عنوان الموضوع : التقارير الأربع لعملية التقويم المرحلي للإصلاح . انشغالات بيداغوجية
مقدم من طرف منتديات العندليب

الجمهوريـة الجزائريـة الديمقراطيـة الشعبيـة
وزارة التربيـة الوطنيـة
مديرية التربية لولاية خنشلة مدير المدرسة
مفتشية التربية والتعليم الإبتدائي إلى السيد
مدرسة الشهيد : عبد الحفيظ أونيسي مفتش التربية و التعليم الابتدائي
إرسال رقم : / 2015 قطاع ششــــــــار 01



الموضوع : تقرير حول تنظيم عملية التقويم المرحلي للتعليم الإلزامي .
الموضوع الأول : البرامج التعليمية للتعليم الإلزامي .
بطاقة منهجية لسير الجلسات وتصميم التقارير .
-إجراءات الاستشارة وتقديم التقرير .
1-الوضعية الميدانية :
- ***المكتسبات :
- -.توفير االكتب المدرسية بطباعة جيدة وإخراج جيد .
- توفير المناهج والوثائق المرفقة والأدلة لجميع الأنشطة .
- جعل المتعلم محور العملية التعليمية التعلمية
- تنويع طرق التدريس وترك الحرية للأستاذ اختيار الطريقة الأنجع لكل نشاط .
- إعطاء فرصة للأستاذ في اختيار بعض المضامين المناسبة لمستوى متعلميه
- إعتماد تقنيات حديثة للإتصال بواسطة الإعلام الآلي وأقراص مضغوطة
- ***جوانب التدعيم : -..
- ـ إتاحة وقت أكبر للمشاريع وترك الحرية في اختيارها على حسب توفر الوسائل من مدرسة إلى أخرى
ـ زيادة الدورات التكوينية الداخلية و الخارجية و تكون مسايرة للواقع التربوي وجعلها تطبيقية بالدرجة الأولى
ـ حذف الدروس يجب أن يكون بدقة و دراسة معمقة من الواقع مع إشراك الفئة الفاعلة
ـ إعادة النظر في التوقيت الخاص بالأنشط التربوية وبالأخص المواد الأساسية .
- إسناد حصص مواد الإيقاظ لمنشطين بالتعاقد مع دور الشباب .
- تقييم مرحلي للبرامج والمضامين الدراسية .
- جعل الفترة المسائية لتقديم أنشطة مواد الإيقاظ ( الرسم –الموسيقة- التربية البدني )
- .
***عوائق صعوبات: نقاط ضعف اختلالات
ـ عدم التوافق بين التدرج (2016 ) ودليل المعلم الجديد 2016 والكتاب المدرسي
ـ كثافة البرامج التي يفوق مضمونها مستوى التلاميذ
ـ كثرة الكتب التي أفرغت جيوب الآباء و أرهقت ظهور الأبناء دون إن تستعمل ثقل المحفظة (كثرة المواد وخاصة السنة الأولى والثانية )
ـ عدم انسجام الدروس مما يؤدي إلى تشويش المتعلم
ـ كثرة الأخطاء المطبعية يشوش ذهن المتعلم
ـ المعلم يجد صعوبة في تطبيق بعض أنشطة المواد كالتربية العلمية بالنسبة للطور الأول
- ـ عدم تفاعل الطلاب مع البرامج الجديدة خاصة بعد حذف بعض المواضيع في الرياضيات
ـ نصوص القراءة خيالية تبعد التلميذ عن الواقع وهي بعيدة عن الثقافة الجزائرية الإسلامية
ـ صعوبة التمارين بالنسبة للمتعلم وهي لا تخدم الدرس
ـ قلة الوقت المخصص لنشاط مهم للتلميذ ( التربية الإسلامية )
ـ مادة التاريخ والجغرافيا في السنة الثالثة يجب إن تحذف
ـ قلة الملاعب والوسائل والمطاعم وقاعة المعلمين وقسم خاص للتدعيم
ـ كثرة التمارين و الواجبات و الاختبارات (اختبار في كل فصل كاف)
ـ الترميز في الابتدائي يكون باللغة العربية (الرياضيات)
ـ عدم إشراك أساتذة و معلمين من الواقع في وضع البرامج والمناهج التعليمية
