عنوان الموضوع : دليل بطلان النشاطات اللاصفية
مقدم من طرف منتديات العندليب
إن وزارة التربية تعامل الموظفين المنتسبين إليها كالأطفال فإذا طالبوا بشيء تقدم لهم شيئا آخر حتى لا يتعودوا على فرض مطالبهم.
فالمعلمون ومنذ زمن بعيد طالبوا بتقليص الحجم الساعي و بدراسة التوزيع الخاص بالمواد بما يتماشى و قدرات التلاميذ و بشكل يسمح للمعلم بالعمل في جو ملائم يسمح له بتطبيق كل النظريات الجديدة و تحقيق الأهداف وإكساب الكفاءات المقررة لكل مستوى، لكن و كما أسلفت ـ معاملة الوزارة للمعلمين كالأطفال ـ و خوفا من أن يطالب بأمر آخر لا يدرون ماهو و لاحتى المعلم المسكين يعرف أو فكر في ماهيته، قامت الوزارة بإيكال مهمة جديدة له ليس الهدف منها رفع مستوى التحصيل و التعلم بل رفع مستوى الترفيه ألا و هي النشاطات اللاصفية التي هي قانونية ـ حسب المنشور ـ و غير قانونية حسب طريقة التطبيق، لأنه و بكل بساطة فالمعلم وحتى أكون دقيقا في كلامي أغلب المعلمين لا يملكون لا الموهبة و لا الكفاءة المعرفية التي تمكنهم من تقديم هذه النشاطات التي برمجت لتفيد التلميذ ـ حسب زعم الوزارة ـ إلا إذا كان الهدف هو إتعاب المعلم و جعل العملية تمثيلية كبيرة يكون الخاسر الأكبر فيها المعلم و التلميذ على السواء و الرابح الإدارة و بعض الأسر ـ
و إذا ما تطرقنا إلى ناحية الحجم الساعي:
* نجد في الجريدة الرسمية العدد 59 الصادرة في 12 أكتوبر 2017 الصفحة 03 الباب الثاني الفصل الأول الفرع الأول الفقرة الأولى المادة:34
[ ... ويمارسون أنشطتهم في المدارس الابتدائية، ويحدد نصاب عملهم بثلاثين ساعة (30) من التدريس في الأسبوع.]
و إذا قمنا بحساب أزمة النشاطات التي يقوم بها المعلم سنجد الحجم الساعي يفوق ما جاء في القانون و إليكم الدليل:
* سأبين النشاطات و توقيت كل نشاط يوميا ثم نحسب الحجم الساعي:
*** المعلم مطالب بالحضور على الأقل 10د قبل دخول التلاميذ يوميا صباحا و مساء.(10د×10 = 100د = 1سا و 40د
*** المعلم مطالب بإنزال العلم في نهاية كل يوم و هو يستلزم ( تنظيم التلاميذ، إنزال العلم، تنظيم خروج التلاميذ من المدرسة).وهذا يتطلب على الأقل 10د. (10د× 5 = 50د
*** المعلم مطالب بحراسة التلاميذ في فترة الاستراحة (15د×2)×10 = 300د = 5 سا
*** المعلم مطالب بمرافقة التلاميذ إلى المطعم و انتظار خروجم جميعا منه وهذا يتطلب على الأقل 30د. (30د×5)= 150د = 2 سا 30د
*** المعلم مطالب بتقديم النشاطات اللاصفية س1و2و3: 4 سا، س4و5: 2سا30د.
*** المعلم مطالب بالمشاركة في جلسات التنسيق أو عمليات التكوين 1سا30د.
*** المعلم مطالب بالتحضير اليومي و ذلك في المنزل و هو نشاط مرتبط بالعمل ولنقل أنه يتطلب على الأقل 1 سا يوميا: (1سا×5 = 5سا
*** معلم س1وس2وس3: الحجم الساعي للدروس الصفية 21سا
*** معلم س4وس5: الحجم الساعي للدروس الصفية 24سا
هذا التفصيل سنحسب الآن مجموع الحجم الساعي ( نجمع ما كتب بالبنط الغليظ).
* معلم س1وس2وس3: 21سا+ 1 ساو 40د + 50د + 5سا + 2سا و30د + 4سا + 1ساو30د + 5سا = 41 ساو30د ــــــــ + 11 سا 30د عن ما جاء في القانون.
* معلم س4وس5: 24سا + 1 ساو 40د + 50د + 5سا + 2سا و30د +2 سا 30د + 1ساو30د + 5سا = 43 سا ــــــــــ + 13 سا عن ما جاء في القانون.
;وبناء على ما سبق : فلتبحث الوزارة عن مكان تطبق فيه النشاطات اللاصفية غير المدرسة أو عن أشخاص غير المعلمين توكل مهمة القيام بها إليهم.
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
normal on accepte tout on signe sans reflechir on est sage et obeissant hahahahahahaa
=========
>>>> الرد الثاني :
يا أخي شكرا على هذا التحليل ... المهم أن نتحد لتغيير هذا الوضع والمهزلة التي لا تنتهي ... التعليم في الجزائر الله يستر
=========
>>>> الرد الثالث :
هذا الوزير عميد الوزراء صهر الجنرال توفيق يفعل ما بدا له ويتفرعن كما يشاء ولا أحد يحاسبه أ و يراقبه فلا صلاح للمنظومة التربوية
الجزائرية إلا برحيل هذا الوزير عنها حينها يصلح التعليم
=========
>>>> الرد الرابع :
الخبيتات للخبيتين والطيبات للطيبين وسيأتي دورهم ليرمون في المزابل وتستقل الجزائر فعلا
=========
>>>> الرد الخامس :
هذه ]ا أخي تسمى سياسة التحهيل نقوم بتجهيل أجيلنا لكي تبق أولادهم في السلطة
=========
أخي العزيز حسابك خاطئ لا يقوم المعلم بالحراسة كل يوم ،لا في الساحة ،ولا في المطعم ،كما أنه لا يحضر إنزال العلم كل يوم ،أما عن التحضير فقلة قليل من المعلمين تحضر مذكراتها ،إن غالبية المعلمين والأساتدة يعتمدون على الانترنت و الموجود ...
الله يهديك
أخي العزيز أنا أتكلم عن المعلمين و ليس عن أشباه المعلمين. فالمعلم الذي يخاف الله و يحب عمله يحضر ويقوم بواجباته التي أرهقته و التي كان قبل نظريات بن بوزيد يزاولها بطريقة عادية لكن ما جعله يكرهها هو هذه القوانين الحديثة و بعض أشباه المعلمين الذين يمثلون أنهم يقومون بعملهم و لكنهم يخونون أنفسم قبل أن يخونوا تلاميذهم.
من المؤكد أن الأخ ليس من الميدان والا ما قال هذا الكلام (ما يحس بالجمرة غير اللي عافس عليها)
من المؤكد أن الأخ ليس من الميدان او هو من اصحاب الواسطة الدين تحصلوا على الشهادات العليا و المنصب بطربقة (الكاكورالمعروفة في بلادنا) أو الاتكال على الغير والا ما قال هذا الكلام .