عنوان الموضوع : هل من خبر عن النشاطات اللاصفية
مقدم من طرف منتديات العندليب
هل من جديد حول النشاطات اللاصفية، نريد أخبارا مفرحة، أم أن الموضوع نسي؟
من لديه خبر فليعلمنا به و له جزيل الشكر
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
ننتظر اعلان نتيجة الاجتماع بين الوزارة و النقابات
=========
>>>> الرد الثاني :
قضي الامر.....لقد تم تفعيلها
عليك ان تتعلم التقماط
=========
>>>> الرد الثالث :
إذا ما تم تفعيل النشاطات اللاصفية و أجبرنا على القيانم بها فلا فائدة من النظال أو الانضمام لأي نقابة كانت لأن لا مطلب يتحقق أضربت أم لم تضرب انضممت لنقابة أم بقيت حرا
=========
>>>> الرد الرابع :
يا مربي اتق الله لماذا برمجت نفسك على الرفض القاطع لهذه الأنشطة رغم مردودها الطيب على الفعل التربوي فاعلم أن الأمم الأخرى قد سبقتنا بأشواط في هذا المجال فالجزائر آخر من تفطن لإدراج الأنشطة اللا صفية ضمن سيرورة عملها التربوي أم تراك ألفت التراخي عن أداء الواجب ما ضرك يا صاحبي لو أخرجت صفك من الروتين القاتل إلى الحيوية و تحبيب التلميذ فيك و في ما تقدمه له من جميل التعلم، المدرسة مقبرة بدون أنشطة ترفيهية تجلي عنك و عن التلميذ غبار الروتين لماذا تشرنقنا في خضم الأنشطة الصفية؟ رغم أني أعرف أن نوايا من برمجوها ليست سليمة إلا أني أحبذها و أتمنى أن تنجح و أرجوا أن لا يفهم قصديي خطأِِ
=========
>>>> الرد الخامس :
لا فضّ فوك يا ابن أم يا بخاري يا ابن البخاري ما ضرك يا مربي يا حبيبي من نقل تلميذك من ديجر الروتين إلى فسحة الترفيه ؟ علما أن ما يسمى بالنشاط اللا صفي كان البعض منا يمارسه على شكل مسرح (المحادثة) التربية البدنية الرسم الأناشيد و حتى الرحلات فما الذي تغير يا قوم ؟ أ هو تسميتها الجديدة و أخراجها من بين جدران الصف ؟ أم لأننا ألفنا............. و الجدال العقيم لماذا نرفضها ؟ لماذا برمجنا أنفسنا على عدم تقبلها هل خارج الحجم الساعي للمعلم 30 ساعة إذا كان الأمر و لا بد فيجب علينا أن نحارب من أجل تقليص الحجم الساعي للمعلم و منه تكون هذه الأنشطة تحت طائلة التخلي عنها و كذلك المطالبة بالتخصص ...
=========
بعد قراءة ردود بعض الإخوان و الذين أشك في أنهم معلمون أصلا، خلصت إلى نتيجتين:
الأولى: إذا كان هذا الكلام صادرا عن معلم يعمل في الجزائر و في المدرسة الجزائرية فإن هذا يجعلني أفهم لماذا لا تحترمنا الوزارة و لا تحسب لنا أي حساب لأنها وبكل بساطة متأكدة من قيامنا بأي شيء حتى ولو لم نكن ملمين به و كنا متأكدين من عدم إفادتنا التلاميذ و يصح كل ما قيل علينا أننا نبحث عن المال فقط و أننا سبب ضعف المستوى و أننا الحلقة الأضعف في التعليم مع أن عددنا كبير.و أننا لا و لن نحصل على حقوقنا لأن فينا المتخاذلون.
الثانية: إذا كان هذا الكلام من غير أهل التعليم فهو من جاهل و الجاهل لا يحاسب لأنه لا يعلم شيئا و هو يتكلم من أجل التكلم فقط..