***- تحديد أسباب النقائص الملاحظة :
-. عدم دراسة المواضيع بدقة أدى إلى تشتتها.
ـ عدم إشراك أساتذة و معلمين من الميدان العملي الواقعي في وضع البرامج التعليمية
ـ عدم مراعاة الاختلاف البيئي و الاجتماعي من منطقة إلى أخرى ( المدينة الريف الصحراء )
ـ الحذف العشوائي للدروس أدى إلى تشتتها
ـ عدم تخصيص ميزانية خاصة للرحالات و الخرجات الاستكشافية التعليمية....
***- إقتراحات وإجراءات المعالجة والتحسين :
ـ ترك الحرية للأستاذ في اختيار المواضيع التي تتماشى مع المناسبات الدينية و الوطنية
ـ أن تكون التمارين مرنة وقابلة للتطبيق و متماشية مع المستوى المطلوب
ـ تخصيص كتب لكل فصل من أجل التخفيف على التلاميذ و أوليائهم ومع بداية كل فصل يأخذ كتاب جديد كما هو الحال في السعودية
ـ الإعلان على المسابقات يكون في العطلة و النتائج قبل الدخول المدرسي حتى نتخلص من تذبذب تقديم الدروس
ـ تخصيص أيام و جلسات تحسيسية مع الأولياء من أجل متابعة ومعاينة قدرات أبنائهم
ـ توظيف أساتذة ذوي اختصاص يتماشى مع مواد خاصة ( الإعلام الآلي النشاطات الرياضية الموسيقية الرسم )
ـ عدم الاكتفاء في المسابقات و الاختبارات الرسمية بنشاط الرياضيات و اللغتين العربية و الفرنسية بل إضافة التربية الإسلامية و العلمية و المدنية
ـ وضع صندوق بميزانية معتبرة من أجل الخرجات الميدانية التعليمية و للجوائز التشجيعية سواء للمعلم أو المتعلم
ـ التكثيف من الندوات المحلية و الخارجية و التركيز على التطبيقية التي يؤديها ذوي الخبرة و الأقدمية
ـ توفير الوسائل وإدراج تكنولوجيات الإعلام والاتصال في تعليم المواد و عصرنه التسيير البيداغوجي والإداري
ـ تكوين المدراء بكفاءة عالية حتى يتسنى لهم مساعدة و إرشاد المعلمين و الأساتذة
ـ النظر في مدة التعليم الابتدائي( مدة التعليم الابتدائي الالزامي6سنوات)
-
تأخير تدريس اللغة الأجنبية –( الفرنسية) – إلى السنة الرابعة في حال إدراج السنة السادسة في التعليم الابتدائي .
-
دورتان في امتحان نهاية المرحلة الابتدائي قد تقلل من مجهودات التلاميذ , باعتبارهما تمنحان فرصا أكبر للنجاح فالاقتصار على دورة واحدة يكون أنجع وأضبط لاهتمام التلميذ والمعلمين
-
إخضاع السنة الأولى ابتدائي للتقويم العادي في آخر السنة لإعطاء التلاميذ حق الاستدراك من جديد في نفس المستوى .
-
تمديد الفترة التمهيدية في بداية برنامج السنة الأولى والتركيز فيها على تنمية المهارات اليدوية والكلامية والجسمانية والاندماجية .
ـ التركيز في مضامين اللغة العربية على الجانب الاتصالي والتحاوري والحوار المنظم حيث يلاحظ قصور في التعيير والكلام المتواصل والمحادثة لدى التلاميذ .
-
الشمولية في البرامج التعليمية لا ينبغي أن تطغى على المحتويات بحجة تغطية المستوى وإنما يمكن التعديل بتحويل بعض المحتويات إلى مستوى لاحق أو مستوى سابق , كما هو واضح في دروس القواعد في السنة الرابعة والخامسة
-
تأصيل النصوص السندية الحاملة للمعارف بانتقائها من مناهلها الثقافية العربية الإسلامية




