عنوان الموضوع : مفاهيم يجب أن تصحح للادارة
مقدم من طرف منتديات العندليب

بعد ظهور نتائج شهادة التعليم الابتدائي وتحقيق نتائج ممتازة وصلت إلى تحقيق العلامة الكاملة بمعدل 10/10 لأكثر من 300 مترشح على المسترى الوطني. ثارث ثائرة الكثير من المعلمين وغير المعلمين حول الحصول على العلامة الكاملة في اللغة والرياضيات والفرنسية متحججين بعدة أسباب منها :
- هل أصبح هذا التلميذ العقاد في اللغة العربية والخوارزمي في الرياضيات وفيكتور هيغو في الفرنسية
-الوضعية الإدماجية من المستحيل أنو طفل في التاسعة من عمرة يدي العلامة الكاملة
-من المستحيل تدي 10 في اللغة العربية على الاقل كيتعود فور تدي9.75 لأنو مايعطوش العلامة الكاملة في الوضعية الادماجية
-........................وغيرها من التحاليل والتأويلات والاتهامات الكثيرة والتي نحترمها لأنها نابعة من ابناء القطاع لكن للأسف الضحية هم أبناء المستقبل والمشرفين عليهم . فنحن ننتقذ أنفسنا لأننا لم نضع مفهوما دقيقا لعملية التقويم وخاصة تقويم الوضعية الادماجية .
إخواني الاعزاء يؤسفني أن أقول أننا نحرم التلميذ حقه وربما نكون السبب في ضياع مستقبله من خلال ارتجالية في اتخاذ قرار معين . أو نسأل يوما عن هذه النصف نقطة التي نزعناها للمتعلم من علامته الكاملة من غير حق إلا لأنه لا يمكن إعطاء العلامة الكامة مع أن المادة تقيم من 10 .
للوضعية الادماجية معايير ثابتة قابلة للتحقيق وبتوزيع عادل للأربع نقاط حسب كل معيار . فإذاتوفرت جميع هذه المعايير لماذا لا أمنح العلامة الكاملة ؟ أين هو الخلل ما دمت أقيم المتعلم في مستواه وفي سنه وفي الكفاءات التي أردت تحقيقها . أم المطلوب منه أن يكون مثل الخوارزمي ..... وغيره في هذا السن ؟! .
كما انه لو طالبك المتعلم بالتصحيح المنوذجي هل تقول له لايمكن أن أكتب لك وضعية للحصول على العلامة الكاملة . ترى أين النقص مادامت كل المعايير متوفرة .
نفس الاشكالية تطرح في تقويم مواد النشاط . إذ أن هناك الكثير من المعلمين لا ينجز مواد النشاط نهائيا أو بصورة أقل لا ينجزها كما هو مقرر في التدرج . ثم يضع الاختبار بصورة اعتباطية والعللامات لا تتجاوز 7/10 لماذا ؟ فتراه يتحجج بكون المتعم ليس بتهوفن في الموسيقى ولا بيكاسو في الرسم ولا مارادونا في التربية البدنية .
إخوتي الأعزاء علينا أن نقيم أنفسنا في مواد النشاط قبل غيرنا لأن المادة تقيم من 10 وليس من 7 . كما أنه يجب وضع معاير ثابثة في اختبار مواد النشاط إذا توفرت لا بد من منح العلامة الكاملة 10/10
نحن نتعامل مع براءة يجب أن يكون تعاملنا معها علمي دقيق لا فلسفي عميق . لكل اختبار معايير توضع حسب ما تتطلبه الكفاءة المراد تحقيقها فإذاتوفرت جميع هذه المعايير لا نحرم المتعلم من علامته أو نتركه يتساءل ترى في ماذا أخطأت ؟ ولا يجد الإجابة حتى عند معلمه .

هذا مجرد رأي قابل للنقاش ومن يقنعنا بغيره نتقبله بصدر رحب



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته أخي في الإمتحانات الرسمية إذا تحصل التلميذ 0,25 تعطى له العلامة 0,5 و إذا تحصل على 0,75 تعطى له 1 ن
ـ مثال : ـ 9,25 = 9,5 و 9,75 = 10

=========


>>>> الرد الثاني :

أشاطرك الرأي في منح العلامة الكاملة لأن الذي يعارض يقارن نفسه بالتلميذ
أما بالنسبة لمواد الإيقاظ فإن الوصاية نظريا توليها أهمية كبيرة أما في الميدان
فهم يضربونها عرض الحائط و لا يقيمون لها أهمية بدليل أن تلميذ السنة الخامسة
يختبر في هذه المواد و ينقط على ذلك و تحسب في معدله الفصلي و في نهاية السنة
يجبر المعلم على حذف هذه المواد من المعدل العام لأن البطاقة التركيبية تنص على ذلك
مما يؤدي إلى العمل المضاعف و تغيير المعدل حيث نجد المعدل الذي يرسل إلى
مركز التجميع يختلف عن المعدل الذي يرسل إلى ولي التلميذ و هذا ما يجعل الكثيرين
يضطرون إلى عدم التقويم في هذه المواد مسايرة لرغبة الوصاية و تفاديا للإحراج
الذي يتعرضون له جراء تغيير المعدل


=========


>>>> الرد الثالث :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لوز رشيد
أشاطرك الرأي في منح العلامة الكاملة لأن الذي يعارض يقارن نفسه بالتلميذ
أما بالنسبة لمواد الإيقاظ فإن الوصاية نظريا توليها أهمية كبيرة أما في الميدان
فهم يضربونها عرض الحائط و لا يقيمون لها أهمية بدليل أن تلميذ السنة الخامسة
يختبر في هذه المواد و ينقط على ذلك و تحسب في معدله الفصلي و في نهاية السنة
يجبر المعلم على حذف هذه المواد من المعدل العام لأن البطاقة التركيبية تنص على ذلك
مما يؤدي إلى العمل المضاعف و تغيير المعدل حيث نجد المعدل الذي يرسل إلى
مركز التجميع يختلف عن المعدل الذي يرسل إلى ولي التلميذ و هذا ما يجعل الكثيرين
يضطرون إلى عدم التقويم في هذه المواد مسايرة لرغبة الوصاية و تفاديا للإحراج
الذي يتعرضون له جراء تغيير المعدل

جزاك الله خيرا أخي الكريم وهذا هو عين الصواب

=========


>>>> الرد الرابع :


=========


>>>> الرد الخامس :


=========