أخي إن المعلم لم يكن ضد النشاطات اللاصفية و لا ضد برمجتها إنما هو ضد توليه لها لأنها خارجة عن تخصصه و عن حجمه الساعي، و لا تقل لي على المعلم أن يرفه على تلاميذه، لأن هذه طريقة تنشيطية داخلة في إطار التعليم و بعث النشاط من أجل جلب الانتباه و التحضير لتعلم كفاءات مختلفة، لا كما يريدها سي بن بوزيد و أنت معه ترفيه من أجل الترفيه.
يا آخ حليم أنا معلم و أحب مهنتي كما أحب حياتي لأنني اخترتها عن حب و ميل لأنها مهنة الأنبياء و الرسل و لا تستطيع أن تشكك في انتمائي لهذه المهنة و لست انبطاحيا لابن بوزيد و لا لغيره إن ما جعلني أشارك في هذا الموضوع هو غيرتي عن مهنتي أنت لست أحسن من الدول المتقدمة و لا حتى أغلب دولنا العربية التي قطعت أشواطا في هذا المجال و منذ أمد بعيد و من يقوم بتنفيذها هو المعلم ذاته و ليس من أسميتهم أنت أهل الاختصاص يؤسفني أن أتهمك يا حبيبي بكونك أنانيا تطالب بحقك في الرفع من أجرك الشهري و هذا حقك و تنسى القيام بواجبك فالأنشطة اللا صفية تدخل في إطار واجبك و عملك كان الأحرى بنا كمعلمين( مع أنك أخرجتني ظلما من زمرتهم) أن ننتفض ضد ما يدرس لأبنائنا ككل لأنه برنامج جعل من فلذات أكبادنا أغبياء بلداء نعم إننا بتطبيق هذا البرنامج نخرج من مدارسنا جحافل من الإطارات الأمية الجاهلة الغبية أنظر حولك إطارات جامعية غير معترف بهم حتى في بلدهم الذي كونهم فما بالك بدول أخرى إلا فيما ندر ...
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة haalim
هل من جديد حول النشاطات اللاصفية، نريد أخبارا مفرحة، أم أن الموضوع نسي؟
من لديه خبر فليعلمنا به و له جزيل الشكر
من إبراهيم* ب * المدعو عبد الباري إلى من يرفض النشاطات اللاصفية
أسماء الله الحسنى هي وحدة تعليمية مبرمجة للسنة الثانية ابتدائي في التربية الإسلامية ، و في المنهاج إقترحوا نشاطا لاصفي هو كالتالي :
تكليف التلاميذ برسم لوحة فنية لأسماء الله الحسنى إما بشكل فردي ينجز في البيت أو بشكل جماعي؛يسهم كل التلاميذ في إنجازه باقتراح الألوان والخطوط والأشكال المناسبة . فكيف ترفض هذا النشاط وهو يدعم مفهوم التلميذ في نشاط تعبت في تقديمه !
أخي تصفح جيدا المنهاج وستجد في آخر ه نشاطات لاصفية لكل مادة تخدم جيدا ما تقدمه يوميا من دروس . وشكرا
المفاوضات بين النقابات و الوزارة دارت وتدور حول الخدمات الاجتماعية أما النشاطات اللاصفية فهي بين المدير و المعلمين ( بينهم يحدث التفاهم ) .
ممكن التوزيع السنوي و الشهري
لسنا ضد النشاطات اللاصفية و لكن علينا اسنادها الى ذوي الاختصاص حتى تاتي ثمارها .. و لا تكون مجرد مضيعة للوقت ...
