عنوان الموضوع : لماذا لا تحب زيارة المفتش لك؟ انشغالات البيداغوجية
مقدم من طرف منتديات العندليب
بما أن منتديات العندليب فيه الكثير من الأعضاء يعملون في التفتيش . لماذا لا نصارحهم بما يزعجنا من زيارتهم لعلهم يتغيرون الى الأحسن و الابتعاد على الصورة النمطية لهم ( متكبر لا يرى الا العيوب صاحب بطن كبيرة ....... )
و أبدأ بنفسي:
أولا: يزعجني اسمه الذي يذكرني بالشرطي (تغيير اسمه الى موجه تربوي أحسن )
ثانيا: جعل الوثائق هي المقياس في تقييم المعلمين رغم أن مهمة المعلم الأساسية التعليم
ثالثا: تعامل أغلب المفتشين مع المعلمين على أساس المصلحة الشخصية و ليس العمل فأصدقاء المفتش دائما هم مجموعة من المعلمين و المدراء الفاشلين تعليميا الناجحين ماديا
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
شوف يا اخي اذا لديك ثقة بنفسك وملم بأمور التربية و التعليم و الله القاسم ما علبالكبه بتاتا اخيك في الله
=========
>>>> الرد الثاني :
السلام عليكم احب في المفتش التواضع الثقافة الواسعة الكفاءة التربوية والبيداغوجية الاخلاص والصدق في قوله وعمله المهم لمايزور المعلم يترك اثرا في القول والعمل مثل مفتشي زمان ليس لهم شهادات عليا لكن تستفيد منهم الحكمة والفصاحة والنكتة التربوية الذكية مثلا زارني مفتش في الثماننات وجدني في درس من درروس التربية الاسلامية موضوع التواضع واسهبت في شرح الدرس كثيرا قال لي يابني التلميذ في هذه الدروس ياخذ من شخصك اكثر من كلامك مفتش اخر في ندوة تربوية قال له معلم يدرس في الريف ان اخلاق ا هل القرية تتميز بالغلظة والشدة ووو رد المفتش بذكاء انت سيد وانت صاحب فضل ابصم فيهم من بصمتك الطيبة فانشرح صدر المعلم من هذا الكلام و القصص كثيرة ماعساني ان اقول في المفتشيين في زماننا
=========
>>>> الرد الثالث :
المفتش هو مربي وأستاذ ومكون في نفس الوقت
فالمفتش عند زيارته للاستاذ او المعلم هو مطالب بتوجيهه وتكوينه وتزويده بالجديد فيما يخص الطرق التربوية والبيداغوجية ويجب ان تكون العلاقة بين الأستاذ والمفتش علاقة زمالة في المهنة وعلى المفتش اتخاذ الإحراءات اللازمة في حالة الإهمال والتسيب من قبل الأستاذ لأنها امانة أمام الله وهذا كآخر حل يعني بعد النصيحة والتذكير.
بالنسبة للأستاذ عليه أن يقوم بواجباته المنوطة به والاجتهاد قدر المستطاع ولا يكلف الله نفسا إلا وسعها .
وأشكر زميلي صاحب الموضوع كاره فرنسا على هذا الطرح لأن الموضوع يهم الجميع ولابأس بمناقشته بيننا وهو موضوع جد هام.
فبارك الله فيك أخي الفاضل.
=========
>>>> الرد الرابع :
أخي الكريم
أما عن المفتش فمرحبا به في قسمي في أي وقت أراد
زيارته لا تربكني ما دمت أعمل حلالا و خوفا من الله وفقط
هذا مبدئي مند البداية و الحمد لله مفتشنا يعتبرني كزميل له
=========
>>>> الرد الخامس :
احب المفتش الذي يفيدني حتى افيد غيري.وامقت فيهم من يتخلى عن دوره الرائد لمعلم او مدير للقيام به بدلا عنه .
