عنوان الموضوع : لديك أفكارلتمكين التلاميذ من الحروف والاعداد؟؟ شاركنابها للتحضيري
مقدم من طرف منتديات العندليب

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته

اخواني اخواتي اساتذة السنة الاولى و كما يدل عليه العنوان ارجو منكم ان تزودونا ببعض الافكار التي قد تكون ساعدتكم على تمكين التلاميذ من التحكم في الحروف خاصة بطيئيّ الاستيعاب و اعتبروها صدقة جارية
و حتى انتم ايها الاولياء المحترمون ان جرّبتم طرقا مع أبنائكم و آ تت اكلها فأفيدونا بها للصالح العام جزاكم الله بها كل خير



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

ساعرض مثلا عليكم هذه الفكرة التي انتهجتها مؤخرا و رأيت انها لقيت تجاوبا فقررت اعتمادها
الفكرة :
في نهاية كل يوم اخصص 10 او 15 د اعطي التلاميذ كلمة تنتكون من الحروف المدروسة سابقا و اركز على ان يكون الحرف الجديد موجودا في كل كلمة اعطيها وفي كل اوضاعه و تكون حروف الكلمة مشوشة و التلاميذ يتنافسون في معرفة الكلمة ( في البدايات التلاميذ قد يعطوننا كلمات بعيدة او لا تمت للحروف المعطاة بصلة و لكن مع التكرار كل يوم سيتعودون )
و التلميذ الذي يجد الكلمة يكتبها على السبورة و يمنح حبة حلوى او بطاقة(( بطل )) و في نهاية الاسبوع نعد البطاقات و من حصل عل اكبر عدد نمنحه بطاقة بطل الابطال و لا حظوا كيف سيكون التنافس و كيف سيتحسن مستوى التلاميذ و ادراكهم و تمكنهم من الحروف و لكن لا تتجاوزوا 4 أو 5 كلمات حتى لا يتسرب الملل و حتى يعرف التلاميذ ان عدد الفرص محدود .


=========


>>>> الرد الثاني :

أكتب المحروف التي درستها لهم خ فقط خلف السبورة الحائطية أو المتحركة ثم خصص 10د الى 20 د من كل يوم للمراجعة الحروف على أن تكون هناك كلمات تشتمل على الحروف المدرسة فقط أيضا
أما في يخص الرياضيات فعليك بالشريط العددي و مشكلات جمعية بسيطة و سوف ترى التحن قؤيبا ان شاء الله

=========


>>>> الرد الثالث :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة malek12
أكتب المحروف التي درستها لهم خ فقط خلف السبورة الحائطية أو المتحركة ثم خصص 10د الى 20 د من كل يوم للمراجعة الحروف على أن تكون هناك كلمات تشتمل على الحروف المدرسة فقط أيضا
أما في يخص الرياضيات فعليك بالشريط العددي و مشكلات جمعية بسيطة و سوف ترى التحن قؤيبا ان شاء الله

اشكرك جزيل الشكر اخي على تفاعلك مع الموضوع و اثرائه
هل تقصد بالحروف المدروسة كل الحروف من البداية ام الحرف الجديد فقط[/b][/b]

=========


>>>> الرد الرابع :

في نهاية كل أمسية أخصص ما يقارب 10 دقائق أكتب فيها للتلاميذ نماذج حروف وأصوات درسناها وهذا على كراس المحاولات ليتدربوا على كتابتها في المنزل على أن أراقب ذلك في اليوم الموالي ، وبذلك تحسن التلاميذ كثيرا في جانب الكتابة ولم أعد أجد صعوبة في حصة الخط...سلام

=========


>>>> الرد الخامس :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة moumen60
في نهاية كل أمسية أخصص ما يقارب 10 دقائق أكتب فيها للتلاميذ نماذج حروف وأصوات درسناها وهذا على كراس المحاولات ليتدربوا على كتابتها في المنزل على أن أراقب ذلك في اليوم الموالي ، وبذلك تحسن التلاميذ كثيرا في جانب الكتابة ولم أعد أجد صعوبة في حصة الخط...سلام

بارك الله فيك فعلا المراقبة و المتابعة و التحفيز ترغِّب التلاميذ في العمل و ترغم الكسالى على الجد
لكن النموذج تكتبه لهم بنفسك على كراس المحاولات ام يكتبونه بمفردهم .


