عنوان الموضوع : اختبار الادب سايح محمد للسنة 3 ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب
الجمهوريّة الجزائريّة الديمقراطيّة الشعبيّة
اختبـــار الثلاثي الثانى في اللّغــة العربيّة وآدابــها
الشّعبة::السنة الثانية اداب وفلسفة المدّة: :ساعتان
النص: قال الجاحظ:
قال بعض جهابذة الألفاظ ونقاد المعاني:المعاني القائمة في صدور الناس.المصورة في أذهانهم.والمختلجة في نفوسهم.والمتصلة بخواطرهم والحادثة عن فكرهم.مستورة خفية .وبعيدة وحشية.ومحجوبة مكنونة .وموجودة في معنى معدومة .لا يعرف الإنسان ضمير صاحبه ولا حاجة أخيه وخليطه.ولا معنى شريكه والمعاون له على أموره.ولا على ما يبلغه من حاجات نفسه إلا بغيره. وإنما يحي تلك المعاني ذكرهم لها وإخبارهم عنها. واستعمالهم إياها.
وهذه الخصال هي التي تقربها من الفم. وتجليها للعقل. وتجعل الخفي منها ظاهرا. والغائب شاهدا.والبعيد قريبا. وهي التي تلخص الملتبس .وتحل المنعقد. وتجعل المهمل مقيدا. والمقيد مطلقا. والمجهول معروفا. والوحشي مألوفا. والغفل موسوما. والموسوم معلوما. وعلى قدر وضوح الدلالة. وصواب الإشارة. وحسن الاختصار. ودقة المدخل. يكون إظهار المعنى وكلما كانت الدلالة أوضح وأفصح وكانت الإشارة أبين وأنور كان انفع وأنجع. والدلالة ظاهرة على المعنى الخفي هو البيان الذي سمعت الله عزوجل يمدحه. ويدعو إليه.ويحث عليه.بذلك نطق القران. وبذلك تفاخرت العرب. وتفاضلت أصناف العجم.
والبيان اسم لكل شيء كشف لك قناع المعنى.وهتك الحجاب دون الضمير. حتى يفضي السامع إلى حقيقته ويهجم على محصوله كائنا ما كان ذلك البيان .ومن اي جنس كان الدليل. لان مدار الأمر والغاية التي اليها يجري القائل والسامع.انما هو الفهم والافهام فباي شيء بلغت الإفهام .وأوضحت عن المعنى .فذلك هو البيان في ذلك الموضع.
(البيان والتبيين)
الأسئلة:
البناء الفكري:
1. كيف تكون المعاني في نفس الإنسان قبل أن يعبر عنها بالكلمات -01ن-
2. استخرج من النص أربع صفات ينبغي أن تتوافر في الكلام حتى تصبح معانيه واضحة -01ن-
3. ما مفهوم البيان عند الجاحظ ؟وضح بعبارات من عندك -01ن-
4. يعكس النص مظهر من مظاهر تطور الثقافة العربية في عصر الكاتب وضح ؟ مستشهدا من النص -02. ن-
5. ما النمط الغالب على الفقرة الأولى مبرزا خاصيتين من خصائصه -01ن-
6ماذا تعرف عن اسلوب الجاحظ 01ن
البناء اللغوي:
1.ما قيمة قول الجاحظ :قال بعض جهابذة الألفاظ..... -01ن-
2. بما تعلل اعتماد الكاتب على الأسلوب الخبري -01ن-
3. استخرج من النص اهم الروابط التى ساهمت فى الاتساق والانسجام -01ن-
4. أعرب ما تحته خط في النص: -03ن-
5. استخرج صورة بيانية من الفقرة الاولى وبين نوعها واشرحها -01.5ن-
6. استخرج محسنين مختلفين من الفقرة الثانية وبين نوعيهما -01ن-
7 قال شاعر : تحنـّن علـيّ هداك المليك فإنّ لكلّ مقام مقال .
قطّع البيت تقطيعا عروضيا ، سم بحره ،والقافية وحروفها وحركاتها . 1.5
بناء وضعية:-04ن-
لما قامت الدولة العباسية قوي اتصال العرب بالامم الاعجمية فخطت خطوات واسعة في مجال الحضارة واراد بنو العباس ان ياسسوا ملكهم على العلم فشجعوا العلماء والادباء من العرب والعجم. على ضوء ما درست وضح اثار هذه الامم في بناء الحضارة العربية
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
انتظروا التصحيح ليوم الغد
=========
>>>> الرد الثاني :
السلام عليكم ,الموضع جيد لكن أين التصحيح؟ ثم أني لاحظت أن سلم التنقيط على 21 لا 20 هل يعقل؟
=========
>>>> الرد الثالث :
ارجوكم التصحيح
=========
>>>> الرد الرابع :
من فضلكم اريد تصحيح اختبار الادب (سايح محمد) اليوم
=========
>>>> الرد الخامس :
=========