عنوان الموضوع : بطاقات الحروف للألعاب القرائية السنة الأولى اولى ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
إخواني معلمي السنة الأولى
لقد أدرجت هذه البطاقات سابقا في الموضوع " القراءة و الألعاب القرائية " ، لكن رابط التحميل صار لا يشتغل بسبب مرور المدة المحددة على الملف المرفوع ، لذا ارتأيت أن أعيد رفعها في موضوع جديد حتى ينتبه لها زملائي و يستفيدوا منها .
هي بطاقات جماعية للحروف العربية بكل وضعياتها ( أول الكلمة ، وسط الكلمة ، أول الكلمة متصل ، آخر الكلمة منفصل ) ، ذات أبعاد 15 سم على 7 سم تقريبا
الغرض من هذه البطاقات هو استعمالها في حصة الألعاب القرائية لتلاميذ السنة الأولى ايتدائي ، و هي مفيدة في تعلم الحروف و ترسيخها في أذهان التلاميذ ، و تعلم نظام ترابط الحروف في الكلمة و وضعيات الحروف المناسبة لها ، كما أنها لعبة مسلية و محمسة للأطفال يجني من ورائها فائدة عظيمة .
بعد تحميل الملف يجد المعلم كل حرف في ورقة خاصة ، و كل حرف فيه أربع وضعيات " حروف الدال ، الذال ، الراء ، الزاي ، الواو لها وضعيتان فقط " ، عليه أن يطبعها كما هي و يقص كل وصعية على حدة .
كيفية إجراء اللعبة :
* يوزع المعلم على التلاميذ بطاقات الحروف التي تمت دراستها ، حيث يعطي لكل منهم عددا من البطاقات من نفس الحرف ، و من الأحسن أن يختار لكل واحد الحرف الذي لم يستوعبه .
* يقرأ المعلم على التلاميذ كلمة قراءة إملائية " يختار في البداية كلمات سهلة " ، و يطلب من التلاميذ بملاحظة بطاقاتهم و البحث عن أصوات الكلمة التي سمعوها .
* كل تلميذ وجد بطاقة للحرف الذي سمعه عليه أن يحملها إلى السبورة .
* يعيد المعلم قراءة الكلمة و يطالب التلاميذ بتشكيلها على حافة السبورة ، و ذلك بوضع البطاقات جنبا إلى جنب .
* قد يخطيء أحد التلاميذ فيأتي بحرف في وضعية غير الوضعية المطلوبة ( كأن يأتي بحرف الباء : ـبـ للكلمة كتب ) ، فيطلب المعلم منه بتغييره .
* بعد تشكيل الكلمة و قراءتها من طرف التلاميذ ، يطالبهم المعلم باسترجاع بطاقاتهم ، ثم يعيد الكرة مع كلمات أخرى .
ملاحظات :
ــ قد يجد المعلم في البداية نوعا من الصعوبة في التحكم في مجموعة التلاميذ ، لكن بعد ثلاثة أو أربع حصص تصبح العملية روتينية .
ــ كما يجد التلاميذ صعوبات في اختيار الوضعيات المناسبة للحروف ، لكن سرعان ما يدركونها مباشرة بعد سماع الكلمة.
ــ هذه اللعبة تمتاز بفعالية كبيرة في تعليم التلاميذ الإملاء ، كونهم يشاهدون كل الأخطاء و يساهمون جميعا في تصحيحها .
ــ طريقة اللعب هذه هي مجرد اقتراح شخصي ، على كل معلم أو معلمة أن يوظف مهاراته التعليمية للوصول بتلاميذه إلى الهدف المنشود .
و هذا رابط التحميل :
https://www.herosh.com/download/27068..._____.rar.html
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الناصر أمازيغ
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
إخواني معلمي السنة الأولى
لقد أدرجت هذه البطاقات سابقا في الموضوع " القراءة و الألعاب القرائية " ، لكن رابط التحميل صار لا يشتغل بسبب مرور المدة المحددة على الملف المرفوع ، لذا ارتأيت أن أعيد رفعها في موضوع جديد حتى ينتبه لها زملائي و يستفيدوا منها .
هي بطاقات جماعية للحروف العربية بكل وضعياتها ( أول الكلمة ، وسط الكلمة ، أول الكلمة متصل ، آخر الكلمة منفصل ) ، ذات أبعاد 15 سم على 7 سم تقريبا
الغرض من هذه البطاقات هو استعمالها في حصة الألعاب القرائية لتلاميذ السنة الأولى ايتدائي ، و هي مفيدة في تعلم الحروف و ترسيخها في أذهان التلاميذ ، و تعلم نظام ترابط الحروف في الكلمة و وضعيات الحروف المناسبة لها ، كما أنها لعبة مسلية و محمسة للأطفال يجني من ورائها فائدة عظيمة .