خيران في : 05/02/2015
مدير المؤسسة











الجمهوريـة الجزائريـة الديمقراطيـة الشعبيـة
وزارة التربيـة الوطنيـة
مديرية التربية لولاية خنشلة مدير المدرسة
مفتشية التربية والتعليم الإبتدائي إلى السيد
مدرسة الشهيد : عبد الحفيظ أونيسي مفتش التربية و التعليم الابتدائي
إرسال رقم : / 2015 قطاع ششــــــــــار 01



الموضوع : تقرير حول تنظيم عملية التقويم المرحلي للتعليم الإلزامي .
الموضوع الثاني : تكوين المكونيين وتحسين مستواهم .
بطاقة منهجية لسير الجلسات وتصميم التقارير .
- إجراءات الاستشارة وتقديم التقرير .
1-الوضعية الميدانية :
- ***المكتسبات نقاط القوة:-.
- توظيف أصحاب الشهادات و أصحاب الاختصاص
ـ ملأ كل المناصب الشاغرة وتوفير العدد الوافر من المعلمين
ـ التكوين بعد النجاح في المسابقة قبل الالتحاق بالعمل
ـ فتح مناصب و ووظائف جديدة في القطاع.
- فتح دورات تكوينية أثناء الخدمة وفي العطل .
***جوانب التدعيم : -.
- ضرورة التحضير للدروس و المفاهيم من قبل المكونين و أن تكون تطبيقية بالدرجة الأولى
ـ إعطاء فرص للمعلمين و المدراء و المفتشين المحالين على التقاعد من أجل المساهمة في تكوين الجدد
ـ إضفاء الصرامة و الرقابة على الندوات والأيام التكوينية المعلنة .
- الإبتعاد عن التكوين النظري إعتماد التكوين التطبيقي للأساتذة بمعية التلاميذ .
- إسناد مهمة تكوين الأساتذة الجدد لذوي الخبرة والكفاءة والجدية .
- التحضير الجيد والجاد لعمليات التكوين .
- تفعيل الندوات التربوية الداخلية والقطاعية وجلسات الفريق التربوي .



- ***عوائق صعوبات نقاط ضعف اختلالات:-
- ـ عدم تواصل الأسرة التربوية فيما بينها من أجل إثراء المعرفة و تبادل الخبرات
ـ قلة الندوات الداخلية والقطاعية .
ـ ضعف التنظيم المحكم للدورات التكوينية و سوء تسييرها و تأطيرها وجعلها في أوقات ضيقة غير مناسبة للاستيعاب و الفائدة
ـ انعدام التكوين المتخصص للأنشطة ( رسم \ رياضة ..)
ـ عدم أهلية المكونين و قلة مستواهم العلمي وعدم البحث لمسايرة الجديد
ـ كثرة الأعمال الإدارية وكثافتها مما يقلل من الزيارات الميدانية للمسؤولين ( المدراء و المفتشين)
ـ إهمال المناطق الريفية و البعيدة على عكس المدينة (جهوية).
ـ عدم تشجيع المتفوقين و تحفيزهم ولو بجوائز رمزية
ـ توظيف المستخلفين و المتعاقدين و التأخر في دفع مستحقاتهم مما يجعلهم في وضعية حرجة

