عنوان الموضوع : معلم و زميله للابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب
كان الساعة تقترب من الثامنة صباحا حين دار حوار بين معلم و زميله ، فلقد ذكّر المعلم زميله بوجوب إجادة العمل مع التلاميذ كونهم مقبلون على امتحان نهاية مرحلة التعليم الابتدائي، و إن العمل في الريف أقل من العمل في المدينة ، فرد المعلم المجتهد ، و هل معلمو المدينة يصنعون الطائرة .لقد كان ردا يعبر عن تفكير صاحبه و مستواه العقلي، فصاحب هذا الرد لا يحضر المذكرات اليومية أبدا ، و لا يصحح كراسات القسم ، و لا تعابير التلاميذ ، و لا يدرس الأنشطة الأخرى من تربية علمية و تربية اسلامية ، و تربية مدنية ، و تاريخ و جغرافيا إلا نادرا ، وهذا في ظل طيبة و غفلة مدير المدرسة المسكين .
كما أنه يعد نفسه من أحسن المعلمين. لقد كان رده صريحا ، إذ اعتبر أن عملية الاعداد من كراس يومي ، و مذكرات و توازيع شهرية و سنوية غير واجبة ، و أن على المعلم أن يدرس كما يعرف و يهوى ، و هذه الطريقة هي الطريقة التي ستنتشر في المستقبل .
إن زميلي هذا الذي يحمل محفظته دائما محملة بثلاث جرائد يوميا يطالعها من حين إلى حين ، و هاتفه لا يتوقف عن الرنين ، كان سابقا عضوا في نقابة قبل أن يسحب البساط من تحتع يحاول أن يتزعم نقابة أخرى حتى يستفيد من الانتذاب ...
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
اللهم اهدنا واهدهم
أو عجل بمن لايصلح لهذه المهنة إلى مجال آخر
=========
>>>> الرد الثاني :
دقائق مهدورة مع المثبطين ودقائق أخرى مع المتشبعين
ابراهيم الشملان
@abuasaac891
بسم الله الرحمن الرحيم
في المثل ( لا يضر السحاب نباح الكلاب )
قد عرفنا هذا المثل أنه ضرب فيمن يثبطون الأخيار ويفسدون في الديار ولابد أن نربط بين المثبط والمتشبع فدائما نرى المتشبع الذي يفاخر بما ليس لديه يثبط الاخرين ويقول لهم انتم لا تعلمون وانتم لا تفهمون وانتم ....
وهؤلاء هم أصحاب الجهل المركّب علما ً أنك لو قلت عن شيء لا تعرفه أنا لا أعرفه كنت بذلك انسان متزن فالملائكة على قدرها وعبادتها قالوا ( سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا ) ولكن المصيبة أن يجهل الانسان شيئا وينادي على رؤوس الخلائق أني أعلم وأعظم مصيبة منه من يقول للقلم أنت مسطرة فركّب جهلا إلى جهل ...
وكثير من هؤلاء المتشبعين بما لم يعطوا قد أخذتهم العزة بكبر الحال فلم يفرقوا بين الواقع والمحال وقد ذكرت لي قصة ذبابة :
زعموا أن ذبابة نزلت على غصن شجرة فلما أرادت ان تطير قالت للشجرة : تجهّزي وخذي حذرك فأنا سوف أطير
فقالت لها الشجرة : لم أشعر بك عندما نزلتي فكيف اشعر بك عندما تطيري ,,..
فهذه الذبابة ظنت جاهلة ان الكل يراها ويشعر بوجودها ...
وقد قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم -، «المتشبع بما لم يعط كلابس ثوبي زور» [1]
قوله: «المتشبّع»، أي: المتزين بما ليس عنده يتكثر بذلك، ويتزين بالباطل، كالمرأة تكون عند الرجل ولها ضرة، فتدَّعي من الحظوة عند زوجها أكثر مما عنده، تريد بذلك غيظ ضرتها. وكذلك هذا في الرجال.
قال: وأما قوله: «كلابس ثوبيَ زور»، فإنه الرجل يلبس الثياب المشبهة لثياب الزهاد، يوهم أنه منهم ويُظهر من التخشع والتقشف أكثر مما في قلبه منه..[2]
ومن سمت الناجح الحقيقي ان يعلم قدر نفسه ولا يتفاخر ومع هذا لا يستمع لكلام المثبطين أيضا بل يستمر في المضي في طريقه ويتحرى الحق ويجالس العلماء والفاهمين .
