟
مقدم من طرف منتديات العندليب

الخطوة الاولي
أجلس معه

أنواع المجالس ثلاثة 1- الفوقية 2- التحتية 3- المعتدلة

المجالسة الفوقية وهي أن توجه التعليمات أو المحاسبة الى المراهق – وأنت جالس وهو واقف – وهو وضع المعلم.والرسالة التي تصله منك الآن هي افهم فأنا أعلم منك وأنا أعلى منك شرفا ومعرفة.
لكن يجب أن تعلم أن المراهق يعرف تمام المعرفة أنك أعلم منه وأعرف منه وتستحق الطاعة.
ولكن هذه الطريقة لاتؤدي الغرض المطلوب حيث أن المراهق لايستمع بل يفكر في العوائق الفوقية التي وضعتها,أنت أمامه فقد يكابر ويعاند وهكذا وهكذا لاتصل الى نتيجة

[المجالسة التحتية وهي أن توجه التعليمات الى المراهق وأنت واقف وهو جالس وهو وضع المحقق. ]والرسالة التي تصله منك الآن هي أنا أقوى منك وأستطيع أن الطمك أو أهجم عليك في أي لحظة.
[وهنا اعلم] أن المراهق الشاب يعرف تماماً انك أقوى منه وتستطيع ان تلطمه في أي وقت تشاءولكن هذه الطريقة لاتؤدي الغرض المطلوب حيث إن المراهق لايستمع بل يفكر متى ستضربه ومتى ستلطمه,ويفكر في التحتية التي وضعته بها مما قد ينتج عنه ضعف الشخصية خاصة عند تكرار هذا النوع من المجالسة.

المجالسة المعتدلة وهي أن توجه التعليمات أو المحاسبة أو الاستفسار للمراهق وأنت واقف أوجالس بنفس مستوى المراهق وهو وضع الصديق ]والرسالة التي تصله منك الآن هي أنا أحبك,ويفضل الجلوس سواء بالمواجهة ولكن دون التحديق والنظر المباشر للعين طوال الوقت أو المجالسة الجانبية والدنو منه. وهنا يشعر المراهق أنك لاتترفع عليه ولاتنوي الهجوم عليه ويشعر باهتمامك به وحرصك على أن تسمعه فيطمئن ويشعر بالراحة فتكون أول خطوة في التعامل هو استعداد المراهق أن يرمي وهمه وخوفه ويصارحك بما في نفسه.
لذلك يجب أن يحرص ولي الأمر على اختيار المكان المناسب والزمان المناسب لطرح المشكلة ومناقشة وسائل علاجها حتى تؤدي ثمارها المرجوة.

فالمكان يجب ان يكون 1 ـ مألوفاً. 2- بعيداً عن أعين الناس. 3- فيه خصوصية وسرية. 4- يفضل ان يكون خارج المنزل أو في غير مكان حدوث المشكلة. 5- يفضل التغيير والانتقال إذا كان الوقت طويلاً.

اما الزمان فيجب ان يكون 1 ـ وقتا مناسبا لايتبعه انشغال. 2- وقتا كافيا للمراهق أن يقول ماعنده. 3- في غير أوقات العادات اليومية الخاصة مثل الطعام أو النوم. 4- وقت الصباح أفضل من وقت المساء. 5- أن تكون أوقات أو فترات متقطعة.

الخطوة الثانية

الرفق واللين (لاتزجره)

واهم مايعبر عن الرفق واللين استخدام الصوت المناسب,فكلما كان الصوت هادئا كان أسرع في الفهم والقبول,ونعني: أن يكون بدون صراخ أو إزعاج,حتى لاينشغل المراهق بالتفكير بما سيحدث له نتيجة العصبية.

لاحظ

1 ـ التنويع في استخدام نبرة الصوت
2 ـ الحرص على أن يسمع الشاب كل كلمة مراد توجيهها إليه وتكون المعلومة متوسطة وأحياناً بطيئة في سرعتها وتكرار الكلمة المراد توجيهها للمراهق.
3 ـ فصاحة وصوغ الكلمة والعبارة,حيث يجب أن تستخدم الكلمات التي يمكن للشاب فهمها,ثم تطبيقها وعدم التشدق بالجملة المصفوفة وغير المفهومة.