=========


عند ي تلميذ اراني النجوم في عز الظهر-حيث انه كلما حان وقت الكتابة فكل زملائه مجتهدهم وضعيفهم الكل يكتب ويحاول الا هو يناديني ب(ما نعرفش ااااااااااااااسيدي) فاتحامل على نفسي واخططله النموذج وهو يعيد وهذال مذ بدانا


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ام طيري الجنة
بارك الله فيك فعلا المراقبة و المتابعة و التحفيز ترغِّب التلاميذ في العمل و ترغم الكسالى على الجد
لكن النموذج تكتبه لهم بنفسك على كراس المحاولات ام يكتبونه بمفردهم .

أجل أنا أكتب لهم نموذجا وعندما يذهبون إلى البيت يكررون كتابته عدة مرات وبهذا الشكل تحسنت كتابتهم كثيرا، صدقيني إنها طريقة ناجحة ...وإذا كان للزملاء طرق أخرى أفضل فليزودونا بها ...

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الباديسي
عند ي تلميذ اراني النجوم في عز الظهر-حيث انه كلما حان وقت الكتابة فكل زملائه مجتهدهم وضعيفهم الكل يكتب ويحاول الا هو يناديني ب(ما نعرفش ااااااااااااااسيدي) فاتحامل على نفسي واخططله النموذج وهو يعيد وهذال مذ بدانا

بارك الله فيك اخي عل المشاركة اما هذي الفئة قاع عندنا و الله غير رانا موسعييين خاطرنا معاهم. كيما اللي يخليك تشرح حتى تبحّ من بعد يقولك معلمة ماذا نفعل

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة moumen60
أجل أنا أكتب لهم نموذجا وعندما يذهبون إلى البيت يكررون كتابته عدة مرات وبهذا الشكل تحسنت كتابتهم كثيرا، صدقيني إنها طريقة ناجحة ...وإذا كان للزملاء طرق أخرى أفضل فليزودونا بها ...

انا اخي اخبرهم يوميا بما يكتبون شفويا اما اذا كتبت لهم فسوف لن تكفيني نصف ساعة لكثرة العدد

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ام طيري الجنة
انا اخي اخبرهم يوميا بما يكتبون شفويا اما اذا كتبت لهم فسوف لن تكفيني نصف ساعة لكثرة العدد

الله ايكون في عونك
ــ عدد تلاميذ قسمي 25 تلميذا وبالتالي لا يكلفني ذلك أكثر من 10دقائق

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة moumen60
الله ايكون في عونك
ــ عدد تلاميذ قسمي 25 تلميذا وبالتالي لا يكلفني ذلك أكثر من 10دقائق

فعلا 25 هو العدد المثالي في السنة الاولى فلقد سبق و عملت ب26 وهذا العدد ساعدني كثيرا في العمل بارتياح

انا كل يوم لما ادخل في الصباح الى القسم نقروا دعاء الصباح والسور الي حفظناها

ومنبعد 30 د نقري غير في الحروف الي درسناها

تقريبا 6يميزون بين الحروف والباقي ولا حرف للعلم عدد التلاميذ 32

وعندي بعض التلاميذ تلميذ يعرف غير حرف الباء واخر يعرف غير التاء واخر يعرف غير الميم

وكل يوم اعمل لهم املاء للحروف

والله المستعان وربي يرزقني الصبر

قمت بطبع ورقة خاصة بجميع الحروف بحسب عدد التلاميذ ( حملتها من المنتدى) تحوي الحروف بكل وضعياتها وحركاتها مع نموذج لكلمة تحوي الحرف ملونا ....الحروف مرتبة حسب كتاب القراءة ...وضعت الورقة داخل كيس بلاستيكي شفاف (حفاظا عليها)والصقتها اعلى الطاولة لكل تلميذ ورقته ....عند دراسة الحرف يلون الاطار الخاص به....ونراجع الحروف باستمرار دون اللجوء الى كتابتها على السبورة حتى انهم صاروا يدركون الحرف الذي سيدرس لاحقا..
page de garde(الورقة من النوع السميك)


لقد استعملت معهم كل الطرق / بطاقات البطل / الحلوى / السبورة المتحركة / اللوحة / قراةء الحروف و انا الان بصدد طبع الجروف و طلبت منهم احضار كرتون او ورق مقوى / في نهاية كل اسبوع اكتب لهم على كراس المنزل ... كل هذا من اجل التقدم بسرعة مع التلاميذ وووصعهم على السكة الصحيحة مع العلم ان عدد تلاميذي هو 32 ...و لكن في بعض الاحيان افقد الامل و انهار من بعض التلاميذ الذين لا يبذلون اي مجهود ما العمل ؟؟؟؟ اعطوني طريقة اخرى لللتقليل من الضغط