عنوان الموضوع : رداءة الخط مشكلة....لها حل...ان شاء الله للتحضيري
مقدم من طرف منتديات العندليب

قصة طريفة في رداءة الخط
قصة طريفة في رداءة خط أحد العلماء رحمهم الله ، وقفتُ عليها وأنا أتصفّح كتاب الحافظ تاج الدين السبكي (طبقات الشافعية الكُبرَى) ، فقد جاء في ج9 ص162-163:
* وكان خطّه في غاية الرّداءة ، وكانَ رجُلاً ظريفاً ساذَجاً -بالعامي: أي على نياته- ، فيُحكَى أنَّه قال: وجدتُّ في سُوقِ الكُتب مَرَّةً كِتاباً بِخطٍّ ظننتُه أقبحَ مِن خطِّي ، فغاااالَيتُ في ثمنه!! ، واشتريته لأَحتجَّ به على مَن يَدَّعِي أنَّ خَطِّي أقبحُ الخُطوط ، فلمّا عُدتُّ إلى البيت وجدتُّه بِخطِّي القديم )). انتهى
[PHP]برزت المشكلة عندما توظفت مدرسا، فكنت أجد صعوبة في استعمال السبورة، مع أني لست قصيرا، إلا أن الخط كان يميل، فحاولت التغلب على هذا الأمر بالشرح أكثر الوقت، وكتابة النقاط المهمة، واستعمال نصف السبورة، أو بتقسيمها إلى ثلاثة أجزاء عمودية. ولنأت الآن إلى الجانب العملي لحل المشكلة عند الصغار ويمكن أن ننصح الكبار باتباع نفس الخطوات مع أنفسهم. فقد بدأنا طريقة بسيطة تتلخص في: 1• التركيز على بداية تعلم الحروف قراءة وكتابة. 2• الاهتمام بوضع الطفل وهيئة جلوسه وطريقة إمساك القلم. •3 تقديم الحروف كبيرة وواضحة كمرحلة أولى، ثم كتابتها مفرغة ليلونها الطالب. •4 في المرحلة التالية يتم تقديم الحروف في صفحات مسطرة، وكتابة مثلها منقطة أو رمادية بحيث يستطيع الطالب إبرازها بتمرير القلم عليها.5 • متابعة عين المدرس للطالب، وملاحظة من أين يبدأ، وأين ينتهي. 6• التوجيه المصحوب باللطف للطالب إلى قواعد الحروف: فمنها ما يلزم السطر، ومنها ما ينزل جزء منه، ومنها، ما يبدأ من أسفل السطر، ومنها ما يبدأ من أعلاه. • 7 أن يتم كل هذا بطريقة تطبيقية لا يمل فيها الأستاذ، ولا يتبرم بل ويحاول أن يساعد الطالب بإمساك يده مثلا، والابتسامة اللطيفة، والعوامل المشجعة الأخرى المتروكة لكل أستاذ وطريقته. وكما يقولون: كل شيخ بكرامته. • مع كل هذا نلاحظ أن الموهبة تلعب دورها. لكن العامل الأساسي هنا هو إخراج نماذج من الطلبة، يعرفون النظام في خطهم، ويتبعهم النظام في قراءتهم، ويساعدهم على التفوق أيضا في دراستهم . منقول ..أدخلت عليه بعض التعديلات ..........ramd-31[/PHP][PHP][/PHP]



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

قصة طريفة في رداءة الخط
قصة طريفة في رداءة خط أحد العلماء رحمهم الله ، وقفتُ عليها وأنا أتصفّح كتاب الحافظ تاج الدين السبكي (طبقات الشافعية الكُبرَى) ، فقد جاء في ج9 ص162-163:
* وكان خطّه في غاية الرّداءة ، وكانَ رجُلاً ظريفاً ساذَجاً -بالعامي: أي على نياته- ، فيُحكَى أنَّه قال: وجدتُّ في سُوقِ الكُتب مَرَّةً كِتاباً بِخطٍّ ظننتُه أقبحَ مِن خطِّي ، فغاااالَيتُ في ثمنه!! ، واشتريته لأَحتجَّ به على مَن يَدَّعِي أنَّ خَطِّي أقبحُ الخُطوط ، فلمّا عُدتُّ إلى البيت وجدتُّه بِخطِّي القديم )). انتهى........ابتسم يا اخي


=========


>>>> الرد الثاني :

طرفة رائعة أضحك الله سنك أخي الكريم

صحيح مشكل رداءة الخط هاجس نعاني منه في جميع مراحل التعليم من الابتدائي إلى الجامعة وصولا إلى الموظفين

والجميع مسؤول لا أستثني أحدا

=========


>>>> الرد الثالث :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ramd-31
قصة طريفة في رداءة الخط
قصة طريفة في رداءة خط أحد العلماء رحمهم الله ، وقفتُ عليها وأنا أتصفّح كتاب الحافظ تاج الدين السبكي (طبقات الشافعية الكُبرَى) ، فقد جاء في ج9 ص162-163:
* وكان خطّه في غاية الرّداءة ، وكانَ رجُلاً ظريفاً ساذَجاً -بالعامي: أي على نياته- ، فيُحكَى أنَّه قال: وجدتُّ في سُوقِ الكُتب مَرَّةً كِتاباً بِخطٍّ ظننتُه أقبحَ مِن خطِّي ، فغاااالَيتُ في ثمنه!! ، واشتريته لأَحتجَّ به على مَن يَدَّعِي أنَّ خَطِّي أقبحُ الخُطوط ، فلمّا عُدتُّ إلى البيت وجدتُّه بِخطِّي القديم )). انتهى........ابتسم يا اخي


طرفة رائعة أضحك الله سنك أخي الكريم


=========


>>>> الرد الرابع :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الحركاتية
طرفة رائعة أضحك الله سنك أخي الكريم

صحيح مشكل رداءة الخط هاجس نعاني منه في جميع مراحل التعليم من الابتدائي إلى الجامعة وصولا إلى الموظفين

والجميع مسؤول لا أستثني أحدا

هل توافقني الرأي
الكثير من المعلمين بات خطهم على السبورة يسبب معاناة للتلاميذ العاجزين عن فك رموز ما يُكتب. لذا فإن المعلم الذي من المفترض أن يكون أحد الأدوات المهمة في علاج ظاهرة سوء الخط عند التلاميذ، بحاجة إلى الأخذ بيده ومعالجة ضعفه.

=========


>>>> الرد الخامس :



=========


جزاك الله خير الجزاء


qqmmmmmmvhhhhhhhh