2- تحديد أسباب النقائص الملاحظة :
.ـ نقص الحوار والاحتكاك و الانسجام بين المعلمين والأساتذة والمدير والمفتش .
ـ عدم أهلية المكونين لعدم شفافية المسابقات
ـ سوء التسيير و التأطير للدورات التكوينية
ـ قلة الدورات التكوينية لعدم كفاية الوقت و كثافة الأشغال و الأعمال الإدارية
ـ عدم دفع مستحقات المستخلفين و المتعاقدين في آجالها ( بعد سنة ) والـتأخر حتى على المرسمين مما يؤثر سلبا على مردودهم..
3- إقتراحات وإجراءات المعالجة والتحسين :-
ـ وضع منح خاصة للمتفوقين الحائزين على نتائج جيدة للتحفيز
ـ فتح معاهد و مراكز خاصة لتكوين الأساتذة قبل الشروع في العمل
ـ فتح مسابقات على حسب الاختصاص .
ـ إجراء المسابقات في وقتها المحدد و الإعلان عن النتائج بعد مدة قصيرة تفاديا لشغور المنصب وربح وقت للتكوين.
ـ وضع مراقبين للدورات التكوينية من أجل السهر على نجاعتها ومصداقيتها .
ـ وضع مخطط للندوات و توسيعها من الولاية الى الدائرة والبلدية مرورا بالمقاطعة ووصولا إلى المدرسة.
-
الاستغناء عن جهاز التكوين الأكاديمي عن بعد الذي كان شكليا وغير مراقب أو منظم
-
فصل الجانب الإداري التسيير عن الجانب التربوي والبيداغوجي لتكون إدارة المؤسسات أكثر ملائمة وذات وجاهة.

خيران في : 06/02/2015
مدير المؤسسة
-
الجمهوريـة الجزائريـة الديمقراطيـة الشعبيـة
وزارة التربيـة الوطنيـة
مديرية التربية لولاية خنشلة مدير المدرسة
مفتشية التربية والتعليم الإبتدائي إلى السيد
مدرسة الشهيد : عبد الحفيظ أونيسي مفتش التربية و التعليم الابتدائي
إرسال رقم : / 2015 قطاع ششــــــــــار 01



الموضوع : تقرير حول تنظيم عملية التقويم المرحلي للتعليم الإلزامي .
الموضوع الثالث : ظروف التمدرس وتكافؤ فرص النجاح .

