عنوان الموضوع : مفاهيم يجب أن تصحح للادارة
مقدم من طرف منتديات العندليب
بعد ظهور نتائج شهادة التعليم الابتدائي وتحقيق نتائج ممتازة وصلت إلى تحقيق العلامة الكاملة بمعدل 10/10 لأكثر من 300 مترشح على المسترى الوطني. ثارث ثائرة الكثير من المعلمين وغير المعلمين حول الحصول على العلامة الكاملة في اللغة والرياضيات والفرنسية متحججين بعدة أسباب منها :
- هل أصبح هذا التلميذ العقاد في اللغة العربية والخوارزمي في الرياضيات وفيكتور هيغو في الفرنسية
-الوضعية الإدماجية من المستحيل أنو طفل في التاسعة من عمرة يدي العلامة الكاملة
-من المستحيل تدي 10 في اللغة العربية على الاقل كيتعود فور تدي9.75 لأنو مايعطوش العلامة الكاملة في الوضعية الادماجية
-........................وغيرها من التحاليل والتأويلات والاتهامات الكثيرة والتي نحترمها لأنها نابعة من ابناء القطاع لكن للأسف الضحية هم أبناء المستقبل والمشرفين عليهم . فنحن ننتقذ أنفسنا لأننا لم نضع مفهوما دقيقا لعملية التقويم وخاصة تقويم الوضعية الادماجية .
إخواني الاعزاء يؤسفني أن أقول أننا نحرم التلميذ حقه وربما نكون السبب في ضياع مستقبله من خلال ارتجالية في اتخاذ قرار معين . أو نسأل يوما عن هذه النصف نقطة التي نزعناها للمتعلم من علامته الكاملة من غير حق إلا لأنه لا يمكن إعطاء العلامة الكامة مع أن المادة تقيم من 10 .
للوضعية الادماجية معايير ثابتة قابلة للتحقيق وبتوزيع عادل للأربع نقاط حسب كل معيار . فإذاتوفرت جميع هذه المعايير لماذا لا أمنح العلامة الكاملة ؟ أين هو الخلل ما دمت أقيم المتعلم في مستواه وفي سنه وفي الكفاءات التي أردت تحقيقها . أم المطلوب منه أن يكون مثل الخوارزمي ..... وغيره في هذا السن ؟! .
كما انه لو طالبك المتعلم بالتصحيح المنوذجي هل تقول له لايمكن أن أكتب لك وضعية للحصول على العلامة الكاملة . ترى أين النقص مادامت كل المعايير متوفرة .
نفس الاشكالية تطرح في تقويم مواد النشاط . إذ أن هناك الكثير من المعلمين لا ينجز مواد النشاط نهائيا أو بصورة أقل لا ينجزها كما هو مقرر في التدرج . ثم يضع الاختبار بصورة اعتباطية والعللامات لا تتجاوز 7/10 لماذا ؟ فتراه يتحجج بكون المتعم ليس بتهوفن في الموسيقى ولا بيكاسو في الرسم ولا مارادونا في التربية البدنية .
إخوتي الأعزاء علينا أن نقيم أنفسنا في مواد النشاط قبل غيرنا لأن المادة تقيم من 10 وليس من 7 . كما أنه يجب وضع معاير ثابثة في اختبار مواد النشاط إذا توفرت لا بد من منح العلامة الكاملة 10/10
نحن نتعامل مع براءة يجب أن يكون تعاملنا معها علمي دقيق لا فلسفي عميق . لكل اختبار معايير توضع حسب ما تتطلبه الكفاءة المراد تحقيقها فإذاتوفرت جميع هذه المعايير لا نحرم المتعلم من علامته أو نتركه يتساءل ترى في ماذا أخطأت ؟ ولا يجد الإجابة حتى عند معلمه .
هذا مجرد رأي قابل للنقاش ومن يقنعنا بغيره نتقبله بصدر رحب
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته أخي في الإمتحانات الرسمية إذا تحصل التلميذ 0,25 تعطى له العلامة 0,5 و إذا تحصل على 0,75 تعطى له 1 ن
ـ مثال : ـ 9,25 = 9,5 و 9,75 = 10
=========
>>>> الرد الثاني :
أشاطرك الرأي في منح العلامة الكاملة لأن الذي يعارض يقارن نفسه بالتلميذ
أما بالنسبة لمواد الإيقاظ فإن الوصاية نظريا توليها أهمية كبيرة أما في الميدان
فهم يضربونها عرض الحائط و لا يقيمون لها أهمية بدليل أن تلميذ السنة الخامسة
يختبر في هذه المواد و ينقط على ذلك و تحسب في معدله الفصلي و في نهاية السنة
يجبر المعلم على حذف هذه المواد من المعدل العام لأن البطاقة التركيبية تنص على ذلك
مما يؤدي إلى العمل المضاعف و تغيير المعدل حيث نجد المعدل الذي يرسل إلى
مركز التجميع يختلف عن المعدل الذي يرسل إلى ولي التلميذ و هذا ما يجعل الكثيرين
يضطرون إلى عدم التقويم في هذه المواد مسايرة لرغبة الوصاية و تفاديا للإحراج
الذي يتعرضون له جراء تغيير المعدل
=========
>>>> الرد الثالث :
جزاك الله خيرا أخي الكريم وهذا هو عين الصواب
=========
>>>> الرد الرابع :
=========
>>>> الرد الخامس :
=========