-------------------------------------------
[1] متفق عليه.
[2] الكتاب: تطريز رياض الصالحين - فيصل بن عبد العزيز بن فيصل ابن حمد المبارك الحريملي النجدي (المتوفى: 1376هـ)
=========
>>>> الرد الثالث :
قال تعالى ( وقفوهم فانهم مسؤولون)
=========
>>>> الرد الرابع :
(( وَقِفُوهُم إِنَّهُمْ مَسْؤولُونَ ))
=========
>>>> الرد الخامس :
يا بني يأتي اليوم الذي يتذكر فيه أعماله يوم أن تثقل خطاه و ويضعف بصرة وترتجف يداه يومئذ يتذكر ما جنت يداه وأنى له الذكرى ان شاء الله ربي يحفظنا قولو ا آمين
=========
السلام عليكم
لا اظن ان من يؤدي رسالة التعليم من الصغار الرضع
الكل يدرك ما له وما عليه
الحلال بين والحرام بين .....
العمل الجاد يكون مع جميع المستويات لا قسم نهائي ولا هم يحزنون لان هذا القسم بدوره مر بالمراحل السابقة .
شخصيا ...لا اتدخل في عمل اي استاذ....لان الكل يعلم واجباته ...
احاسب على قسمي .
ولا الوم مديرا ولا مسؤولا ....لان المعلم هو المسؤول بالدرجة الاولى.
.
عودة ميمونة أستاذة ساندي
صح... اللهم ثبتنا ووفقنا وارزقنا الحلال
امين استاذنا افاضل
اتمنى لك اجازة مريحة وسعيدة
اهلا اختي عطوفة
رائعة هي الابيات ...بوركت
اجازة سعيدة ومريحة
تحيتي الى الاولاد
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة كاظمة الغيظ
[
اهلا اختي عطوفة
رائعة هي الابيات ...بوركت
اجازة سعيدة ومريحة
تحيتي الى الاولاد
مرحبا ساندي عاش من شافك
شكرا على التحية ...ربي يبارك فيك أخيتي الحبيبة ..
عطلتك أسعد وأفيد إن شاء الله
سليلي على الأم الغالية وما تنسايش هديتها بمناسبة عيد الأمهات ..
والام الغلية تقرئك السلام
وهديتي اليك يا عطوفة يا احلى ام هي على لسان فلذات كبدك
يا درة البصرِ ، يا لذة النظر.. يا نبضي ..
لكم ضمتني عيناكِ ،و احتوتني يمناكِ .. وكم أهديتني من عمرك .. لأرقد ملء أجفاني ... وأرسم حلو أحلامي .. وكم أتعبتِ من جسد ، وكم أرّقتِ من جفنٍ .. وكم ذرفتِ من دمعٍ لأهنأ وأعيش في أمن ويوم فرحتُ لا أنسى صدق بسماتك و تغاضيك عن آلامك .. ويوم أروح لا أدري طريق العَوْدِ يا أمي... فلن أنسى خوف نبضاتك.. ويوم أكون في نظرك .. تضميني إلى صدرك .. واسمع صوت أنفاسك .. وألتف على أغصانك .. أعيش نشوة العمرِ ..
إنما الأعمال بالنيات.
أمثال أولئك ينالون الترقية والأجرة الكبيرة والتشجيع.
الحقيقة أنني عشت مثل هذه الواقعة لكن صاحبنا يهتم كثيرا بالوثائق والمعلقات وأكمل الفصل الثالث بكتابة امتحانات تدريبية على السبورة دون تفعيلها وقراءة جريدة رياضية وأخرى اخبارية وعند تعليق النتائج لم ينجح من قسمه سوى 9 تلاميذ من 29 وبعد سنوات رقي إلى رتبة مدير ابتدائية واحيل إلى المجلس التأديبي ونقل إجباريا ...
وكان ملازما للمسجد ومفتخرا بالتشجيع الذي تلقاه من مديرية التربية ولنفسه مادحا بقوله كنا من الباحثين والمجتهدين قديما.
لكن مذ ظهرت تلك النتيجة حتى تواضع وأصبح يمدحني في كل مجلس نتقابل فيه (ومدحه لي لا يشرفني).
[الدنيا حظوظ]
في بلادنا الذي لا ضمير له هو الذي يستفيد من الترقية والامتيازات .اللهم اهدنا