بطاقة منهجية لسير الجلسات وتصميم التقارير .
- إجراءات الاستشارة وتقديم التقرير .
1-الوضعية الميدانية :
- ***المكتسبات :-.
ـ نسبة التمدرس في ارتفاع من سنة الى أخرى
ـ بناء قسمين توسيعيين لاعتماد نظام الدوام الواحد
ـ استفاد جميع المتعلمين من المطعم المدرسي
- استفاد جميع التلاميذ المعوزين من 3000دج وكذا حصص التضامن المدرسي
- استفادة التلاميذ المعوزين وأبناء القطاع من مجانية الكتاب .
ـ الاهتمام الواسع بنفسية المتعلم و توجهاته
ـ تحبيب المدرسة للتلميذ بإحداث نشاطات رياضية وثقافية متنوعة
*** ـ جوانب للتدعيم :
ـ لابد من زيادة الوسائل والأدوات الخاصة بالأقسام التحضيرية
ـ الصرامة في تطبيق قانون إلزامية التعليم الابتدائي على الآباء الحارمين أبنائهم من التعليم
ـ تشجيع التلاميذ المعوزين لإقبالهم على التمدرس بمعنويات مرتفعة .
- عقد لقاءات دورية مع أولياء التلاميذ والمعلمين .
- عدم الجدية والاستمرارية في تقديم دروس الدعم .
- تفعيل المجالس على مستوى المؤسسة التربوية بحضور ممثلين عن الأولياء .
- التكفل التام بالتلاميذ المعوزين من جميع الجوانب وتلبية جميع متطلباتهم المدرسية .
- إسناد مواد النشاط لذوي الاختصاص من خلال التعاقد مع دور الشباب وجلب منشطين .
- *** ـ العوائق ونقاط الضعف
ـ نقص بعض الهياكل البيداغوجية من قاعة للأساتذة و مكتبة مدرسية و ...الخ
ـ انعدام المدارس المخصصة لذوي الحاجات الخاصة .
ـ بعد إقامة الأساتذة عن المدرسة أثر سلبا في المردود المهني لهؤلاء بسبب الغيابات والتأخرات
- انعدام وسائل الترفيه بحكم أن المنطقة شبه حضرية .
- انعدام التدفئة في بعض الأقسام .
- بعد إقامة بعض المتعلمين عن المؤسسة ساهم في الغيابات والتأخرات وأثر سلبا على مردوهم الدراسي
- ثقل المحفظة على المتعلمين بالأخص الطور الأول والبعيدين عن المؤسسة .
*** أسباب النقائص الملاحظة :
- غياب جمعية أولياء التلاميذ عن النشاط المدرسي .
- قيمة الوجبة الغذائية للمطعم المدرسي لاتف بالغرض .
- التأخر في تعيين الأساتذة الجدد .
ـ عدم توفير النقل للأساتذة المقيمين بعيدين عن المؤسسة .
ـ التأخر في تسليم الهياكل التعليمية في آجالها المحددة
ـ قلة التكفل و الاهتمام بالظروف الاجتماعية للمعلم و المتعلم
ـ انعدام جلسات و أيام تحسيسية للأولياء لمراعات حقوق ابنائهم ومساعدتهم للالتحاق بالمدارس
ـ قلة الاهتمام بذوي الحاجات الخاصة وتهميشهم وعدم الترويج للمدارس الخاصة و التشهير بها .
- نقص كفاءة بعض الأساتذة في تسيير حصص أنشطة مواد الإيقاظ .
*** ـ الاقتراحات ..
ـ توفير وسائل النقل الكافية لكل المدارس و خاصة الريفية و النائية
ـ التكفل بالظروف الاجتماعية للمدرس و التلميذ
ـ التشجيع الدائم للمعلم و المتعلم ولو بجوائز رمزية
ـ توفير أساتذة مهمتهم الدعم البيداغوجي و المعالجة فقط
ـ منحة التمدرس تصرف مباشرة في اقتناء كل الكتب والوسائل المدرسية للتلميذ ولا تعطى للولي الذي يحولها لشراء أشياء أخرى ويحرم ابنه من أبسط الكراريس والأدوات .
ـ مراعاة التوازن في عدد التلاميذ داخل الأقسام بتخطيط الجيد في بناء القاعات والمدارس
ـ تعميم الاستفادة من الوسائل التربوية والبيداغوجية المقدمة لأقسام التحضيري
ـ تحبيب المدرسة للتلميذ بإحداث نشاطات رياضية وثقافية متنوعة بإشراف معلمي ذوي اختصاص وتأهيل مهني
خيران في :07/02/20163
مدير المؤسسة
الجمهوريـة الجزائريـة الديمقراطيـة الشعبيـة
وزارة التربيـة الوطنيـة
مديرية التربية لولاية خنشلة مدير المدرسة
مفتشية التربية والتعليم الإبتدائي إلى السيد
مدرسة الشهيد : عبد الحفيظ أونيسي مفتش التربية و التعليم الابتدائي
إرسال رقم : / 2015 قطاع ششــــــــار 01



الموضوع : تقرير حول تنظيم عملية التقويم المرحلي للتعليم الإلزامي .
الموضوع الرابع :عصرنة التسيير البيداغوجي والاداري .

بطاقة منهجية لسير الجلسات وتصميم التقارير .
-إجراءات الاستشارة وتقديم التقرير .
1-الوضعية الميدانية :
- المكتسبات :
- إنجاز قسمين توسعيين لاعتماد نظام الدوام الواحد .-
- تجهيز قسم التربية التحضيرية بوسائل مكنت المتعلمين من التعلم في ظروف حسنة واستغلال وسائل حديثة في عملية التعلم
- تجهيز الإدارة بأجهزة الإعلام الآلي وتوصيلها بالانترنيت والهاتف الثابت لتسهيل عملية الاتصال والتواصل
- استفادة جميع التلاميذ المعوزين بالمؤسسة من منحة 3000دج وكذا من حصص التضامن المدرسي من محافظ ومآزر وأدوات مدرسية .
- توفير المستندات التربوية من مناهج ووثائق مرفقة وأدلة لجميع المستويات .وتزويد المعلمين بالتدرجات السنوية في وقتها وبالأخص في هذه السنة الدراسية
- توفير الكتاب المدرسي للتلاميذ المعوزين وأبناء القطاع .
- .تجهيز الإدارة بأثاث مكتبي والمطعم بطاولات وكراسي
- نقاط القوة :
- -.ربط المؤسسة بالهاتف الثابت والانترنيت
- تجهيز قسم التحضيري بوسائل عصرية تساهم في رفع المردود التربوي للمتعلمين والإسهام في الترفيه .
- تكوين الأساتذة الجدد أثناء العطل وأيام السبت .
- تعيين أساتذة جدد هذا الموسم الدراسي بدل الاستخلاف الذي كان ساري المفعول في المواسم الدراسية السابقة..