الخطوة الثالثة:

اشعره بالأمان

وهنا يجب ان يحرص ولي الأمر على أن يحتوي المراهق فلاينفر أو يتقزز منه أو من كلامه أو حتى يشعره بذلك,بل يحرص على أن يحتويه ويشعره بالأمان والثقة,وأنه يريد له الإصلاح وعدم العودة الى عاداته السيئة أو الأخطاء المرفوضة ويكون احتوائه كالآتي:
أ?- في شكل الجلسة والدنو منه دون التلويح باليد.
ب?- بالصوت الهادىء بدون تأفف أوتذمر.
ج- من خلال إعطائه فرصة ليعبر عن نفسه.

الخطوة السادسة

أعطه حرية الاختيار

يحرص ولي الأمر أن يشرك المراهق معه في أتخاذ القرار أو العلاج المناسب لحل المشكلة أو تحسين الأداء وهنا يجب أن يحرص ولي الأمر على ألا يجرح ذات المراهق,كأن يتهمه بالغباء أو الجنون أو عدم الأدب ..الخ,من عبارات تهدم شخصية المراهق بل وقد يصدقها ويتمثلها أحيانا من كثرة مايسمعها.بل نتهم أو ننتقد سلوك الشاب كان نقول: أن هذا التصرف غير صحيح وهذا الأداء غير معقول أو هذا السلوك سلبي أو غير سوي وهكذا.

الحرص على أن نستخدم الدليل والبرهان في طرحنا والحرص على المعلومات الصحيحة والحقائق الواقعية القريبة من فهم المراهق في هذه المرحلة حتى يكون القبول عمليا ويمكن أن يبني عليه عمل مستقبلي,كما يفضل أن يكون المراهق هو مصدر طرح وإبراء الحقيقة والشاهد والدليل وقد ينتج عن الحوار الحالات الآتية:
1- قد لايقنع المراهق ولايقبل مايطرح عيله فيفضل تأجيل الموضوع الى وقت آخر.
2- أو تكون القناعة جزئية فيحتاج الى المزيد من البراهين والمعلومات.
3- أو تكون قناعة كلية فيكون القبول المطلوب.

الخطوة السابعة

حفزه عند الإنجاز

وهي عبارة عن تقديم أشياء مادية أو معنوية محبوبة عند المراهق تساعد على تغيير الأمر غير السوي واستقرار الأمر الحسن.

الخطوة الثامنة

عاقبه عند التقصير
وللعقاب اشكال عدة منها حرمان المراهق من شيء يحبه او عدم الخروج لفترة معينة من المنزل او اللوم بالضغط علي اليد او الكتف بشدة او الحرمان من الثواب الذي كان يتوقعه عند حدوث امر حسن .

الخطوة التاسعة

اجعل له مجالا للعودة
وذلك بالتشجيع والقبول في حالة توبة المراهق وتركه الفعل السيء يقول تعالى: (قل ياعبادي الذين أسرفوا على أنفسكم لاتقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعاً إنه هو الغفور الرحيم) ( الزمر/35).

الخطوة العاشرة

الدعاء وحسن الظن بالله والثقة بالله سبحانه وتعالي .

واخيرا ابناؤنا يحبون سماع العبارات التالية : ـ

1- أريد أن أفهمك.
2- أنا فخور بك.
3- أنا معك يمكن أن استمع إليك متى احتجتني.
4- أثق بك.
5- أنا أحبك

منقول بتصرف


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

بارك الله فيك على هذا الموضوع الرائع

__________________________________________________ __________

>>>> الرد الثاني :


__________________________________________________ __________

>>>> الرد الثالث :


__________________________________________________ __________

>>>> الرد الرابع :


__________________________________________________ __________

>>>> الرد الخامس :