إلى الأخ عنتروف بعد التحية و السلام
أنا لم أخرجك من التعليم ظلما و لا أتجرأ على ذلك، بل كلامك هو من أخرجك. وبعد بحث حول مشاركاتك في المنتدى وجدتك تركز على كل ما يخص التحضيري و الإدارة فخصلت إلى نتيجتين لا ثالث لهما:
الأولى:
إنّك معلم يدرس القسم التحضيري فلا تهمك النشاطات اللاصفية و بالتالي فأنت تتكلم من أجل الكلام فقط. و إن عملك أصلا معتمد على التنشيط أكثر من التعليم ( و لا تفهمني فهما خاطئا، فلا أقصد التقليل من دورك أو أنك لا تحسن التدريس أو لا تعرف شيئا، أعوذ بالله من هذا، فلست أكفأ منك وليس لي أي حق في ذاك، كما أني أعرف أن معلمي التحضيري أكثر الأصناف إجهادا لأن التعامل مع الصغار متعب جدا).
الثانية:
إنك مدير مدرسة أو مفتش مقاطعة، وبالتالي فأنت تعرف النظري و تطبق المناشير، ولأنك غير معني بالنشاطات اللاصفية وبعيد عن العمل الميداني داخل القسم فيبدو لك الأمر من الناحية النظرية ممتاز ومفيد للتلاميذ لكنك لا تعرف مدى صعوبة تطبيقه في الميدان.
*** فأنا معك من الناحية النظرية أن النشاطات اللاصفية مفيدة للتلميذ ـ و أؤكد لك أنه لا يوجد معلم حقيقي ضد مصلحة التلميذ ـ لكن تطبيقها هو فقط لتلميع المظاهر.
***كما أني اشاطرك الرأي أنه لا بد على رجالات التعليم ( معلمون، أساتذة، مدراء، مفتشون) أن يقفوا وقفة رجل واحد لوقف مهزلة المنظومة التربوية و التي كما وصفتها :" تخرج أميين" لأن التحديث و التطوير أصبح فقط في طريقة تنظيم الوثائق و في المسميات و ليس في المحتويات.
و شكرا على مناقشتك الراقية وسعة صدرك
النشاطات اللاصفية تخرج المعلم من الوقار و الهيبة الذي يجب ان يحس به التلميذ , فكيف اكون مع تلامذتي صارما و حازما خلال الدروس ثم انقلب الى حاضن ؟
يجب ان نفرق بين الفعل التعلمي الذي يحتاج الى ضوابط بين التلميذ و المعلم (و لا اقصد حواجز) فمتى زالت هذه الضوابط فقد المعلم هيبته و لن يعود قادرا على تقديم شيء. و اشبه النشاطات اللاصفية بتحية العلم اليومية , فكما فقدت التحية بريقها من نفس التلميذ و مل منها المعلم ستفقد هذه النشاطات ما بقي للمعلم من هيبة , سيعتاد التلميذ على الفوضى و الكلام و التحرك و لن يحاسب او يقيم لانها طبيعة النشاط اللاصفي
اذا كانت بعض الدول تطبق النشاطات اللاصفية فليس المعلم من يقوم يتنشيطها , اما الدول التي يشرف فيها المعلم على النشاطات ( حسب الردود ) فلم نستورد دائما التجارب الفاشلة ؟
اخوتي هذه النقاشات فيها ما هو صائب وفيها من يناقش من أجل النقاش فقط ................المهم هو أن الوزارة تقوم حاليا بجمع الاستبيانات التي وجهت للمعلمين و المديرين ( حوالي 50% فقط ) وهذا قصد الفصل النهائي في موضوع النشاطات اللاصفية .
واعلم أخي أن هذه النشاطات لو وُفرت لها الوسائل اللازمة تأكد بأنها ستعود على التلميذ بالفائدة ( رسم ، نحت ، شعر ، مسرح ، رياضة مختلفة ، تأليف بأنواعه ......) أما و إن نقوم بهذه النشاطات بما هو متوفر في مدارسنا حاليا فإننا لا نزيد التلميذ إلا عبءا ثقيلا هو في غنى عنه ...........................................سلام