- جوانب التدعيم :
- -.إنجاز مكتبة مدرسية لاستغلالها في حصص المطالعة وانجاز البحوث والمشاريع
- إنجاز ملعب جواري لاستغلاله في حصص التربية البدنية وبعض الأنشطة
- توفير الكتب لجميع المتعلمين وفي الوقت المناسب من الدخول المدرسي
- تعيين الأساتذة الجدد في بداية الموسم الدراسي لتفادي التأخر في استكمال المقرر الدراسي .
- تكثيف عمليات التكوين للأساتذة الجدد من طرف أساتذة مكونين أكفاء .
- توصيل المؤسسات التربوية بمديرية التربية والوزارة من خلال ربطها بشبكة الانترنيت الداخلية
- عوائق صعوبات- نقاط ضعف -اختلالات:
- تأخر في تعيين الأساتذة الجدد واعتماد الاستخلاف نظرا لبعد المنطقة وقلة وسائل النقل
- المدير غير معفي ومكلف بالتدريس مما يجعله لايوفق بين العمل الإداري والتدريس
- تقليص منصب معلم من المؤسسة أثر سلبا على تمدرس قسم التربية التحضيرية المسند مهامه للمدير .
- مكتب الإدارة غير لائق ولا يستجيب للشروط الضرورية فسقفه من مادة (الترنيت ) حار صيفا وبارد شتاء لأنه لايتوفر على مدفأة أثاثه معرض للسرقة والتلف وخاصة في فصل الشتاء لأن سقفه مهترء ومياه الأمطار تتسرب من خلاله
- عدم توفر مناصب الإدماج المهني لحاملي الشهادات الجامعية نظرا لأن المنطقة شبه حضرية وبعدها عن مدينة ششار
- تبعية المؤسسة للبلدية من حيث التجهيز والصيانة والعمال صعب من مهمة الإدارة في التسيير الحسن للمؤسسة
- عدم كفاءة وجدية عمال المؤسسة الموجهين لها من البلدية وبالأخص العمال في إطار الشبكة الإجتماعية
- بعد إقامة المدير عن المؤسسة صعب من أداء مهمته من خلال فرض الانضباط والجدية لدى الطاقم التربوي والعمال .
- المؤسسة لا تملك ميزانية لشراء الوسائل التربوية الحديثة المستغلة في الأنشطة
- 2- تحديد أسباب النقائص الملاحظة :
- -.تفتقر المؤسسة لجدار واقي يحميها من السرقة ودخول الحيوانات الضالة والحشرات والزواحف الخطيرة في فصل الصيف بحكم المنطقة شبه صحراوية
- تفتقر المؤسسة لملعب جواري يكون متنفس للتلاميذ وتقام فيه حصص التربية البدنية .
- عدم ربط المؤسسة بشبكة الغاز الطبيعي وعدم تجديد مدافىء الماوزت بحكم أن القديمة غير صالحة وبعض الأقسام تنعدم فيها التدفئة
- عدم توصيل كلا من المطعم المدرسي ودورات المياه بشبكة المياه للحفاظ على النظافة وصحة المتمدرسين والمعلمين
-التوصيل العشوائي لقنوات صرف المياه القذرة من طرف المقاول أدى إلى انتشار الروائح الكريهة بجوار المؤسسة وانتشار الحشرات في فصل الصيف
-.قدم الوسائل التربوية وعدم صلاحيتها بالنسبة للمضامين الجديدة والمؤسسة لاتملك ميزانية للتجديد أو شراء وساءل جديدة حديثة .

