عنوان الموضوع : الالعاب القرائية س 1 اولى ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب

التمرين الثاني : اشير الى البالونات التي تمثل افراد اسرتي
ابي- رضا - الجار - منى - الطبيب - امي
هل يشير التلميذ الى افراد اسرة رضا ام الى افراد اسرته هو ؟ اي ابي و امي فقط



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اظن ان المتعلم يشير إلى أفراد أسرته لانه في آخر السؤال يقول افراد أسرتي وليس أفرد اسرة رضا والله اعلم
بالاضافة إلى التمرين الثالث هل اوزع عليه البطاقات مقصوصة افضل ام يربط بقلم الرصاص في الكتاب ؟؟؟؟؟

=========


>>>> الرد الثاني :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة alleleh
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اظن ان المتعلم يشير إلى أفراد أسرته لانه في آخر السؤال يقول افراد أسرتي وليس أفرد اسرة رضا والله اعلم
بالاضافة إلى التمرين الثالث هل اوزع عليه البطاقات مقصوصة افضل ام يربط بقلم الرصاص في الكتاب ؟؟؟؟؟

و عليكم السلام و رحمة الله تعالى و بركاته

شكرا على الرد
اذا كان باستطاعتك توزيع البطاقات يكون افضل او الاكتفاء بالربط بالقلم الرصاص
بالنسبتي لي ساوزع عليهم بطاقات : اسمي رضا - اختي منى - ابي - امي من اجل التثبيت

=========


>>>> الرد الثالث :

لا ابدا المتعلم من الاول يفهم شخصية رضا ويتعرف عليه وحينها شخصيته تحاكي شخصية رضا وعليه فإنه في هذا التمرين يشير الى اسرة رضا
وإن كان يشر الى اسرته هو فاين اخوته واخواته وربما كان في اسرته جده وجدته ....الخ اذن المقصود في الكتاب دائما رضا والذي سيصحبه الى غاية السنة الثالثة ابتدائي


=========


>>>> الرد الرابع :

لكن كراس الانشطة محذوف فكيف تقدمون الالعاب القرائية

=========


>>>> الرد الخامس :

هذه هي مشكلة من مشاكل الغاء ككراس التمارين فكيف نقدم الالعاب القرائية ؟
فهل من اقتراحات ؟

=========


الالعاب القرائية موجودة في كتاب القراءة تحت عنوان :العب و اقرأ


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة med_bourahla
لا ابدا المتعلم من الاول يفهم شخصية رضا ويتعرف عليه وحينها شخصيته تحاكي شخصية رضا وعليه فإنه في هذا التمرين يشير الى اسرة رضا
وإن كان يشر الى اسرته هو فاين اخوته واخواته وربما كان في اسرته جده وجدته ....الخ اذن المقصود في الكتاب دائما رضا والذي سيصحبه الى غاية السنة الثالثة ابتدائي

لا اشاطرك الرأي
السؤال الاول يبحث عن اسرة رضا لكن السؤال الثاني افراد اسرتي
و عليه يختار بطاقة ابي و بطاقة امي لانهما من اسرته

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة alleleh
هذه هي مشكلة من مشاكل الغاء ككراس التمارين فكيف نقدم الالعاب القرائية ؟
فهل من اقتراحات ؟

و هل بوجود كراس النشاطات أحسست أن الطفل يلعب فعلا و يتعلم ؟

لقد أسند لي قسم السنة الأولى ثلاث مرات منذ 2004 ، و لم أر أن التلاميذ يستمتعون بإنجاز الألعاب القرائية على كراس النشاطات .
الألعاب القرائية موجودة في صفحات كتاب اللغة العربية ، و هذه الألعاب يحاكيها المعلم بوسائل بسيطة محسوسة ، و يمارس الأطفال اللعب و التعلم في آن واحد على السبورة .
لوحة الأطفال هي من أهم الوسائل التي يستطيع المعلم أن يستعملها ، بالإضافة للبطاقات من الورق المقوى الحاملة للكلمات .
كما أن المعلم له الحرية في اختلاق ألعاب يراها مناسبة و يمكن توفير وسائلها بشرط أن تحقق هدف التعلم . أما الكتابة و الربط على الكتاب بالقلم فتجنبيها ، يمكن استعمال اسهم ورقية صغيرة ليستعمل الطفل الربط بين الصورة و الكلمة ، أو بين مقطعي الكلمة ، أو الكلمات المكونة للجملة .


أخي أريد أن أسألك عن كيفية تعليم الطفل الخط وكتابة الحروف بشكل سليم

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مسيكة
أخي أريد أن أسألك عن كيفية تعليم الطفل الخط وكتابة الحروف بشكل سليم

اقرئي موضوعي هذا في تعليم الخط .

https://www.djelfa.info/vb/showthread.php?t=722927

و اقرئي هذا أيضا فهو مفيد .

https://www.djelfa.info/vb/showthread.php?t=1432178



المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الناصر أمازيغ
و هل بوجود كراس النشاطات أحسست أن الطفل يلعب فعلا و يتعلم ؟

لقد أسند لي قسم السنة الأولى ثلاث مرات منذ 2004 ، و لم أر أن التلاميذ يستمتعون بإنجاز الألعاب القرائية على كراس النشاطات .
الألعاب القرائية موجودة في صفحات كتاب اللغة العربية ، و هذه الألعاب يحاكيها المعلم بوسائل بسيطة محسوسة ، و يمارس الأطفال اللعب و التعلم في آن واحد على السبورة .
لوحة الأطفال هي من أهم الوسائل التي يستطيع المعلم أن يستعملها ، بالإضافة للبطاقات من الورق المقوى الحاملة للكلمات .
كما أن المعلم له الحرية في اختلاق ألعاب يراها مناسبة و يمكن توفير وسائلها بشرط أن تحقق هدف التعلم . أما الكتابة و الربط على الكتاب بالقلم فتجنبيها ، يمكن استعمال اسهم ورقية صغيرة ليستعمل الطفل الربط بين الصورة و الكلمة ، أو بين مقطعي الكلمة ، أو الكلمات المكونة للجملة .

بارك الله فيك على الافكار وخاصة فكرة الاسهم لانني لا احبذ ان يكتب المتعلم في كتاب القراءة

لماذا الكتاب ملكا له افضل الانجاز عليه

الله يحفظك ويديم صحتك
اضن يتكلم عن اسرته