بعد تحميل الملف يجد المعلم كل حرف في ورقة خاصة ، و كل حرف فيه أربع وضعيات " حروف الدال ، الذال ، الراء ، الزاي ، الواو لها وضعيتان فقط " ، عليه أن يطبعها كما هي و يقص كل وصعية على حدة .
كيفية إجراء اللعبة :
* يوزع المعلم على التلاميذ بطاقات الحروف التي تمت دراستها ، حيث يعطي لكل منهم عددا من البطاقات من نفس الحرف ، و من الأحسن أن يختار لكل واحد الحرف الذي لم يستوعبه .
* يقرأ المعلم على التلاميذ كلمة قراءة إملائية " يختار في البداية كلمات سهلة " ، و يطلب من التلاميذ بملاحظة بطاقاتهم و البحث عن أصوات الكلمة التي سمعوها .
* كل تلميذ وجد بطاقة للحرف الذي سمعه عليه أن يحملها إلى السبورة .
* يعيد المعلم قراءة الكلمة و يطالب التلاميذ بتشكيلها على حافة السبورة ، و ذلك بوضع البطاقات جنبا إلى جنب .
* قد يخطيء أحد التلاميذ فيأتي بحرف في وضعية غير الوضعية المطلوبة ( كأن يأتي بحرف الباء : ـبـ للكلمة كتب ) ، فيطلب المعلم منه بتغييره .
* بعد تشكيل الكلمة و قراءتها من طرف التلاميذ ، يطالبهم المعلم باسترجاع بطاقاتهم ، ثم يعيد الكرة مع كلمات أخرى .
ملاحظات :
ــ قد يجد المعلم في البداية نوعا من الصعوبة في التحكم في مجموعة التلاميذ ، لكن بعد ثلاثة أو أربع حصص تصبح العملية روتينية .
ــ كما يجد التلاميذ صعوبات في اختيار الوضعيات المناسبة للحروف ، لكن سرعان ما يدركونها مباشرة بعد سماع الكلمة.
ــ هذه اللعبة تمتاز بفعالية كبيرة في تعليم التلاميذ الإملاء ، كونهم يشاهدون كل الأخطاء و يساهمون جميعا في تصحيحها .
ــ طريقة اللعب هذه هي مجرد اقتراح شخصي ، على كل معلم أو معلمة أن يوظف مهاراته التعليمية للوصول بتلاميذه إلى الهدف المنشود .
و هذا رابط التحميل :
https://www.herosh.com/download/27068..._____.rar.html
بارك الله فيك ودمت وفيا لمهنتك ولزملائك ولاصدقاء المنتدى
=========
>>>> الرد الثاني :
إسرع إبعث لي الحروف العربية
=========
>>>> الرد الثالث :
بارك الله فيك ياأمازيغي وجعل فعلك مأجورا وأثقل به ميزان حسناتك , والله شيخ عبد القادر أذيشاع .
=========
>>>> الرد الرابع :
أنا أشكرك جزيل الشكر على هذه البطاقات القيمة هل أجد عندكم التوزيع الشهري لشهر نوفمبر للسنة الاولى حسب التدرج الجديد
=========
>>>> الرد الخامس :
شكرا جزيلا يا ايها الفارس
=========
بارك الله فيك
بارك الله فيك وجعلها في ميزان حسناتك
شكراااااااااااااااااااااااااااااااا
بارك الله فيك
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة منال100
أنا أشكرك جزيل الشكر على هذه البطاقات القيمة هل أجد عندكم التوزيع الشهري لشهر نوفمبر للسنة الاولى حسب التدرج الجديد
hالسلام عليكم و رحمة الله و بركاته
عفوا، لم أطلع على هذا الرد في وقته.
لا أستطيع أن أمدك بالتوزيع الشهري لنوفمبر لأني بكل بساطة لدي قسم السنة الخامسة، لكن ستجدين لدي أحسن منه، و هو التوزيع السنوي للسنة الأولى يوافق التدرج و مفصل حسب الشهور الدراسية، و ما عليك إلا النسخ و اللصق، لكن أمهيليني حتى الغد لأحضره من حاسوب المدرسة.
السلام عليكم
هذا هو رابط التوزيع السنوي للسنة الأولى المطابق للتدرج السنوي
https://www.herosh.com/download/65454..._____.rar.html