3- اقتراحات وإجراءات المعالجة والتحسين :
- فيما يخص :
- إستراتيجية التنفيذ :
- إعفاء مدير المؤسسة من التدريس ليتفرغ أكر للعمل الإداري
- حماية المؤسسة من خلال بناء جدار واقي وباب حديدي للمدخل .
- بناء غرفة الحجابة للحارس ليلتزم بمكان عمله في الحر والقر
- بناء مكتب للمدير بمواصفات الإدارة .
- بناء مكتبة تتوفر على كل الشروط قصد استغلالها في حصص المطالعة وانجاز البحوث وتكون مجهزة بأجهزة الإعلام الآلي ومربوطة بشبكة الانترنيت .
- ربط المؤسسة بشبكة الغاز الطبيعي وكذا المطعم ودورات المياه بشبكة المياه
- ترميم المطعم المدرسي من الداخل والخارج وكذا السكن الإلزامي والوظيفي .
- آليات التنظيم والتسيير :
- - تفعيل دور المجالس الإدارية والتربوية بالمؤسسة
- إشراك جميع من لهم علاقة بالمؤسسة التربوية في التحسيس ودعم التسيير الحسن الإداري والتربوي من خلال اللقاءات والمشاورات
- فتح بوابة إعلامية عبر شبكة الانترنيت بين المديرية والوزارة لتلقي وإرسال المراسلات وبالأخص المستعجلة
- تزويد المؤسسة بمختصين في الإعلام الآلي لنقل التكنولوجيا للوسط المدرسي .
- إسناد مواد النشاط لمختصين .في الميدان للتكفل الحسن بهذه الأنشطة وعدم إهمالها وكذا التكفل بالمواهب في هذه الأنشطة .
- شروط الإنجاز :
- توفير الوسائل وضعها تحت تصرف المعلمين والمتعلمين وحثهم على الحفاظ عليه وصيانتها
- استعمال تكنولوجيات الإعلام والاتصال في التسيير البيداغوجي والإداري
- تفعيل مشروع المؤسسة على أرض الواقع وجعله يتماشى والواقع التربوي والإداري
- تجديد عقد النجاعة وإعطائه أهمية قصوى من طرف جميع الشركاء الاجتماعيين
- السعي لتقوية الرابط الأسري بين الإدارة والمعلمين والمتعلمين والعمال وحتى الأولياء .
- السعي لتوفير كل الظروف المناسبة للمعلمين والمتعلمين لرفع من نسبة التحصيل الدراسي .
- تسيير الموارد البشرية والمادية والمالية : -
- .تعيين الأساتذة الجدد في الوقت المناسب لمباشرة عملهم في وقته .
- إجراء مسابقات التوظيف في بداية العطلة الصيفية وتعيين الناجحين فيها في بداية الدراسة .
- توفير الإقامة اللائقة للأساتذة من مبيت ومطعم للاستقرار لمحاربة ظاهرة التغيبات والتأخرات
- توفير النقل بداية الأسبوع ونهايته للأساتذة والعمال
- الرفع من قيمة الوجبة الغذائية للتلاميذ لتساهم في رفع المردود التربوي
- توفير مواد النظافة بما يكفي السنة الدراسية
- ضم المؤسسات التربوية للمتوسطات من حيث التسيير المادي والمالي ورفع هيمنة البلديات
- تخصيص ميزانية للتجهيز والصيانة تسير من طرف مجلس المؤسسة التربوية
- تدعيم المؤسسة بعمال مهنيين قصد وضعهم تحت التصرف في عمليات الصيانة .
- المرافقة , المتابعة , التقويم والضبط :
- -.اعتماد العمل الجماعي في التسيير الإداري وإشراك جميع أفراد الأسرة التربوية من معلمين ومتعلمين وعمال وأولياء في مشروع المؤسسة ومتابعته ميدانيا وكذا تقويمه مرحليا والوقوف على مواطن الضعف ونقاط القوة لتحسن الأولى وتدعيم الثانية .
- الاستعمال العقلاني للوسائل المتوفرة والالتزام بالنتائج المحققة وتقويمها وتقييمها مرحليا
- وضع وتسجيل أهداف مشتركة بين جميع أعضاء الجماعة التربوية في المؤسسة وكذا الشركاء الاجتماعيين ضمن عقد النجاعة والتزام كل طرف بواجباته كاملة غير منقوصة
- خطوط التطوير الممكنة والمأمولة على المدى المتوسط والمدى الطويل :
- تبني مشروع يضمن تجنيد الإرادات والطاقات والمهارات في المؤسسة
- استعمال تكنولوجيات الإعلام والاتصال في التسيير البيداغوجي والإداري للمؤسسة التربوية
- تنمية روح الانتماء للجماعة التربوية والانسجام داخل المؤسسة
- تحسين جودة الحياة داخل المؤسسة التربوية مع ترقية ثقافة التقويم والمعالجة وتقبل النقد
- فتح حوار مباشر طيلة الموسم الدراسي مع الأولياء وتنظيم لقاءات دورية لتقييم مردود أبنائهم بالمؤسسة والمنزل والوقوف على نقاط القوة والضعف .
خيران في : 10/02/2015
مدير المؤسسة



