عنوان الموضوع : مفاهيم يجب أن تصحح للخامسة ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب

بعد ظهور نتائج شهادة التعليم الابتدائي وتحقيق نتائج ممتازة وصلت إلى تحقيق العلامة الكاملة بمعدل 10/10 لأكثر من 300 مترشح على المسترى الوطني. ثارث ثائرة الكثير من المعلمين وغير المعلمين حول الحصول على العلامة الكاملة في اللغة والرياضيات والفرنسية متحججين بعدة أسباب منها :
- هل أصبح هذا التلميذ العقاد في اللغة العربية والخوارزمي في الرياضيات وفيكتور هيغو في الفرنسية
-الوضعية الإدماجية من المستحيل أنو طفل في التاسعة من عمرة يدي العلامة الكاملة
-من المستحيل تدي 10 في اللغة العربية على الاقل كيتعود فور تدي9.75 لأنو مايعطوش العلامة الكاملة في الوضعية الادماجية
-........................وغيرها من التحاليل والتأويلات والاتهامات الكثيرة والتي نحترمها لأنها نابعة من ابناء القطاع لكن للأسف الضحية هم أبناء المستقبل والمشرفين عليهم . فنحن ننتقذ أنفسنا لأننا لم نضع مفهوما دقيقا لعملية التقويم وخاصة تقويم الوضعية الادماجية .
إخواني الاعزاء يؤسفني أن أقول أننا نحرم التلميذ حقه وربما نكون السبب في ضياع مستقبله من خلال ارتجالية في اتخاذ قرار معين . أو نسأل يوما عن هذه النصف نقطة التي نزعناها للمتعلم من علامته الكاملة من غير حق إلا لأنه لا يمكن إعطاء العلامة الكامة مع أن المادة تقيم من 10 .
للوضعية الادماجية معايير ثابتة قابلة للتحقيق وبتوزيع عادل للأربع نقاط حسب كل معيار . فإذاتوفرت جميع هذه المعايير لماذا لا أمنح العلامة الكاملة ؟ أين هو الخلل ما دمت أقيم المتعلم في مستواه وفي سنه وفي الكفاءات التي أردت تحقيقها . أم المطلوب منه أن يكون مثل الخوارزمي ..... وغيره في هذا السن ؟! .
كما انه لو طالبك المتعلم بالتصحيح المنوذجي هل تقول له لايمكن أن أكتب لك وضعية للحصول على العلامة الكاملة . ترى أين النقص مادامت كل المعايير متوفرة .
نفس الاشكالية تطرح في تقويم مواد النشاط . إذ أن هناك الكثير من المعلمين لا ينجز مواد النشاط نهائيا أو بصورة أقل لا ينجزها كما هو مقرر في التدرج . ثم يضع الاختبار بصورة اعتباطية والعللامات لا تتجاوز 7/10 لماذا ؟ فتراه يتحجج بكون المتعم ليس بتهوفن في الموسيقى ولا بيكاسو في الرسم ولا مارادونا في التربية البدنية .
إخوتي الأعزاء علينا أن نقيم أنفسنا في مواد النشاط قبل غيرنا لأن المادة تقيم من 10 وليس من 7 . كما أنه يجب وضع معاير ثابثة في اختبار مواد النشاط إذا توفرت لا بد من منح العلامة الكاملة 10/10
نحن نتعامل مع براءة يجب أن يكون تعاملنا معها علمي دقيق لا فلسفي عميق . لكل اختبار معايير توضع حسب ما تتطلبه الكفاءة المراد تحقيقها فإذاتوفرت جميع هذه المعايير لا نحرم المتعلم من علامته أو نتركه يتساءل ترى في ماذا أخطأت ؟ ولا يجد الإجابة حتى عند معلمه .

هذا مجرد رأي قابل للنقاش ومن يقنعنا بغيره نتقبله بصدر رحب



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

السلام عليكم احي الكريم
من المنطق العقلي مستحيل لكن اعلم ان
الحاسوب يقرب 9.75الى 10
وشكرا لك


=========


>>>> الرد الثاني :

السلام عليكم.
شكرا لك يا أخي الفاضل على المجهود الذي قمت به بتفسيرك لنا وجود المعدل 10/10 الذي هو حقيقة لا مفر منها.
مضت أكثر من 35 سنة على إمتحانني في شهادة الإبتدائي وأناذاك لم يوجد لا كميوتر ولا أي الة مبرمجة و كان حساب المعدلات بالتقارب أي 9.75=9.75 و9.80 =10 وكذلك 9.25 = 9.25 و 9.30 = 9.50.
معناه كانت هناك معدلات تساوي 10 فلماذا هذه الأسئلة الأن إذا كان التلميذ من حقه ذالك اوحتى من باب التشجيع ففي الأخير هذا طفل.

=========


>>>> الرد الثالث :

بغض النظر على أن أنه في الامتحانات الرسمية يقربون 9.75 إلى 10
ألا يتحصل التلميذ على العلامة الكاملة في الوضعية الادماجية 4/4 إذا استوفت كل المعايير
على اعتبار أن هناك عدة مواضيع نموذجية .

=========


>>>> الرد الرابع :

بغض النظر على أن أنه في الامتحانات الرسمية يقربون 9.75 إلى 10
ألا يتحصل التلميذ على العلامة الكاملة في الوضعية الادماجية 4/4 إذا استوفت كل المعايير
على اعتبار أن هناك عدة مواضيع نموذجية .

=========


>>>> الرد الخامس :

إذا كان التلميذ من حقه ذالك اوحتى من باب التشجيع ففي الأخير هذا طفل.


=========