=========
دردور عبد الله441;8521271]
شوف يا اخي اذا لديك ثقة بنفسك وملم بأمور التربية و التعليم و الله القاسم ما علبالكبه بتاتا اخيك في الله[/quote]
شكرا على الرد لكن بعض المفتشين سامحهم الله يبحثون عن أي شيء ليلوموا المعلم عليه
لا أعمل مع مفتش من هذا النوع . هل هو موجود فعلا ؟
من المفروض أن يكون المعلم سعيدا بحضور المفتش لأن مهمته هي مساعدة المعلم في تأدية واجبته و ليس شرطيا مهمته الردع فقط
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عمر1964
احب المفتش الذي يفيدني حتى افيد غيري.وامقت فيهم من يتخلى عن دوره الرائد لمعلم او مدير للقيام به بدلا عنه .
أغلب المفتشين من هذا النوع
إن المفتش و المعلم موظفان في وزارة التربية لكل منهما دور محدد في العملية التربوية فلا يجوز لأحدهما الإخلال بواجباته أو تخطيها أو الارتجال أثناء تأديتها.
و من هذا المنطلق فللمفتش دور توجيهي، يساعد المعلم على حسن تطبيق النظريات التربوية الحديدة و الطرق الجديدة و يوجهه إلى أحسنها ليتحقق الهدف العام، و منه فإن المفتش عليه مراقبة عمل المعلم و الذي يظهر من خلال مستوى التلاميذ ( طريقة الإجابة و نوعيتها، عدد المشاركين، إنتاجات التلاميذ) كما يظهر من خلال الطرق التي ينشط بها المعلم دروسه. و ليس بالتركيز على الوثائق فقط فإذا كانت موجودة فالمعلم كفء أما انعدامها فهو شهادة بعدف كفاءة المعلم، أنا لا أقول أن نستغني عن الوثائق بل لا يجب التركيز عليها أولا.
من المفروض أن يحضر المفتش الدرس و يرى الطريقة و يرى إن كان المعلم قد أدى عملا ظهر على التلاميذ و يرى إن كان قد حقق الأهداف و في حالة الإخفاق التام يطالب بالتحضير.
أتمنى أن يفهم المفتشون أن المعلم ليس عاملا لديهم بل هو عامل معهم، كما أتمنى أن يفهم المعلم أن الخوف من الله أولا و دائما و يقوم بواجبه حتى لا يتطاول عليه أكائن من كان
بالنسبة لاغلب المفتشين لا يملكون اللباقة اثناء النقد ويعامل الاستاد على انه طفل صغير ولا يهمهم سوى الوثائق
متى نستطيع نقد المفتش ونقول أنه غير كفء أو أنه تجاوز صلاحياته
من يستطيع نقده وكشف أخطائه
هل للمعلم جزء من المسؤولية فيما يقوم به او يفعله المفتش من تجاوزات في حق هذا المعلم
كيف يمكن أن نحكم عن مفتش أنه لم يظلم ذلك المعلم ولم يقم إلا بواجبه
هل يحق للمعلم يعارض المفتش فيما يقوله له من انتقادات تربوية وبيداغوجية
ماهي الخصائص الشخصية والتربوية والبيداغوجية وحتى الانسانية للمفتش الناجح
هل معاقبة المفتش للمعلم الذي لا يؤدي عمله هي تعسف من قبله
هل سكوت المفتش عن المعلم يعتبر مفتشا ناجحا في نظر المعلمين
من هو هذا المعلم الذي يقوم المفتش بزيارته
ما هو المطلوب من المفتش وما هو المطلوب من المعلم
إذا استطعنا أن نجيب عن كل هذه التساؤلات عرفنا من هو المفتش ومن هو المعلم
لانه بكل بساطه ربح بالغش فعوضا ان يقدم شيئا مفيدا يتعلم منك
لو عمل المفتشون بما تقول لكان التعليم في الجزائر في حالة أفضل بكثير
السلام عليكم
صدقوا أو لاتصدقوا أنا كلما زارني المفتش كلما تعلمت شيئا جديدا منه خاصة إذا ساهم في إلقاء الدرس معي فإن هذا يفتح عيوني على هفوات كثيرة كنت أرتكبها لذا عندما يغادر القسم أشعر أنه خلف وراءه شخصية جديدة تمتلء بالنشاط والحيوية هذا هو المفتش بالنسبة لي
موضوع مهم جدا وان شاء الله تكون هذه نافذة
المعلمون يكرهون المفتش لأنه يتصيد الأخطاء التافهة فقط و يركز على الوثائق . لا يهمه طريقة الإلقاء .