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

نرجو من الجميع إثراء هذه التقارير لتعم الفائدة .

=========


>>>> الرد الثاني :

السلام عليكم .اخي الكريم .بارك الله فيك وجزاك الله خيرا.

=========


>>>> الرد الثالث :

بارك الله فيك أخي لكن تأكد أن هذه الإقتراحات مقدمة منذ زمان من طرف الأسرة التربوية لكن للأسف ما من سامع

=========


>>>> الرد الرابع :

فعلا موضوعات في القمة جزاك الله خيرا على المجهود فعلا لقد ذكرت نقاط حساسة و في الصميم مشكور اخي الكريم

=========


>>>> الرد الخامس :

فعلا موضوعات في القمة جزاك الله خيرا على المجهود فعلا لقد ذكرت نقاط حساسة و في الصميم مشكور اخي الكريم

=========


https://im35.gulfup.com/oLUiW.gif


جعل الله تعالى هذا العمل في ميزان حسناتكم

بارك الله فيك وجزاك الله خيرا ، غير أنه كان الأولى إضفاء طابع التعميم في الطرح ككل

بارك الله فيك أخي الكريم و جزاك الله خيرا

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ghadenfar
بارك الله فيك وجزاك الله خيرا ، غير أنه كان الأولى إضفاء طابع التعميم في الطرح ككل

شكرا أولا على المرور .....هذا التقويم أخي يخص المؤسسة التي تعمل بها والمنطقة التي تنتمي لها فمن غير المعقول أن تكون جميع مؤسسات الموطن بنفس الميزة والخصوصية ناهيك عن النقائص فهناك مؤسسات قد يكون الإصلاح فيها ناجح بنسبة عالية بحكم موقعها واساتذتها ومتعلميها وأوليائهم وكاملة التجهيز والعمال وهناك العكس تماما مؤسسة تعاني من كل هذه الإيجابيات التي ذكرتها .... فأنت أخي تقوم حسب الإصلاح حسب ومقعك . وهو تقري أولي تليه تقلرير المقاطعة والولاية وأخير الوزراة .

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مغيث عمر
https://im35.gulfup.com/oluiw.gif

شكـــــــــــــــــــــــــــــــرا . على الهدية والمعنوية أكثر .

لدي تدخل بسيط ومهم في نفس الوقت في نقطتين اساسيتين

-1/تعميم التحضيري في جميع المدارس دون قيد اوشرط

-2/ تكوين الاساتذة تكوينا اقاميا طويل المدى بعد اجراء المسابقات النزيهة طبعا

وفي الاخير سترون النتائج والتحصيل الدراسي الجيد

-لان الضعف الحالي ليست المناهج ولا المنظومة وانما الضعف هو في الاستاذ في جد ذاته