عنوان الموضوع : التلاميذ لايستوعبون الحروف ماالعمل؟ للابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أما بعد
إخواني الأعزاء لدي مشكلة تكمن في أن التلاميذ لايستوعبون ولايدركون إدراكا جيدا للحروف المدروسة والقلة القليلة منهم يدركونها لكنهم لايستطيعون التمييز بينها وبين الحروف غير المدروسة ، فأنأ قلق جدا عليهم وكثرة العدد في القسم أثر نوعا ما على تعلمهم للحروف فأنا درّست لحد الآن ثمانية حروف قفط وأنا مضطرب لتكرار نفس النمط مع الحروف الباقية وأنا لأول مرة أصطدم مع هذه المشكلة رغم أنني أستعمل جميع الوسائل.
فالرجاء من إخواني المعلمين من لديه التجربة والخبرة في تدريس الحروف لأطفال السنة الأولى أن يفيدنا بطرق ووسائل تكون ناجعة ومفيدة ننفع بها أطفالنا وأكون شاكرا له


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

..............................................


=========


>>>> الرد الثاني :

التكرار ومساعدة الاهل لهم في المنزل وإعادة كتابة الكلمات والحروف قي المنزل وكثرة إستعمال الإملاء على الالوح

=========


>>>> الرد الثالث :

أخي السائل يمكنك القضاء على مشكلة عدم استيعاب التلاميذ للحروف و ذلك بأن تستغل حصة الأشغال اليدوية

في تشكيل الحروف المدروسة بواسطة العجين

وكذلك حصة الرسم بأن يرسموا الحرف المراد على اللوحة وهكذا ترسخ في أذهانهم و الله أعلم

=========


>>>> الرد الرابع :

كل من يعمل باخلاص سيجد النتيجة لا تتقلق يااخي صبرا وسوف تتحصل على نتائج جيدة

التكرار كتابة الكلمات والحروف قي المنزل وكثرة إستعمال الإملاء على الالوح والله اعلم

=========


>>>> الرد الخامس :

كما يقال التكرار يعلم الحمار في مثل هدا السن التلميد عندو مخزون لاكن لا يظهر فصبرا مع الوقت يمدوا نتيجة راه فاتت نفس الحالة مع ابنتي حت فقدت الامل والحمد لله هي الان 3متوسط ومن المتفوقين

=========


حسب تجريبتي ان عدم استعاب الحروف يخص التلاميذ الذين لم يقوموا بالتحضيري و عليك بتسطير وراء السبورة و تسجيل الحرف المدروس بجميع حركاته و في كل مرة يقوم مجموعة بقرائته و احيانا مختلطة و كدالك عليك بالاملاء المسموعة على الالواح و موفق ان شاء الله


يجب التركيز على إستعمال الألواح وطريقة لمرتنار وكذالك الإملاء ودراسة الحرف في جميع وضعياته
سواء كان في أول الكلمة ’ آخر الكلمة أم في الوسط.
وتوضيف كل ما إكتسبه في تعلم القراءة وهجاء الكلمة بتقطيعها مثل د خ ل وهكذا وفقك الله

لا تقلق مع الصبر والتكرار تأتي النتائج.

إليك أخي طريقة نجحت معي و أتمنى أن تنجح معك :
قبل دراسة الحرف الجديد راجع الحروف السابقة
أربط الحرف الجديد بالحروف السابقة (قراءة و كتابة ) لمدة أسبوع
مثلا درست الحروف التالية : الميم و الباء و الراء و العين و الدال و والتاء و اليوم تدرس الحرف الجديد مثلا الطاء
أكتب هذه الكلمات على السبورة : طار - ربط -طماطم - طعام -بطة - عطر - طرد .....وهكذا كل حرف جديد تربطه بالحروف السابقة كل يوم ولمدة أسبوع في الحصة المسائية واحرص على تعليق الحرف في القسم